تخريج " أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ "
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تخريج " أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    11

    Post تخريج " أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ "

    " أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ "

    عن ابن عمر, وأبي هريرة , وجابر
    أولاً : روايةُ ابنِ عمرَ
    رواها عنه زيدُ بنُ أسلمَ
    ( واختُلِفَ عليه )
    (الوجه الأول) عن زيد بن أسلم عن ابن عمر مرفوعاً .
    (الوجه الثاني) عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار مرسلاً .
    (الوجه الثالث) عن زيد بن أسلمً عن عطاءِ بنِ يسارٍ عن أبي هريرة مرفوعاً .
    (الوجه الأول)
    عن زيد بن أسلم عن ابن عمر مرفوعاً .
    رواه عنه :
    ابنُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ
    أخرجه ابنُ ماجه [2443] حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَطِيَّةَ السَّلَمِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ به .
    والقضاعي في (مسنده) [744] أَخْبَرَنا أَبُو الطَّاهِرِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعْدُونَ الْمَوْصِلِيُّ، قَدِمَ عَلَيْنا، أنبا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ الأَدَمِيُّ، قِرَاءَةٌ عَلَيْهِ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثَ، ثنا هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغِفَارِيُّ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ به .
    والخطيب في ( تلخيص المتشابه في الرسم ) [1 : 532] أنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاعِظُ (ح) وابنُ بشران في (أماليه) [69 ] قالا : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ خُزَيْمَةَ، ثنا أَبُو الرَّبِيعِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْهَيْثَمِ الرَّازِيُّ، ثنا عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْخَلالُ، ثنا وَهْبُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَطِيَّةَ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ به
    قلتُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ
    متفقٌ على تضعيفه .
    (الوجه الثاني)
    عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار مرسلاً .
    رواه عنه عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ
    أخرجه ابن زنجويه في (الأموال) [2091] أنا مُسْلِمٌ بْنُ إِبْرَاهِيمُ، أنا عُثْمَانُ به .
    وابنُ عدي في (الكامل) [6 : 295] حَدَّثَنَا ابْنُ سَلَمٍ، قَالَ: ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَانِئٍ، قَالَ: ثَنَا عُثْمَانُ الْمَدِينِيُّ يُكْنَى أَبَا عَمْرٍو به .
    قال ابنُ عدي : وَلِعُثْمَانَ بْنِ عُثْمَانَ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ، وَلَمْ أَرَ فِي حَدِيثِهِ مُنْكَرًا، فَأَذْكُرُهُ، وَمِقْدَارُ مَا ذَكَرْتُهُ هُوَ يُرْوَى عَنْ حَدِيثٍ غَيْرِهِ .
    قلتُ : وثقه الدارقطني وهذه عبارته في سؤالات السلمي (198) وسألته عن عثمان بن عثمان الغطفاني ، فقال : أحد الثقات الصالحين وهو خال أبي عبيدة معمر بن المثنى .
    ووثقه يحيى بنُ معين وأحمد بنُ حنبل في رواية وفي رواية صالح , وقال أبو زرعة الرازي : لا بأس به .
    وقال البخاري : مضطرب الحديث , .
    (الوجه الثالث)
    عن زيد بن أسلمً عن عطاءِ بنِ يسارٍ عن أبي هريرة مرفوعاً .
    رواه عنه :
    عَاصِمُ بْنُ سُلَيْمَانَ
    أخرجه ابنُ عدي في (الكامل) [6 : 415] حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الأُبَلِّيُّ، قَالَ: ثَنَا عُمَرُ بْنُ يَحْيَى الأُبَلِّيُّ ، قَالَ: ثَنَا عَاصِمُ بْنُ سُلَيْمَانَ به .
    قلتُ : عَاصِمُ بْنُ سُلَيْمَانَ متهمٌ بالكذب متروك الحديث .
    قلتُ : فالراجحُ من هذا الخلاف ِ هو المرسل والله أعلم ..

    ثانياً : حديثُ أبي هُرَيرَةَ
    رواه عنه
    سعيدُ بنُ أبي سعيدٍ المقبُري و ذكوان أبو صالحٍ , وأبو سلمةَ
    فأما روايةُ المقبري
    فرواها عنه مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ الْمُؤَذِّنُ
    أخرجها البيهقي في (الصغرى) [2254] وفي (الكبرى) [6 : 121] أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ، نا أَبُو حَامِدِ بْنُ بِلالٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى (ح)
    وابنُ عدي في (الكامل) [7 : 465] حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدَةَ (ح)
    وأبو نعيم في (أخبارِ أصبهان) [1 : 265] حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَالِدٍ قالوا: ثنا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ الأَنْبَارِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ به .
    والطحاوي في (مُشكِلِ الآثار) [3014] حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ به .
    قلتُ : محمدُ بنُ عمار هذا يقال له : كشاكش
    ففي تاريخ ابنِ معين ( رواية الدوري) (910) سمعتُ يحيى يقول : محمدُ بنُ عَمار المؤذن يقال له : كشاكش , ولم يكن به بأس .
    وفي (العلل ومعرفة الرجال ) لأحمد (3189) - محمدُ بنُ عمار قال يقال له كشاكش ما أرى به بأس .
    وفي (التقريب) (6164) محمدُ بنُ عمار بنِ حفص بن عمر بن سعد القرظ المدني المؤذن الملقب كشاكش بمعجمتين الأولى خفيفة لا بأس به من السابعة ت .
    وأما رواية ذكران أبو صالح
    فقد رواها عنه سهيلٌ ابنُهُ
    أخرجها البيهقي في (الكبرى) [6 : 120] أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ، ثنا أَبُو حَامِدِ بْنُ بِلالٍ الْبَزَّازُ، ثنا الزَّعْفَرَانِي ُّ يَعْنِي الْحَسَنَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ (ح) وابنُ عدي في (الكامل) [5 : 294] ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبَانٍ السَّرَّاجُ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ (ح) وأبو يعلى في (مسنده) [6682] حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ (ح) وتمام في (فوائده) [44] أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بِشْرٍ الْهَمْدَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ سَنَةَ أَرْبَعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ، أنبا عَبْدَانُ الْجَوَالِيقِيّ ُ، ثنا دَاهِرُ بْنُ نُوحٍ قالوا : ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ به .
    وأيضاً [1412] أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مِهْرَانَ الْكُوفِيُّ، (ح) وابنُ عساكر في ( تاريخه) من طريق تمام [5 : 59] , وأبو نُعيمٍ في (الحِلية) [10162] حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قالا: ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ السَّكُونِيُّ بِالْكُوفَةَ مِنْ كِتَابِهِ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ بُدَيْلٍ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ سُهَيْلٍ به .
    وقال : غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ، وَسُهَيْلٍ، لَمْ نَكْتُبْهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ
    قلتُ : وقد تابعه عبدُ الله بن جعفر كما سبق .
    وأما سُهيل بن أبي صالح
    قال أحمد في (العلل) في رواية (المروذي) (107)- وذكر سهيل بن أبي صالح ، فقال : ليس به بأس .
    وفي (التقريب) (2675) سُهيلُ بنُ أبي صالح ذكوان السمان أبو يزيد المدني صدوق تغير حفظه بأخرة روى له البُخاري مقروناً وتعليقاً من السادسة مات في خلافة المنصور ع.
    وأما رواية أبي سلمة
    فرواها عنه محمدُ بنُ عمروٍ الليثي
    أخرجها البيهقي في (الكبرى) [6 : 120] أَخْبَرَنَا أَبُو عُثْمَانَ : سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَمْرٍو أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ : مُحَمَّدُ بْنُ عَلِىِّ بْنِ عِمْرَانَ الْعَطَّارُ الإِسْفَرَائِين ِي بِهَا أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ : مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ أَبِى الْوَرْدِ الْمَقْدِسِي بِإِسْفِرَائِين َ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى زَيْدٍ الْقَاضِي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ رِفَاعَةَ الْقَاضِي، عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو به .
    قال البيهقي : (وَهَذَا ضَعِيفٌ بِمَرَّةٍ) .
    قلتُ : تلطف في العبارة , مُحَمَّدُ بْنُ عَلِىِّ بْنِ عِمْرَانَ الْعَطَّارُ الإِسْفَرَائِين ِي مجهول عين لم يرو عنه إلا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَمْرٍو .
    و مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ أَبِى الْوَرْدِ الْمَقْدِسِي كذاب .
    فالخلاصة أن الحديث حسن من رواية المقبُري وذكوان والله أعلم .

    حديث جابر بن عبد الله
    رواه عنه أبو الزبير
    وعنه شَرْقِيُّ بْنُ الْقَطَامِيُّ
    وابن عساكر في (تاريخه) [53 : 49] أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسَلَّمِ الْفَرَضِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ شُعَيْبٍ الأَنْصَارِيُّ (ح) وأخرجه الطبراني في (الصغير) [20] قالا: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّلْتِ الْبَغْدَادِيُّ ، بِمِصْرَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ زَبَّارٍ الْكَلْبِيُّ، حَدَّثَنَا شَرْقِيُّ بْنُ الْقَطَامِيُّ به .
    قال الطبرانيُّ : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، إِلا شَرْقِيُّ، تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ
    والخطيب في (تاريخه) [6 : 174] أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَهْرَيَارَ الأَصْبَهَانِيّ ُ، قَالَ: أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ به
    قلتُ : محمد بن زياد الكلبي وشرقي بن القطامي ضعيفان جداً .
    فالخلاصة أن الحديث حسن من رواية المقبُري وذكوان عن أبي هُرَيرَةَ والله أعلم .
    وكتبه أبو فرحٍ محمود بن ثابتٍ آل عبيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: تخريج " أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ "

    جزاك الله خيراً.
    وللإفادة :
    http://majles.alukah.net/showthread....C%D9%8A%D8%B1)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: تخريج " أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ "

    بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •