أبحث عن ترجمة عباس حسن صاحب النحو الوافي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أبحث عن ترجمة عباس حسن صاحب النحو الوافي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    185

    Exclamation أبحث عن ترجمة عباس حسن صاحب النحو الوافي

    الإخوة الأفاضل أرجو ممن لديه معرفة بهذا العلم الشامخ سواء حياته وسيرته وكتبه ومؤلفاته وأبحاثه ووظائفه ومولده ومماته وسكنه وتلامذته وكل شيء عنه ألا يبخل على بذلك وجزاكم الله خيرا.


  2. #2

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: أبحث عن ترجمة عباس حسن صاحب النحو الوافي

    مقال/اعداد أ . د دريد حسن احمد
    ولد الأستاذ عباس حسن عام ألف وتسعمائة في مدينة منوف ، وكان والده منشغلا بالتجارة في القاهرة . فانتقل الأستاذ عباس حسن وهو طفل إلى قرية سروهيت ، فكفله خاله . وبعث به إلى كتَّاب القرية حيث تعلم مبادئ القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم ، ثم التحق بالأزهر فدرس فيه مقررات من علوم الدين واللغة ، ثم التحق بدار العلوم . وبدأ الأستاذ عباس حسن حياته في التعليم مدرسا بمدرسة الناصرية الابتدائية، ثم في بعض المدارس الثانوية، ثم انتقل إلى دار العلوم للتدريس بها ، وظل يترقى بها حتى وصل إلى درجة أستاذ ، ثم انتقل إلى وزارة التربية والتعليم، فشغل بها أعلى المناصب بين رجال اللغة إلى أن أحيل إلى التقاعد ، وقد اختير بعد ذلك لعضوية مجمع اللغة العربية في عام 1967 م .
    له من المؤلفات كتاب ( النحو الوافي ) ألفه عام 1960 م،وكتاب (رأي في بعض الأصول اللغوية والنحوية ) طبع عام 1951 م، وقد جمع آراءه في هذا الكتاب مع عدة مقالات نشرت له في رسالة الإسلام ما بين سنة 1957 ، 1959 م في كتاب أسماه (اللغة والنحو بين القديم والحديث ) ألف عام 1966م،وله -أيضا- كتاب ( المتنبي وشوقي – دراسة ونقد وموازنة )، كما ترك عباس حسن عشرة بحوث مجمعية .
    وكتب الدكتور حسن منديل العقيلي بحثا قيما جدا استفدت منه في كتابة هذا المقال عنوانه ( تيسير النحو بين المحافظة والتجديد ) وكتبت زينب شافعي عبد الحميد ( عباس حسن وجهوده النحوية واللغوية ) جامعة القاهرة ( 1991م ) . وكتب قحطان عبد الستار عارف ( عباس حسن وجهودة في النحو ) آداب بغداد (1998م ) .وكتب عبد الله بن حمد بن عبدالله ( تيسير النحو عند عباس حسن في كتابه النحو الوافي دراسة وتقويم ) جامعة أم القرى (2009م ) . وهذه الرسائل الثلاث للدكتوراه .
    ويمتاز كتاب ( النحو الوافي ) بالنقاط المركزة الآتية :
    1-وقف عباس حسن موقفا وسطا وهو محافظ ومجدد في آن واحد , محافظ في التزامه التراث النحوي وانطلاقه مما انتهى اليه النحو عند النحويين المتأخرين . ومجدد لأنه حاول أن يقدم نحوا معاصرا خاليا من الصعوبات ومما داخله من شوائب أساءت إليه دون المساس بجوهر النحو واللغة .
    2-لم يعرض لمسألة نحوية إلا وقد انتخب أيسر الآراء وأنسبها وأقربها الى عصرنا .
    3-لعباس حسن إهتمام كبير بالشواهد والأمثلة النحوية فقد تميز كتابه ( النحو الوافي ) بشواهد جديدة مميزة هي أقرب الى طبيعة عصرنا الحالي من طبيعة العصور القديمة التي وضعت لها الشواهد النحوية القديمة . وأستشهد بالقرآن الكريم والحديث الشريف والنثر والشعر القديمين والمعاصرين .
    4-إستخدم بعض الشواهد الغريبة أو الشاذة لالمحاكاتها والأخذ بها ولكن ليتنبه المتخصصون فيستطيعوا فهم النصوص القديمة الواردة بها حين تصادفهم ولاتصيبهم حيرة أو توقف في فهمها .
    5-إستخدم أمثلة تربي النفوس وتعلمها الأخلاق الحميدة والهمم العليا وإصلاح النفوس طالما تستوقف القارئ متأملا فيها المعاني السامية ليتعلم منها . وبهذا يربط بين النحو والأدب والمعاني السامية والحياة المعاصرة .
    6-جمع مادة النحو في كتاب واحد يجمع ماتفرق منه من مسائل النحو في كتب اللغة والبلاغة والتفسير والشروح بحيث كان موسوعة نحوية وافية تكون مرجعا لطلبه النحو والمتخصصين . ولم شتات النحو وغربلته بأناة ومهارة باستخلاص النحو الشارد ثم وضعه موضعه من أبواب النحو بغير تكرار ولاتداخل , ثم إخراج موسوعة نحوية حديثة بفهارس حديثة ةوطباعة مونقة مجمَلة بحسن التنسيق وبراعة الترقيم .
    7-إستغل الهامش أبرع إستغلال لاتقل أهمية عن المتن لغزارة المادة التي شملها وأهميتها في توضيح المتن وإتمامه وفي تيسير المادة وتبسيطها ، منها الإشارة الى المسائل السابقة أو اللاحقة وتدوين رقمها ، ومنها شرح أبيات ألفية ابن مالك مايتعلق بالمسألة النحوية التي يعالجها ، ومنها ملحوظات واستقصاءات وردود وإحالات.
    8-ميَز في كتابه بين طائفتين من المعنيين بالنحو ,طائفة تحتاج الى تيسيره وهم طلبة الجامعة ، والأخرى أساتذتهم المتخصصون تحت عنوان ( زيادة وتفصيل ) وهو موجَه للأساتذة المتخصصين .
    9-أولى عباس حسن عناية كبيرة بالحدود والتعريفات النحوية ، فقد جاء بتعريفات دقيقة محكمة جامعة بعد استقصائه الحدود السابقة التي ذكرتها كتب النحو ودراستها والموزانة بينها ، مضيفا اليها ما يلائم المستويات والقابليات للمتعلمين .
    10-ينتخب أيسر الإعرابات مما أختلف فيها النحاة بعد أن يعرض إعراباتهم ويبين مابها من ضعف وقوة وينتقدها لكثرتها وتداخلها .
    11-ومن أسس عباس حسن التي استند اليها الفرار من العلل الزائفة وتعدد الآراء الضارة في المسألة الواحدة ، فلها من سوء الأثر وقبيح المعبر مالايحصى .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •