تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل يرى أبو حاتم سماعَ عكرمة من عائشة أو عدمه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي هل يرى أبو حاتم سماعَ عكرمة من عائشة أو عدمه ؟

    الجرح والتعديل ج7/ص7
    قيل لأبي : سمع من عائشة ؟
    فقال : نعم .

    المراسيل لابن أبي حاتم ج1/ص158
    وسمعت أبي يقول : عكرمة لم يسمع من عائشة .

    أفيدونا جزاكم الله خيراً .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: هل يرى أبو حاتم سماعَ عكرمة من عائشة أو عدمه ؟

    سلامٌ عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    بارك الله فيك، أخي الفاضل،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    الجرح والتعديل ج7/ص7
    قيل لأبي : سمع من عائشة ؟
    فقال : نعم .
    المراسيل لابن أبي حاتم ج1/ص158
    وسمعت أبي يقول : عكرمة لم يسمع من عائشة .
    أفيدونا جزاكم الله خيراً .
    فقد ذكر أبو زرعة العراقي في تحفة التحصيل (ص 358/ بتحقيق د/ رفعت فوزي ود/ نافذ حسين حماد و د/ علي عبد الباسط) مثل ما ذكرت:

    قال رحمه الله:
    {كذا حكى في المراسيل عن أبيه أن عكرمة لم يسمع من عائشة، وقال في كتاب الجرح والتعديل: قيل لأبي: سمع عكرمة من عائشة ؟؟ قال: نعم

    فهذ تناقض، ورجح سماعه منها أن روايته عنها في صحيح البخاري}

    قلت: وقد عددت رواياته عنها في صحيح البخاري فإذا هي ست، بالمكررات (العد باستخدام موسوعة المكنز) وبغير المكررات حديثان مرفوعان، وآخر موقوف:
    وها هي ذي الروايات:

    309 - حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ خَالِدٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم اعْتَكَفَ مَعَهُ بَعْضُ نِسَائِهِ وَهْىَ مُسْتَحَاضَةٌ تَرَى الدَّمَ ، فَرُبَّمَا وَضَعَتِ الطَّسْتَ تَحْتَهَا مِنَ الدَّمِ . وَزَعَمَ أَنَّ عَائِشَةَ رَأَتْ مَاءَ الْعُصْفُرِ فَقَالَتْ كَأَنَّ هَذَا شَىْءٌ كَانَتْ فُلاَنَةُ تَجِدُهُ . أطرافه 310 ، 311 ، 2037 - تحفة 17399 - 85/1

    310 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنْ خَالِدٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتِ اعْتَكَفَتْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم امْرَأَةٌ مِنْ أَزْوَاجِهِ ، فَكَانَتْ تَرَى الدَّمَ وَالصُّفْرَةَ ، وَالطَّسْتُ تَحْتَهَا وَهْىَ تُصَلِّى .

    أطرافه 309 ، 311 ، 2037 - تحفة 17399

    311 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ عَنْ خَالِدٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ بَعْضَ أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ اعْتَكَفَتْ وَهْىَ مُسْتَحَاضَةٌ . أطرافه 309 ، 310 ، 2037 - تحفة 17399

    2037 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنْ خَالِدٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتِ اعْتَكَفَتْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم امْرَأَةٌ مِنْ أَزْوَاجِهِ مُسْتَحَاضَةٌ ، فَكَانَتْ تَرَى الْحُمْرَةَ وَالصُّفْرَةَ ، فَرُبَّمَا وَضَعْنَا الطَّسْتَ تَحْتَهَا وَهْىَ تُصَلِّى . أطرافه 309 ، 310 ، 311 - تحفة 17399 - 65/3

    5825 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ عَنْ عِكْرِمَةَ أَنَّ رِفَاعَةَ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ ، فَتَزَوَّجَهَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الزَّبِيرِ الْقُرَظِىُّ ، قَالَتْ عَائِشَةُ وَعَلَيْهَا خِمَارٌ أَخْضَرُ . فَشَكَتْ إِلَيْهَا ، وَأَرَتْهَا خُضْرَةً بِجِلْدِهَا ، فَلَمَّا جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَالنِّسَاءُ يَنْصُرُ بَعْضُهُنَّ بَعْضاً قَالَتْ عَائِشَةُ مَا رَأَيْتُ مِثْلَ مَا يَلْقَى الْمُؤْمِنَاتُ ، لَجِلْدُهَا أَشَدُّ خُضْرَةً مِنْ ثَوْبِهَا . قَالَ وَسَمِعَ أَنَّهَا قَدْ أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَجَاءَ وَمَعَهُ ابْنَانِ لَهُ مِنْ غَيْرِهَا . قَالَتْ وَاللَّهِ مَا لِى إِلَيْهِ مِنْ ذَنْبٍ ، إِلاَّ أَنَّ مَا مَعَهُ لَيْسَ بِأَغْنَى عَنِّى مِنْ هَذِهِ . وَأَخَذَتْ هُدْبَةً مِنْ ثَوْبِهَا ، فَقَالَ كَذَبَتْ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّى لأَنْفُضُهَا نَفْضَ الأَدِيمِ ، وَلَكِنَّهَا نَاشِزٌ تُرِيدُ رِفَاعَةَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « فَإِنْ كَانَ ذَلِكَ لَمْ تَحِلِّى لَهُ - أَوْ لَمْ تَصْلُحِى لَهُ - حَتَّى يَذُوقَ مِنْ عُسَيْلَتِكِ » .
    قَالَ وَأَبْصَرَ مَعَهُ ابْنَيْنِ فَقَالَ « بَنُوكَ هَؤُلاَءِ » . قَالَ نَعَمْ . قَالَ « هَذَا الَّذِى تَزْعُمِينَ مَا تَزْعُمِينَ ، فَوَاللَّهِ لَهُمْ أَشْبَهُ بِهِ مِنَ الْغُرَابِ بِالْغُرَابِ » . أطرافه 2639 ، 5260 ، 5261 ، 5265 ، 5317 ، 5792 ، 6084 تحفة 17402 ، 19102 ب

    4242 - حَدَّثَنِى مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا حَرَمِىٌّ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَخْبَرَنِى عُمَارَةُ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ وَلَمَّا فُتِحَتْ خَيْبَرُ قُلْنَا الآنَ نَشْبَعُ مِنَ التَّمْرِ . تحفة 17401

    والله تعالى أعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: هل يرى أبو حاتم سماعَ عكرمة من عائشة أو عدمه ؟

    جزاك الله خيراً ،
    ولكن كيف نعرف رأي أبي حاتم الأخير في هذه المسألة ؟
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: هل يرى أبو حاتم سماعَ عكرمة من عائشة أو عدمه ؟

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    فلو قال أبو محمد - رحمه الله - قيل لأبي كذا يوم كذا
    ثم قال : سمعت أبي - يوم كذا - يقول كذا

    ما كان في الأمر إشكال،

    أولا ترى أنه أشكل على أبي زرعة العراقي، حتى قال :{فهذا تناقض} ؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً ،
    ولكن كيف نعرف رأي أبي حاتم الأخير في هذه المسألة ؟
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: هل يرى أبو حاتم سماعَ عكرمة من عائشة أو عدمه ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك وجزاك خيراً ،
    ننتظر اجتهادات أخرى في كيفية معرفة الرأي الأخير لأبي حاتم .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  6. #6

    افتراضي رد: هل يرى أبو حاتم سماعَ عكرمة من عائشة أو عدمه ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد.
    أخي الفاضل حمد:
    أولا : ما لابد أن تعرفه أن رواية عكرمة عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ثابتة.
    ثانيا : أن لما قاله أبو حاتم توجيه وهو لا إشكال فيه ؛ وذلك لأن بعض الرواة قد يروي عن عن راوي معين وتثبت روايته عنه ؛ لكنه في بعض الأحاديث يصرح بأنه لم يسمع هذا الحديث أو ذاك من ذلك الراوي ، كما حصل مع الأعش مع مجاهد، فالأعمش قد حدث عن مجاهد ، لكنه صرح بأنه لم يسمع بعض الأحاديث من مجاهد كما يعرف أهل العلم.
    ثالثا : لذلك لابد لك من دراسة مرويات عكرمة عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها لتتوصل إلى النتيجة .
    رابعا : لا يثنيك عن البحث ما قاله الحافظ العراقي رحمه الله تعالى ، فهو إنسان وإن كان عالم قد يرد عليه السهو والنسيان والخطأ.

    والله أعلم وأحكم.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  7. #7

    افتراضي رد: هل يرى أبو حاتم سماعَ عكرمة من عائشة أو عدمه ؟

    وهذا بحث:
    نفي النقاد سماع الرواة من الشيوخ
    دراسة تطبيقية على أسانيد في صحيح البخاري
    الدكتور :نافذ.
    الجامعة الإسلامية :
    غزة
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •