منشأ غلط المرجئة في مسمى الإيمان
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: منشأ غلط المرجئة في مسمى الإيمان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,190

    افتراضي منشأ غلط المرجئة في مسمى الإيمان

    منشأ غلط المرجئة في مسمى الإيمان


    وهذا هو الموضع الذي غلط فيه من ذهب إلى أن الإيمان بالقول لما سمعوا تسمية الله إياهم مؤمنين، أوجبوا لهم الإيمان كله بكماله.

    يقول: هذا هو الموضع الذي غلط فيه المرجئة وهم الذين ذهبوا إلى أن الإيمان بالقول، هذا مذهب المرجئة يقولون: الإيمان بالقول، تصديق بالقلب وإقرار باللسان فقط.
    سبب غلطهم أنهم سمعوا أن الله سماهم مؤمنين فقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا فظنوا أن كل من ناداه الله باسم الإيمان يكون إيمانه كاملا، قال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ثم قال: فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ فسمى القاتل، فجعل القاتل أخا للمقتول، وهذه أخوة في الإيمان، لكن لا يلزم من ذلك كمال الإيمان، فالمرجئة غلطوا وظنوا أن الله لما سماهم مؤمنين في قوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى أنهم حصلوا على الإيمان الكامل، فظنوا كذلك فغلطوا.
    وهذا من غلطهم وجهلهم؛ لأن القاتل ضعيف الإيمان، ناقص الإيمان، والزاني ناقص الإيمان، والسارق ناقص الإيمان، ضعيف الإيمان، وإن سموا مؤمنين، إلا أن إيمانهم ناقص، فهذا منشأ غلط المرجئة أنهم لما سمعوا الله سماهم مؤمنين -وإن كانوا عصاة- ظنوا أن إيمانهم كامل، وهذا غلط.
    فالإيمان الكامل إنما يوصف به من أدى الواجبات، وانتهى عن المحرمات، والتزم بشرع الله ودينه، أما من فرط أو قصر في بعض الواجبات، أو فعل بعض المحرمات، فهذا إيمانه ناقص، وإيمانه ضعيف، نعم.

    http://shrajhi.com/Media/ID/6307
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: منشأ غلط المرجئة في مسمى الإيمان

    أصل غلط جميع من خالف منهج السلف في مسألة الإيمان هو ظنهم أن الإيمان شيء واحد لا يتجزأ إذا ذهب بعضه ذهب كله وبناءً على هذا قالت المرجئة العصاة كاملو الإيمان كإيمان جبريل وهذا معنى قول الإمام الطحاوي في العقيدة المشهورة (وأهله في أصله سواء).
    وقالت الوعيدية مرتكب الكبيرة كافر خالد في النار وإن اختلفوا في تسميته في الدنيا، هذا أصل غلطهم جميعا.
    قال الإمام ابن عقيل:
    (إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •