تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: من هو ابو الصهباء في السند ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي من هو ابو الصهباء في السند ؟؟

    في الحديث الذي اخرجه الحاكم عن عبد الله بن صالح حدثني الليث بن سعد حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن ابي هلال عن ابي الصهباء عن عبد الرحمن بن ابي ليلى اخبره ابن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله ع وسلم انه كان يدعو اللهم احفظني بالاسلام ....الحديث
    قال الحاكم
    صحيح على شرط البخاري
    ورده الذهبي بقوله
    ابو الصهباء لم يخرج له البخاري
    ولم يعرفه محققه
    وقال الالباني
    ولم اعرف من هو
    فهل هو مصحف الاسم كما وقع في الدعاء للطبراني ع الوجه المذكور ابي المصفى مكان ابي الصهباء واخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة عن سعيد بن ابي هلال عن ابي المصفى ...
    ولم يتكلم ع محققه بشئ
    ام هو
    ابو الصهباء الكوفي
    وهو متكلم فيه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هو ابو الصهباء في السند ؟؟

    والحديث اخرجه في السنة لابن ابي عاصم وشرح اصول اعتقاد اهل السنة الالكائي والدعوات الكبير للبيهقي وصفوة التصوف
    وذكروا .....
    لعل ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هو ابو الصهباء في السند ؟؟

    وذكره ابن حجر في اتحاف المهرة
    فهل هو تصحيف في الاسم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هو ابو الصهباء في السند ؟؟

    هل سند الدعوات الكبير للبيهقي ابو المصفى ام ابو الصهباء ....

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    326

    افتراضي رد: من هو ابو الصهباء في السند ؟؟

    لعل هذا يفيدك:
    قال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (4/ 573):
    (10608) - أبو المصفى، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى.
    مجهول، وعنه سعيد ابن أبي هلال.

    وقال الشيخ الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (13/ 7):
    6003 - (قل اللهم! احفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تطع في عدوا حاسدا، أعوذ بك من شر ما أنت آخذ بناصيته، وأسألك من الخير الذي بيدك كله) .
    ضعيف.
    أخرجه ابن حبان في "صحيحه" (2/143/930) ، وكذا البخاري في "التاريخ" (4/2/235/2846) ، والفسوي في "التاريخ" (1/403 - 404) من طريق معلى بن رؤية التميمي - وهو الحمصي - عن هاشم بن عبد الله بن الزبير: أن عمر بن الخطاب أصابته مصيبة، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فشكا إليه ذلك، وسأله أن يأمر له بوسق من تمر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن شئت، أمرن لك بوسق من تمر، وإن شئت، علمتك كلمات هي خير لك".
    قال: علمنيهن ومر لي بوسق، فإني ذوحاجة إليه. فقال: ... فذكره.
    والسياق لابن حبان، وقال: "توفي عمر بن الخطاب وهاشم بن عبد الله بن الزبير ابن تسع سنين ".
    قلت: فهو - إذن - لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو تابعي صغير، أورده ابن حبان في "الثقات" (5/513) من رواية العلاء (!) بن رؤية التميمي، وقال: "قديم الموت".
    فإذا جمعنا بين قوله هذا، وقوله المتقدم أنه كان ابن تسع سنين يوم توفي عمر - رضي الله عنه - نخرج بأنه مات صغيرا.والله أعلم.
    ثم هو مجهول فإنه ذكره البخاري وابن أبي حاتم من رواية المعلى هذا فقط، وكذلك هو في "الثقات"! لكن وقع فيه (العلاء) ! وكذلك في "ترتيب الثقات" للهيثمي! ويبدو أنه تحرف على المؤلف فيه ... والصواب ما في إسناد الحديث، لموافقته لما في كتابي البخاري وابن أبي حاتم في ترجمة هاشم هذا.
    وكذا وقع عندهما في ترجمة (المعلى) نفسه، وذكر البخاري (4/1/396) أنه روى عنه رجاء بن حيوة، وأورده في (الكنى) أيضا (73/684) ، وقال: "أبو المعلى بن رؤية" كذا ولم يزد، وكذلك أورده ابن أبي حاتم في (الكنى) (4/2/443) دون (الأسماء) - تبعا للبخاري -، ولكنه انتقده، فقال: "فسمعت أبي يقول: إنما هو المعلى بن رؤية، وهو شامي. يروي عن ابن لعبد الله
    ابن الزبير. روى عنه الزهري، وأرطأة بن المنذر ".
    قلت: ويبدو أن ابن أبي حاتم لم يقف على ذكر البخاري إياه في الأسماء كما ذكرت آنفا، وإلا لنبه عليه، ولذكره هو أيضا في (الأسماء) ، ولم يفعل، وأن البخاري لما أورده بذاك الاختصار الشديد كأنه يشير إلى أنه رواية وقعت له.
    وأما ابن حبان، فلم يورده مطلقا لا في (الكنى) ولا في (الأسماء) ، لا باسم (المعلى) ولا باسم (العلاء) ، فهو مجهول الحال. والله أعلم.
    وبالجملة، فالحديث ضعيف، لجهالة روايه هاشم بن عبد الله، فإذا كان ابن حبان روى حديثه لأنه عنده ثقة، فما باله أخرجه وهو منقطع عنده، والمنقطع لا تقوم الحجة به كما هو معلوم في "مصطلح الحديث"، وصرح به ابن حبان نفسه في مقدمة "الثقات" (1/12) ؟!
    وقد روي الحديث من طريق أخرى:
    يرويه عبد الله بن صالح:حدثني الليث ابن سعد: حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن أبي الصهباء عن عبد الرحمن بن أبي ليلى: أخبره ابن مسعود - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه كان يدعو: "اللهم! احفظني ... " الحديث نحوه في آخره، وخالفه في أوله كما ترى، جعله من دعائه صلى الله عليه وسلم وليس من أمره لعمر رضي الله عنه
    سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (13/ 10)
    أخرجه الحاكم (1/525) ، وقال:
    "صحيح على شرط البخاري"! ولم يتعقبه الذهبي إلا بقوله:
    "قلت: أبو الصهباء لم يخرج له البخاري "!
    قلت: قال الذهبي في "الكاشف": "أبو الصهباء الكوفي: عن سعيد بن جبير، وعنه حماد بن زيد وعدة، ثقة".
    وقال أيضا في عبد الله بن صالح - وهو أبو صالح المصري، كاتب الليث -: "فيه لين". وقال الحافظ: "صدوق كثير الغلط، ثبت في كتابه، وكانت فيه غفلة".
    وسعيد بن أبي هلال: كان اختلط.
    ثم رأيت الحديث في "كتاب الدعاء" للطبراني (3/1474/1475) ، أخرجه من الوجه المذكور، ولكن وقع فيه: (ابي المصفى) ... مكان (أبي الصهباء) ، فرأيت أنه لا بد من التنبيه على أن هذا هو الصواب، وأن ما في المستدرك " [هو] من (الأوهام الكثيرة) التي وقعت فيه، فإن (أبا المصفى) هوالذي ذكروا في ترجمته أنه روى عن ( ... ابن أبي ليلى) ، وعنه (سعيد بن أبي هلال) ... دون (أبي الصهباء) ، وهو مجهول، كما قال الذهبي والعسقلاني.
    وقد أخرج له النسائي في " عمل اليوم والليلة" (431/705) حديثا آخر في فضل قراءة {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد} ، من طريق عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال ... به.
    ومن طريق النسائي أخرجه المزي في ترجمة (أبي المصفى) ، ولكم يذكر فيه شيئا آخر مما يؤكد أنه مجهول.
    وإذا عرفت هذا، فقد أخطأ المعلقون على "موارد الظمآن" بتحسين حديث الترجمة فإنهم تجاهلوا حال (معلى بن رؤية) ، فلم يتعرضوا له بذكر! وزادوا في الطين بلة أنهم ذكروا حديث ابن مسعود شاهدا له! غافلين أو متجاهلين أنه شاهد قاصر، لأنه ليس فيه قصة عمر وطلبه الوسق، ولا أمره صلى الله عليه وسلم إياه بالدعاء، فضلا عن غفلتهم عن التحريف الذي وقع في اسم الراوي (أبي الصهباء) ! وكم لهم من مثل هذا!!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هو ابو الصهباء في السند ؟؟

    بارك الله فيكم
    الحديث يعني لا يصح بكل طرقه من كل الوجوه
    احسنت شيخنا
    بارك الله فيكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هو ابو الصهباء في السند ؟؟

    والحديث اخرجه ابن ابي عاصم في السنة
    فمن يطلع ع سنده فليتحفنا به
    هل ذكر ابو الصهباء ام ابو المصفى
    وكذلك الدعوات الكبير للبيهقي
    بارك الله فيكم...

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هو ابو الصهباء في السند ؟؟

    وكذلك اتحاف المهرة
    وماذا قال ابن حجر في اتحاف المهرة عن ابو ابصهباء ام ابو المصفى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    326

    افتراضي رد: من هو ابو الصهباء في السند ؟؟

    بارك الله فيك
    الصواب: أبو المصفى، كما ترجمه المزي في "تهذيب الكمال"، والذهبي في "الميزان"
    أما ما عند البيهقي فهو أبو الصهباء؛ لأنه يروي الحديث عن شيخه الحاكم
    وكذلك هو في "إتحاف المهرة": أبو الصهياء؛ لأنه ذكره من المستدرك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هو ابو الصهباء في السند ؟؟

    بارك الله فيكم شيخنا الموقر

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هو ابو الصهباء في السند ؟؟

    وهي من بين الاحاديث التي تراجع عنها الالباني رحمه الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •