تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    وهل تقبل أعماله ام لا ؟! أفيدوني بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    للتذكير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    عن أي الأعمال تسأل ؟ وأي قبول تعني ؟
    عن العبادات كقصر الصلوات ورخصة الفطر في الصوم أم تعني أن كل أعماله باطلة لا أجر عليها لكونه مقيما ببلاد الكفار ؟!
    فإن كان الثاني فما الذي دعاك لهذا الظن ؟

    اللهم الجنة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    أقصد المعنى الثاني والذي دعاني هذه الأحاديث
    قوله عليه الصلاة والسلام : "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين" وقال عليه الصلاة والسلام : "لا يقبل الله عز وجل من مشرك عملا بعد ما أسلم، أو يفارق المشركين والمعنى حتى يفارق المشركين".

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    للتذكير

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    الظاهر أخي الكريم أن لفظ " يقيم " ليس معناه على الإقامة المؤقتة الإصطلاحية بل مرد القصد فيه للإستيطان المستديم بين أظهر الكفار وهو غير مضطر .. وأقول غير مضطر أستثني به المهاجرين للحبشة الذين اضطُروا للهجرة فكان من في حالهم مستثنى لاستناء رسول الله - صلى الله عليه وسلم لهم - .. واليوم ربما اضطر بعض أفراد المسلمين للإقامة في بلاد الكفار لأذى يحذره .. وبعضهم ربما كان طويل اللسان فأودى به لسانه للفرار إلى أظهر الكفار .. وذلك بالنسبة له ضرورة شرعية تقدر أن تستثنيه بحجة الهجرة للحبشة.. والله أعلم بما وقر في علم الله بشأن هؤلاء .. لأن بعضهم يلتجئ لبلاد الكفار لكونه تكفيريا مجازفا .. فعله بالأصل باطل ولكنه هو يستحله ويراه حقا .. عند ذلك يستجيز هجرته للإستيطان .. على أني لا أظن أحدا يهاجر وهو ينوي الإستيطان بل ينتظرون حتى تصلح الأحوال إلى ما يميلون - بصرف النظر إن كان هذا المَمَال حقا أو باطلا .. وعمر بكري - الذي يقال له أبوقتادة - أو أبوبصير الطرسوسي .. مثالان لذلك لا للحصر - .. فالمسألة في الحقيقة لو كان عليها دليل قاطع لما اختلف أحد ولما احتار .. والذي لا يستجيزه هو من يده في الماء .. بينما يستجيزه من يده في النار .. فالمسألة نسبية لا يمكن ضبطها بسهولة لأنها تدور مدار العلة .. والقاعدة أن الأحكام تدور مع علتها .. وتقدير ذلك تابع للقاعدة القائلة إن الضرورات تبيح المحظورات .. ثم ينضبط ذلك بإعمال القاعدة القائلة إن الضرورات تقدَّر بقَدرَها .. وحتى تقدير الضرورة تابع لأحد أمرين .. إما للحاجة الحقيقية الملجئة .. وإما للتساهل وتتبع الرخص .. ثم إن قوما جعلوا ضيق الحال والهجرة لطلب الرزق أمرا ملجئا .. وذلك وجيه ! .. يروى عن سيدنا أمير المؤمنين علي أنه قال : " لو كان الجوع لرجلا لقتلته " .. ونصوص شدة الجوع وبؤسه متواترة .. فمنهم من يقيم بين أظهر الكفار مختارا إلا أن مدفعه لذلك هو ضرورة الجوع .. فالأمر لا يمكن ضبطه لأن الأسباب والضرورات تختلف .. ولكني سأتحفك بفتوى سمعتها من شيخي الإمام الفقيه محمد بن صالح العثيمين - رضي الله عنه - أكثر من مرة : وهو أنه لم يرى بأسا لمن اضطره الفقر أو اضطره الخوف أو اضطرته الدراسة أن يقيم بين أظهر الكفار ما لم يستغني عن ذلك .. فما استغنى أوجب الشيخ عليه الرجوع لدار الإسلام .. ولا أخالني أجد عالما عاقلا يقول بغير ذلك .. وأما الحديث الذي تفضلت بنقله فإن المقصود ليس هو الإقامة الإصطلاحية .. وإنما هو الإستيطان بغير ضرورة ملجئة .. وهب لو أنه مجرد إقامة لا استيطان .. فإنه أيضا يبقى مناطا بالضرورة الملجئة .. والجميع كره للمسلم أن يبقى بين الكفار من غير حاجة .. ولا أعرف إجماعا في التحريم .. أما الحديث الثاني الذي نقلته فإنه عن بهز بن حكيم عن ابيه عن جده - مع خلاف كبير في صحة سند بهز ومختلف بين الضعف وبين الحسن وبين سلسلة الذهب وكل ذلك هل والد بهز حمل الحديث عن جده أو لا ؟ - قال قلت : يا نبي الله ما أتيتك حتى حلفت أكثر من عددهن لأصابع يديه ألا آتيك ولا آتي دينك .. وإني كنت امرءا لا أعقل شيئا إلا ما علمني الله ورسوله .. وإني أسألك بوجه الله عز و جل .. وبما بعثك ربك إلينا ؟ قال : بالإسلام قال قلت : وما آيات الإسلام ؟ قال أن تقول أسلمت وجهي إلى الله عز و جل وتخليت .. وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة .. كل مسلم على مسلم محرم .. أخَوَانِ نَصيران .. لا يقبل الله عز و جل من مشرك بعد ما أسلم عملا أو يفارق المشركين إلى المسلمين ( رواه النسائي وحسنه إمام السنة ناصر الدين الألباني ) .. فسياق الحديث يدل على غير ما فهمته أحسن الله إليك .. لأن المسلمين يومها كانوا في فتنة وضيق ويُخشى على دينهم من التبديل قسرا - كما كان في مكة على عهد رسول الله وبعد عهده إلى حين الفتح - بينما اليوم الناس في أمان والفتنة في الدين ليست قسرا و إنما هي فتنة شهوة وانجراف بالإختيار لا بالإكراه .. فشتان بين الحديث وبين حال اليوم حتى ينطبق عليه نص الحديث .. وإلا فتأمل أحسن الله إليك هجرة الحبشة التي حصلت مرتين .. وكذلك بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ وعلي رضي الله عنهما لليمن ليدعوا الناس للإسلام ويعلمانهم .. وذلك إقامة مسلم في بلاد كافر .. الأمر ليس بهذه البساطة .. ولكن .. أفتاك الشيخ ابن العثيمين بالجواز المضّيق - وكفاها فتوى - ما كانت الضرورة قائمة سواء حاجة دراسية - مع الخلاف في قدر الحاجة إن كانت الدراسة موجودة في دار الإسلام أو كانت مكافئة - أو لحاجة المعالجة .. أو حاجة الرزق والفرار من الجوع .. أو حاجة التماس الأمان والفرار من جور الظلمة .. والله يوفقك ويرعاك .

    اللهم الجنة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    ثم إن ظنك أن العمل الذي لا يقبله بنص الحديث .. فإنما هو عمل التطوع لا الفرض لأن الفرض لا يسقط عن أحد حتى لا يكون مقبولا إلا أن التطوع ربما يكون مردودا لأنه تبرع من العبد ؟ .. ولا خلاف بين العلماء بأن عمل الفرض لا يسقط عن مسلم حتى لو كان في حال معصية .. لا تسقط الصلاة عن سارق الثوب حتى لو كان لابسه لأن فرضية الصلاة مستقلة عن إثم السرقة .. وكذلك لا خلاف بأن السارق يجب عليه أن يتسحر ويفطر حتى لو كان فطوره وسحوره من المال المسروق ! .. ذلك أن إثم السرقة مستقل عن وجوب الصوم .. فلا يسقط الصوم لكون المطعم حراما ولا تسقط الصلاة لكون الملبوس حراما .. ويعضد زعمي هذا بقوله صلى الله عليه وسلم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يطيل السفر أشعث أغبر و مطعمه وحرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام ويرفع يده يارب يارب فأنى يستجاب له ؟ ( رواه مسلم ) .. ذكر رسول الله الدعاء بالسفر بخصوصه لأنه ذكر أيضا بأن دعاء المسافر مستجاب .. فقطع حصول الإجابة حتى لو كان مسافرا إن كان لحمه نبت من حرام .. لأجل ذلك قال صلى الله عليه وسلم : " لحم نبت من سحت فالنار أولى به " ( رواه مسلم ) .. قبول العمل مقصوده الأجر وليس العمل الواجب الذي يلزم المؤمن والفاجر .. والفرائض لا تسقط عن أي مسلم سواء كان عاصيا أو طائعا .. وإنما مقصود ذلك الأعمال التطوعية أو فضل الأجر النافلة من التطوع لا من الواجب الذي لا يسقط عن مسلم أينما كان كيفما كان .. والله يوفق الجميع .
    اللهم الجنة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    630

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    بارك الله فيكما .... لكن يبقى الضابط يصعب ضبطه وحصره ! لأننا رأينا من لديه علم وبصيرة ذهب لبلاد الكفار وأتى بفكر جديد !!! صحيح أنه لم يجنح ، لكن كان لزاماً من تأثير الثقافة الغربية على منهجه ، وأنا خصصت ( الدارسين ) بالسؤال !! لأنه يجلس ٧ سنين يتعرض فيها للكثير من الفتن والشهوات والانفتاح !!
    فهل تعتبر هذه ضرورة أم أنه يدخل في قول المصطفى ( أنا بريء .... )؟ ،
    كثير من الأقارب هنا في السعودية ذهب للابتعاث ! ذهب لدراسة علوم طبية بحتة فما هو الأولى لنصحهم الذهاب أم البقاء ؟ مع العلم أنه لو بقي لتأخر في ترقياته العملية !! وهم ليسوا طلبة علم فماذا ننصحهم ؟
    أنا عندما رأيت الحديثين اقشعر جسمي وخفت كثيراً فما رأيكم ؟!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    أخي أيوب ... هل افهم من كلامك أنك تضعف الحديث الثاني ؟!

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    أخي أيوب ... هل افهم من كلامك أنك تضعف الحديث الثاني ؟!

    أبدا !! أنا قدمي خلف قدم الإمام .. شيخ الإسلام .. علم الأنام .. وحجة الله على المسلمين في عصره .. محمد ناصر الدين الألباني .. أخسأ وأعقب إن تجرأت أن أتعدى الألباني في حكمه .. ومتى علت العين على الحاجب ؟ .. الشيخ يرى أنه حديث حسن .. فهو إذن حديث حسن وصالح للإحتجاج إن شاء الله .
    اللهم الجنة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    وإتماما لما أرجو أن يكون فائدة .. عن رواية بهز بن حكيم عن أبيه عن جده .. والخلاف فيه هل روايته ضعيفة لأن أباه لم يلقى جده .. فهذا يقال وهو ليس بشئ فيما أحسب .. أو أن روايته حسنة لثبوت الرواية مع لين فيه .. أو أن روايته من سلاسل الذهب قياسا على رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده .. وهذا أيضا ليس بشئ .. أما رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده فحتى يقال إنها لأقوى من سلسلة مالك عن نافع عن ابن عمر ! .. ولكن رواية بهز بن حكيم عن ابيه عن جده فيها شئ من التواضع ولا يصح أن تُضعف .. الشيخ ناصر الدين الألباني توسط فقبل الرواية على الحُسن .. وتجد الكلام فيه عند الخطيب البغدادي في كتابه الكفاية في علم الرواية .. وأيضا بسط فيه القول الحافظ العراقي في فتح المغيث شرحا على ألفيته .. ثم بسط فيها أكثر بشئ جميل الحافظ السخاوي بشرح ألفية العراقي .. لعلك أن تسعد به إن شاء الله .
    اللهم الجنة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكما .... لكن يبقى الضابط يصعب ضبطه وحصره ! لأننا رأينا من لديه علم وبصيرة ذهب لبلاد الكفار وأتى بفكر جديد !!! صحيح أنه لم يجنح ، لكن كان لزاماً من تأثير الثقافة الغربية على منهجه ، وأنا خصصت ( الدارسين ) بالسؤال !! لأنه يجلس ٧ سنين يتعرض فيها للكثير من الفتن والشهوات والانفتاح !! فهل تعتبر هذه ضرورة أم أنه يدخل في قول المصطفى ( أنا بريء .... )؟ ، كثير من الأقارب هنا في السعودية ذهب للابتعاث ! ذهب لدراسة علوم طبية بحتة فما هو الأولى لنصحهم الذهاب أم البقاء ؟ مع العلم أنه لو بقي لتأخر في ترقياته العملية !! وهم ليسوا طلبة علم فماذا ننصحهم ؟ أنا عندما رأيت الحديثين اقشعر جسمي وخفت كثيراً فما رأيكم ؟!
    للتذكير

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    140

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    هذا الابتعاث شر عظيم على المسلمين ومكيدة كبرى
    فكل من شارك فيه فهو آثم يستحق الهجر والتشنيع
    وإن لم يكن مقيما في بلاد المشركين ففي ماذا يقيم إذا؟! في بلاد المسلمين؟! وهل الأمريكا لعنها الله من بلاد المسلمين؟!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    حنانيك أخي عبدالله .... بعض العلماء رخص فيه !!!

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    140

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    الأصل أن من سافر إلى بلاد المشركين للمصلحة الكبيرة ويستطيع إظهار دينه جاز له
    فأفتى به بعض أهل السنة من هذا الاعتبار! لكن الواقع يشهد أنهم يبعثون الشباب إلى تلك البلاد ليرجعوا بالأفكار الإلحادية تيكونوا حربا على الإسلام وأهله في بلاد الإسلام

    وبهذا الطريق تعلمنت كثير من البلدان
    وإلى الله المشتكى!

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    للتذكير ... ما رأي بقية طلبة العلم
    ماذا يفعل من يجبره عمله لإكمال دراسته في الخارج وإلا أحالوه عنها ؟!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    630

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل المبتعث يعتبر مقيماً في بلاد المشركين ؟!

    للتذكير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •