تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما مدى صحة قاعدة الإمام الألباني؟

  1. #1

    افتراضي ما مدى صحة قاعدة الإمام الألباني؟

    كثيرا ما يكرر الشيخ الألباني " لا يرتكب ما هو محرم على الأعيان لأجل ما هو مطلوب على الكفاية "
    عندما يسأل عن الدراسة في الجامعات المختلطة ونحوها.
    فما مدى صحة هذه القاعدة؟ ثم ما مدى صحة تطبيقاتها ؟ ماهي تطبيقاتها الأخرى؟ ومن بحثها؟.
    أرجو إفادتي.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: ما مدى صحة قاعدة الإمام الألباني؟

    بارك الله فيكم أخي الحبيب؛ القاعدة صحيحة؛ ومثالها:
    المرأة التي تريد الدراسة في كلية الطب حتى تتخصص في طب النساء لمعالجتهن فلا يطلع عليهن رجل أجنبي عنهن.
    فالتخصص في هذا الأمر فرض كفائي، ولكن الدراسة في هذه الجامعات لا يجوز لما فيها من اختلاط وغير ذلك.
    فلا يجوز للمرأة الدراسة في هذه الجامعات بحجة أن هذا فرض كفائي؛ بل عليها أن تجتنب الدراسة في مثل هذه الجامعات المختلطة، ولا تسأل مَنْ سيقوم بهذا الدور؛ لأن هذا ليس شأنها هي.
    وقد سُئل الشيخ الألباني عن هذا السؤال بالذات فقال:
    هناك من سيقوم بهذا الدور من النساء غير الملتزمات أو من غير المسلمين ونحو ذلك، أما أنت فغير مسؤلة عن ذلك.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3

    افتراضي رد: ما مدى صحة قاعدة الإمام الألباني؟

    أخي هل تطرد هذه القاعدة لتشمل الرجال؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: ما مدى صحة قاعدة الإمام الألباني؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله نضال مشاهدة المشاركة
    أخي هل تطرد هذه القاعدة لتشمل الرجال؟
    نعم؛ لا فرق فيها بين الرجال والنساء؛ فلا بد من البعد عن الحرام
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: ما مدى صحة قاعدة الإمام الألباني؟

    هل يستدعي ذلك حرمة الابتعاث ؟!

  6. #6

    افتراضي رد: ما مدى صحة قاعدة الإمام الألباني؟

    إن لم يقم بفرض الكفاية أحد أترفع الحرمة إن كانت مصلحة الإتيان بالمأمور أعظم من مفسدة الإتيان بالمحظور؟ مثاله: رجل صالح عامل في المستشفى مع ما فيه من محاذير.

  7. افتراضي رد: ما مدى صحة قاعدة الإمام الألباني؟

    الأخ الفاضل محمد شعبان، هل القاعدة هذه محل إجماعٍ؟. وهل -لك- بالإمكان استقراءها تاريخياً من كتب الأصول ونماذج من تطبيقات الفقهاء القُدامى والمتأخرين لها؟.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •