هل ثمت فهرس دقيق لشرح الحافظ ابن رجب على الأربعين؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل ثمت فهرس دقيق لشرح الحافظ ابن رجب على الأربعين؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    147

    افتراضي هل ثمت فهرس دقيق لشرح الحافظ ابن رجب على الأربعين؟

    النسخة التي بحوزتي من ((جامع العلوم والحكم)) للحافظ ابن رجب لا تحتوي على فهرس تفصيلي للمسائل والفوائد الواردة في الكتاب ، وهي طبعة دار الصفا المصرية بتعليق وليد بن سلامة
    فهل ثمت طبعة بها فهرس دقيق ؟
    وإلا فلنصنع لهذا الشرح فهرسا يسهل لطلبة العلم الاستفادة منه



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: هل ثمت فهرس دقيق لشرح الحافظ ابن رجب على الأربعين؟

    هذه نماذج من الفهرسة التي أريد :

    الحديث الخامس:

    -من العبادات المردودة: ما تقرب به إلى الله وليس في الشرع أنه قربة / ما تقرب به وهو منهي عنه/ ما كان أصله مشروع وقد وقع فيه خلل فلا يطلق القول بقبوله ولا رده/ أن يزيد في المشروع ما ليس بمشروع فتارة يبطل وتارة لا/ أن يبدل ما هو مأمور به في العبادة بما هو منهي عنه اختلفوا في رده/
    -حديث بطلان الحج بمال حرام ضعيف (ص71)
    -متى يقتضي النهي الفساد؟ وأمثلة لذلك (ص71)
    -أقسام المعاملات وبيان المردود منها (ص71)
    -التفريق بين حق الله وحق الآدمي في العقود المنهي عنها، مع أمثلة (ص72-73)
    -الاختلاف في علة النهي عن الطلاق في الحيض (ص73)
    -التفرد عن الحفاظ الملازمين للإمام الكبير يرد به الحديث (ص74)
    -مثال للتفرد مع المخالفة (ص74)
    -علة رواية أبي الزبير في الطلاق الثلاث (ص74-75)
    -النقصان قد يعل به الحديث (ص75)


    الحديث السادس:
    -الراسخون في العلم لا تخفى عليهم المشتبهات (ص77)
    -قول أحمد وإسحاق في تفسير المشتبهات (ص77)
    -النبي صلى الله عليه وسلم بين الشريعة كلها (ص78)
    -البيان على درجات: منه المعلوم بالدين بالضرورة /ومنه المشهور عند العلماء خاصة/ ومنه ما فيه الخلاف
    وبعض أسباب الخلاف بين العلماء (ص78)
    -لا يكون الحق مهجورا غير معمول به في جميع الأعصار والأمصار (ص78)
    -ما لم يعلم له أصل و وجده المرء في بيته فهذا مشتبه لكنه لا يحرم ص79)
    -الأصل في الأبضاع ولحوم الحيوان الحظر و دليله (ص79)
    -تعارض الأصل والغالب وأمثلة له (ص79)
    -حكم معاملة من اختلط ماله الحلال بالحرام (ص80)
    -حكم التصرف في المال الحرام (ص80-81)
    -من أسباب الاشتباه في الحكم كونه مترددا بين أصول تجذبه (ص81)
    -أقسام من لا يعلم الشبهات (ص81)
    -من الأدلة على أن ليس كل مجتهد مصيبا (ص81)
    -أقسام الناس في العمل عند الاشتباه (ص81-82)
    حديث "من لا يستحي من الناس لا يستحي من الله" معلول بالوقف (ص82)
    -هل يطيع والديه فيما فيه شبهة؟ (ص83)
    -كلمات للسلف في التباعد عن الحرام (ص83)
    -سد الذرائع (ص84)
    -صلاح الجوارح بحسب ما في القلب (ص84-85)
    -كلمات للسلف في بيان محبة الله (ص86)


    الحديث السابع:
    -اختلاف النقاد في الترجيح بين طرقه (ص86)
    -أحاديث في النصح لعموم المسلمين (ص87)
    -أحاديث في النصح لولاة الأمور (ص87)
    -كمال النصح لله هو مقام الإحسان ص88)
    -كلمات للسلف في منزلة النصيحة (ص88)
    -تفسير أحد العلماء لهذا الحديث بما لا مزيد عليه (ص88)
    -النصيحة لله ولكتابه ولرسوله (ص89)
    -النصيحة لعامة المسلمين (ص90)
    -الجرح والتعديل من باب النصيحة التي يختص بها العلماء (ص90)
    -عودة إلى كلمات السلف في النصيحة وبيان منزلتها (ص91)


    الحديث الثامن:
    -توجيه للحديث يحكى عن ابن عيينة فيه نظر (ص92)
    -عمل الإمام أحمد برواية ضعيفة في قبول الإسلام بالشروط الفاسدة (ص93)
    -وجه الجمع بين ألفاظ حديث الباب (ص93)
    -استدلال بعضهم به على أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة، وفيه نظر (ص93)
    -الأدلة على قتال الممتنعين عن إقام الصلاة وإيتاء الزكاة (ص94)
    -المناظرة بين أبي بكر و عمر رضي لله عنهما في قتال الممتنعين عن أداء الزكاة (ص95)
    -رواية من معلة من روايات المناظرة (ص95)
    -قتال تارك الصلاة (ص95)
    -قتال التارك لأي ركن من أركان الإسلام (ص95)
    -أكثر العلماء على قتل الواحد الممتنع عن الصلاة ودليلهم (ص95)
    -الخلاف في قتل الواحد الممتنع عن الزكاة، وكذا الممتنع عن الحج (ص96)
    -حديث في تفسير"حق الشهادتين" معلول بالوقف (ص96)
    -دليل لمن قال بأن الزنديق له توبة (ص97)



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: هل ثمت فهرس دقيق لشرح الحافظ ابن رجب على الأربعين؟

    السلام عليكم
    عليك بتحقيق الدكتور محمد الأحمدي أبو النور وزير الأوقاف المصري سابقا - طبعة دار السلام؛ تجد فيها بغيتك إن شاء الله.
    حمل الكتاب: هنا


    تنبيه
    : الصحيح في السؤال أن تكتب "ثمة" وليس "ثمت" !




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •