تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: يا معاذ انطلق حتى تأتي الجند فحيثما بركت هذه الناقة فأذن وصل وابتن مسجداً.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,860

    افتراضي يا معاذ انطلق حتى تأتي الجند فحيثما بركت هذه الناقة فأذن وصل وابتن مسجداً.

    في الحديث: يا معاذ انطلق حتى تأتي الجند فحيثما بركت هذه الناقة فأذن وصل وابتن مسجداً.
    ما صحة هذا الحديث؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,860

    افتراضي رد: يا معاذ انطلق حتى تأتي الجند فحيثما بركت هذه الناقة فأذن وصل وابتن مسجداً.

    عندنا في اليمن مسجد اسمه " معاذ ابن جبل " ويسمى مسجد الجند ويأتي الناس لزيارته يوم الجمعة في شهر رجب كل سنة رجالا ونساء، هل هذا مسنون وما نصيحتكم لهؤلاء ؟
    الشيخ محمد بن صالح العثيمين
    السائل : عندنا في اليمن مسجد بُني ويُسمى مسجد معاذ بن جبل المشهور بمسجد الجنْد يأتون الناس لزيارته في الجمعة من شهر رجب من كل سنة رجالاً ونساء هل هذا مسنون؟ وما نصيحتكم لهؤلاء يا فضيلة الشيخ؟

    الشيخ : هذا غير مسنون أولا لأنه لم يثبت أن معاذ بن جبل رضي الله عنه حين بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن اختط مسجدا له هناك وإذا لم يثبت ذلك فإن دعوى أن هذا المسجد له دعوى بغير بيّنة وكل دعوى بغير بيّنة فإنها غير مقبولة.
    ثانيا لو ثبت أن معاذ بن جبل رضي الله عنه اختط مسجدا هناك فإنه لا يُشرع إتيانه وشد الرحل إليه بل شد الرحل إلى مساجد غير المساجد الثلاثة منهي عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تُشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى .
    ثالثا أن تخصيص هذا العمل بشهر رجب بدعة أيضا فإن شهر رجب لم يُخص بشيء من العبادات لا بصوم ولا بصلاة وإنما حكمه حكم الأشهر الحُرُم الأخرى والأشهر الحرم هي رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم، هذه هي الأشهر الحرُم التي قال الله تعالى عنها في كتابه: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ولم يثبت أن شهر رجب خُصّ من بينها بشيء لا بصيام ولا بقيام فإذا خَصّ الإنسان هذا الشهر بشيء من العبادات من غير أن يثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم كان مبتدعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: عليكم بسنتي وسنّة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة .
    فنصيحتي لإخوتي هؤلاء الذين يقومون بهذا العمل بالحضور إلى المسجد الذي يُزعم أنه مسجد معاذ في اليمن ألا يُتعبوا أنفسهم ويُتلفوا أموالهم ويُضيعوها في هذا الأمر الذي لا يزيدهم من الله إلا بعدا ونصيحتي لهم أن يصرفوا هممهم إلى ما ثبت أو إلى ما ثبتت مشروعيته في كتاب الله أو سنّة رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا كاف للمؤمن. نعم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,860

    افتراضي رد: يا معاذ انطلق حتى تأتي الجند فحيثما بركت هذه الناقة فأذن وصل وابتن مسجداً.

    وَأخرج ابْن عبد الحكم فِي فتوح مصر من طَرِيق مَكْحُول عَن معَاذ أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم بَعثه إِلَى الْيمن حمله على نَاقَته وَقَالَ يَا معَاذ انْطلق حَتَّى تَأتي الْجند فَحَيْثُ مَا بَركت بك هَذِه النَّاقة فَأذن وصل وابتن فِيهِ مَسْجِدا فَانْطَلق معَاذ حَتَّى انْتهى إِلَى الْجند دارت بِهِ النَّاقة وأبت أَن تبرك فَقَالَ هَل من جند غير هَذَا قَالُوا نعم جند ركامة فَلَمَّا أَتَاهُ دارت وبركت فَنزل معَاذ بهَا فَنَادَى بِالصَّلَاةِ ثمَّ قَامَ فصلى.

    الكتاب : الخصائص الكبرى
    المؤلف : أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن أبي بكر السيوطي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,860

    افتراضي رد: يا معاذ انطلق حتى تأتي الجند فحيثما بركت هذه الناقة فأذن وصل وابتن مسجداً.



    حدثنا أبو جابر محمد بن عبد الملك، حدثنا الركن بن عبد الله بن سعد، عن مكحول، عن معاذ، أن النبي صلّى الله عليه وسلم يوم بعثه إلى اليمن حمله على ناقة، وقال: يا معاذ انطلق حتى تأتى الجند، فحيث بركت بك هذه الناقة فأذّن وصلّ وابن فيه مسجدا، فانطلق معاذ حتى إذا انتهى إلى الجند، دارت به ناقته، وأبت أن تبرك. فقال: هل من جند غير هذا؟ قالوا: نعم. جند رخامة، فلما أتاه دارت وبركت، فنزل معاذ فنادى بالصلاة ثم قام فصلّى، فخرج إليه ابن يخامر السّكسكىّ، فقال: من أنت؟ قال: أنا رسول رسول ربّ العالمين. فقال: ما تريد؟ قال: أريد أن أقاتل من خالف رسول الله صلّى الله عليه وسلم. فلما قصّ عليه معاذ ما أوصاه به رسول الله صلّى الله عليه وسلم، قال له ابن يخامر: مرحبا بمن جئت من عنده، ومرحبا بك. ابسط يدك، فبايعه ووثب إليه ثلّة من الأشعريّين، ووثب إليه الأملوك أملوك ردمان، فقال ابن يخامر: إن العرصة التى بنيت فيها المسجد لى، فقال معاذ:
    خذ ثمنها، فقال: لا، بل هى لله والرسول. فقاتل معاذ من خالف رسول الله صلّى الله عليه وسلم بالثلّة من الأشعريّين والأملوك أملوك ردمان حتى أجابوه، فكتب إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلم: إنى قاتلت حتى أجابنى أهل اليمن بثلّة من الأشعريّين والسكاسك والأملوك أملوك ردمان. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: اللهمّ اغفر للسكاسك والأملوك أملوك ردمان وثلّة من الأشعريّين.
    فتوح مصر والمغرب: م 1 ص 154

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,860

    افتراضي رد: يا معاذ انطلق حتى تأتي الجند فحيثما بركت هذه الناقة فأذن وصل وابتن مسجداً.

    في الحديث علتان:
    الأولى : الركن بن عبد الله بن سعد ‘ قال ابن الجوزي في الموضوعات (185/3):
    هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمتهم به ركن.

    قال ابن المبارك: لان أقطع الطريق أحب إلى من أن أروى عن عبد القدوس الشامي.
    وعبد القدوس خير من مائة مثل ركن.
    قال يحيى بن معين: ركن ليس بشئ.
    وقال النسائي والدار قطني: متروك.
    وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به بحال.
    الثانية : مكحول لم يسمع من معاذ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •