تخريج حديث: "صدقة السر تطفئ غضب الرب".
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: تخريج حديث: "صدقة السر تطفئ غضب الرب".

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    68

    افتراضي تخريج حديث: "صدقة السر تطفئ غضب الرب".

    يروى هذا الحديث من حديث أنس بن مالك، وعبد الله بن عباس، وأبي سعيد وأبي أمامة وأم سلمة وعبد الله بن جعفر وعبد الله بن مسعود وعبد الله بن عمر وأبي ذر وأبي هريرة وجابر بن عبد الله وعمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل وكعب بن عجرة ومرسل لأسلم العدوي وأخر للحسن البصري، وكلها ضعيف لا يصح منها شيء، وتفصيل ذلك:
    1- حديث أنس بن مالك:
    أخرجه الترمذي (664)، والبزار في "مسنده" (6647) مختصرا،وأبو بكر الهاشمي في "نسخة أبي مسهر وغيره" (47)، والبغوي في "حديثه" (28)، وابن حبان (3309)، وابن عدي في "الكامل" (4/251 ـ 252)، وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" (2/ 94)، والبيهقي في "الشعب" (3080)، وابن عساكر في "تاريخه" (8/ 322)، والضياء في "المختارة" (1847)، وابن العديم في "بغية الطلب" (4/ 1554) من طريق عبد الله بن عيسى الخزاز، والحاكم في "المستدرك" (1/ 124)، وعنه وعن غيره البيهقي في "الشعب" (7704)، والرافعي في "التدوين" (1/ 148) تعليقا: من طريق إسحاق بن محمد بن إسحاق العمي، عن أبيه، كلاهما (الخزاز والعمي) عن يونس بن عبيد عن الحسن عن أنس.
    ومن طريق الترمذي أخرجه البغوي في "شرح السنة" (1634)، ومن طريق البغوي أخرجه ابن المسلمة في "أماليه" (284/ مجموع مصنفات ابن الحمامي)، وابن أخي ميمي في "فوائده" (76) وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" (2/ 94)، والسلفي في "المشيخة البغدادية" (6/ق80)، وابن الجوزي في "البر والصلة" (366)، والضياء في "المختارة" (1848)، وابن البخاري في "مشيخته" (ص678 ـ 379)، وابن النجار في "ذيل التاريخ" (4/ 42).
    قلت: وعبد الله بن عيسى الخزاز ضعيف .
    وضعف البيهقي الرواية الثانية بالعمي وغيره.
    وأخرجه العقيلي في "ضعفائه" (4/ 65) من طريق عبد الرحيم بن سليم الأنصاري عن عبيد الله بن أنس بن مالك عن أبيه.
    قال العقيلي وكلاهما مجهول بالنقل والحديث غير محفوظ.

    2- حديث عبد الله بن عباس:
    أخرجه ابن أبي الدنيا في "اصطناع المعروف" (6)، وفي "قضاء الحوائج" (6) - ومن طريقه أبو القاسم الأصبهاني في "الترغيب" (315)، وأبو عبد الله الرازي في "مشيخته" (105)، وابن النجار في "ذيل التاريخ" (5/ 70) – من طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس.
    قلت: وجويبر ضعيف جدا ورواية الضحاك عن ابن عباس منقطعة وانظر: "المراسيل" لابن أبي حاتم (ص96)، "تحفة التحصيل" (ص155).
    وأخرجه ابن المقرئ في "معجمه" (455) – ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (17/ 172)، والرافعي في "التدوين" (1/ 429) – عن أحمد بن محمد بن عيسى بن داود عن أبيه محمد بن عيسى عن جده داود بن عيسى عن أبيه عيسى بن علي عن أبيه علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عبد الله بن عباس.
    قلت: وأحمد وأبوه محمد لم أجد من ترجم لهما وجده داود بن عيسى مجهول الحال.

    3- حديث أبي سعيد الخدري:
    أخرجه علي بن سعيد العسكري في "السرائر" (ق179/ب) – ومن طريقه أبو القاسم الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (1627) - عن بنان بن أبي الخطاب اللحياني، عن إسحاق بن بهلول الأنباري، عن أبي المطرف المغيرة بن المطرف، عن الحارث النميري، عن أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:صدقة السر تطفيء غضب الرب عز وجل .
    وسنده ضعيف جدا؛ شيخ العسكري لم أجد من ترجم له، وكذا أبو المطرف وشيخه، أما أبو هارون العبدي فهو: عمارة بن جوين شيعي متروك ومنهم من كذبه.
    وأخرجه الحارث في "مسنده" (302/بغية)، وأبو جعفر البختري في "حديثه" (455/مجموع مصنفات ابن البختري) – ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" (3168)- وابن الجوزي في "البر والصلة" (350) جميعا من طريق الواقدي عن إسحاق بن محمد بن أبي حرملة عن أبيه عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد به
    قلت: الواقدي ضعيف، وشيخه لم أقف على ترجمته وقد ذكره المزي في جملة من روى عن أبيه محمد بن أبي حرملة.

    4- حديث أبي أمامة:
    أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (8/رقم 8014)، والجصاص في "أحكام القرآن" (3/ 267)، وأبو الغنائم النرسي في "ثواب قضاء حوائج الإخوان" (ص45) من طريق حفص بن سليمان عن يزيد بن عبد الرحمن عن أبيه عنه.
    قلت: حفص متروك الحديث مع إمامته في القراءة .

    5- حديث أم سلمة:
    أخرجه الطبراني في "الأوسط" (6/رقم 6086) عن محمد بن بكر بن كردان الحريري البصري عن محمد بن يحيى الخنيسي الكوفي عن منذر بن جيفر العبدي، عن عبيد الله بن الوليد الوصافي، عن محمد بن علي، عن أم سلمة في حديث وفيه: والصدقة خفيا تطفئ غضب الرب.
    قال الطبراني: لا يروى هذا الحديث عن أم سلمة إلا بهذا الإسناد، تفرد به: عبيد الله بن الوليد الوصافي.
    قلت: المنذر بن جيفر ومن دونه مجاهيل، وعبيد الله بن الوليد الوصافي ضعيف ، ورواية محمد بن علي عن أم سلمة منقطعة وانظر "المراسيل" لابن أبي حاتم (ص185).

    6- حديث عبد الله بن جعفر
    أخرجه الطبراني في "المعجم الصغير" (1034)، وفي "الأوسط" (7/رقم 7761)، والحاكم (3/ 568)، والقضاعي في "مسنده" (99) من طريق أصرم بن حوشب قال مرة: عن قرة بن خالد ومرة عن إسحاق بن واصل عن أبي جعفر الباقر عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب.
    قلت: أصرم بن حوشب هالك كذاب وانظر الميزان (1/272)، "اللسان" (2/210).

    7- حديث عبد الله بن مسعود:
    أخرجه ابن شاهين في "الترغيب" (385)، والدارقطني في "الغرائب والأفراد" (2/ 58/ أطراف)، والقضاعي في "مسنده" (100)، وابن طبرزد في "حديث ابن مخلد وغيره" (5) من طريق نصر بن حماد عن عاصم بن محمد عن عاصم بن بهدلة عن أبي وائل شقيق بن سلمة عنه.
    قال الدارقطني: تفرد به نصر بن حماد عن عاصم بن محمد عن عاصم بن بهدلة عنه.
    قلت: ونصر بن حماد ضعيف .

    8- حديث عبد الله بن عمر:
    أخرجه الثقفي في "الأربعين" (243) - ومن طريقه القرطبي في "التذكار" (ص93) – من طريق إبراهيم بن يزيد المكي عن نافع عن ابن عمر في حديث وفيه: ... ثم الصدقة فإنها تطفي غضب الرب ...
    قلت: إبراهيم بن يزيد المكي متروك الحديث .

    9- حديث أبي ذر:
    أخرجه السمرقندي في "تنبيه الغافلين" (939) من طريق الحارث الأعور عن أبي ذر في حديث طويل وفيه: الصدقة في السر تطفئ غضب الرب.
    قلت الحارث الأعور في حديثه ضعف وكذبه الشعبي وقد رمي بالرفض.

    10- حديث أبي هريرة:
    أخرجه أبو القاسم الأصبهاني في "الترغيب" (1663) من طريق عبد الله بن ميمون القداح، عن إسماعيل بن رافع، عن المقبري، عن أبي هريرة.
    قلت: وعبد الله بن ميمون القداح منكر متروك الحديث وشيخه ضعيف الحفظ أيضا.
    وأخرجه الدارقطني في "حديث مالك" – كما في "لسان الميزان" (6/ 157) - عمر بن يحيى عن مالك بن ربيعة عن الأعرج عن أبي هريرة
    وقال الدارقطني: هذه الأحاديث لا تصح عن مالك ومن دونه فيها ضعيف.

    11- حديث عمر بن الخطاب:
    أخرجه أبو بكر الذكواني في "أماليه" (عمرية /م 63/ل10/أ) من طريق النضر بن حميد عن سعد الإسكاف عن الشعبي عنه.
    قلت: النضر بن حميد متروك الحديث، وانظر الميزان (4/ 256)، "اللسان" (8/ 272)، وسعد الإسكاف متروك ورماه ابن حبان بالوضع وكان رافضيا والشعبي عن عمر منقطع.

    12- حديث معاذ بن جبل:
    أخرجه ابن منده في "أماليه" (عمرية/م 35/ل46/أ) من طريق ميمون بن أبي شبيب , عن معاذ بن جبل في حديث طويل وفيه والصدقة تطفئ غضب الرب
    قلت: شيخ ابن منده وشيخ شيخه لم أقف عليهما وميمون عن معاذ مرسل قاله أبو حاتم وانظر تحفة التحصيل (ص 322).

    13- ومرسل لأسلم العدوي:
    أخرجه ابن زنجويه في "الأموال" (1311).

    14- مرسل للحسن البصري:
    أخرجه ابن زنجويه في "الأموال" (1318)، وابن الجوزي في "البر والصلة" (371).

    15- حديث كعب بن عجرة:
    أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (19/رقم 318) من طريق إسحاق بن كعب بن عجرة عن أبيه – في حديث طويل وفيه: وصدقة السر تطفئ غضب الرب.
    وإسحاق مجهول .

    16- حديث جابر بن عبد الله الأنصاري:
    أخرجه القضاعي في "مسنده" (105) من طريق عبد الله بن محمد بن المغيرة عن حماد بن سلمة، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن عبد الرحمن بن سابط، عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة - في حديث وفيه -: والصدقة تطفئ غضب الرب كما يطفئ الماء النار.
    قلت: عبد الله بن محمد بن المغيرة، قال الذهبي: كوفي متروك. سكن مصر وروى الطامات. وانظر: "تاريخ الإسلام" (102)، "الميزان" (2/487)، "اللسان" (4/554).
    وقد خالفه هدبة بن خالد عن حماد بن سلمة فقال: والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار. أخرجه ابن حبان (1723) من طريق هدبة بن خالد، كما ذكرناه. وقد توبع حماد أيضا، فرواه غير واحد عن ابن خثيم وفيه الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وهو في "جامع معمر" (20719/ الملحق بالمصنف) عن عبد الله بن عثمان بن خثيم. وأخرجه أيضا أحمد (15284)، وعبد بن حميد (1138/ المنتخب)، وابن زنجويه في "الأموال" (1316)، والحارث في "مسنده" (618/بغية)، وأبو يعلى (1999)، وابن حبان (1723 و4514و265)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (8/247) وغيرهم، من طرق عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عبد الرحمن بن سابط عن جابر بن عبد الله، أن النبي قال لكعب بن عجرة – في حديث طويل- وفيه: والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار.
    قال أبو نعيم: لم يسقه هذا السياق من حديث جابر إلا ابن خيثم، تفرد به، رواه عنه الأعلام.
    قلت: ورجاله ثقات غير ابن خثيم هذا، فقد وثقه جماعة إلا أن ابن المديني استنكر حديثه، وقال ابن معين: أحاديثه ليست بالقوية، وقد تفرد بروايته هذه كما أفاده أبو نعيم رحمه الله، وقد روي – بهذا اللفظ الأخير - من حديث معاذ بن جبل أيضا رواه عاصم بن أبي النجود واختلف عليه، فروي عنه عن أبي وائل عن معاذ ، وعنه عن شهر عن معاذ، وعاصم مختلف فيه، والظاهر أن من قال عن أبي وائل قد سلك الجادة، ورواية شهر عن معاذ مرسلة، لكن هذه الطرق أصح من سابقتها، فإن دلت فإنها تدل على أن أصل الحديث هو قوله: "الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار"؛ لذا: قال ابن تيمية- طيب الله ثراه-: الحديث المعروف: «الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار» واللفظ المذكور – يعني: صدقة السر تطفئ غضب الرب - أظنه مأثورا. اه، وانظر: "أحاديث القصاص" (رقم38).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: تخريج حديث: "صدقة السر تطفئ غضب الرب".

    وله شاهد من معاوية بن حيدة:
    أخرجه الطبراني في "الكبير" (19/رقم 1017 و1018)، وفي "الأوسط" (1/رقم 943 و3450)، والقضاعي في "مسند الشهاب" (102)، وغيرهم؛ جميعهم من طريق عمرو بن أبي سلمة التنيسي عن صدقة بن عبد الله السمين عن الأصبغ بن زيد الوراق عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده، به.
    قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن بهز إلا الأصبغ، ولا عن الأصبغ إلا صدقة، تفرد به: عمرو.
    قلت: عمرو بن أبي سلمة التنيسي ضعفه جماعة من أهل العلم، لذا قال الحافظ في التقريب صدوق له أوهام، وشيخه صدقة ضعيف الحديث، والأصبغ أيضا فيه كلام وقال الحافظ في التقريب صدوق يغرب.
    وانظرأيضا نسخة نبيط بن شريط (348/ط ضمن الفوائد لابن منده دار الكتب) وهي نسخة موضوعة.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث: "صدقة السر تطفئ غضب الرب".

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جودة محمد مشاهدة المشاركة
    15- حديث كعب بن عجرة:
    أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (19/رقم 318) من طريق إسحاق بن كعب بن عجرة عن أبيه – في حديث طويل وفيه: وصدقة السر تطفئ غضب الرب.
    في المصدر المذكور : والصدقة تطفئ غضب الرب
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: تخريج حديث: "صدقة السر تطفئ غضب الرب".

    أحسنت أخي جودة بارك الله في جهدك الطيب وتقبل منا ومنك صالح الأعمال، ونريد منك المزيد من هذه النكت والفوائد الطيبة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: تخريج حديث: "صدقة السر تطفئ غضب الرب".

    أحسنت أخي جودة بارك الله فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: تخريج حديث: "صدقة السر تطفئ غضب الرب".

    .......
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •