أيهما أصح بين الراويتين ...؟ - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: أيهما أصح بين الراويتين ...؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,590

    افتراضي رد: أيهما أصح بين الراويتين ...؟

    بارك الله فيكم

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,495

    افتراضي رد: أيهما أصح بين الراويتين ...؟

    جزاك الله خيرا أخي حسن،
    يمكن تلخيص الموضوع فيما يلي:
    أ- لفظ بين"بين السماء والأرض" ، ثبت في:
    1/ نسخة الكَرُوخي
    2/ نسخة مصحَّحة اطّلع عليها الشيخ الألباني رحمه الله، ورجّح لفظها على مطبوعة بولاق..
    3/ ط. الحلبي : [وثبت بين معقوفين]
    4/ ط. عوّاد
    5/ ط. الأرنؤوط [لاعتماده على الكَروخي]
    6/ جامع المسانيد والسنن (وأحد أصوله : جامع الترمذي)
    7/ جامع الأصول، لابن الأثير (وأحد أصوله : جامع الترمذي)
    8/ المسند الجامع، ط1؛ 1413هـ 1993م (قام عليه جماعة من المتقنين، وقد شرطوا انتقاء أجود الطبعات التي وقفوا عليها، وقد اعتمدوا ط. البابي الحلبي، عِلما أنّ ط. عوّاد ظهرت سنة 1996م، فضلا عن ط. الأرنؤوط 2009م)
    9/ وغير ذلك من المصادر التي وافقت ذلك
    ب- لفظ "بين المشرق والمغرب" ، ثبت في:
    1/ ط. بولاق (نقلا عن الألباني رحمه الله)
    2/ تنبيه بثبوته في هامش نسخة مصحَّحة (اطّلع عليها الألباني)
    ت- الترجيح:
    الراجح: اللفظ الأول..
    ث- وجه الترجيح:
    1/ ثبوت هذا اللفظ في نسخة الكَروخي، والنُّسخة المصحَّحة التي اطّلع عليها الألباني
    2/ ثبوته في الطبعات اللاحقة على ط. بولاق : ط. الحلبي ، ط. عوّاد (دون إشارة لخلاف ممّا يعني أنّه لم يطّلع عليه فيما بين يديه من مصادر)، ط. الأرنؤوط [لاتخاذه الكروخي أصلا] ..
    3/ ثبوته في "جامع المسانيد والسنن" و"جامع الأصول" و"المسند الجامع" وغير ذلك..
    جميع ذلك يقوّي النظر إلى وهن الخلاف في هذه المسألة ..

    إذن : ما تعليل مجيء لفظ "بين المشرق والمغرب" في إحدى النُّسَخ؟
    الجواب:
    1/ سبق قلم من الناسخ ..
    2/ غلبة فِكر ..
    3/ انتقال ذهن ...
    4/ قد تكون رواية لأحد تلامذة الترمذي لم نقف عليها، خالفت المشهور عنه. والله تعالى أعلم.

    كانت هذه مذاكرة حول هذا الموضوع، بحسب ما تيسّر من الوقت،
    والحمد لله رب العالمين.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,590

    افتراضي رد: أيهما أصح بين الراويتين ...؟

    بارك الله فيكم
    ولعل ما ذكرت شيخنا الموقر قد كفى ووفى حقه

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,590

    افتراضي رد: أيهما أصح بين الراويتين ...؟

    لعلي اطلعت على بعض الكتب ذكر لفظ ( كما بين المشرق والمغرب )
    فليصحح
    بارك الله فيكم

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,590

    افتراضي رد: أيهما أصح بين الراويتين ...؟

    هل يمكن اضافة
    وهم لطبعة بولاق اثابكم الله
    للفت الانتباه بان لفظة كما بين المشرق والمغرب وقعت اما خطأ او نسيانا او وهم من النساخ او غير لما تحمتله من معاني الاوهام المحققة
    ام لا اعدها من بين الاوهام
    وذلك كما ذكرتم ورجحتم بارك الله فيكم بناء....

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,495

    افتراضي رد: أيهما أصح بين الراويتين ...؟

    أخي حسن،
    "التوهيم" ينبغي أن يكون "مُحْكَمًا"، وإلا فـ"الخروج إلى السلامة" أَوْلَى ..
    والباب هنا ليس مُحكمًا؛ لماذا؟
    نحن لم نطّلع على الأصول التي اعتمدت عليها ط. بولاق .. فلعل اللفظ كان هكذا بين يديها في إحدى النُّسَخ .. فنسبة الوهم هنا إليها من غير تحقُّق وتبيُّن، الخروج من تبعته أَوْلَى من الولوج فيه .. والله تعالى أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,590

    افتراضي رد: أيهما أصح بين الراويتين ...؟

    احسن الله اليكم

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •