أسئلة حديثية متعلقة بحديث" الخراج بالضمان " - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 29 من 29

الموضوع: أسئلة حديثية متعلقة بحديث" الخراج بالضمان "

  1. #21
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: أسئلة حديثية متعلقة بحديث" الخراج بالضمان "

    نعم قد يقال التساهل واقع في المناظرات والمذاكرة , لكن من أين أي مناظرة يكون فيها تساهل وتدليس ؟!!
    قد يكون صح معنى هذا الحديث ومقتضاه عند جرير لأدلة خارجة وسمعه من الزنجي عن هشام فلم يسنده وقت المناظرة دفعا لاعتراض المناظر له بأن الزنجي ضعيف
    وهذا ظاهر هنا

    وماذا تقول أخي الفاضل في توثيق ابن وضاح لمخلد بن خفاف كما حكاه الذهبي وابن حجر , نعم لك أن تقول قد جهله غيره لكن على الأقل يمكن أن يكون هذا ضعيف يعتبر به إن لم يكن حسن الحديث !!
    ومن ابن وضاح أمام البخاري على أن قواعد الجرح والتعديل تدعم قول البخاري والأزدي كما تقدم فرجل لا يعرف من حاله إلا أنه روى حديثا منكرا كيف يوثق؟!!
    وابن وضاح لم يدرك مخلدا حتى يخبر حاله فلم يبق إلا أن بنى توثيقه تقليدا لعالم قبله أو سبرا لحديثه أما الأول فمن من العلماء وثقه وأخذه عنه ابن وضاح وأما الثاني فتقدم أن مخلدا غير معروف إلا بحديث واحد منكر فتوثيق ابن وضاح فيه نظر والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: أسئلة حديثية متعلقة بحديث" الخراج بالضمان "

    اخي الكريم امجد تقول فمجهول لا يعرف إلا بحديث واحد وهذا الحديث منكر كيف يكون حاله
    اخي الكريم هل المجهول يوثقه النقاد ويروي عنه الامام ابن ابي ذئب وماوجه النكارة في الحديث هل هي في الاسناد او المتن
    وانت تقول عن المتن
    وقد قدمت أن معناه صحيح يعني مقتضى متنه ونقلت تلقى العلماء له بالقبول عن الطحاوي والباجي فلعلك لم تره وهذا الحديث جاء في معناه أحاديث أخر كحديث المصراة وغيره فهو من قواعد الشرع كما ذكره غير واحد لكن الكلام عليه من حديث عائشة والله أعلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #23
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: أسئلة حديثية متعلقة بحديث" الخراج بالضمان "

    اخي الكريم هل المجهول يوثقه النقاد ويروي عنه الامام ابن ابي ذئب وماوجه النكارة في الحديث هل هي في الاسناد او المتن
    بارك الله فيكم
    النكارة في الإسناد والله أعلم
    وكم من مجهول وثقه علماء هذا معروف
    وكونه روى حديثا منكرا ولا يعرف له غيره أصبح فيه نظر والله أعلم
    ولا أدري هل قيل في ابن أبي ذئب أنه لا يروي إلا عن ثقة أم لا ؟؟ لكن إن قيل ذلك فهو في الغالب كما هو الحال في باقي من قيل فيهم ذلك كشعبة وأمثاله والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: أسئلة حديثية متعلقة بحديث" الخراج بالضمان "

    شكرا لك اخي امجد
    و اعجبني ماقاله ابو مالك العوضي وفقه الله
    والخلاف في هذه المسألة ليس فيه كبير فائدة؛ لأن الاتفاق واقع على معنى الحديث وتلقيه بالقبول، وهذا التلقي بالقبول أيضا قرينة على ثبوته.
    وللفائدة وقال أحمد بن سعيد بن أبي مريم عن ابن معين ابن أبي ذئب ثقة وكل من روى عنه ابن أبي ذئب ثقة إلا أبا جابر البياضي
    واكرر انه يكفينا تصحيح الائمة الحفاظ للحديث كالترمذي وابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي وتصحيح الالباني من المعاصرين
    والله أعلم.
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #25
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: أسئلة حديثية متعلقة بحديث" الخراج بالضمان "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    واحتجاج إسحاق به في الحد الفاصل للرامهرمزي
    المحدث الفاصل
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #26
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: أسئلة حديثية متعلقة بحديث" الخراج بالضمان "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    وأعجبني ما قاله أبو مالك العوضي وفقه الله
    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    وأكرر انه يكفينا تصحيح الائمة الحفاظ للحديث كالترمذي وابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي وتصحيح الألباني من المعاصرين
    وفقك الله
    هذا إنما يقال إذا لم يعارض هؤلاء بمن هو أكبر منهم أو مساو لهم، وذلك غير حاصل هنا، فقد أنكر الحديث جمع من الحفاظ أكبر من هؤلاء.
    وإذا ثبت اختلاف أهل العلم وتنازعهم في المسألة، فالأولى بطالب العلم أن يسلك سبيل الدليل والتعليل والترجيح، مع حفظ مقام أهل العلم.
    أما من أراد أن يقلد في التصحيح فلا بأس بذلك، ولكنه لا يصلح في المناقشة والمناظرة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: أسئلة حديثية متعلقة بحديث" الخراج بالضمان "

    .
    اخي أبو مالك العوضي وفقك الله وجزاك الله خيرا
    تقول مع حفظ مقام أهل العلم أما من أراد أن يقلد في التصحيح ))فلا بأس بذلك، ولكنه لا يصلح في المناقشة والمناظرة

    اقول بحمد الله نعرف لاهل العلم حقهم وفضلهم ولذانقول بان من اراد ان يقلد في التضعيف
    فلا باس بذلك
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #28
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: أسئلة حديثية متعلقة بحديث" الخراج بالضمان "

    بارك الله فيكم
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي
    هشام بن إبراهيم
    لعلك تقصد هشام بن إسماعيل
    وهو هشام بن إسماعيل بن هشام بن الوليد بن المغيرة المخزومي قاضي المدينة الذي جلد ابن المسيب
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  9. #29
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: أسئلة حديثية متعلقة بحديث" الخراج بالضمان "

    أما مسألة التقليد فإن الناظر إذا لم يكن له قدرة على الترجيح بين الأدلة قلّد الأعلم والأقعد في الفن الذي تنتمي إليه المسألة المبحوثة
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •