عندما يمنعك شخص من نصرة المظلوم بالقول هل تاثم بطاعته ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: عندما يمنعك شخص من نصرة المظلوم بالقول هل تاثم بطاعته ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    85

    افتراضي عندما يمنعك شخص من نصرة المظلوم بالقول هل تاثم بطاعته ؟

    عندما يكون هناك مظلوم
    وتاتيك شخصية ( حقيقية او اعتبارية )
    تقول لك لدينا تعليمات بمنع نصرة اخيك المسلم المظلوم بالقول ( وهو من اوجب الواجبات ) لان ذلك مخالف للتعليمات والسياقات.
    هل تاثم بطاعته ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    369

    افتراضي رد: عندما يمنعك شخص من نصرة المظلوم بالقول هل تاثم بطاعته ؟

    يجب على الجميع رفض الظلم والتعاون على رفعه عن من وقع عليه مهما بلغت قوة الظالم وجبروته وانه لايجوز شرعاً السكوت عن الظلم أو تسويغه بأي حال من الأحوال سواء كان الساكت عن هذا الظلم عالم أو عامي أو متعلم أو جاهل وليدرك المتقاعسون عن رفع الظلم عن المظلومين أنهم في تقاعسهم عن هذا الواجب آثمون وان الله سيعاقبهم على ذلك إن في الحياة الدنيا أو في الآخرة يوم يبعث الله الخلائق .
    كما ينبغي أن يدرك عموم المسلمين أن فكرة أو قاعدة (من تدخل فيما لا يعنيه لقي مالا يرضيه ) أو (ابعد عن الشر وغني له ) أو غيرها من الأمثال الذي صنعها المستعمر وجنوده العملاء ونماها المستبد في استمراء الظلم على النفس أو على الغير فهذا مما نشر بين الناس من اجل استمرار الظلم من المستبدين وأعوانهم وتحمل المظلومين له وتقاعس المصلحين عن التعاون في منعه قبل وقوعه ورفعه بعد وقوعه ..والله تعالى أعلم...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: عندما يمنعك شخص من نصرة المظلوم بالقول هل تاثم بطاعته ؟

    الأخت هويدا محمد أحسن الله إليك، الأخ العراقي يتكلم عن حالة خاصة وأنتِ بارك الله فيك أجبتِ بجواب عام، وفي العراق حالات يكون فيها محاولة رفع الظلم يؤدي إلى زيادة في الظلم واتساع له، لذلك أظن أنه يُحتاج إلى معرفة واقع الحالة تماماً حتى يُمكن بيان هل الأصلح فيها الإنكار أم الترك والله أعلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    369

    افتراضي رد: عندما يمنعك شخص من نصرة المظلوم بالقول هل تاثم بطاعته ؟

    اللهم يا من إليه المشتكي ، نشكوُ إليك ما يحدث لإخواننا في العراق ، وفلسطين وفي جميع ديار المسلمين من المشركين الملاعين حفدة القردة والخنازير ومن والاهم من المنافقين والكافرين .
    اللهم سلط على اليهود و الأمريكان ومن والاهم ؛ فتنةً سوداء .. تمزقُ قوتهم .. وتحرقُ أئمتهم .. وتَشرب دماءهم وتخطفُ أبصارهم .. وتُذهبُ عقولهم .. وتُخرب بيوتهم .. وتنكسُ راياتهم.

    اللهم أربط علي قلوب إخواننا المجاهدين، وقّوّي ظهورهم، وثبّت أقدامهم، وأمددهم بمددك وبجندك؛ فانه لا يغلب جندك ولا يُخلف وعدك ، تباركت ربنا وبحمدك، أنت حسبنا ونعم الوكيل، يا أمان الخائفين ويا مجيب دعوة المضطرين ويا كاشف الضر يا كريم..
    اللهم يا صاحب كل نجوى .. يا منتهى كل شكوى .. ويا كاشف كل بلوى
    اللهم افتح للمجاهدين الأبواب ، وأزل عنهم الصعاب ، واصرف عنهم كيد الذئاب ، وكل منافقٍ كذاب. ....
    اللهم قد جفت في العيون الدموع .. وقلت من حولنا الجيوش والدروع .. وتكالبت علينا الأمم والجموع وشبابُ المسلمين يتلوى بين العُرى والجُوع؛ فاحفظهم، كما حفظت القلب بين الضلوع ، سبحانك أنت خير الحافظين...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: عندما يمنعك شخص من نصرة المظلوم بالقول هل تاثم بطاعته ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    الأخت هويدا محمد أحسن الله إليك، الأخ العراقي يتكلم عن حالة خاصة وأنتِ بارك الله فيك أجبتِ بجواب عام، وفي العراق حالات يكون فيها محاولة رفع الظلم يؤدي إلى زيادة في الظلم واتساع له، لذلك أظن أنه يُحتاج إلى معرفة واقع الحالة تماماً حتى يُمكن بيان هل الأصلح فيها الإنكار أم الترك والله أعلم.
    جزاك الأخ التميمي لا شك أن جواب الأخت عامة وفي العراق حالة خاصة لا ينفعها الأجوبة العامة ولعلها تزيد في الظلم وأتت بمناكير أكبر من الظلم
    وأنصح الأخ العراقي أن يسأل أهل العلم بالواقع العراقي فإن أجوبة المنتديات عن مثل هذه الأوضاع قد لا تصلح بالوضع
    قال الإمام ابن عقيل:
    (إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: عندما يمنعك شخص من نصرة المظلوم بالقول هل تاثم بطاعته ؟

    الأصل أنه يأثم ، إلا إذا ترتبت مفسدةٌ أكبر وعريضةٌ ، فحينها تقدر الأمور بقدرها ، مع إعمال قاعدة "المصالح والمفاسد" .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •