" عرض لي ( أي الشيطان ) فِي صورة هر " من وقف على هذه الرواية التي ذكرها ابن حجر ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: " عرض لي ( أي الشيطان ) فِي صورة هر " من وقف على هذه الرواية التي ذكرها ابن حجر ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي " عرض لي ( أي الشيطان ) فِي صورة هر " من وقف على هذه الرواية التي ذكرها ابن حجر ؟

    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :

    بَاب الْأَسِيرِ أَوْ الْغَرِيمِ يُرْبَطُ فِي الْمَسْجِدِ
    461 - حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ أَخْبَرَنَا رَوْحٌ وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ عِفْرِيتًا مِنْ الْجِنِّ تَفَلَّتَ عَلَيَّ الْبَارِحَةَ أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا لِيَقْطَعَ عَلَيَّ الصَّلَاةَ فَأَمْكَنَنِي اللَّهُ مِنْهُ فَأَرَدْتُ أَنْ أَرْبِطَهُ إِلَى سَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ حَتَّى تُصْبِحُوا وَتَنْظُرُوا إِلَيْهِ كُلُّكُمْ فَذَكَرْتُ قَوْلَ أَخِي سُلَيْمَانَ رَبِّ{هَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي}قَالَ رَوْحٌ فَرَدَّهُ خَاسِئًا اهـ .


    وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح :

    قَوْله : ( أَوْ كَلِمَة نَحْوَهَا )
    قَالَ الْكَرْمَانِيّ : الضَّمِيرُ رَاجِع إِلَى الْبَارِحَةِ أَوْ إِلَى جُمْلَةِ تَفَلَّتَ عَلَيَّ الْبَارِحَةَ .
    قُلْت : رَوَاهُ شَبَابَة عَنْ شُعْبَةَ بِلَفْظِ " عَرَضَ لِي فَشَدَّ عَلَيَّ " أَخْرَجَهُ الْمُصَنِّفُ فِي أَوَاخِرِ الصَّلَاةِ . وَهُوَ يُؤَيِّدُ الِاحْتِمَالَ الثَّانِيَ . وَوَقَعَ فِي رِوَايَةِ عَبْد الرَّزَّاق " عَرَضَ لِي فِي صُورَةِ هِرّ " وَلِمُسْلِمٍ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ " جَاءَ بِشِهَابٍ مِنْ نَارٍ لِيَجْعَلَهُ فِي وَجْهِي " وَلِلنَّسَائِيِ ّ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَة " فَأَخَذْتُهُ فَصَرَعْتُهُ فَخَنَقْتُهُ حَتَّى وَجَدْت لِسَانه عَلَى يَدِي " وَفَهِمَ اِبْنُ بَطَّال وَغَيْرُهُ مِنْهُ أَنَّهُ كَانَ حِينَ عَرَضَ لَهُ غَيْرَ مُتَشَكِّلٍ بِغَيْرِ صُورَتِهِ الْأَصْلِيَّةِ فَقَالُوا : إِنَّ رُؤْيَة الشَّيْطَان عَلَى صُورَتِهِ الَّتِي خُلِقَ عَلَيْهَا خَاصّ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَمَّا غَيْرُهُ مِنْ النَّاسِ فَلَا لِقَوْلِهِ تَعَالَى ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيله الْآيَةَ . وَسَنَذْكُرُ بَقِيَّةَ مَبَاحِثِ هَذِهِ الْمَسْأَلَة فِي " بَاب ذِكْر الْجِنِّ " حَيْثُ ذَكَرَهُ الْمُؤَلِّفُ فِي بَدْءِ الْخَلْقِ ، وَيَأْتِي الْكَلَامُ عَلَى بَقِيَّةِ فَوَائِدِ حَدِيثِ الْبَابِ فِي تَفْسِيرِ سُورَة ص اهـ .

    قوله : " عَرَضَ لِي فِي صُورَةِ هِرّ " من وقف على هذه الرواية التي ذكرها الحافظ ابن حجر رحمه الله ؟ .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: " عرض لي ( أي الشيطان ) فِي صورة هر " من وقف على هذه الرواية التي ذكرها ابن حجر

    منقول من أبي معاوية البيروتي

    بعض ما قيّدته من تعليقات محققي مؤسسة الرسالة على (( فتح الباري بشرح صحيح البخاري ))
    الرابط :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1952143

    39 – حديث (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ عِفْرِيتًا مِنْ الْجِنِّ تَفَلَّتَ عَلَيَّ الْبَارِحَةَ )
    قال ابن حجر: ووقع في رواية عبد الرزاق عرض لي في صورة هر.
    قال المعلقون: لم نقف عليه في المطبوع من المصنف، وقد سبق الحافظ في عزوه إلى عبد الرزاق ابنُ بطّال في شرحه على الصحيح! وهذا اللفظ لم يجئ في شيء من مصادر الحديث المسندة، ولا نخاله يصح له سند، والله تعالى أعلم . اهـ.

    قال أبو معاوية البيروتي: جاء في " شرح ابن بطال ( ت 449 هـ ) ": وأما حديث الشيطان الذى عرض للنبى - صلى الله عليه وسلم - فى الصلاة، فقد رواه عبد الرزاق مفسرًا، فقال: « عرض لي في صورة هرّ ».
    وقال القاضي عياض في " الشفا ": قال عبد الرزاق : في صورة هر فشد علي يقطع علي الصلاة فأمكنني الله منه.
    وقال الصالحي في " سبل الهدى والرشاد" : زاد عبد الرزاق " في صورة هر فشد علي، يقطع الصلاة علي، فأمكنني الله منه فذعته ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية ".

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: " عرض لي ( أي الشيطان ) فِي صورة هر " من وقف على هذه الرواية التي ذكرها ابن حجر

    منقول من أبي الزهراء الأثري

    الشيخ الحبيب أبو أحمد خالد الشافعي - سددك الله - /
    لم أجدهُ مُسنداً في دواوين السنة المعروفة - نفع الله بك - وإنما وقع في شرح الحافظ ابن حجر ، وابن بطال وأورده القاري مِنْ رواية عبد الرزاق الصنعاني - رحمه الله - ، وجاء في تخريج إحياء علوم الدين (4/1560) : (( قال العراقي: رواه ابن أبي الدنيا من رواية الشعبي مرسلاً هكذا وللبخاري من حديث أبي هريرة إن عفريتاً من الجن تفلت عليّ البارحة أو كلمة نحوها ليقطع عليّ صلاتي فأمكنني الله منه الحديث وللنسائي في الكبير من حديث عائشة كان يصلي فأتاه الشيطان فأخذه فصرعه فخنقه قال وجدت برد لسانه على يدي وإسناده جيد اهـ.
    قلت: وللبخاري أيضاً إن الشيطان عرض لي فشد علي ليقطع الصلاة على فأمكنني الله منه فذعته ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا فتنظروا إليه فذكرت قول سليمان رب هب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي فرده الله خاسئاً ورواه مسلم أيضاً نحوه وفي لفظ له فشد علي بشهاب من نار ليجعله في وجهي وفي لفظ آخر عرض لي في صورة هر )) . أهـ . والله أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: " عرض لي ( أي الشيطان ) فِي صورة هر " من وقف على هذه الرواية التي ذكرها ابن حجر

    منقول من الشيخ طاهر نجم الدين المحسي

    لعله في الجزء المفقود من مصنف عبدالرزاق الصنعاني ؛ سمعت من بعض العلماء أن مصنف عبدالرزاق يوجد فيه نقص !!
    قلت : يدل على قوله ؛ عزو هؤلاء الأئمة الحديث لعبدالرزاق ؛ فإذا أطلق العزو ، يقصدون به المصنف ...
    وقد عزاه من القدامى لعبدالرزاق ؛ القاضي عياض في كتابه ( الشفا بتعريف حقوق المصطفى ) .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: " عرض لي ( أي الشيطان ) فِي صورة هر " من وقف على هذه الرواية التي ذكرها ابن حجر

    هل يتشكل الجن على هيئة الإنس وعلى هيئه الثعابين؟

    نعم يتشكلون كما يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: {إنّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم}.
    فيمكن أن يأتي في صورة هرّ أو في صورة كلب والكلب الأسود شيطان، أو في صورة ثعبان كما حصل لبعض الصحابة عند أن قتل حية فاضطربت على سلاحه ولا يدرى أيهما أسرع موتًا هو أم الحية فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((إنّ للمدينة سكّانًا، فإذا رأيتم من ذوات البيوت فأنذروها ثلاثًا)).
    بل ربما إن الإنسي لا يستطيع أن يراهم على صورتهم وحقيقتهم، فقد أخبرت عن شخص بصعدة كان يتدارس مع شخص القرآن وهو جني فألح عليه وطلب منه أن يريه صورته، فقال: ليس من صالحك فألح إلحاحًا، فكأنه أراه صورة كريهة المنظر، فجنّ الرجل الإنسي. فلعلهم لا يرون على صورتهم التي خلقهم الله عليها.

    الكتاب : تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب
    من فتاوى الشيخ: مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى
    أعدها للشاملة: رأفت الحامد العدني
    ذو القعدة 1428 هـ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •