تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل يمكن أن يتعارض الوحـــيان ؟!

  1. #1

    افتراضي هل يمكن أن يتعارض الوحـــيان ؟!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    " لا يمكن أن يتعارض الوحيان القرآن الكريم و السنة المشرفة "


    الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد.

    أما بعد:


    لا يمكن أن يتعارض الوحيان القرآن الكريم مع السنة المشرفة .

    هذا ما يجب أن يضعه كل طالب علم نصب عينيه .

    ولكن إذا وجدت تعارضا بين القرآن والسنة في اعتقادك ،فاتهم فهمك ، فما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يتعارض القرآن الكريم.

    ولكن من الفقيه؟

    نقاد الحديث الذين أفنوا أعمارهم في جمع السنة المطهرة ونقدها ، واستشار بعضهم بعضا في ما يخص صحة الأحاديث المطهرة ، وأجمعت الأمة على قبول ما توصلوا إليه ، وقد تجسد ذلك في الصحيحين بكل وضوح .

    وما أريد أن أقوله :

    قصتي مع هذه القاعدة ، فقد وضعتها نصب عيني وأنا في بداية الطلب:

    وفجأة وأنا أبحث في إحدى المسائل ، وجدت مسألة وجد فيها ، ما سردته سابقا ، فقد قال بعض أهل العلم كلاما يوحي بذلك ، فالمعروف أنه قد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم قد مسح على عمامته ، وأنه كان يمسح جميع رأسه عند وضوءه صلوات ربي وسلامه عليه؛ لذلك فإني أرى أن الواجب هو مسح الرأس كله عند الوضوء كما ذهب بعض أهل العلم.

    قال القرطبي:
    " اختلف العلماء في تقدير مسحه - يقصد الرأس - على أحد عشر قولا ، ثلاثة لأبي حنيفة ، وقولان للشافعي ، وستة أقوال لعلمائنا ، والصحيح منها واحد وهو وجوب التعميم ... وأجمع العلماء على أن من مسح رأسه كله فقد أحسن وفعل ما يلزمه .


    وقال - قاصدا قوله تعالىْ:{ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُم } (المائدة:6)

    "والباء مؤكدة زائدة ليست للتبعيض : والمعنى وامسحوا رؤوسكم ، وقيل دخولها هنا كدخولها في التيمم في قوله تعالى : { فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ } (المائدة:6)
    فلو كان معناها التبعيض لأفادته في ذلك الموضع ، وهذا قاطع.
    ( ينظر:تفسير القرطبي:6/57،القرافي:الذخي ة:1/ 259).


    *لكن الذين قالوا بعدم جواز المسح على العمامة وردوا السنة الصحيحة الصريحة احتجوا بأدلة منها:

    قوله تعالى{ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ }( المائدة:6)

    * فقالوا:

    أن العمامة ليست برأس ، ومن مسح على العمامة فلم يمسح برأسه .
    وقد قال سيبويه : إن الباء للتأكيد ، وذلك يعني : أن المسح يكون على الرأس نفسه .

    * وتعجبت من هذا الكلام وجلست أفكر طويلا ، وأبحث بجد في هذه المسألة لمدة ستة شهور ، إلى أن هداني الله تعالى إلى كتاب مغني اللبيب ،لابن هشام، فإذا به يشير إلى أمر جعلني أعتقد أن لفظ الآية ليس فيه ما يمنع من إرادة المسح على الرأس أو على الغطاء ؛ فقد قال ابن هشام:

    " الباء المفردة: حرفُ جر لأربعة عشر معنى: أولها: الإلصاق، قيل: وهو معنىً لا يفارقها؛ فلهذا اقتصر عليه سيبويه، ثم الإلصاق حقيقي كأمسكتُ بزيدٍ إذا قبضتَ على شيء من جسمه أو على ما يحبسه من يدٍ أو ثوب ونحوه، ولو قلت أمسكته احتمل ذلك وأن تكون منعته من التصرف، ومجازيّ نحو مررت بزيدٍ أي ألصقتُ مروري بمكان يقرب من زيد، وعن الأخفش أن المعنى مررت على زيد، بدليل (وإنّكم لتمرّونَ عليهم مُصبِحين) وأقول: إن كلاً من الإلصاق والاستعلاء إنما يكون حقيقياً إذا كان مُفضياً الى نفس المجرور كأمسكت بزيد"

    فإذا بي بعد اكتمال البحث أصل إلى معلومة مفادها:

    ( ( 1- الأصل في الباء أنها تفيد الإلصاق ، وهو معنى لا يفارقها ، فلهذا اقتصر عليه سيبويه ، والإلصاق يكون حقيقيا إذا قلت: " أمسكت بزيد " إذا قبضت على شيء من جسمه أو على ما يحبسه من يد أو ثوب ونحوه ، وقد دلنا ذلك على أن من مسح على غطاء الرأس من عمامة أو غيرها ، فهو ماسح على الرأس حقيقة ؛ وعليه فمن قال بأن الآية إنما تدل على المسح على الرأس دون الحائل يلزمه الاتيان بالدليل.

    2- إن المسح في الغالب لا يصيب الرأس ، وإنما يمسح على الشعر وهو حائل بين اليد وبينه، فكذلك العمامة فإنه يقال لمن لمس عمامة أو قبَّلها قبَّل رأسه ولمسه
    . ))

    فإذا كنت محقا فيما توصلت إليه ، فلا تعارض بين القرآن والسنة ، فقمت بسؤال الأستاذ الدكتور مازن المبارك محقق مغني اللبيب ، فقال لي أن ما توصلت إليه صحيح.

    ومن ثم عرضت الأمر على الأستاذ الدكتور هاشم جميل ، مؤلف كتاب " فقه سعيد بن المسيب" فوافقني أيضا .


    والحمد لله تعالى
    .
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  2. #2

    افتراضي رد: هل يمكن أن يتعارض الوحـــيان ؟!

    للرفع
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    [ المملكة العربية السعودية - الرياض ]
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: هل يمكن أن يتعارض الوحـــيان ؟!

    كلام جميل جداً ،،
    وفي هذا نكون جمعنا بين جميع الأدلة الشرعية في هذه المسألة
    ولكن كما ذكرت أخي الفاضل أنه لا يوجد تعارض أبداً بين القرآن والسنة
    ولكن نقول :( ظاهره التعارض )
    قال الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - في كتابه كشف الشبهات :
    (( ولكن أقطع أن كلام الله لا يتناقض ، وأن كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يخالف كلام الله عز وجل ))




  4. #4

    افتراضي رد: هل يمكن أن يتعارض الوحـــيان ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله البطاطي مشاهدة المشاركة
    كلام جميل جداً ،،
    وفي هذا نكون جمعنا بين جميع الأدلة الشرعية في هذه المسألة
    ولكن كما ذكرت أخي الفاضل أنه لا يوجد تعارض أبداً بين القرآن والسنة
    ولكن نقول :( ظاهره التعارض )
    قال الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - في كتابه كشف الشبهات :
    (( ولكن أقطع أن كلام الله لا يتناقض ، وأن كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يخالف كلام الله عز وجل ))

    إضافة طيبة جزاك الله كل خير أخي الفاضل أبو عبدالله.
    وأرجو أن تطلع أيضا على البحث الموجود على هذا الرابط .
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=7321
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •