بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سؤال في أصول الفقه :ماهي أدلة التخصيص المتصلة ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سؤال في أصول الفقه :ماهي أدلة التخصيص المتصلة ؟
اخي الكريم
قال بعض العلماء المخصص المتصل، وهو مالا يستقل بنفسه بل يكون مذكوراً مع العام. وهذا المخصص المتصل على ما ذكره إمام الحرمين الجويني ثلاثة أنواع: أحدها: الاستثناء. نحو: جاء الفقهاء إلا زيداً. وثانيها: الشرط. نحو: أكرم العلماء إن صلحوا. وثالثهما: التقييد بالصفة. نحو: أحسن إلى الفقراء المتعففين.
قال في أنوار البروق في أنواع الفروق 2/251 :
الْمُخَصِّصَاتِ الْمُتَّصِلَةِ أَرْبَعَةٌ خَاصَّةٌ الصِّفَةُ وَالِاسْتِثْنَا ءُ وَالْغَايَةُ وَالشَّرْطُ .
وَقَدْ وَجَدْتهَا بِالِاسْتِقْرَا ءِ اثْنَيْ عَشَرَ الْأَرْبَعَةُ الْمُتَقَدِّمَة ُ وَثَمَانِيَةٌ أُخْرَى وَهِيَ الْحَالُ وَظَرْفُ الزَّمَانِ وَظَرْفُ الْمَكَانِ وَالْمَجْرُورُ وَالتَّمْيِيزُ وَالْبَدَلُ وَالْمَفْعُولُ مَعَهُ وَالْمَفْعُولُ لِأَجْلِهِ فَهَذِهِ الِاثْنَا عَشَرَ لَيْسَ فِيهَا وَاحِدٌ يَسْتَقِلُّ بِنَفْسِهِ وَمَتَى اتَّصَلَ بِمَا يَسْتَقِلُّ بِنَفْسِهِ كَانَ عُمُومًا أَوْ غَيْرُهُ صَيَّرَهُ غَيْرَ مُسْتَقِلٍّ بِنَفْسِهِ.
وانظر ارشاد الفحول المجلد 2 / 626
---------------------
ومِنْ الْمُخَصِّصَاتِ الْمُتَّصِلَةِ ( بَدَلُ الْبَعْضِ مِنْ الْكُلِّ ) كَمَا ذَكَرَهُ ابْنُ الْحَاجِبِ وفيه خلاف .
والله أعلم .
هناك تداخل في بعض المخصصات المتصلة بينها وبين مسئلة مفهوم المخالفة, أليس كذلك ؟
فهناك مفهوم الشرط ومفهوم الصفة على سبيل المثال, والمفهوم لا يكون كذلك إلا إذا اتصل بالنص المنطوق
إذا كان كذلك فأدلة هذه المخصصات المتصلة التي تتداخل مع مفهوم المخالفة هي أدلة مفهوم المخالفة المذكورة في كتب الأصول, وانظر مثلا روضة الناظر