تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 55

الموضوع: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    قال الدكتور لؤي عبد العزيز كرم الله :

    من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره لأن ‏‏( خير الهدي هدي محمد -‏ صلي الله عليه وسلم ‏- ‏‏) وليس من هديه عليه الصلاة والسلام الزيادة علي أحد عشرة ركعة فمن زاد علي ذلك فأجره لا شك دون أجر من اهتدي بالنبي عليه الصلاة والسلام والله أعلم انتهى .

    قلت :
    كلامه فيه نظر ، وفضل الله عز وجل واسع .

    وفي سنن أبي داود : 1279 - حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُهَاجِرِ عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِى سَلاَّمٍ عَنْ أَبِى أُمَامَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ السُّلَمِىِّ أَنَّهُ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَىُّ اللَّيْلِ أَسْمَعُ قَالَ « جَوْفُ اللَّيْلِ الآخِرُ فَصَلِّ مَا شِئْتَ فَإِنَّ الصَّلاَةَ مَشْهُودَةٌ مَكْتُوبَةٌ حَتَّى تُصَلِّىَ الصُّبْحَ .......... الحديث .
    قال الألباني : صحيح .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    منقول من الدكتور لؤي عبد العزيز كرم الله

    قوله عليه الصلاة والسلام ‏:‏ ‏‏( فصل ما شئت ‏‏) أي وفق ضوابط هديي وإلا لو كان المقصود مطلق المعني لجاز له أن يصلي ثلاثا ثلاثا ونحن وأنتم متفقون أن الصلاة مثني مثني فإن قلتم قد دل دليل آخر علي أنها مثني مثني فقيدنا به ‏‏( ما شئت ‏‏) قلنا أيضا قد دل دليل آخر علي أنها ‏‏( أحد عشر ركعة ‏‏) فقيدنا به ‏‏( ما شئت ‏‏) وبالله التوفيق ‏.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    وماذا تقول في هذا الحديث :

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم: "لا توتروا بثلاث تشبّهوا بصلاة المغرب، ولكن أوتروا بخمس أو بسبع، أو بتسعٍ، أو بإحدى عشرة ركعة، أو أكثر من ذلك"

    قال الشيخ شعيب الأرنؤوط : وأخرجه الحاكم 1/304، والبيهقي 3/31 و32 من طريقين عن اللَّيْثُ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ................ وإسناده صحيح .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    منقول من محمد جلال المجتبى

    ويورد على ماقاله الدكتور لؤي عبد العزيز كرم الله :

    هل أهل هذا الزمان أحرص من السلف الصالح الذين كانوا يصلونها أكثر من احدى عشرة ركعة ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    منقول من الدكتور لؤي عبد العزيز كرم الله


    وأيضا قد صح عنه عليه الصلاة والسلام في غير ما حديث قول ‏:‏ ‏‏( ثم ادع بما شئت ‏‏) فلو أجرينا فهمكم لذاك النص هنا لجاز له مثلا أن يسأل الله أن يكون نبيا أو ملكا أو يسأله أن يكون أفضل من الصحابة وكل هذا عندنا وعندكم لا يجوز لأن قوله ذاك مقيد بما ليس اعتداء من الدعاء كما أن نص ‏‏( صل ما شئت ‏‏) مقيد عندنا بما ليس فيه اعتداء علي هديه عليه الصلاة والسلام وبالله التوفيق ‏.‏

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    أخي الكريم الدكتور لؤي /
    أرجو أن تجيب على الحديث الثاني فقط ، ولا تخرج عن الموضوع .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    منقول من الدكتور لؤي عبد العزيز كرم الله

    الأثر الذي ذكرته أخي خالد غاية ما فيه الدلالة علي جواز الزيادة علي أحد عشرة ركعة لكن لا يدل بحال علي أنها أفضل من ال ‏‏( أحد عشرة ركعة ‏‏) وهو موضع البحث وبوركت ‏.‏

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    وماذا تقول في هذا الحديث :

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم: "لا توتروا بثلاث تشبّهوا بصلاة المغرب، ولكن أوتروا بخمس أو بسبع، أو بتسعٍ، أو بإحدى عشرة ركعة، أو أكثر من ذلك"

    قال الشيخ شعيب الأرنؤوط : وأخرجه الحاكم 1/304، والبيهقي 3/31 و32 من طريقين عن اللَّيْثُ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ................ وإسناده صحيح .
    قال الألباني رحمه الله :( منكر )
    " لاتوتروا بثلاث تشبها بالمغرب ولكن اوتروا بخمس او بسبع او بتسع او باحدى عشرة أو أكثر من ذلك " عن أبي هريرة مرفوعا .
    وهو بهذه الزيادة أو أكثر من ذلك منكر ولم يصححه الحاكم على تساهله فأصاب ]

    انتهى .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    النبي عليه الصلاة والسلام لم يحدد الأفضلية في الحديث ، فلماذا حددت ؟
    والأصل بالقول أن يقدم على الفعل .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    ومن زاد على فعل النبي عليه الصلاة والسلام في عدد صلاة القيام فقد خالف السنة .
    والله أعلم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( عنِ السائبِ بنِ يزيدٍ الصحابيِّ قالَ كانُوا يقومُونَ على عهدِ عمرَ رضِيَ اللهُ تعالَى عنه بعشرِينَ ركعةً و على عهدِ عثمانَ و عليٍّ رضِيَ اللهُ تعالَى عنهما مثلَهُ ))
    الراوي: [يزيد بن خصيفة] المحدث:العيني - المصدر: عمدة القاري - الصفحة أو الرقم: 7/258 - خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    (( كانوا يقومونَ على عهدِ عمر بن الخطابِ - رضي الله عنه - في شهرِ رمضانَ بعشرينَ ركعة ، يقومونَ بالمائتينِ ، وكانوا يتوكّؤونَ على عصيهِم في عهدِ عثمانَ من شدةِ القيامِ ))
    الراوي: السائب بن يزيد المحدث:النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 4/32 - خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    إذا كان هذا فعل الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم والنبي صلى الله عليه وسلم قد اوصى باتباعهم لما قال :
    (( ... فإنه من يعِشْ منكم فسيرَى اختلافًا كثيرًا ، فعليكم بسنَّتي وسنَّةِ الخلفاءِ الراشدينَ المهديِّينَ، عَضُّوا عليها بالنَّواجِذِ. وإيَّاكم ومحدَثاتِ الأمورِ ؛ فإنَّ كلَّ بدعةٍ ضلالةٌ ))
    الراوي: العرباض بن سارية المحدث:ابن عبدالبر - المصدر: جامع بيان العلم - الصفحة أو الرقم: 2/1164 - خلاصة حكم المحدث: ثابت صحيح

    فما لنا ولآراء من يتكلمون دون مراعاة للنصوص ؟
    هل نرمي هذه النصوص وراء ظهورنا لأن فلانا او فلانا قد أفتوا بما يخالفها ؟!!!!

    قال ابن تيمية رحمه الله : قيام رمضان لم يؤقت النبي فيه عدداً معيناً بل كان هو لا يزيد في رمضان ولا غيره على ثلاث عشرة ركعة، لكن كان يطيل الركعات فلما جمعهم عمر على أبي بن كعب كان يصلي بهم عشرين ركعة ثم يوتر بثلاث وكان يخفف القراءة بقدر ما زاد على الركعات لأن ذلك أخف على المأمومين من تطويل الركعة الواحدة، ثم كان طائفة من السلف يقومون بأربعين ركعة ويوترون بثلاث وآخرون قاموا بست وثلاثين وأوتروا بثلاث وهذا كله سائغ فكيفما قام في رمضان من هذه الوجوه فقد أحسن، والأفضل يختلف باختلاف أحوال المصلين..... ومن ظن أن قيام رمضان فيه عدد مؤقت عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يزاد فيه ولا ينقص منه فقد أخطأ... انتهى مجموع الفتاوى.



  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    النبي عليه الصلاة والسلام لم يحدد الأفضلية في الحديث ، فلماذا حددت ؟
    والأصل بالقول أن يقدم على الفعل .
    يقدم القول على الفعل عند التعارض الذي لا يمكن فيه الجمع !! .
    وليس حينما يكون الفعل بيانا للقول كما هو في هذه المسألة .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    قال الدكتور لؤي عبد العزيز كرم الله :

    من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره لأن ‏‏( خير الهدي هدي محمد -‏ صلي الله عليه وسلم ‏- ‏‏) وليس من هديه عليه الصلاة والسلام الزيادة علي أحد عشرة ركعة فمن زاد علي ذلك فأجره لا شك دون أجر من اهتدي بالنبي عليه الصلاة والسلام والله أعلم انتهى .

    قلت :
    كلامه فيه نظر ، وفضل الله عز وجل واسع .

    .
    قال الألباني رحمه الله تعالى :
    (فائدة): روى البيهقى بسند صحيح عن سعيد بن المسيب: أنه راى رجلاً يصلى بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين , يكثر فيها الركوع والسجود , فنهاه , فقال: يا أبا محمد ! يعذبنى الله على الصلاة ؟ ! قال: لا , ولكن يعذبك على خلاف السنة.
    وهذا من بدائع أجوبة سعيد بن المسيب رحمه الله تعالى , وهو سلاح قوى على المبتدعة الذين يستحسنون كثيراً من البدع باسم أنها ذكر وصلاة , ثم ينكرون على أهل السنة إنكار ذلك عليهم , ويتهمونهم بأنهم ينكرون الذكر والصلاة ! ! وهم فى الحقيقة إنما ينكرون خلافهم للسنة فى الذكر والصلاة ونحو ذلك.


    إرواء الغليل

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    قال الحافظ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى (المتوفى : 852هـ) في تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير :

    514 - قوله لم ينقل زيادة على ثلاث عشرة كأنه أخذه من رواية أبي داود الماضية عن عائشة ولا بأكثر من ثلاث عشرة ،وفيه نظر ففي حواشي المنذري قيل أكثر ما روي في صلاة الليل سبع عشرة وهي عدد ركعات اليوم والليلة.
    وروى ابن حبان وابن المنذر والحاكم من طريق عراك عن أبي هريرة مرفوعا أوتروا بخمس أو بسبع أو بتسع أو بإحدى عشرة أو بأكثر من ذلك اهـ .

    قلت : لكن الحديث معلول أي " كَانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ سِتَّ عَشْرَةَ رَكْعَةً "
    الرابط لتخريج الحديث المذكور :

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=288470

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد المرزوقي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( عنِ السائبِ بنِ يزيدٍ الصحابيِّ قالَ كانُوا يقومُونَ على عهدِ عمرَ رضِيَ اللهُ تعالَى عنه بعشرِينَ ركعةً و على عهدِ عثمانَ و عليٍّ رضِيَ اللهُ تعالَى عنهما مثلَهُ ))
    الراوي: [يزيد بن خصيفة] المحدث:العيني - المصدر: عمدة القاري - الصفحة أو الرقم: 7/258 - خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    (( كانوا يقومونَ على عهدِ عمر بن الخطابِ - رضي الله عنه - في شهرِ رمضانَ بعشرينَ ركعة ، يقومونَ بالمائتينِ ، وكانوا يتوكّؤونَ على عصيهِم في عهدِ عثمانَ من شدةِ القيامِ ))
    الراوي: السائب بن يزيد المحدث:النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 4/32 - خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    إذا كان هذا فعل الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم والنبي صلى الله عليه وسلم قد اوصى باتباعهم لما قال :
    (( ... فإنه من يعِشْ منكم فسيرَى اختلافًا كثيرًا ، فعليكم بسنَّتي وسنَّةِ الخلفاءِ الراشدينَ المهديِّينَ، عَضُّوا عليها بالنَّواجِذِ. وإيَّاكم ومحدَثاتِ الأمورِ ؛ فإنَّ كلَّ بدعةٍ ضلالةٌ ))
    الراوي: العرباض بن سارية المحدث:ابن عبدالبر - المصدر: جامع بيان العلم - الصفحة أو الرقم: 2/1164 - خلاصة حكم المحدث: ثابت صحيح

    فما لنا ولآراء من يتكلمون دون مراعاة للنصوص ؟
    هل نرمي هذه النصوص وراء ظهورنا لأن فلانا او فلانا قد أفتوا بما يخالفها ؟!!!!

    قال ابن تيمية رحمه الله : قيام رمضان لم يؤقت النبي فيه عدداً معيناً بل كان هو لا يزيد في رمضان ولا غيره على ثلاث عشرة ركعة، لكن كان يطيل الركعات فلما جمعهم عمر على أبي بن كعب كان يصلي بهم عشرين ركعة ثم يوتر بثلاث وكان يخفف القراءة بقدر ما زاد على الركعات لأن ذلك أخف على المأمومين من تطويل الركعة الواحدة، ثم كان طائفة من السلف يقومون بأربعين ركعة ويوترون بثلاث وآخرون قاموا بست وثلاثين وأوتروا بثلاث وهذا كله سائغ فكيفما قام في رمضان من هذه الوجوه فقد أحسن، والأفضل يختلف باختلاف أحوال المصلين..... ومن ظن أن قيام رمضان فيه عدد مؤقت عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يزاد فيه ولا ينقص منه فقد أخطأ... انتهى مجموع الفتاوى.


    جزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك ، ولا فض فوك ، وخدمك بنوك ولا عدموك .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    منقول من الدكتور لؤي عبد العزيز كرم الله

    حددنا الأفضلية لأننا نحن وأنتم متفقون علي أن ‏‏( خير الهدي هدي محمد صلي الله عليه وسلم ‏‏)

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    كيف تحدد الأفضلية ؟ والنبي عليه الصلاة والسلام صلى إحدى عشر ركعة ، وثلاث عشر ركعة .
    هذا نقل ، وهذا نقل .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    منقول من من الدكتور لؤي عبد العزيز كرم الله

    فلو أن هذا الحديث ‏‏( صل ما شئت ‏‏) علي إطلاقه لقال رجل ‏‏( أنا أصلي ولا أنام ‏‏) ونحن وأنتم متفقون علي أن هذا الرجل وإن كان قد صلي ‏‏( ما شاء ‏‏) فهو داخل في قوله عليه الصلاة والسلام ‏: ‏‏( من رغب عن سنتي فليس مني ‏‏) وكذلك من زاد علي أحد عشرة ركعة ‏.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    أخي الكريم /
    الحديث على إطلاقه ، وفي طرح التثريب للعراقي : قد اتفق العلماء على أنه ليس لقيام الليل حد محصور .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: فتوى خطيرة وفيها نظر : من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره !!!! .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    قال الدكتور لؤي عبد العزيز كرم الله :

    من زاد في التراويح علي أحد عشر ركعة نقص أجره لأن ‏‏( خير الهدي هدي محمد -‏ صلي الله عليه وسلم ‏- ‏‏) وليس من هديه عليه الصلاة والسلام الزيادة علي أحد عشرة ركعة فمن زاد علي ذلك فأجره لا شك دون أجر من اهتدي بالنبي عليه الصلاة والسلام والله أعلم انتهى .
    منقول من محمد أبي إلياس الأثري

    أرى أنك قد جانبت الصواب هذه المرة-إن لم يكن لك سلف - يا شاعرنا الفاضل، ومثل هذه العبارات لا ينبغي لطالب العلم أن يطلقها في مسائل الخلاف، وخاصة إذا كان في المسألة جمهور! ..وليس له إلا أن يناقش أدلة المختلفين للوصول إلى ما رآه أقرب إلى الصواب والسنة..
    والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •