تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: وجه القاهرة الفاطمي

  1. #1

    افتراضي وجه القاهرة الفاطمي

    (وجه القاهرة الفاطمي)
    الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلقه وإمام رسله وخاتم أنبيائه محمّد و آله وصحبه وسلّم , وبعد :
    فإنَّ أصواتاً ترتفع لإعادة الوجه الفاطمي للقاهرة , وذلك ممّا يذكّر بضرورة بيان ذلك الوجه ومعالم الحُكم الفاطمي .
    نسبُ الدولة الفاطميّة:
    ينتسب الفاطميّون الذين حكموا المغرب وثبتت دولتهم في مصر زمناً طويلاً إلى عبيدالله بن ميمون القداح ,والمحقّقون من أهل العلم على أنّه دعيٌّ في نسبته إلى جعفر الصّادق نسبةً كاذبة وذلك لأمور منها :
    1/ أنّ نسب الأشراف خاصّة أولاد علي بن أبي طالب _ رضي الله عنه _ معروفٌ وإن التصقَ به كثيرٌ من الكذبة والدجّالين .
    2/ أنَّ العزيز بالله صاحب مصر كتبَ كتاباً للأمويّ صاحب الأندلس هجاه فيه , فكتبَ إليه الأموي : ( أمّا بعد , فإنّك عرفتنا فهجوتنا , ولو عرفناك لأجبناك ) , فاشتدّ هذا على العزيز , وأفحمه عن الجواب , بما يدلُّ أنّه دعيّ .
    3/ أنّ المعزّ لمّا سأله العُلماء أن يُظهر لهم نسبه , قال : غداً أُخرجه لكُم , ثمّ أصبح وقد ألقى كوماً من الذهب وقال : هذا نسبي , ثمّ جذب نصف سيفه من غمده , وقال : هذا حسبي , من هنا اشتهر في الأمثال :
    " سيفُ المُعز وذهبه" .
    4/ ما أُلقي إليه في منبره من شعرٍ جاء فيه :
    إنـــّا سمعنـــــــــا نسباً مُنكراً
    يُتـــــــــلى على المنبرِ الجامع
    إنْ كُنت فيما تدّعي صادقاً
    فاذكُر أباً بعد الأبِ الرّابع
    مذهبهم :
    قال ابن كثير _ رحمه الله _ :
    هُم خوارج كذبة , وكان الحاكم بمصر هو وسلفه كفّار فسّاق فجّار ملحدون زنادقة معطّلون للإسلام جاحدون , ولمذهب المجوسيّة والثنوية معتقدون , قد عطّلوا الحدود , وأباحوا الفروج , وأحلّوا الخمر , وسفكوا الدّماء , وسبّوا الأبناء , ولعنوا السلف , وادّعوا الربوبيّة .
    قال الباقلاني _ رحمه الله _ :
    هُم قومٌ يُظهرون الرّفض , ويُبطنون الكُفر المحض .
    يُظهرون الرّفض : أي أنّهم شيعة .
    يتبع ..

  2. #2

    افتراضي رد: وجه القاهرة الفاطمي

    *في سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة أمر جوهر قائد المعزّ المؤذّنين بالجوامع أن يؤذّنوا ب ( حيَّ على خير العمل ) , وأن يجهر الأئمّة بالتسليمة الأولى , وكتب لعنة الشيخين على أبواب الجوامع وأبواب المساجد .
    *دخل المعزّ إلى السرداب فتوارى عن النّاس سنة , ثمّ عاد , وفي هذه السنة كانت المغاربة إذا رأوا سحاباً ترجّل الفارس منهم له عن فرسه وأومأ إليه بالسلام , ظانّين أنّ المُعزّ في ذلك الغمام .
    يقول شيخ الإسلام _ رحمه الله _ :
    القرامطة الخارجون بأرض العراق كانوا سلفاً لهؤلاء القرامطة , ذهبوا من العراق إلى المغرب , ثمّ جاءوا من المغرب إلى مصر , فإنّ كُفر هؤلاء وردّتهم من أعظم الكُفر والردّة , وهُم أعظم كُفراً وردّة من أتباع مسيلمة الكذّاب ونحوه من الكذّابين , فإنّ أولئك لم يقولوا في الإلاهيّة والربوبيّة والشرائع ما قاله أئمّة هؤلاء .
    وقال شيخ الإسلام _ رحمه الله _:
    في أثناء دولتهم يخاف السّاكن بمصر أن يروي حديثاً عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيُقتل , وكانوا يُنادون بين القصرين : من لعنَ وسبّ فله دينارٌ وأردب , وكان بالجامع الأزهر عدّة مقاصير يُلعن فيها الصحابة , بل يُتكلّم فيها بالكُفر الصريح , وكانوا لا يدرسون في مدارسهم علوم المسلمين .
    وقال ابن كثير _ رحمه الله _ :
    الحاكمُ بأمر الله هو الذي تُنسب إليه الفرق الضالّة المُضلّة الزنادقة الحاكميّة , وتُنسب إليه الدرزيّة , وهُم أتباع هستكر غلام الحاكم , بعثه إليهم يدعوهم إلى الكُفر المحض فأجابوه .
    وقال ابن كثير _ رحمه الله _:
    الحاكم بأمر الله كان كثير التلوّن في أفعاله وأحكامه وأقواله جائراً , وقد كان يرجو أن يدّعي الألوهيّة كفرعون , أمرَ الرعيّة إذا ذُكر اسمه أن يقوم النّاس على أقدامهم صفوفاً إعظاماً لذكره واحتراماً لاسمه , فعل ذلك في سائر ممالكه حتّى في الحرمين الشريفين , وأمر أهل مصر إذا قاموا عند ذكره خرّوا سُجّداً له , وكانوا يتركون السجود لله في يوم الجُمعة ويسجدون للحاكم.
    يتبع ..

  3. #3

    افتراضي رد: وجه القاهرة الفاطمي

    *أمرَ أهل الكتابيْن بالدُّخول في دين الإسلام كرْهاً , ثمّ أذِنَ لهم في العود إلى دينهم وخرّب كنائسهم , ثمّ عمرَها , وبنى المدارس وجعل فيها الشُّيوخ , ثمّ قتلهم وخربها , وألزم النّاس بغلْقِ الأسواق نهاراً وفتحها ليلاً , وامتثلوا ذلك دهراً , فاجتاز يوماً برجل يعمل في النجارة في أثناء النّهار , فوقف عليه فقال : ألم أنهاكم ؟ فقال : يا سيّدي , لمّا كان النّاس يتعيّشون بالنهار كانوا يسهرون بالليل , ولمّا كان يتعيّشون بالليل سهروا بالنهار , فهذا من جُملة السهر , فتبسّم وتركه , وأعاد النّاس إلى أمرهم الأوّل , كلّ ذلك يختبر طاعة العامّة!!.


    *وكان يركبُ حماراً ويدور في الأسواق , فمن وجده قد غشّ في معيشته أمر عبداً أسوداً معه يُقال له مسعود أن يفعل به الفاحشة العُظمى , وهذا أمرٌ مُنكر ملعون لم يسبقه إليه أحد .


    *كانت العامة تبغضه وتكتب شتمه في الأوراق التي تصل إليه , ويكتبون في ذلك قصصاً , حتّى صوّروا امرأة من ورق وفي يدها قصّة من الشتم والّلعن , فلمّا رآها ظنّها امرأة , فذهب ناحيتها , وأخذ القصّة من يدّها فقرأها , فرأى ما فيها , فأغضبه جدّاً , فأمر بقتل المرأة , فلمّا تحقّقها من ورق ازداد غيظاً إلى غيظه , واشتدّ أمره من الظُّلم حتّى عنَّ له أن يدّعي الربوبيّة , فصار قوم من الجُهّال إذا رآه يقولون : يا واحد , يا أحد , يا محيي , يا مميت , قبّحهم الله جميعاً .


