تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: فوائد من محاضرة ( تأملات في سورة يوسف ) للشيخ / أبي إسحاق الحويني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي فوائد من محاضرة ( تأملات في سورة يوسف ) للشيخ / أبي إسحاق الحويني

    بسم الله الرحمن الرحيم

    1- أطولُ سُورةٍ في قصصِ القرآنِ هي سورةُ يوسفَ - عليه السلام -.

    2- لما قصَّ اللهُ - عز وجل – علينا قصةَ أصحابِ الكهفِ قال ( نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ )، ولما قص علينا قصةَ موسى وفرعونَ قال ( نَتْلُو عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ )، وهذا معنى قوله – تعالى – ( مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى )؛ لأنه حق، ويُستدلُّ بهذه الآية على تحريمِ ( التمثيليات ) وإن كانت تهدف إلى الخير؛ لأنها كذبٌ.

    3-يقول اللهُ – عز وجل – ( نحن نقص عليك أحسن القصص )
    س : لماذا كان أحسنَ القصص ؟
    ج : لأنه حقٌ؛ ولأنه( مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى ) أي لم يؤلفْهُ مؤلِّفٌ؛ ولأنه ( تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ ) أي من القرآن( وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ).

    4- القصص فيه فوائدُ ثلاثةٌ : ( عبرة - هدى – رحمة )، والدليل على ذلك قوله تعالى( لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )

    5- العلمُ هو أُسُّ كلِّ خيرِ، وسَيْفٌ بغيرِ علمٍ مِخْرَاقٌ لاعِبٌ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: فوائد من محاضرة ( تأملات في سورة يوسف ) للشيخ / أبي إسحاق الحويني

    6- فضلَ اللهُ سُليمانَ بشيئين هما : العلمُ، والمُلْكُ.

    7- يكفي في شَرَفِ العلمِ أنَّ اللهَ – عز وجل - أباح لك أنْ تأكُلَ صيدَ الكلبِ المُعَلَّمِ، ونهاك أنْ تأكلَ صيدَ الكلبِ الجاهلِ، يقول تعالى : ( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُن َّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ).

    8- إنَّ الذين دخلوا النَّارَ دخلوها بسببِ الجهلِ، قال اللهُ – تعالى - على لسانِ هؤلاء : ( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ (10) فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِير )، وأصلُ العلمِ السمعُ، والعقلُ، والفَهْمُ.

    9- السَّمْعُ في القرآنِ على ثلاثةِ معاني :
    أ – سمعُ إدراكٍ كقولِ اللهِ – تبارك وتعالى – ( قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ).
    ب - سمعُ فَهْمٍ كقولِ اللهِ – تعالى - (وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ ).
    جـ - سمعُ استجابةٍ كقول الله – تعالى – ( لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ) أي مستجيبون لهم.

    10- إذا خلا الإنسانُ من العلمِ فكثيرٌ من الحيواناتِ أفضلُ منه، والدليلُ على ذلك قولُ اللهِ – تعالى - : ( إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ ).
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: فوائد من محاضرة ( تأملات في سورة يوسف ) للشيخ / أبي إسحاق الحويني

    11 -حُجَّةُ اللهِ قامت على المشركين بسماعِهِمُ القرآنَ.

    12-السُّلْطانُ في القرآنِ هو الحجةُ إلا في قولِهِ - تعالى - ( هلك عني سلطانيه ) فلأهلِ العلمِ فيها قولان :
    الأول هو :
    المالُ والجاهُ والحُكْمُ.
    الثاني هو : العِلْمُ، ( هلك عني سلطانيه ) أي انقطت حجتي أمام اللهِ.

    13- تنازع العلماءُ أيهما أفضلُ مِدَادُ العلماءِ أم دمُ الشهداءِ ؟
    وفي هذه المفاضلةِ دلالةٌ على تفضيلِ العلمِ؛ لأنَّ العلمَ هو الذي سيقضي على أحدِ الخصمين؛ لأنك لو قلتَ دمُ الشهداءِ أفضلُ فلابد أن يكونَ عندك علمٌ، وإن قلت مدادُ العلماءِ أفضلُ فلابد أن يكون لديك علم، فالعلمُ هو القاضي والخصمُ.

    14-القاضي إذا حَكَمَ وهو غضبانُ قلَّتْ مواهِبُهُ فيميلُ مع حظِّ نفسِهِ، أو مع هواه؛ لذلك قال النبيُّ – صلى الله عليه وسلم – ( لا يقضي القاضي حين يقضي وهو غضبان ).


    15 – ليس لأحدٍ أن يقضيَ وهو غضبانُ إلا النبيَّ – صلى الله عليه وسلم -؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال" إني لا أقول إلا حقًا ".
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •