صحبة قتيلة بنت صيفي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: صحبة قتيلة بنت صيفي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    سريلنكا
    المشاركات
    35

    افتراضي صحبة قتيلة بنت صيفي

    السلام عليكم


    بم ثبتت صحبة قتيلة بنت صيفي راوية حديث "إنكم تشركون بالله"؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: صحبة قتيلة بنت صيفي

    كل من أثبت صحبتها بهذا الحديث . قال ابن سعد في طبفاته : قُتَيْلَةُ بِنْتُ صَيْفِيٍّ الْجُهَنِيَّةُ أَسْلَمَتْ وَرَوَتْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا .
    ولهذا أوردها الحافظ في القسم الأول ، فقال في الإصابة : قتيلة بنت صيفي ويقال الأنصارية قال أبو عمر :كانت من المهاجرات الأول روى عنها عبد الله بن يسار ولم أر من نسبها أنصارية وقوله من المهاجرات يأبى ذلك وقد أخرج حديثها ابن سعد وأشار إلى أنها ليس لها غيره ،والطبراني من طريق مسعر عن سعيد بن خالد الجدلي عن عبد الله بن يسار عن قتيلة امرأة من جهينة قالت جاء يهودي وفي رواية بن سعد حبر من الأحبار إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال إنكم تشركون تقولون ما شاء الله وشئت وتقولون والكعبة فأمرهم النبي صلى الله عليه و سلم أن يقولوا ما شاء الله ثم شئت وأخرجه النسائي وسنده صحيح وأخرجه بن منده من طريق المسعودي عن سعيد عن ابن يسار عن قتيلة بنت صيفي الجهينة .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    سريلنكا
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: صحبة قتيلة بنت صيفي

    بارك الله فيك ونفع الله بك
    كيف تصير صحابية بمجرد رواية هذا الحديث؟ وليس فيه أدنى إشارة إلى صحبتها؟ ويحتمل أن يكون الحديث مرسلا إن لم تثبت صحبتها وثبتت عدالتها
    وليس فيه أدنى إشارة إلى حضورها للقصة كم من تابعي أرسل بهذه الصورة ولي أن أقول بدون إسناد "جاء حبر إلى النبي" فهل يدل هذا على حضوري للقصة . فبمجرد الرواية لا تثبت الصحبة قال الإمام ابن حجر في مقدمة الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 161):

    " ثم من لم يعرف حاله إلا من جهة نفسه فمقتضى كلام الآمديّ الّذي سبق ومن تبعه ألا تثبت صحبته. ونقل أبو الحسن بن القطّان فيه الخلاف ورجّح عدم الثبوت. وأما ابن عبد البر فجزم بالقبول بناء على أن الظاهر سلامته من الجرح، وقوي ذلك بتصرف أئمة الحديث في تخريجهم أحاديث هذا الضرب في مسانيدهم. ولا ريب في انحطاط رتبة من هذا سبيله عمن مضى.ومن صور هذا الضرب أن يقول التابعي: أخبرني فلان [مثلا] أنه سمع النبي صلّى اللَّه عليه وسلم يقول، سواء أسماه أم لا. أما إذا قال أخبرني رجل، مثلا عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم بكذا فثبوت الصحبة بذلك بعيد، لاحتمال الإرسال. ويحتمل التفرقة بين أن يكون القائل من كبار التابعين، فيرجح القبول، أو صغارهم فيرجح الرد. ومع ذلك فلم يتوقف من صنّف في الصحابة في إخراج من هذا سبيله في كتبهم. واللَّه تعالى أعلم"

    وواضح من كلام ابن حجر أن الراوي لو قال انه سمع النبي لا تثبت صحبته بذلك وأن من خالف هذه القاعدة من الأئمة إنما كان خلافهم بناء على أن الظاهر سلامته من الجرح

    أرجو أن تفهمني بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: صحبة قتيلة بنت صيفي

    وفيك بارك أخي الكريم . كلامك أخي وجيه ، لكن الحافظ ابن حجر نفسه عدها صحابية ، وأوردها في القسم الأول ، بناء على روايتها ، وتصحيحه لها . وقد قال الحافظ في مقدمة الإصابة : فالقسمُ الأولُ فيمن ورَدَت صحبتُه بطريقِ الروايةِ عنه أو عن غيرِه ، سواءٌ كانت الطريقُ صحيحةً أو حسنةً أو ضعيفةً ، أو وقَع ذكرُه بما يَدُلُّ على الصُّحْبةِ بأىِّ طريقٍ كان ..
    وقوله : وقوى ذلك ـ ابن عبد البر ـ بتصرف أئمة الحديث في تخريجهم أحاديث هذا الضرب في مسانيدهم. فهذا من صنيع وتصرف الأئمة .
    هذه واحدة . ولا أعلم أحدا صرح بعدم صحبة قتيلة ، ومن لم يصرح بصحبتها يوردها وسط ذكر الصحابة أعني بين صحابيين ، وهذا من العلامات التي تدل على صحبتها ، وهذا مثل صنيع البخاري في تاريخه وكذا ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ، كما نبه عليه الحافظ ابن حجر . وكل من ذكرها على أنها من الصحابة كابن سعد ، ومسلم ، وابن منده ، وابن عبد البر ، وابن الأثير ، وأبي نعيم ، والمزي ، والذهبي ، وابن كثير ، وابن حجر ، وغيرهم ، والله أعلم .
    ثانيا من باب التتمة والفائدة : تثبت الصحبة بطريق من الطرق الآتية :
    1 _ التواتر ، كصحبة أبي بكر الصديق ، وعمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ، رضي الله عنهم .
    2 _ الشهرة والاستفاضة ، كصحبة كثيرين ، علم كونهم من الصحابة بمجيء ذكرهم في الأخبار المعروفة ، كياسر والد عمار ، وخبيب بن عدي ، أو بالرواية عنهم من وجوه عدة تحصل بمثلها الشهرة .
    3 _ صحة الإسناد إلى من قال : ( سمعت رسول النبي صلى الله عليه وسلم ) .
    4 _ الخبر الثابت إلى من هو معروف من الصحابة : أن فلاناً صحب النبي صلى الله عليه وسلم ، أو يذكره في سياق ما يفيد صحبته .
    5 _أن يخبر عن نفسه أن له صحبة ، ويثبت الإسناد عنه بذلك .
    6 _ معرفة قدم عهده ، بحيث لا ينكر أن يكون أدرك زمان النبي صلى الله عليه وسلم .
    ومما ينبغي أن يعلم أن كثيراً من الأسماء تجده في جملة الصحابة ، اعتمد ذاكروها من العلماء على وجود رواية عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإذا تحققت من تلك الرواية وجدت كثيرا منها لا تثبت أسانيدها إلى ذلك المدعى صحبته .


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    سريلنكا
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: صحبة قتيلة بنت صيفي

    بارك الله فيك نفع الله

    نعم قد نظرت إلى الطرق التي تثبت الصحبة بها فلم اجد صحبة قتيلة بنت صيفي تثبت بواحدة منها فإن قلبي يميل إلى القول بعدم صحبتها ولكن هيبة الكثرة تمنعني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: صحبة قتيلة بنت صيفي

    بورك فيك أخي .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •