حديث الرايات الصفر و الرايات السوداء بالشام سبحان الله - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: حديث الرايات الصفر و الرايات السوداء بالشام سبحان الله

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: حديث الرايات الصفر و الرايات السوداء بالشام سبحان الله

    أما حديث الرايات الصفر فله عدة طرق :
    الطريق الأول :
    خرجه نعيم في الفتن (1/274) حدثنا بقية وغيره عن صفوان بن عمرو عن أبي هزان عن كعب قال:" إذا التفت الرايات السود والرايات الصفر في سره الشام فبطن الأرض خير من ظهرها "، كعب الأحبار من أعلم الناس بالإسرائيليات وأرواهم عنهم ، ومن المعلوم أن ما وردنا عنهم لا يخلو من إحدى ثلاثة أمور: أولاها أن يكون مخالفا لديننا فهذا لا يلتفت إليه، والثاني ما يكون موافقا لديننا فهو صحيح ، والثالث ما لم يأت في ديننا ما يوافقه ولا يعارضه فهذا يُحدّث به ولا يُصدق ولا يُكذَّب ، إلا أن الأثر قد ورد من طريق ابن عمر رضي الله عنه كما في :
    الطريق الثاني والثالث : قال نعيم في الفتن : (1/272) 783 حدثنا عبد الله بن مروان عن أبيه عن عمرو بن شعيب عن أبيه قال:" دخلت على عبد الله بن عمر حين نزل الحجاج بالكعبة فسمعته يقول:" إذا أقبلت الرايات السود من المشرق والرايات الصفر من المغرب حتى يلتقوا في سره الشام يعني دمشق فهنالك البلاء هنالك البلاء "،
    قال أبوه: وحدثني أمية بن يزيد القرشي عن سليمان بن عطاء بن يزيد الليثي عن امرأة أبيه قالت سمعت أباه يقول مثل ذلك ".
    نعيم بن حماد كان أول من صنف مسندا، وكان ثقة حافظا متفقا عليه إلا ما ورد عن الدولابي والأزدي والنسائي، وقد تعقب ذلك ابن عدي فقال : قال لنا ابن حماد - الدولابي - نعيم يروي عن ابن المبارك قال النسائي: ضعيف ، وقال غيره : كان يضع الحديث في تقوية السنة وحكايات في ثلب حنيفة كلها كذب. قال ابن عدي متعقبا : وابن حماد متهم فيما قاله في نعيم بن حماد لصلابته في أهل الرأي"، وأما الأزدي فقد تعقبه المعلمي في التنكيل بأن الأزدي نفسه لين، وأن سائر الثقات فقد وثقوه، وقد قال عنه صاحبه ابن معين:" نعيم بن حماد صدوق ثقة رجل صالح ، أنا أعرف الناس به ، كان رفيقي بالبصرة... إلا أنه كان يتوهم الشيء فيخطئ فيه ، وأما هو فكان من أهل الصدق"، وقد تتبع ابن عدي ما أخطأ فيه وذكر أن باقي حديثه مستقيم، وقد وثقه سائر الأئمة مطلقا واحتجوا به في الصحاح، وذكروا أن سبب أخطائه هو كثرة مروياته المنكرة عن غير المعروفين، فأما إن حدث عن الثقات فهو ثقة مستقيم الحديث، بل إن المعلمي قد تتبع ما أنكروه على نعيم وهي ثمانية أحاديث وذكر لها طرقا أخرى تقويها .
    وأما شيخ نعيم هنا ففيه احتمالات :
    أولاها : أن يكون عبد الله بن مروان أبو سفيان المرواني ولم أعرفه إلا أن يكون هو عبد الله بن مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي العاص الأموي، لكن كنيته أبا الحكم ، وقد ذكر النساب أن أباه مروان كان جعله ولي عهده في الخلافة، فلما قتل مروان وانهزم الأمويون هرب عبد الله إلى أرض النوبة في حوالي 131، ثم حبسه المهدي سنة إحدى وستين ومائة حتى مات سنة سبعين ومائة "، وأثنى عليه محمد بن صالح، فاستحال أن يسمع منه نعيم لأنه متقدم فسقط هذا الاحتمال .
    والثاني : أنّ من في طبقةِ شيوخِ نعيمٍ ، هو أبو شيخ الحراني مولى بني أمية أيضًا وهو من دمشق ، وهذا قد روى عنه أيضا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي فقال: حدثنا عبد الله بن مروان الدمشقي وكان ثقة دمشقيا ، عن ابن أبي ذئب وابن جريج...، وكذلك وثقه أبو حاتم والدارقطني وابن شاهين ، وفرق ابن حبان بينه وبين أبي علي الخراساني فلينه ووهم في ذلك ، لأنهما واحد والله أعلم "، وهذا احتمال قد يكون بعيدا لكون عبد الله هذا لا يُعرف له رواية عن أبيه، ولا يعرف اسم جده ولا ذكره عنه العلماء ، وأما صاحب الحديث فإنه معروف بالرواية عن أبيه فلا يكون إلا معروفا ، وهو ما يكون موجودا في :
    الاحتمال الثالث : وهو أنّ عبد الله بن مروان هو ابن معاوية الفزاري الكوفي وهو متأخر لكنه في طبقة نعيم بن حماد وجائز ممكن لقاؤه إياه ، وأبوه ثقة كوفي أيضا ، مات سنة ثلاث وتسعين ومائة، وكلاهما دخل دمشق وحدث بها ، لكنّ عمرو بن شعيب فقد مات سنة ثماني عشرة ومئة، فبين وفاتيهما خمسة وسبعون سنة ، فإما ان يكون عبد الله من المعمرين أو أن الأثر منقطع والله أعلم ، والحديث محتمل للتحسين إن وجد ما يشهد له :
    الطريق الرابع : قال نعيم 788 حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا الحجاج عن عبد الله بن سعيد عن طاوس عن ابن عباس رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إذا أقبلت فتنة من المشرق وفتنة من المغرب فالتقوا ببطن الشام فبطن الأرض يومئذ خير من ظهرها "،
    يحيى بن سعيد هو العطار الشامي، مختلف فيه فضعفه الدارقطني والعقيلي والجوزجاني وابن عدي وابن معين، وبالغ ابن حبان فاتهمه ووهم عليه في ذلك، وقد قال عنه أبو داود: جائز الحديث" ، وقال عنه تلميذه محمد بن مصفي الحمصي الحافظ : حدثنا يحيى بن سعيد العطار وهو ثقة "، وتلميذه وبلديّه أعرف الناس به من غيره ، فكان الأولى أن يعتبر به لذلك .
    وأما حجاج فالأظهر أنه هو حجاج بن محمد الخولاني الحمصي أيضا لا بأس به من العاشرة، فإن هذا قد روى طبقة عن إسماعيل بن عياش وبقية بن الوليد وغيرهما، وعنه محمد بن عوف وأبو حاتم وصدّقه .
    وأما عبد الله بن سعيد فهم كثر ، إلا أنه على حسب الإسناد وعلم الطبقات والبلدان لا يخرج عن احتمالين :
    أولاهما أن يكون هو ابن عبد الملك ابن مروان أبو صفوان الأموي الدمشقي نزيل مكة فهو ثقة، والحديث منقطع، لكن هذا متأخر من الطبقة التاسعة ومات على رأس المائتين .
    ولاحتمال الأقوى أن يكون هو عبد الله بن سعيد بن جبير الأسدي ، فإنه من هذه الطبقة من السادسة ، وهو ثقة جليل ، وكان يروي عن أبيه سعيد بن جبير عن ابن عباس، وطاوس من هذه الطبقة نفسها بالذات فجائز ممكن له اللقاء به على مذهب مسلم ، فتعين أنه هو، إلا أن الإشكال يبقى في سماع حجاج الخولاني من عبد الله هذا ، فيبقى الحديث منقطعا والله أعلم .
    وقد تعدّدت فتنة أصحاب هذه الرايات الصفر، وكانت سيما لأهل الرفض من العبيديين والفاطميين ومن بعدهم عبر الأزمان ، إلى زمن حزب الشيطان ، إلى خروج المهدي ، وأما فتنة أصحاب الرايات الصفر ضد السود المذكورة في الأثر : فإن هذه المعركة ممهدة لخروج السفياني وغدر الروم والملحمة الكبرى وخروج المهدي كما فسر ذلك السلف ، لكن ما أصعب إنزال أحاديث الفتن على الوقائع ، وقد كنت ولا زلت أجمع في ذلك مبحثا مستقلا لكنه صعب جدا ، وسرعان ما أُشغل عنه بظروف ، أسأل الله التوفيق والسداد . كتبه أبو عيسى الزياني

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: حديث الرايات الصفر و الرايات السوداء بالشام سبحان الله

    أشكر الأخ الزياني على اجتهاده ،جزاك الله خيرا و حفظك الله . هناك شاهد اخر في الفتن لنعيم 778 - حدثنا يحيى بن اليمان عن ابن المبارك عن الأوزاعي
    عن حسان بن عطيةقال كان يقال إذا رأيتم الرايات الصفر فبطن الأرض يومئذ خير من ظهرها

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي رد: حديث الرايات الصفر و الرايات السوداء بالشام سبحان الله

    مشكور أخي الزياني ..... بل نريد منك همة عالية لإنجازه

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: حديث الرايات الصفر و الرايات السوداء بالشام سبحان الله

    جزاكم الله خيرا ، وشكرا أخي المغربي على الشاهد ، ومن المعلوم أن لفظة :" كان يقال: ... لها حكم الرفع، والشاهد مرسل، وأذكر الإخوة أنه لا معنى للطعن في الإمام نعيم بن حماد فإنه ثقة إمام مجتمع عليه كما بيّنت ، ولا معنى لتتبع الأقوال الشاذة في الطعن في الرواة، فإن هذا طريق غير مستقيم يؤدي إلى الطعن في كل الأئمة فمرة يُرمى عبد الرزاق ومرة البخاري ومرة مالك ومرة غيرهم وهذا باب ينبغي أن يُسد ووفقكم الله، وأما البحث فقد أُكمله بعد أن أُشفى بعون الله تعالى فقد تعرضت لحادثٍ قطع فيه جزء من أصبعي فيصعب علي الكتابة الآن .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي رد: حديث الرايات الصفر و الرايات السوداء بالشام سبحان الله

    لا بأس طهور إن شاء الله
    نسأل الله لك الشفاء العاجل

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: حديث الرايات الصفر و الرايات السوداء بالشام سبحان الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياني مشاهدة المشاركة
    أن أُشفى بعون الله تعالى فقد تعرضت لحادثٍ قطع فيه جزء من أصبعي فيصعب علي الكتابة الآن .
    طهور وشافاك الله و عفاك

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •