[ قائمة الشرف الحديثية ]

للشيخ عبدالعزيز الداخل سدده الله


بسم الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله

[1] هذه تغريدات مقتضبة في بيان طبقات أهل الحديث مرتبة على قرون الإسلام، تلكم هي قائمة الشرف التي كان لها أثرها الظاهر في حفظ العلم وتبليغه.

[2] تتنوع مظاهر العناية بالحديث عند أهله بين الرواية ونقد الرواة وفقه الأحاديث إلى غير ذلك من أنواع علوم الحديث التي برز فيها بعض أهل الحديث

[3] وكان لإمامتهم في هذا الشأن أسبابه العائدة للتثبت والضبط والأمانة وحسن المعرفة، ومظاهره من التبليغ بالرواية والتصنيف والتعليم والإفتاء .

[4] كل ترتيب له اعتباراته، وقد اعتبرت تاريخ الوفيات لأسباب عديدة وإن كان بعض من مات متأخرا متقدّما في السن والرتبة عن بعض من تقدم ذكره قبله.

[5] من العلماء من يعمّر طويلا حتى يدرك القرن الذي بعد أقرانه وتلاميذه وتلاميذ تلاميذه كهمام بن منبه يروي عن أبي هريرة ومات بعد الزهري بسنوات

[6] كل مشتغل بعلم فإن من ضرورات تمكنه فيه أن يعرف أئمته ومراتبهم وطرائقهم في تحصيله، وهذه القائمة تعرّف بأئمة أهل الحديث في كل قرن. [ق=قرن]

ـــــ,,,ـــــ

من الصحابة: العشرة وأمهات المؤمنين والعبادلة ومعاذ وأبو ذر وحذيفة وزيد بن ثابت وأبو هريرة وجابر وأنس وأبو سعيد الخدري وأبو أمامة الباهلي.

ومن بقية ق1: علقمة ومسروق وعبيدة السلماني والأسود بن يزيد وسعيد بن المسيب وإبراهيم النخعي وأبو سلمة بن عبد الرحمن وابن عتبة وخارجة وابن يسار

ق2أ: عمر بن عبد العزيز ومجاهد وعكرمة والشعبي وطاووس والقاسم بن محمد وسالم بن عبد الله والحسن وابن سيرين وعطاء وقتادة والأعرج وثابت البناني

ق2ج: الثوري والليث بن سعد ومالك بن أنس وابن المبارك وحماد بن زيد وابن علية وابن وهب ووكيع وابن عيينة وعبد الرحمن بن مهدي ويحيى القطان

ق3أ: يحيى بن آدم والشافعي وعبد الرزاق والحميدي وعفان وأبو عبيد ومسدد ويحيى بن معين وابن المديني وابن أبي شيبة وابن راهويه وأحمد بن حنبل.

ق3ب: أبو محمد الدارمي والبخاري والجوزجاني والعجلي ومسلم ويعقوب بن شيبة وأبو زرعة الرازي وابن ماجه وأبو داوود وبقي بن مخلد وأبو حاتم الرازي.

ق3ج: الترمذي وأبو سعيد الدارمي وابن أبي الدنيا والحارث ابن أبي أسامة وإبراهيم الحربي وابن وضاح وابن أبي عاصم والبزار ومحمد بن نصر المروزي.

ق4أ: الفريابي والنسائي وأبو يعلى الموصلي والروياني وابن الجارود وابن جرير الطبري والدولابي وابن خزيمة والخلال وأبو عوانة وابن أبي داوود.

ق4ب: ابن عمار الشهيد وأبو القاسم البغوي وأبو عروبة وابن صاعد وابن المنذر والطحاوي والعقيلي وابن أبي حاتم والخرائطي وابن قانع وابن حبان والآجري

ق4ج: الطبراني والرامهرمزي وابن السني وابن عدي وأبو الشيخ والإسماعيلي والحاكم الكبير وابن شاهين والدارقطني وأبو سليمان الخطابي وابن منده

ق5: الحاكم وابن مردويه واللالكائي والبرقاني وأبو نعيم الأصبهاني وابن بطال وابن حزم والبيهقي والخطيب البغدادي وابن عبد البر وابن ماكولا...

ق6: ابن القيسراني وأبومحمد البغوي والقاضي عياض وابن عساكر وأبو طاهر السِّلفي وابن بشكوال وأبو موسى الأصبهاني والأشبيلي وابن الجوزي وعبد الغني

ق7: ابن الأثير وابن نقطة والضياء المقدسي وابن الصلاح والصغاني والمنذري وابن الأبار والرشيد العطار وأبو شامة والنووي ومحب الدين الطبري

ق8: ابن دقيق العيد والدمياطي وابن تيمية وابن جماعة وابن سيدالناس والمزي وابن عبدالهادي والذهبي وابن القيم ومغلطاي والزيلعي وابن كثير وابن رجب

ق9: ابن الملقّن والبلقيني والزين العراقي والهيثمي والبوصيري وسبط ابن العجمي وابن ناصر الدين الدمشقي والمقريزي وابن حجر والعيني وابن قطلوبغا

ق10: السخاوي وابن المبرد والسيوطي والقسطلاني وزكريا الأنصاري وابن الكيال وابن الديبع وابن طولون وابن حجر الهيتمي والمتقي الهندي والفتني

ق11: القاري والمناوي ومرعي الحنبلي وابن علان وعبد الحق الدهلوي ونجم الدين الغزي وعز الدين الخليلي وابن العماد الحنبلي والبيقوني والروداني

ق12: الزرقاني والسندي وأحمد الغزي العامري والعجلوني وابن همات الدمشقي والأمير الصنعاني والولي الدهلوي ومحمد جار الله الصعدي والسفاريني

ق13: الزبيدي ومحمد بن عبد الوهاب والأمير الكبير والطحطاوي وسليمان بن عبد الله والشوكاني ومحمد عابد السندي والكزبري وابن العنابي ومحمد الحوت

ق14: اللكنوي وإسماعيل الأنصاري وشمس الحق آبادي والسكري والقاسمي وابن بدران والمباركفوري والكشميري والبيباني وأحمد شاكر وابن سعدي والمعلمي

ق15: الفاداني وعبد الله الدويش وحماد الأنصاري وابن باز وابن عثيمين والألباني وعبد الله البسام ومقبل الوادعي وبكر أبو زيد وابن جبرين

وفي الأحياء من أهل الحديث شيوخاً وكهولاً وشباباً بقيّة صالحة أسأل الله تعالى أن ينفع بهم ويعلي شأنهم ويحفظهم ويحفظ بهم دينه

أكثر من ذكرت لهم كتب انتفع بها أهل العلم وتجددت بها معالم علم الحديث فاتضحت مناهجه واستنارت مسالكه وأينعت ثماره؛ فلله الحمد من قبل ومن بعد.

تمت هذه التغريدات، وأسأل الله تعالى أن ينفع بها، ويبارك فيها.