تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مدى صحةحديث"من أعان على قتل مسلم بشطركلمة؛لقي اللهَ مكتوب على جبهته:آيس من رحمةالله".

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي مدى صحةحديث"من أعان على قتل مسلم بشطركلمة؛لقي اللهَ مكتوب على جبهته:آيس من رحمةالله".

    هذا بحثٌ كتبتُه-لحادثة عَرَضت-منذ سنوات..
    أجدِّد نشره-للأهمية-:

    مدى صحةحديث

    "مَن أعان على قتل مسلم بشطركلمة؛
    لقي اللهَ مكتوب على جبهته:آيس من رحمةالله"





    لقد سمعتُهُ –منذ أمَدٍ- مِن عددٍ مِن الشباب: يذكرونه بينهم، ويُشهِرونهم بين عامَّتهم؛ وكُلَّما أردتُ البحثَ عنه، أو النظرَ فيه: شَغَلَتْني شواغل –أسأل الله –تعالى- أن يشغَلني بِطاعته-.
    وأمسِ –الجمعة: 17 ربيع الأول 1425- ابتُليت بخطيبِ جمعةٍ كأنّه حضَّر موضوع خطبته من موضوعات (!) ابن الجوزي!!!
    إذ جاءت جلُّ الأحاديث التي أوردها بين ضعيفٍ، وضعيفٍ جدّاً، وموضوعٍ!
    وكان ممَّا أورده: هذا الحديثُ الذي ذكَّرني به، وأنا –الآن- بصددِ بيانه، والبحث فيه: وهو:
    ((من أعان على قتل مؤمنٍ بشطر كلمةٍ؛ لقيَ الله –عزَّ وجل- مكتوبٌ بين عينيه: آيِسٌ من رحمة الله))!
    وقد أورده –فعلاً- ابنُ الجوزي في ((الموضوعات)) (2/104)!!!، وهو في ((سنن ابن ماجه)) (2620).
    ورواه العقيلي في ((الضعفاء)) (4/1495)، والبيهقي في ((سننه)) (8/22) عن أبي هريرة –مرفوعاً-.
    وقال العُقيلي –في يزيد الشامي أحد رواته-: ((يزيد –هذا- قال البُخاري: منكر الحديث)).
    قال: ((ولا يُتابعُهُ إلا من هو نحوه)).
    وقال البيهقي: ((ويزيد منكر الحديث)).
    ونقل الذهبي في ((الميزان)) (7/243) –في ترجمة يزيد- قولَ أبي حاتم في الحديث: ((باطل موضوعٌ)).
    وقال شيخنا –رحمه الله- في ((السلسلة الضعيفة)) (2/2): ((وتعقَّب ابن الجوزيِّ السُّيوطيُّ في ((اللآلئ)) (2/187-188) بشواهدَ أوردها تقتضي أنّ الحديثَ ضعيفٌ([1]) لا موضوع)).
    قلتُ:
    ثمَّ نقَلَها –رحمه الله-، ونقَدَها-.
    فكان منها:
    حديثُ ابن عمر؛ الذي رواه ابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (2177)، والبيهقي في ((الشُعب)) (5346) مِن طريقين عن عُبيد الله بن حفص بن أبي ثروان: حدثنا سلَمة بن العيَّار أبو مسلم الفَزَاري، عن الأوزاعي، عن نافع –مرفوعاً-.
    قال شيخنا:
    ((ورجاله ثقات غير ابن حفص –هذا-؛ فلم أجد له ترجمة)).
    قلتُ: هو في ((الثقات)) (8/430) لابن حبان؛ وقال: ((روى عنه أحمد بن موسى بن إسحاق الحمار، وأهل الكوفة)).
    فمثلُهُ –على ما يختاره شيخُنا –رحمه الله- حَسَنُ الحديث.
    قلتُ: وممَّا يزيدُهُ قوَّةً بعضُ الشواهدِ –الضعيفة يَسيراً- التي أوردها شيخُنا؛ مثل: حديث عمر في ((حلية الأولياء))، ومرسل عروة بن الزبير عند ابن لؤلؤ في ((الفوائد المنتقاة)).
    فينشرحُ صدري –بعد ذا- إلى تحسين الحديث، وثبوتهِ([2]).
    وهذا البَحْثُ من نتائج سماع تلك الخطبة المليئة بما لا يثبُتُ من الأحاديث!
    وكما قيل: ربَّ ضارَّةٍ نافعة!!!

    -------------------
    ([1]) وفي ((ضعيف الترغيب)) –له- رحمه الله-: ((ضعيف جدّاً))!! مع عزوه –رحمه الله- لِـ ((الضعيفة)).
    ([2]) وقد رأيتُ الإمام ابن كثير يُقرّ الاستدلال به في (1/254) يجزم به –مستدلاً- في ((تفسيره)) (4/202-203 –أولاد الشيخ).

    منقول من الشيخ أبي الحارث .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: مدى صحةحديث"من أعان على قتل مسلم بشطركلمة؛لقي اللهَ مكتوب على جبهته:آيس من رحمةال


  3. #3

    افتراضي رد: مدى صحةحديث"من أعان على قتل مسلم بشطركلمة؛لقي اللهَ مكتوب على جبهته:آيس من رحمةال

    الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
    أمَّا بعد :
    الحديث لا يصح - أخي الفاضل - ومثل هذه الشواهد لا تقويه ، والله أعلم .
    أخوكم من الداحل السوري
    أبو محمد السوري
    قال سفيان الثوري :
    الملائكة حرَّاس السماء , وأصحاب الحديث حراس الأرض0

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: مدى صحةحديث"من أعان على قتل مسلم بشطركلمة؛لقي اللهَ مكتوب على جبهته:آيس من رحمةال


    منقول من طاهر نجم الدين المحسي

    جزاكم الله خيراً شيخنا على الفائدة القيمة ؛ نفع الله بكم وزادكم من فضله ...

    ومما يزيد الحديث حُسناً وتقوية :
    ما أخرجه الطبراني في ( الكبير ) ( 11 / 79 ) :
    11102 - حدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا عبد الغفار بن عبد الله الموصلي، ثنا عبد الله بن خراش، عن العوام بن حوشب، عن مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من شرك في دم حرام بشطر كلمة جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله» .
    قال الحافظ الهيثمي رحمه الله في ( المجمع ) ( 7 / 298 ) :
    ( رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ ، وَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خِرَاشٍ، ضَعَّفَهُ الْبُخَارِيُّ وَجَمَاعَةٌ، وَوَثَّقَهُ ابْنُ حِبَّانَ وَقَالَ: رُبَّمَا أَخْطَأَ، وَبَقِيَّةُ رِجَالِهِ ثِقَاتٌ. ) .
    قلت : وهو كما قال .
    وما أخرجه أبو نعيم في ( الحلية ) ( 5 / 74 ) :
    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ: ثنا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ قَالَ: ثنا جَدِّي أَحْمَدُ بْنُ أَبِي شُعَيْبٍ قَالَ: ثنا حَكِيمُ بْنُ نَافِعٍ قَالَ: ثنا خَلَفُ بْنُ حَوْشَبٍ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، يَقُولُ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ أَعَانَ عَلَى قَتْلِ مُؤْمِنٍ وَلَوْ بِشَطْرِ كَلِمَةٍ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ: آيِسٌ مِنْ رَحْمَةِ اللهِ " غَرِيبٌ، تَفَرَّدَ بِهِ حَكَمٌ عَنْ خَلَفٍ رَوَاهُ هِلَالُ بْنُ الْعَلَاءِ وَالْمُتَقَدِّم ُونَ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي شُعَيْبٍ .
    قلت : هذا إسناد ضعيف ؛ حكيم بن نافع ضعيف ، وقد أخطأ في نسبة سماع سعيد بن المسيب من عمر رضي الله عنه .
    وما أخرجه العقيلي في ( الضعفاء ) ( 2 / 202 ) :
    وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ: حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ نَهِيكٍ، عَنْ سَعِيدٍ التَّمَّارِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَرَى السَّيْفَ عَلَى أُمَّتِي لَقِيَ اللَّهَ مَكْتُوبًا فِي كَفِّهِ: آيِسٌ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ " وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْمَتْنُ بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ بِإِسْنَادٍ صَالِحٍ .
    قلت : هذا إسناد ضعيف من أجل سعيد التمار ، قال البخاري : في حديثه نظر .
    فائدة : (شطر الكلمة) : نصفها. قال سفيان بن عيينة: هو أن يقول: (اق) يعني: لا يتم كلمة (اقتل) .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: مدى صحةحديث"من أعان على قتل مسلم بشطركلمة؛لقي اللهَ مكتوب على جبهته:آيس من رحمةال


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •