تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما صحة هذين الأثرين ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي ما صحة هذين الأثرين ؟

    268 - حدثنا عبد الله قال : حدثنا إبراهيم بن عبد الله الهروي ، قال : حدثنا عمر بن قيس ، عن هلال بن خثيم ، عن إسحاق بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك ، قال : « كاد الضب يموت في جحره هزلا من ظلم بني آدم »

    269 - حدثنا عبد الله قال : حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، قال : حدثنا عمر بن قيس ، عن عكرمة بن عمار ، عن يحيى بن أبي كثير ، قال : قال رجل عند أبي هريرة : « إن الظالم لا يظلم إلا نفسه ، فقال أبو هريرة : كذبت ، والذي نفس أبي هريرة بيده ، إن الحبارى لتموت في وكرها من ظلم الظالم »

    ما صحة هذين الأثرين ؟

  2. افتراضي رد: ما صحة هذين الأثرين ؟

    الأثر الثاني أخرجه ابن أبي الدنيا في العقوبات (269) والبيهقي في الشعب (7075) وقال المعلق على الشعب إسناده جيد، ولا يظهر لي ذلك.
    والأثر الأول لا زال قيد البحث في حكمه.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  3. افتراضي رد: ما صحة هذين الأثرين ؟

    ثم وجدت الأثر الثاني عند الطبري في تفسيره 14/ 260، وعزاه السيوطي ففي الدر المنثور 9/ 66 لعبد بن حميد.
    وأما الأثر الأول فعزاه السيوطي كذلك لعبد بن حميد، وهو عند ابن أبي الدنيا في العقوبات (268) وفيه من لم أعرفه.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: ما صحة هذين الأثرين ؟


  5. #5

    افتراضي رد: ما صحة هذين الأثرين ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    268 - حدثنا عبد الله قال : حدثنا إبراهيم بن عبد الله الهروي ، قال :
    حدثنا عمر بن قيس ، عن هلال بن خثيم ، عن إسحاق بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك ، قال : « كاد الضب يموت في جحره هزلا من ظلم بني آدم »
    قلت: قوله: "خثيم" تحريف إنما هو هلال بن الجهم وهو يمامي.
    روى عن إسحاق بن أبي طلحة اليمامي وروى عنه بعض عمر بن يونس اليمامي وإبراهيم بن محمد بن جناح اليمامي.
    قال عنه أبو حاتم: "ليس بمشهور، حديثه ليس بموضوع"، وقال الذهبي: "لا يعرف".
    وأما عمر بن قيس فهو تحريف أيضا؛ إنما هو عمر بن يونس اليمامي.
    خرج الطبراني في المعجم الأوسط [5168] من طريق الرُّومِيّ، قَالَ
    نَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ، قَالَ: نَا هِلالُ بْنُ الْجَهْمِ، قَالَ: نَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ.
    ثم وجدت الإسناد على الصواب فيما خرجه ابن قتيبة في غريب الحديث (2/395) بصيغة الجزم، فقال:
    يرويهِ عمر بن يُونُس عَن هِلَال بن جهم عَن اسحق بن أبي طَلْحَة عَن أنس.
    وعليه يكون ما عزاه السيوطي إلى عبد بن حميد أنه خرجه عن عمر بن يونس اليمامي فهو يروي عنه.
    وإبراهيم الهروي ذكر العلماء بأنه يخطئ في بعض الأحاديث.
    ثم تلا هذا التصحيف في الإسناد الذي بعده في أثر أبي هريرة.
    فعمر هذا ابن يونس اليمامي راوية عكرمة بن عمار، وقد رواه عنه عبد بن حميد فيما عزاه السيوطي إليه.
    فعلى هذا تكون الرواية منقطعة، وقد زاد محمد بن جابر اليمامي أبا سلمة ولكن محمد بن جابر ضعيف.
    فالصواب رواية عمر بن يونس الثقة.
    والله أعلم.
    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: ما صحة هذين الأثرين ؟

    جزاكم الله خيراً.

  7. #7

    افتراضي رد: ما صحة هذين الأثرين ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً.
    وجزاكم الله خيرا
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •