ماصحة قصة سليمان والعصافير الأربعة؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ماصحة قصة سليمان والعصافير الأربعة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    28

    افتراضي ماصحة قصة سليمان والعصافير الأربعة؟

    أريد التاكد من مصدر و صحة هذه القصة وبحثت عنها ولم اجد شئ ممكن تساعدوني في سؤال اهل العلم بارك الله فيكم

    خرج سليمان - عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام - ذات يوم مع جماعة من قومه، فسمع أربعة من العصافير تتكلم بالحكمة، فقال سليمان - عليه السلام - لمن معه من القوم: «أتعرفون ماذا تقول العصافير»؟ فقالوا: يا نبي الله، إنك أنت سليمان وليس نحن. فقال سليمان: العصفور الأول يقول كلاماً عجيباً، والعصفور الثاني يكمل على كلام العصفور الأول بكلام أعجب منه، والثالث يكمل للثاني، والرابع يكمل للعصافير كلها. العصفور الأول يقول: «يا ليت الخلق لم يخلقوا». والعصفور الثاني يقول: «ويا ليتهم لما خُلقوا علموا لماذا خُلقوا». والعصفور الثالث يقول: «ويا ليتهم لما علموا لماذا خُلقوا عملوا بما علموا». والعصفور الرابع يقول: «ويا ليتهم لما عملوا بما علموا أخلصوا فيما عملوا». هذه هي حكمة العصافير، فأين نحن من هذه الحكمة؟!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,606

    افتراضي رد: ماصحة قصة سليمان والعصافير الأربعة؟

    هذه القصة لا أصل لها في كتب اهل السنة والجماعة ,والظاهر عليها الوضع ,لكن وجدت لبعض من مفرداتها عند الدينوري في المجالسة برقم 1958 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْهَمَذَانِيُّ ، نَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ سَعِيدٍ السُّلَمِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ خُمَيْرٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ ؛ قَالَ : -[146]- بَلَغَنِي : أَنَّ فِي السَّمَاءِ مَلَكَيْنِ يُنَادِيَانِ فِي كُلِّ يَوْمٍ : يَا لَيْتَ الْخَلْقَ لَمْ يُخْلَقُوا ! وَيَا لَيْتَهُمْ إِذْ خُلِقُوا عَرَفُوا لِمَاذَا خُلِقُوا ، وَجَلَسُوا فِي مجلس فتذاكروا مَا عَمِلُوا .
    وهارون بن رئاب التميمى الأسيدى ، أبو بكر ، و يقال أبو الحسن البصرى ( أخو اليمان بن رئاب و على بن رئاب )
    وهو من ا لطبقة السادسة من الذين عاصروا صغارالتابعين وممن راوا الصحابي او أثنين ,وهو منقطع ولا نعرفه موصولا ولا مرفوعا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=314033

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •