ما صحة أثر: إن الأجل جنة حصينة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما صحة أثر: إن الأجل جنة حصينة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,024

    افتراضي ما صحة أثر: إن الأجل جنة حصينة

    وقال أبو مجلز: جاء رجل إلى علي فقال: إن نفرًا من مراد يريدون قتلك، فقال: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر، فإذا جاء القدر خليا بينه وبينه، إن الأجل جنة حصينة. (مقابلة)
    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,849

    افتراضي رد: ما صحة أثر: إن الأجل جنة حصينة

    رواه الطبري في تفسيره (13/ 466) عن يعقوب وهو ابن إبراهيم الدورقي وهو من رجال البخاري ومسلم.
    قال: حدثنا ابن عُلَيَّة وهو إسماعيل، وهو ثقة معروف.
    قال: حدثنا عمارة بن أبي حفصة، وهو ثقة؛ وثقه ابن معين وغيره.
    عن أبي مِجْلَزٍ وهو تابعي ثقة معروف.
    عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه.
    فالإسناد رجاله ثقات، فهو صحيح. والله أعلم.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: ما صحة أثر: إن الأجل جنة حصينة

    وأخرجه أيضا ابن سعد في "الطبقات" (3/ 32) -ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (42/ 554) -، والبلاذري في "أنساب الأشراف" (3/ 260) عن عمرو بن محمد، كلاهما (ابن سعد، وعمرو) عن ابن علية، به.
    قلت ورجاله ثقات، إلا أنه ضعيف لانقطاعه، فرواية أبي مجلز عن علي مرسلة، كما أفاده البيهقي، فقال– في حديث أخر- "الكبرى" (6/257): ورواه أيضا أبو مجلز عن على رضى الله عنه مرسلا.
    قال شعبة لم يدرك أبو مجلز حذيفة. قلت: وحذيفة قريب الوفاة من علي رضي الله عنهما.
    وقال ابن المديني: لم يلق سمُرة ولا عمران. قلت: ووفاة علي قبلهما فمن باب أولى أن تكون روايته عن علي منقطعة أيضا.
    وبين وفاة أبي مجلز وعلي بضع وستين سنة أضف إليه سن التحمل.
    وانظر أيضا: "المراسيل" لابن أبي حاتم (ص 233). وانظر أيضا ترجمته في التهذيبين.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: ما صحة أثر: إن الأجل جنة حصينة

    أضف إلى ذلك أني لم أقف على من ذكر علي بن أبي طالب في جملة شيوخ أبي مجلز ولم أقف أيضا على رواية له عن علي يصرح فيها بالسماع.
    مع ما تقدم.
    جزاك الله خيرا والشكر موصول للفاضل محمد طه شعبان

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,849

    افتراضي رد: ما صحة أثر: إن الأجل جنة حصينة

    جزاك الله خيرًا، إذن الخبر فيه انقطاع.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: ما صحة أثر: إن الأجل جنة حصينة

    جزاك الله خيرا أخي جودة على هذه الفائدة العظيمة التي أخالك قد بذلت فيها جهدا نفع الله بنا وبك وجعلها في موازين حسناتك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,849

    افتراضي رد: ما صحة أثر: إن الأجل جنة حصينة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جودة محمد مشاهدة المشاركة
    أضف إلى ذلك أني لم أقف على من ذكر علي بن أبي طالب في جملة شيوخ أبي مجلز ولم أقف أيضا على رواية له عن علي يصرح فيها بالسماع.
    مع ما تقدم.
    جزاك الله خيرا والشكر موصول للفاضل محمد طه شعبان
    بارك الله فيكم أخانا الفاضل جودة محمد، وزادكم علمًا وفهمًا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •