تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: معالم السنن للخطابي: أي طبعاته أفضل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي معالم السنن للخطابي: أي طبعاته أفضل

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،
    فمبلغ علمي أن معالم السنن، لأبي سليمان الخطابي قد طبع بحلب سنة 1351 هـ بتحقيق الشيخ محمد راغب الطباخ،
    ولم أقف على هذه الطبعة، إلا آنفا:

    وإليكم الرابط: معالم السنن

    وطبعته دار الكتب العلمية ....

    والسؤال: هل لمعالم السنن طبعات/تحقيقات أخرى، وأيها أفضل، إن كان ؟
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: معالم السنن للخطابي: أي طبعاته أفضل

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

    أخي راجع هذا الموضوع :
    http://majles.alukah.net/showthread....C7%E1%D3%E4%E4

    بارك الله فيك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: معالم السنن للخطابي: أي طبعاته أفضل

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    اما بعد،
    فجزاك الله تعالى كل خير،

    وإنما كنت أسأل لأنني لم أقف على رواية أبي بكر بن داسة لسنن أبي داود مفردة، وكل النسخ التي وقفت عليها من رواية أبي علي اللؤلؤي،

    وأما الخطابي فقد روى السنن عن أبي بكر ابن داسة عن أبي داود،

    فهل وقفت على رواية أبي بكر بن داسة عن أبي داود تامة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    أخي راجع هذا الموضوع :
    http://majles.alukah.net/showthread....C7%E1%D3%E4%E4
    بارك الله فيك .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: معالم السنن للخطابي: أي طبعاته أفضل

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    رواية ابن داسة لسنن أبي داود أكثر الحافظُ أبو بكر البيهقي من روايتها في كتبه : السنن الكبرى وغيرها.
    وقد اعتمد الشيخ محمد عوامة على عدة أصول في تحقيقه لسنن أبي داود منها نسخة خطية مصورة في المكتبة المحمودية بالمدينة النبوية من رواية ابن داسة عن أبي داود.
    وليتك تراجع مقدمة تحقيق عوامة لسنن أبي داود ففيه فوائد كثيرة حول روايات السنن . وفقنا الله وإياك إلى كل خير !!
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: معالم السنن للخطابي: أي طبعاته أفضل

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    فرضي الله تعالى عن ضمام بن ثعلبة، وبعد


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    رواية ابن داسة لسنن أبي داود أكثر الحافظُ أبو بكر البيهقي من روايتها في كتبه : السنن الكبرى وغيرها.
    صدقت، من رواية الروذباري عن أبي بكر ابن داسه عن أبي داود، إلا أني عددت الأحاديث التي رواها البيهقي بهذا الإسناد، فإذا هي نحو عشرين وسبعمائة،

    أي أنه لم يستوعب سبع السنن (لأبي داود)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    وقد اعتمد الشيخ محمد عوامة على عدة أصول في تحقيقه لسنن أبي داود منها نسخة خطية مصورة في المكتبة المحمودية بالمدينة النبوية من رواية ابن داسة عن أبي داود.
    أحسنت: فهل لك أن تضيف تفاصيل أكثر عن هذه المخطوطة لنتمكن من الحصول عليها إن أذن الله تعالى لنا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    وليتك تراجع مقدمة تحقيق عوامة لسنن أبي داود ففيه فوائد كثيرة حول روايات السنن . وفقنا الله وإياك إلى كل خير !!
    أذكر أنني رأيت هذا التحقيق منذ أكثر من عامين بمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكني لم أتمكن من الحصول عليه،

    هل لك أن تذكر دار النشر وسنة الطبع حتى نحاول الحصول عليها من معرض الكتاب، المقام بالقاهرة هذه الأيام ؟

    وجزاك الله تعالى كل خير !
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: معالم السنن للخطابي: أي طبعاته أفضل

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    طبع سنن أبي داود بتحقيق الشيخ محمد عوامة في دار القبلة للثقافة الإسلامية بجدة - مؤسسة الريان ببيروت ، في خمسة مجلدات والسادس للفهارس ومعه سي دي للبحث في الكتاب بصيغة وورد.
    وهو موجود في كل المكتبات تقريبًا الرشد والتدمرية وسعره في مدينة الرياض (100و (110) ريال تقريبًا.
    يعني عليك بالبحث في مكتبات السعودية بجوار المسجد في معرض القاهرة .
    لاحظ أنها الطبعة الثانية وليست الأولى .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: معالم السنن للخطابي: أي طبعاته أفضل

    أحسنت: جزاك الله خيرا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: معالم السنن للخطابي: أي طبعاته أفضل

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    فقد طبع معالم السنن مع مختصر السنن للمنذري مع نهذيب السنن لابن القيم بإشراف الشيخ حامد الفقي
    وقد وجدت طبعة جديدة منه مصورة طبق الأصل عند مكتبة ابن تيمية بصالة 4 بالمعرض بالقاهرة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: معالم السنن للخطابي: أي طبعاته أفضل

    ستصدر طبعة جديدة بتحقيق المحدث طارق عوض الله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    246

    Exclamation سؤال: (معالم السنن..) بالفتح أم بالضم؟

    (معالم السنن، في شرح السنن) للإمام الحافظ المحدث اللغوي الفقيه أبي سليمان حَمْد بن محمد البستي الخطابي (319هـ - 388هـ)، هل هو بفتح السِّين: (مَعَالِمُ السَّنن، في شرح السُّنن)، أم بضمها: (مَعَالِمُ السُّنن، في شرح السُّنن)؟
    فالذي يظهر لي أنه بفتح السين في الأول وضمها في الثاني، والسَّنَنُ بفتح السين: الطريق، أما السُّنن بضمها فهو جمع سُنة، ومعنى (مَعَالِمُ السَّنن..): علامات الطريق...
    على أي فهذا رأيٌ شخصي، وقد بحثت في كثير من الكتب فلم أقف على من ضبطه، لذلك أرجو ممن لديه معلومات في الموضوع أن يفيدني بها وله من الله جزيل الثواب، وعظيم الأجر.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •