تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: ما عقيدة الخليل بن أحمد و سيبويه ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: ما عقيدة الخليل بن أحمد و سيبويه ؟

    تَشبُّع الروافض بما لم يثبت لهم، مِن نسبة الخليل إليهم أو سيبويه، لا يستحق الإتيان عليه، أو النظر فيه، لا سيَّما وأنَّ القوم يتعبَّدون لله بالكذب ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: ما عقيدة الخليل بن أحمد و سيبويه ؟

    قال إبراهيم الحربي : كان أهل البصرة - يعني أهل العربية منهم - أصحاب الأهواء إلا أربعة ، فإنهم كانوا أصحاب سُنَّة : أبو عمرو بن العلاء ، والخليل بن أحمد ، ويونس بن حبيب ، والأصمعي .

    تهذيب الكمال
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    130

    افتراضي رد: ما عقيدة الخليل بن أحمد و سيبويه ؟

    أما هذا البسيط فقدأتى برأي عجيب إذ يقول هو من الرافضة
    فلو قال إنه من الخوارج ( الإباضية) لكان فيه وجه .
    الفراهيدي من أهل السنة فقد ذكر الآجري : سمعت أبا داود ، قال : قال حماد بن زيد : كان الخليل بن أحمد يرى رأي الاباضية حتى من الله عليه بمجالسة أيوب.كذا في تهذيب الكمال للمزي (8/372 )
    وذكر المزي قوله في القدر فقال :وَقَال يحيى بن أَبي بكير الكرماني ، عَن أبيه : قال رجل للخليل بن أحمد : إنه قد وقع في نفسي شيء من القدر ، فبين لي ذلك. قال : تبصر شيئا من مخارج الكلام ؟ قال : نعم. قال : أين مخرج الحاء ؟ قال : من أصل اللسان.قال : أين مخرج الثاء ؟ قال : من طرف اللسان. قال :اجعل هذا مكان هذا ، وهذا مكان هذا. قال : لا أستطيع. قال : فأنت عبد مدبر.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    130

    افتراضي رد: ما عقيدة الخليل بن أحمد و سيبويه ؟

    ومما فاتني ذكره هو ما ذكره الذهبي في سيره عنه إذ قال : ( كان رأسا في لسان العرب دينا ورعا قانعا متواضعا كبير الشأن ..)
    وقال ابن كثير في البداية والنهاية : ( كان خليل رجلا صالحا عاقلا وقورا كاملا متقللا من الدنيا جدا صبورا ...)
    وقال ابن حجر في ( تقريب التهذيب) : ( صاحب العروض والنحو صدوق عالم عابد )
    ومدحه إمام الدنيا سفيان بن عيينة فقال : ( من أحب أن ينظر إى رجل خلق من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد ) وقال صاحب وفيات الأعيان : ( كان الخليل يحج سنة ويغزو سنة حتى مات) رحم الله الخليل بن أحمد رحمة واسعة .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    عقيدة سيبويه


    لقد اختلف العلماء في عقيدة سيبويه، فمنهم مَن ينسبه للشيعة؛ لأنَّ أصله فارسي، ويقال فـي هذا الشأن: "ومع اشتهار سُنيَّته بهذا الشكل، إلا أن كلاًّ من المعتزلة والشيعة ادَّعيَا على سيبويه، وأدرَجوا اسمه ضمن طبقاتهم بلا حُجة ولا برهان"[1]، ومنهم من جعل إمام النحو سيبويه فـي جملة أهل السنة والجماعة، ومنهم الزبيدي في طبقات النحويين، حيث يقول: "كان سيبويه سنيًّا على مذهب السنة"[2]، كما نـجد أن أبا منصور عبدالقادر بن طاهر بن محمد التميمي البغدادي (ت 429هـ) يقول عن سيبويه وغيره ما نصه: "وكالخليل، وأبي عمرو بن العلاء، والأخفش، وسيبويه، والفراء، والزجاج، وسائر أئمة النحو في علم النحو، كل هؤلاء من أهل السنة والجماعة"[3].ويظهر جليًّا فـي كتب العقيدة والفقه وشروحها انحياز العلماء له، باختيار رأيه فـي كثير من المسائل الـخلافية، ومن ذلك ما قاله الشوكاني (ت 1255هـ) - بعد عرضه لخلاف حول إحدى المسائل -: "الخلاف في الواو؛ هل هي لمطلق الجمع، أو للترتيب؟ فذهب إلى الأول جـمهور النحاة، والأصوليون، والفقهاء، قال أبو علي الفارسي (ت 377هـ): أجمع نـحاة البصرة والكوفة، على أنـها للجمع المطلق، وذكر سيبويه في سبعة عشر موضعًا من "كتابه" أنـها للجمع المطلق، وهو الحق"[4].ويقول الشوكاني - أيضًا -: "أقل الجمع ثلاثة، وبه قال الجمهور، وحكاه ابن الدهان النحوي (ت 569هـ) عن جمهور النحاة، وقال ابن خروف (ت 609هـ) في شرح كتاب سيبويه أنه مذهب سيبويه، وهذا هو القول الحق الذي عليه أهل اللغة والشرع"[5].ومن ذلك ما قاله الشوكاني - أيضًا -: "والمشهور في علم النحو الخلاف بين سيبويه والمبرد، فسيبويه قال: إن العموم مستفاد من النفي قبل دخول (من)، والمبرد قال: إنه مستفاد من لفظ (من)؛ والحق ما قاله سيبويه"[6].ومن ذلك ما قاله السبكي (ت 771هـ): "إذا اعترض شرط على آخر - نـحو: إن أكلت إن شربت، فأنت طالق - فالجواب المذكور للسابق منهما، وجواب الثاني محذوف، هذا مذهب سيبويه، وعليه [مذهب] شيخنا أبي حيان، والشيخ الإمام الوالد رحمه الله"[7].ويقول - أيضًا -: "والأصل في هذه القاعدة قول أستاذ الصناعة سيبويه رحمه الله في "مررت بزيد وعمرو": إنه مرور واحد، وفي "مررت بزيد وبعمرو": إنه مروران"[8]، ومنه قول الجويني (ت 478هـ): "فالمختار - إذًا - في قوله: "وأرجلكم" ما ذكره متبوع الجماعة وسيد الصناعة سيبويه"[9]، والأمثلة على ذلك كثيرة ومشهورة.ولا يعني ما سقناه أن سيبويه منزَّه عن النقص، أو أنه لم يخالف، بل إن رأي سيبويه كرأي غيره من العلماء، قد يعتريه النقص والقصور، يوافقه من شاء، ويخالفه من شاء، فقد خالفه كثير من النحاة الكوفيين، بل خالفه كثير من أبناء مدرسته البصرية، ومن أشهرهم المبرد، وغيره، ولكننا لسنا في معرض سرد ذلك، ولكننا نسوق أمثلةً لبعض العلماء الذين وافقوه أو خالفوه من الفقهاء أو علماء العقيدة، ومر بنا بعض آراء الموافقين، ومن أشهر من ذكر شيئًا عن مخالفته أحيانًا شيخ الإسلام ابن تيمية (ت 728هـ)، وقد ضرب ابن تيمية المثل بسيبويه، وإمامته في فنه، وتعظيمه لكتاب سيبويه، وأنه لـم يؤلف في العربية مثله، إلا أنه يروى أنه جاء إليه مرةً أبو حيان (ت 745هـ) بكتاب سيبويه، فقد كان أبو حيان معجبًا به، حتى جمعهما مجلس، فتحاورا في مسألة من العربية، فلما أورد أبو حيان كلام سيبويه؛ كأنه يحتج به، وبدأ يفتخر به على شيخ الإسلام، قال له أبو العباس رحمه الله: "يفشر سيبويه، ما كان سيبويه نبي النحو، ولا كان معصومًا، بل أخطأ فـي (الكتاب) في ثمانين موضعًا، ما تفهمها أنت"[10].

    [1] ينظر: مناهج اللغويين في تقرير العقيدة إلى نهاية القرن الرابع الهجري، لمحمد الشيخ عليو محمد، دار المنهاج، الرياض، الطبعة الأولى، 1427هـ (ص 167-180).
    [2] طبقات النحويين (ص68).
    [3] ينظر: الملل والنحل، للشهرستاني، تحقيق: محمد سيد كيلاني، دار المعرفة، بيروت، 1404هـ، (ص: 156).
    [4] إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، للشوكاني، تحقيق: الشيخ أحمد عزو عناية، دار الكتاب العربي، كفر بطنا، دمشق، الطبعة الأولى 1419هـ - 1999م (1/ 80).
    [5] إرشاد الفحول، للشوكاني (1/ 312).
    [6] إرشاد الفحول، للشوكاني (1/ 300).
    [7] الأشباه والنظائر، لتاج الدين السبكي، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1411 هـ - 1991م (2/ 255).
    [8] الأشباه والنظائر، للسبكي (2/ 371).
    [9] البرهان في أصول الفقه، للجويني، دراسة وتحقيق: صلاح بن محمد بن عويضة، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1418 هـ / 1997 م (1/ 328). وينظر: البرهان في علوم القرآن، للزركشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة، بيروت، 1391هـ (2/ 369).
    [10] ينظر: أضواء على الرسالة المنسوبة إلى الحافظ الذهبي (النصيحة الذهبية لابن تيمية)، للقونوي، دار المأمون للتراث، القاهرة، 1423هـ/ 2002م (ص: 21)، والرد الوافر، لمحمد بن أبي بكر بن ناصر الدين الدمشقي، تحقيق: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1393هـ (ص: 65).



    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/79440/#ixzz3PL2SIg7p
    واتقوا الله ويعلمكم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •