كيف الجمع بين هذين الحديثين ؟!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: كيف الجمع بين هذين الحديثين ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي كيف الجمع بين هذين الحديثين ؟!

    (ما بال قوم جاوزهم القتل اليوم حتى قتلوا الذرية ؟ ! فقال رجل : يا رسول الله! إنما هم أولاد المشركين! فقال: ألا إن خياركم أبناء المشركين . ثم قال : ألا لا تقتلوا ذرية، ألا لا تقتلوا ذرية، قال: كل نسمة تولد على الفطرة حتى يَهُبَّ عنها لسانُها ؛ فأبواها يهودانها وينصرانها )

    ============
    دُعِيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى جنازةِ صبيٍّ من الأنصارِ . فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ! طُوبى لهذا . عصفورٌ من عصافيرِ الجنةِ ! لم يعملِ السُّوءَ ولم يُدرِكْه . قال " أو غيرَ ذلك ، يا عائشةُ ! إنَّ اللهَ خلق للجنةِ أهلًا . خلقَهم لها وهم في أصلابِ آبائِهم . وخلق للنارِ أهلًا . خلقَهم لها وهم في أصلابِ آبائِهم " .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي رد: كيف الجمع بين هذين الحديثين ؟!

    للتذكير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي رد: كيف الجمع بين هذين الحديثين ؟!

    للتذكير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي رد: كيف الجمع بين هذين الحديثين ؟!

    الا يوجد جمع ؟!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2013
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: كيف الجمع بين هذين الحديثين ؟!

    أما الحديث الأول فقد رواه الإمام أحمد و الدارمي و غيرهما و صححه العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة تحت رقم:402. و هو مروي عن الأسود بن سريع رضي اله عنه.
    وةأما الحديث الثاني فهو في صحيح مسلم و قد رواه غيره من الأئمة عن عائشة رضي الله عنها.
    وجه التعارض:
    مفهوم الحديث الأول أن أولاد المشركين في الجنة: و ذلك لأمور:
    قوله صلى الله عليه و سلم: ألا إن خياركم أولاد المشركين.
    قوله صلى الله عليه و سلم:" كل نسمة تولد على الفطرة" و الفطرة الإسلام كما قرره غير واحد من أهل العلم. قال تعالى:" فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله، ذالك الدين القيم".
    أما الحديث الثاني: فقد يفهم منه أن الأطفال لا يقطع لهم بالجنة، و ذلك لقوله صلى الله عليه و سلم:" أو غير ذك يا عائشة" و ذك لما أثنت على ذلك الصبي بقولها:"عصفور من عصافير الجنة".
    و إذا كان أطفال المسلمين لم يقطع لهم بالجنة فأطفال المشركين من باب أولى.
    و لعل وجه الجمع بين الحديثين:
    أن يقال إن نهيه صلى الله عليه و سلم لعائشة حينما أثنت على ذلك الصبي، لبيان أن الأمر كله لله، و إن كان الأطفال الذين ماتوا قد ماتوا على الفطرة، فدخولهم الجنة بيد لله، كما قال تعالى:" ألا إلى الله ترجع الأمور" أو خشية أن تقطع بذلك دون دليل أو برهان، و زجره صلى الله عليه و سلم عن قتل أولاد المشركين، لأنهم ماتوا على الفطرة أي ماتوا مسلمين، - فهم من أهل الجنة كما هوالراجح من أقوال أهل العلم-.

    و لعل الأمر يتضح أكثر حينما نطلع على كلام الإمام النووي رحمه الله تعالى حيث يقول:" أجمع من يعتد به من علماء المسلمين على أن من مات من اطفال المسلمين فهو من اهل الجنة لأنه ليس مكلفا وتوقف فيه بعض من لا يعتد به لحديث عائشة هذا وأجاب العلماء بانه لعله نهاها عن المسارعة إلى القطع من غير أن يكون عندها دليل قاطعكما انكر على سعد بن ابي وقاص في قوله اعطه إني لأراه مؤمنا قال او مسلما الحديث ويحتمل انه صلى الله عليه و سلم قال هذا قبل أن يعلم أن أطفال المسلمين في الجنة فلما علم قال ذلك في قوله صلى الله عليه و سلم مامن مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم وغير ذلك من الاحاديث والله اعلم من الاحاديث والله اعلم، وأما اطفال المشركين ففيهم ثلاثة مذاهب ...قال الاكثرون هم في النار تبعا لآبائهم وتوقفت طائفة فيهم والثالث وهو الصحيح الذي ذهب إليه المحققون أنهم من أهل الجنة ويستدل له بأشياء منها حديث ابراهيم الخليل صلى الله عليه و سلم حين رآه النبي صلى الله عليه و سلم في الجنة وحوله اولاد الناس قالوا يا رسول الله وأولاد المشركين قال: وأولاد المشركين .رواه البخاري في صحيحه ومنها قوله تعالى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ولا ! يتوجه على المولود التكليف ويلزمه قول الرسول حتى يبلغ وهذا متفق عليه والله اعلم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي رد: كيف الجمع بين هذين الحديثين ؟!

    بارك الله فيك وأسأل الله بمنه وكرمه أن يشرح صدرك وويسر أمرك .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2013
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: كيف الجمع بين هذين الحديثين ؟!

    و فيك بارك أخي، أسأل الله أن يوفقني و إياك إلى ما يحبه و يرضاه، و أن يعصمنا من الزلل في القول و العمل.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •