ما صحة أثر: أهل مصر أكرم الأعاجم كلها، وأسمحهم يداً،
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما صحة أثر: أهل مصر أكرم الأعاجم كلها، وأسمحهم يداً،

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,282

    افتراضي ما صحة أثر: أهل مصر أكرم الأعاجم كلها، وأسمحهم يداً،

    وقال عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما:
    "أهل مصر أكرم الأعاجم كلها، وأسمحهم يداً، وأفضلهم عنصراً، وأقربهم رحماً بالعرب عامة وبقريش خاصة".
    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,886

    افتراضي رد: ما صحة أثر: أهل مصر أكرم الأعاجم كلها، وأسمحهم يداً،

    أخرجه أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم (187ه - 257ه) في ((فتوح مصر والمغرب)) (1/ 23)، قال: حدثنا عبد الله بن صالح عن ابن لهيعة عن بكر بن سوادة، وبكر بن عمرو الخولانىّ، يرفعان الحديث إلى عبد الله بن عمرو، قال: قبط مصر أكرم الأعاجم كلّها، وأسمحهم يدا، وأفضلهم عنصرا وأقربهم رحما بالعرب عامّة، وبقريش خاصّة، ومن أراد أن يذكر الفردوس، أو ينظر إلى مثلها فى الدنيا، فلينظر إلى أرض مصر حين تخضرّ زروعها وتنّور ثمارها.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: ما صحة أثر: أهل مصر أكرم الأعاجم كلها، وأسمحهم يداً،

    وإسناده لا يصح.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: ما صحة أثر: أهل مصر أكرم الأعاجم كلها، وأسمحهم يداً،

    السلام عليكم
    ما سبب ضعف الاثر
    ؟
    انا قرأت أن بكر بن سوادة لم يسمع من عبد الله بن عمرو, كما تقل ابن حجر في تهذيب التهذيب من الامام النووي. ا سبب ضعف الحديث إذن الإنقطاع أو من طريق آخر
    ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: ما صحة أثر: أهل مصر أكرم الأعاجم كلها، وأسمحهم يداً،

    نفي سماع بكر سواده من عبد الله بن عمرو ، نقله الحافظ عن النووي في "المهذب".
    ولكن بصرف النظر عن التحقق من هذا ؛ ففي الإسناد : عبد الله بن لهيعة ، (ضعيف). وعبد الله بن صالح المصري كاتب الليث ، (فيه لين).
    كما عُطف على بكر ، بكر بن عمرو الخولاني ، وأظنه تصحيفاً ،فليحرر ، والله أعلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    الدولة
    فلس جبال النار طين
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: ما صحة أثر: أهل مصر أكرم الأعاجم كلها، وأسمحهم يداً،

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الا يعتبر متنه مشابه للاسرائيليات؟حت ى لو افترضنا ان اسناده ليس ضعيف ؟فلا ينفي عنه شبهة الاسرائيليات؟
    فليس له حكم الرفع
    لا ندعي أنـا ملائكة السماء. أو أننا نحيا بلا أخطاء.أو أننا حزنا الفلاح لوحدنا.من حاد عنا سار في الظلماء.بل نحن من هذه البلاد وطينها.نسعى لخدمتكم بكل وفــاء

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: ما صحة أثر: أهل مصر أكرم الأعاجم كلها، وأسمحهم يداً،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وداعا جامعتي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الا يعتبر متنه مشابه للاسرائيليات؟حت ى لو افترضنا ان اسناده ليس ضعيف ؟فلا ينفي عنه شبهة الاسرائيليات؟
    فليس له حكم الرفع
    لو افترض صحته إلى عبد الله بن عمرو بن العاص؛ فقد يحتمل أنه من الإسرائيليات وقد لا .
    ولكن في "المتن" ما يدل على خلاف ذلك ، فـــ(الأعاجم ، والعرب ، وقريش،..) ، كل هذه قرائن تدل على أنه قيل في عهد النبي _صلى الله عليه وسلم_ ، وقد يكون سمعه مرفوعاً، وقد يكون للاجتهاد فيه مساحة ، فالمتن لا تُعقد عليه الخناصر ، أنه من الإسرائيليات ، أو أنه لا مجال للاجتهاد فيه والرأي ، هذا على كونه افتراض ، والله أعلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •