السلام عليكم
سؤال

اتصال السند ينتفي لو توافر أي من :
الانقطاع ، التدليس ، الإعضال، الإرسال، الإرسال الخفي، التعليق
فهذه ستة

العدالة تنتفي لو توافر أي من :
الكفر، الفسق، البدعة، الكذب، التهمة بالكذب، خوارم المروءة
وهذه ستة أيضاً


الضبط ينتفي لو توافر أي من :

أجب بنفسك

هل هم خمسة أم ستة واذكرهم من فضلك ؟؟


السؤال هو :

لماذا يعتبر العلماء أن شروط الصحيح خمسة مع أن الظاهر أنهم أربعة ؟؟

اتصال السند، العدالة، الضبط، انتفاء الشذوذ فقط

لأن العلة أمرها غريب

فتجد الواحد من العلماء يقول :
هذا الحديث ضعيف لأنه مُعَلّ بالشذوذ

فهذا يعني انتفاء الشرط الرابع وهو انتفاء الشذوذ


هذا الحديث ضعيف لأنه مُعلّ بالانقطاع

فهذا يعني انتفاء الشرط الأول وهو اتصال السند


هذا الحديث ضعيف لأنه معلّ بأن أحد رواته ضعيف الضبط

فهذا يعني انتفاء الشرط الثالث وهو ضبط الرواة


هذا الحديث موضوع لأنه معل بأن أحد رواته كذاب

فهذا يعني انتفاء الشرط الثاني وهو عدالة الرواة


القصد أن معظم العلل التي إطَلَعتُ عليها - وإطلاعي ضعيف جداً وقليل -
لا تخرج عن إنتفاء أحد الشروط الأربعة

فيكون اشتراط " انتفاء العلة " كشرط خامس لصحة الحديث تَزَيُّداً لا فائدة منه

فما قولكم
؟


طبعاً أنا أعلم أنني بهذا القول صرتُ " شاذ " لأني خالفت كل علماء الحديث الذي جعلوا " انتفاء العلة " شرط مستقل له ذاتية مستقلة

لكن أريد الإجابة ببساطة ودون إطالة ولا تعقيد درءً للملل .