الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد ، فهذه أهم الحدود التي إختارها الإمام الشيرازي كضوابط لمسائل أصولية في كتابه اللمع ، أردت أن أقربها للإخوة حتى يسهل عليهم حفظها ومعرفتها و هذا لا يعني أن الحد الذي اختاره الشيخ هو الراجح في تعريفه لمسألة معينة بل قد يكون الراجح عند غيره من الأصوليين بل بعض تعريفاته عليها ملاحظات.
والله ولي التوفيق
طويلب العلم بحليل محمد البوكانوني
* الحد : عبارة على المقصود بما يحصره ويحيط به إحاطة تمنع أن يدخل فيه ما ليس منه أو يخرج منه ما هو منه.
*
العلم : هو معرفة المعلوم على ماهو عليه.
*
العلم الضروري : كل علم لزم المخلوق على وجه لا يمكنه دفعه عن نفسه بشك ولا شبهة.
*
العلم المكتسب: كل علم يقع على نظر واستدلال.
*
الجهل : هو تصور المعلوم على خلاف ما هو به
* الظن: هو تجويز أمرين أحدهما أظهر من الآخر
* الشك:هو تجويز أمرين لا مزية لأحدهما على الآخر
* النظر: هو الفكر في الحال المنظور فيه.
ّ*الدليل : هو المرشد إلى المطلوب.
*
الدال: هو ناصب الدليل وهو الله.
*
المستدل:هو طالب الدليل ويقع على السائل وعلى المسؤول.
*
المستدل عليه:هو الحكم
* المستدل له:يقع على الحكم وعلى السائل .
*
الاستدلال: هو طلب الدليل.
*
الفقه: هو معرفة الأحكام الشرعية التي طريقها الاجتهاد.
*
الواجب: ما تعلق العقاب بتركه
* المندوب :مايتعلق الثواب بفعله و لا يتعلق العقاب بتركه.
*
المحظور: ما تعلق العقاب بفعله
*المكروه:ما تركه أفضل من فعله.
ّ* الصحيح : ما تعلق به النفوذ وحصل به المقصود.
*
الباطل:ما لا يتعلق به النفوذ و لا يحصل به المقصود.
*
الكلام المهمل: ما لم يوضع للإفادة
* الكلام المستعمل : ما وضع للإفادة
*الاسم:كل كلمة دلت على معنى في نفسها مجرد عن الزمان.
*
الفعل:كل كلمة دلت على معنى في نفسها مقترن بزمان.
*
الحرف: ما لا يدل على معنى في نفسه ودل على معنى في غيره
* الحقيقة :كل لفظ يستعمل فيما وضع له من غير نقل.
*
المجاز: ما نقل عما وضع له وقل التخاطب به.
*
الأمر:قول يستدعى به الفعل ممن هو دونه
*النهي: قول يستدعى به ترك الفعل ممن هو دونه.
*
العموم:كل لفظ عم شيئين فصاعدا .
*
التخصيص:تمييز بعض الجملة بالحكم وأما تخصيص العموم:فهو بيان ما لم يرد باللفظ العام.
*
الخبر المتواتر: كل خبر علم مخبره ضرورة .
*
خبر الواحد: ما انحط عن حد التواتر.
*
المرسل: ما انقطع إسنده
*المسند : ما اتصل إسناده.
*
المتشابه:هو و المجمل واحد.
*
فحوى الخطاب:هو ما دل عليه اللفظ من جهة التنبيه مما ينص فيه على الأدنى لينبه به على الأعلى
*لحن الخطاب:هو ما دل عليه اللفظ من الضمير الذي لا يتم الكلام إلا به ....
*
دليل الخطاب:هو أن يعلق الحكم على إحدى صفتي الشيء فيدل على أن ما عداها بخلافه.
*
البيان: هو الدليل الذي يتوصل بصحيح النظر فيه إلى ماهو دليل عليه.
*
المبين: هو ما استقل بنفسه في الكشف عن المراد ولا يفتقر في معرفة المراد إلى غيره
* المجمل :ما لا يعقل معناه من لفظه و يفتقر في معرفة المراد إلى غيره.
*
النص: كل لفظ دل الحكم بصريحه.
*
الظاهر:كل لفظ احتمل أمرين هو في أحدهما أظهر.
*
النسخ :هو الخطاب الدال على ارتفاع الحكم الثابت بالخطاب المتقدم على وجه لولاه لكان ثابتا به مع تراخيه عنه
* القياس : حمل فرع على أصل في بعض أحكامه بمعنى يجمع بينهما.
*
استصحاب حال العقل : هو الرجوع إلى براءة الذمة في الأصل.
*
الاجتهاد : استفراغ الوسع وبذل المجهود في طلب الحكم الشرعي.
*
التقليد : قبول القول من غير دليل
حمعه من كتب اللمع طويلب العلم بحليل محمد