    *أعلن الدعوة إلى تأليهه سنة 407هـ في مساجد القاهرة , وفتح سجلّاً تكتب فيه أسماء المؤمنين به , فاكتتب من أهل القاهرة سبعة عشر ألفاً كلّهم يخشون بطشه , وسُمّي بعدها " الحاكم بأمره " .



    انتهى كلام ابن كثير _ رحمه الله _.



    يتبع ..


  4. #4

    افتراضي رد: وجه القاهرة الفاطمي

    *أمرَ أهل الكتابيْن بالدُّخول في دين الإسلام كرْهاً , ثمّ أذِنَ لهم في العود إلى دينهم وخرّب كنائسهم , ثمّ عمرَها , وبنى المدارس وجعل فيها الشُّيوخ , ثمّ قتلهم وخربها , وألزم النّاس بغلْقِ الأسواق نهاراً وفتحها ليلاً , وامتثلوا ذلك دهراً , فاجتاز يوماً برجل يعمل في النجارة في أثناء النّهار , فوقف عليه فقال : ألم أنهاكم ؟ فقال : يا سيّدي , لمّا كان النّاس يتعيّشون بالنهار كانوا يسهرون بالليل , ولمّا كان يتعيّشون بالليل سهروا بالنهار , فهذا من جُملة السهر , فتبسّم وتركه , وأعاد النّاس إلى أمرهم الأوّل , كلّ ذلك يختبر طاعة العامّة!!.
    *وكان يركبُ حماراً ويدور في الأسواق , فمن وجده قد غشّ في معيشته أمر عبداً أسوداً معه يُقال له مسعود أن يفعل به الفاحشة العُظمى , وهذا أمرٌ مُنكر ملعون لم يسبقه إليه أحد .
    *كانت العامة تبغضه وتكتب شتمه في الأوراق التي تصل إليه , ويكتبون في ذلك قصصاً , حتّى صوّروا امرأة من ورق وفي يدها قصّة من الشتم والّلعن , فلمّا رآها ظنّها امرأة , فذهب ناحيتها , وأخذ القصّة من يدّها فقرأها , فرأى ما فيها , فأغضبه جدّاً , فأمر بقتل المرأة , فلمّا تحقّقها من ورق ازداد غيظاً إلى غيظه , واشتدّ أمره من الظُّلم حتّى عنَّ له أن يدّعي الربوبيّة , فصار قوم من الجُهّال إذا رآه يقولون : يا واحد , يا أحد , يا محيي , يا مميت , قبّحهم الله جميعاً .
    *أعلن الدعوة إلى تأليهه سنة 407هـ في مساجد القاهرة , وفتح سجلّاً تكتب فيه أسماء المؤمنين به , فاكتتب من أهل القاهرة سبعة عشر ألفاً كلّهم يخشون بطشه , وسُمّي بعدها " الحاكم بأمره " .
    انتهى كلام ابن كثير _ رحمه الله _.
    يتبع ..

  5. #5

    افتراضي رد: وجه القاهرة الفاطمي

    فانظُر _ رعاكَ الله _ لتعلم أنّ الدولة الفاطمية أصلها من قرامطة الإحساء والقطيف أصحاب الكفريّات الذين استباحوا دم الحجيج , وأنّهم انتقلَ منهم من انتقل إلى العراق , ثمّ إلى المغرب , ثمّ إلى مصر , ولمّا نزع القرامطة الحجر الأسود ما أرجعوه إلّا بشفاعة العزيز بالله بما يبيّن الصلة بينهم .
    فهذا هو الوجه الفاطمي _ ما أبشعه _ ولا حول ولا قوّة إلّا بالله .
    يتبع ..





  6. #6

    افتراضي رد: وجه القاهرة الفاطمي

    كلمة تاريخيّة مختصرة ممّا كتبه د. حسين مؤنس :
    ابتدأَ العصر الفاطمي في مصر بدخول جوهر قائد المعزّ لدين الله الفاطمي الفسطاط في شعبان سنة 358 هـ , ولكن الخلافة الفاطميّة في مصر تبدأ بدخول المعزّ لدين الله رابع الخلفاء الفاطميين في مدينة الاسكندريّة في 4 شعبان سنة 362هــ, 30مايو سنة 973م , ثمّ دخوله القاهرة بعد ذلك بشهر ونزوله في القصر الذي بناه له جوهر قائده عندما دخل البلاد قبل ذلك بأربع سنوات , ولم يطل عمر المعزّ في مصر , فقد توفّي في 5 ربيع الثاني 365هـ , أي أنه حكم مصر سنتين وتسعة أشهر هجريّة , وأثبتَ فيه أنّه أقدر خليفة فاطميّ عرفته مصر , لأن الذين جاءوا من بعده كانوا أقل منه من كل ناحية , وعلى أي حال فإنّ المتواتر في كتب التاريخ أنّ مصر تحوّلت من إمارة مستقلّة في الظّاهر إلى خلافة مستقلّة بنفسها , وأنّ شعب مصر لم يعترف في قرارة نفسه بتلك الخلافة , لأنّها كانت شيعيّة إسماعيليّة , في حين أنّ الغالبية من أهل مصر كانوا أهل سنّة وجماعة .
    يتبع..





  7. #7

    افتراضي رد: وجه القاهرة الفاطمي

    ولكن الفاطميين لم يكادوا يستقرّون في مصر حتّى واجهوا عداء القرامطة لهم , والقرامطة فرقة سياسيّة دينيّة شيعيّة المذهب , تُنسب إلى رجل يُسمّى حمدان قرمط , كان من كبار دعاة المذهب الإسماعيلي .
    ولم تكُن دولة القرامطة دولة بالمعنى الصحيح , ولكنّها كانت قوّة عسكريّة بدويّة تستطيع إقلاق راحة الدولة المجاورة , وتعتمد في حياتها على الغارات التي تشنّها على البلاد المجاورة وتغنم منها وتعود جيوشها إلى مراكزها في الإحساء , وكان القرامطة أعداءً ألدّاءً للدولة العبّاسيّة طوال أيّامهم , أمّا علاقتهم مع الفاطميين فكانت علاقة صداقة في أوّل الأمر , فلمّا أصبح الفاطميّون خلفاء مصر انقلب عليهم القرامطة وأخذوا يشنّون الغارات على مصر والشّام , وأغاروا على الحجاز ومكّة وسرقوا الحجر الأسود , وأخذوه إلى الإحساء , حيثُ ظلّ هُناك حتّى أعادوه إلى مكّة بتوسّط الخليفة الفاطميّ العزيز بالله .
    يتبع ..





  8. #8

    افتراضي رد: وجه القاهرة الفاطمي

    وكان الحُكم الفاطمي في مصر حُكماً ناجحاً مُستقرّاً حتّى نهاية حُكم الحاكم بأمر الله ثالث الخُلفاء الفاطميين بمصر 9 رمضان سنة 386هـ حتّى 27 شوّال 411هـ , وبعد ذلك اضطرب الحُكم اضطراباً شديداً , وانتقل السلطان إلى الوزراء , فأصبحوا المسيطرين الحقيقييّن على الدولة , لأنّ الخلفاء الفاطمييّن تدهور أمرهم , عندما نزل الصليبيّون أرض الشام ظنّ وزراء الفاطميّين أنّهم يستطيعون التعاون معهم على أعدائهم في الشام وانتهزوا فرصة الفوضى عند إغارة الصليبيّين على الشام واستولوا على بيت المقدس .





    صعد العزيز يوماً على المنبر , فرأي ورقةً فيها :



    بالظُّـــــلم والجـــور قد رضينا



    وليس بالكُفر والحماقة



    إن كُنت أُعطيت علم الغيب



    فقُل لنا كاتب البطاقة .




    قال ابن خلكان : وذلك لأنّهم ادّعوا علم الغيب ولهم في ذلك أخبار مشهورة .





    وصلِّ اللهمّ على محمّد وآله وصحبّه وسلّم .






    بقلم الرئيس العام لمجلّة التوحيد : محمد صفوت نور الدّين .



    تفريغ : سهيل الشريف .



    النشر الإلكتروني : مجموعة آل سهيل العلميّة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •