قرأ ابن كثير الاسم ( دَأَبًا ) بإسكان الهمزة في قوله تعالى : ( قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ) ( يوسف : 47 ) .
المعنى اللغوي للاسم
الدَأَبُ في اللغة بتحريك الهمزة الجد في العمل ، يؤكد صحة ذلك الجوهري بقوله : " دَأَبَ فلانٌ في عمله ؛ أي جدَّ وتعِب " ، والدأْبُ بسكون الهمزة العادة ، يدل على صحة ذلك ما ذكره ابن فارس بقوله : " الدال والهمزة والباء أصلٌ واحد يدلُّ على ملازَمةٍ ودوام ، فالدَأَبُ : العادةُ والشّأن " .
البنية الصرفية للاسم
الاسم ( دَأبًا ) وفق القراءة الأولى اسم ثلاثي مجرد ، مفرد ، صحيح الآخر ، مذكر حقيقي ، جامد يدل على معنى ، مصدر الفعل دَأبَ يَدْأَبُ ، وزنه الصرفي فَعَل ، يؤكد صحة ذلك ما ذكره ابن منظور بقوله : " يَدْأَبُ دَأْبًا ودَأَبًا " ، وأمَّا الاسم ( دَأْبًا ) وفق القراءة الثانية فوزنه فَعْلٌ .
المعنى الدلالي للصيغ الصرفية للاسم
أفادت الصيغة الصرفية للاسم وفق القراءة الأولى معنى الجد في العمل والتعب فيه ، يؤكد صحة ذلك ما ذكره الخازن بقوله : " ازرعوا بجد واجتهاد ".
وأمَّا الصيغة الصرفية للاسم ( دَأْبًا ) وفق القراءة الثانية فأفادت معنى العادة والشأن ، ويكون المعنى تزرعون سبع سنيين كعادتكم ، يؤكد ذلك ما ذكره الإمام الطبري بقوله : " تزرعون هذه السبع السنين ، كما كنتم تزرعون سائر السنين قبلها على عادتكم فيما مضى " .
خلاصة القول : إِنَّ الصيغ الصرفية للاسم ( دأبًا ) وفق القراءتين أفادتا أنَّ سيدنا يوسف – عليه الصلاة والسلام – أخبر قوم الملك أنَّهم يزرعون كعادتهم المستمرة سبع سنيين بجد وتعب ، يؤكد صحة ذلك الألوسي بقوله : " وهو في كل ذلك مصدر لدأب ، وأصل معناه التعب ، ويكنى به عن العادة المستمرة ؛ لأنها تنشأ من مداومة العمل اللازم له التعب " .