السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه الآية اختلف فيها أهل العلم هل المراد بالحق هنا الزكاة أم الحق هنا غير الزكاة وإذا كان الحق هنا الزكاة هل هو منسوخ أم لا ؟؟ وإذا كان الحق هنا غير الزكاة هل هو على الندب ام على الوجوب ؟؟

وهناك بعض الأسئلة أرجو مساعدتي في إجابتها حتى نستطيع تحديد ما هو المراد من الآية وما معنى الحق المطلوب إيتاؤه
1- هل الضمير في قوله " ثمره " يعود على الرمان فقط الذي هو أقرب مذكور أم يعود على الزيتون والرمان فقط أم يعود على جميع المذكورات السابقة ؟؟ ولاحظ ان هذا الضمير قد تكرر في قوله " وآتوا حقه يوم حصاده " فالضمير هو نفسه في ثمره وفي حقه وفي حصاده مع ملاحظة ان سياق الآية للامتنان بنعم الله علينا وهذا يشمل جميع المزروعات والثمار

2- هل يقال لنتاج الزرع ثمر أيضا كما يقال لنتاج الأشجار ثمر أي هل الثمر يطلق على الزرع أيضا كما يطلق على ثمار النخيل والأشجار مع ملاحظة تفريق أهل العلم في قولهم " باب المزارعة والمغارسة " فهل يصح أن يقال ثمر القمح وثمر الأرز كما يقال ثمر الرمان والنخل وثمر الفواكه ؟؟ مع اعتبار الملاحظة السابقة ان سياق الآية للامتنان بنعم الله علينا وهذا يشمل جميع المزروعات والثمار

3- ما المراد بحصاده هل الجمع واللم فيطلق على جميع الزرع والثمار , أم المراد ما يندرس فقط كالقمح مثلا ؟؟
4- اعترض بعض أهل العلم على أن المراد بهذه الأية الزكاة بأن الزكاة تجب في الزرع بعد الحصد والدرس والكيل وفي الثمار بعد الحصد واليبس والكيل فهل يتصور ان يكون المراد أن تعطيه من القمح شيئا في سنبله قبل الدرس وهل يتصور أن ينتفع الفقير بذلك قبل الدرس ؟؟

هذه أسئلة لم أجد لها إجابة شافية , أرجو مساعدتي في إجابتها

بارك الله فيكم