ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26

الموضوع: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماصحة رفع القرآن وعلى انه من علامات قيام الساعة الكبرى
    وقد وجدت خلال البحث هذا واريد ان اعرف صحة هذا الكلام كاملا لانني سئلت عنه فلا اريد ان اقع في خطا الجواب بارك الله فيكم:

    وفيما يخص رفع القرآن في آخر الزمان روى ابن أبي شيبة في مصنفه وغيره عن عبد الله بن مسعود قال: إن هذا القرآن الذي بين أظهركم يوشك أن ينزع منكم، فقيل له: كيف ينزع منا وقد أثبته الله في قلوبنا وأثبتناه في مصاحفنا؟ قال: يسري عليه في ليلة فينزع ما في القلوب ويذهب بما في المصاحف ويصبح الناس منه فقراء، ثم قرأ قول الله تعالى: وَلَئِنْ شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ{الإسراء: 86}.
    قال العلماء: ورفع القرآن لا يقع إلا حين لا يبقى على الأرض مؤمن، فيبقى شرار الناس وعليهم تقوم الساعة.
    وأما شكل المصحف في هذا العصر، فإنه أخذ أشكالاً متعددة كما أشرت فربما يكون المصحف في أشرطة كاسيت أو أقراص الليزر أو أشرطة فيديو... أو غيرها مما هو مكتوب، وقد سبق بيان حكم التعامل مع هذه الأنواع.
    والله أعلم.


    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    Post رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    إسناده ثابت صحيح إلى ابن مسعودٍ _رضي الله عنه_. وهذا له حكم الرفع ؛ لأنه لا يُقال من قبيل الرأي .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    وأخرجه ابن عدي في "الكامل في ضعفاء الرجال"(8/ 15) فقال :
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ أَبِي سلمة التنيسي، حَدَّثَنا أَبُو الزُّبَيْرِ مُحَمد بْنُ عَبد الله بن الزبير، حَدَّثَنا سَعِيد بن سابق، حَدَّثَنا مُسْلِمَةُ بْنُ عَلِيٍّ الْخُشَنِيُّ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَجْرَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنَ الْجَنَّةِ إِلَى الأَرْضِ خَمْسَةَ أَنْهَارٍ سَيْحُونَ، وَهو نَهْرُ أَهْلِ الْهِنْدِ وَجَيْحُونَ، وَهو نَهْرُ بَلْخٍ وَدِجْلَةَ والفرات وهما نهر الْعِرَاقِ وَالنِّيلُ، وَهو نَهْرُ أَهْلِ مِصْرَ أَنْزَلَهَا مِنْ عَيْنٍ وَاحِدَةٍ مِنْ عُيُونِ أَهْلِ الْجَنَّةِ مِنْ أَسْفَلِ دَرَجَةٍ مِنْ دَرَجَاتِهَا عَلَى جَنَاحَيْ جِبْرِيلَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَاسْتَوْدَعَهَ ا الْجِبَالَ وَأَجْرَاهَا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ فِيهَا مَنَافِعَ لِلنَّاسِ فِي أَصْنَافِ مَعَايِشِهِمْ فَذَلِكَ قَوْلُهُ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فأسكناه في الأرض فَإِذَا كَانَ عِنْدَ خُرُوجِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ أَرْسَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ فَرَفَعَ الْقُرْآنَ وَالْعِلْمَ كُلَّهُ وَالْحَجَرَ الأَسْوَدَ مِنْ رُكْنِ الْبَيْتِ وَمَقَامَ إِبْرَاهِيمَ وَتَابُوتَ موسى بِمَا فِيهِ وَهَذِهِ الأَنْهَارَ الْخَمْسَ فَتُرْفَعُ إِلَى السَّمَاءِ فَذَلِكَ قَوْلُهُ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ فَإِذَا رُفِعَتْ هَذِهِ الأَشْيَاءَ مِنَ الأَرْضِ فَقَدَ أَهْلُهَا خَيْرَ الدِّينِ وَالدُّنْيَا.
    قال الشَّيْخ: وهذان الحديثان أحدهما رواه مسلمة عن مقاتل والثاني رواه عن عُمَر بْن صبح عن مقاتل جميعا غير محفوظين بل هما منكرا المتن ".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    Post رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    وأخرجه المستغفري في "دلائل النبوة"(1/ 456) فقال : أخبرنا أبو أحمد المغقاني محمد بن الحسن بن أسلم حدثنا محمد بن عمر البجيري حدثنا عبيد بن محمد حدثنا أبو الوليد الأزرقي قال: أخبرني جدي أخبرنا سعيد بن سالم عن عثمان بن ساج عن مقاتل عن علقمة عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال إن الله يرفع القرآن من صدور الناس والحجر الأسود قبل يوم القيامة ".
    وهذا إسنادٌ لا يصح . فيه عثمان بن عمرو بن ساج ، (ضعيف) . وسعيد بن سالم ، فيه مقالٌ عند أهل العلم ، وقد أبان ابن حبان أنه ساقط الاحتجاج فيما انفرد به .

    وهناك طرقٌ أخر ، لعلِّي أوفيكم بها لاحقاً .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    جزاكم الله خيرا انا بانتظار ان توفينا بالمعلومات اكثر شكر الله لكم
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    اذن شيخنا, يمكنني الاستدلال بالحديث عن ابن مسعود بما ان السلسة ثابتة صحيحة الى ابن مسعود؟أم ماذا؟
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    مع اني تعجبت من ذلك فكيف يكون والله تعالى قال في كتابه العزيز(انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)
    ام يكون ذلك ايضا حفظا للقرآن عندما يهجره الناس ؟
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    وهنا بعض الاحاديث التي وجدتها في سنن ابن ماجة والمستدرك للحاكم النيسابوري

    في سنن ابن ماجه:

    ((حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" يَدْرُسُ الْإِسْلَامُ كَمَا يَدْرُسُ وَشْيُ الثَّوْبِ، حَتَّى لَا يُدْرَى مَا صِيَامٌ، وَلَا صَلَاةٌ، وَلَا نُسُكٌ، وَلَا صَدَقَةٌ، وَلَيُسْرَى عَلَى كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي لَيْلَةٍ، فَلَا يَبْقَى فِي الْأَرْضِ مِنْهُ آيَةٌ، وَتَبْقَى طَوَائِفُ مِنَ النَّاسِ الشَّيْخُ الْكَبِيرُ وَالْعَجُوزُ، يَقُولُونَ: أَدْرَكْنَا آبَاءَنَا عَلَى هَذِهِ الْكَلِمَةِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَنَحْنُ نَقُولُهَا " فَقَالَ لَهُ صِلَةُ: مَا تُغْنِي عَنْهُمْ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَهُمْ لَا يَدْرُونَ مَا صَلَاةٌ، وَلَا صِيَامٌ، وَلَا نُسُكٌ، وَلَا صَدَقَةٌ؟ فَأَعْرَضَ عَنْهُ حُذَيْفَةُ، ثُمَّ رَدَّهَا عَلَيْهِ ثَلَاثًا، كُلَّ ذَلِكَ يُعْرِضُ عَنْهُ حُذَيْفَةُ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِ فِي الثَّالِثَةِ، فَقَالَ: «يَا صِلَةُ، تُنْجِيهِمْ مِنَ النَّارِ» ثَلَاثًا)).

    [تعليق محمد فؤاد عبد الباقي]
    في الزوائد إسناده صحيح. رجاله ثقات. رواره الحاكم وقال إسناده صحيح على شرط مسلم

    [شرح محمد فؤاد عبد الباقي]
    [ش - (يدرس الإسلام) من درس الرسم دروس إذا عفا وهلك. ومن درس الثوب درسا إذا صار عثيقا. (وشى الثوب) نقشه. (وليسرى على كتاب الله) أي يذهب بالليل.]

    [حكم الألباني]
    صحيح
    سنن ابن ماجه ج2 /ص1344/رقم الحديث(4049).
    وفي المستدرك:
    ((أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَفِيدُ ، حَدَّثَنَا جَدِّي ، حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، أَنْبَأَ أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَدْرُسُ الإِسْلاَمُ كَمَا يَدْرُسُ وَشْيُ الثَّوْبِ ، حَتَّى لاَ يُدْرَى مَا صِيَامٌ وَلاَ صَدَقَةٌ وَلاَ نُسُكٌ ، وَيُسَرَّى عَلَى كِتَابِ اللهِ فِي لَيْلَةٍ فَلاَ يَبْقَى فِي الأَرْضِ مِنْهُ آيَةٌ، وَيَبْقَى طَوَائِفُ مِنَ النَّاسِ الشَّيْخُ الْكَبِيرُ وَالْعَجُوزُ الْكَبِيرَةُ ، يَقُولُونَ : أَدْرَكْنَا آبَاءَنَا عَلَى هَذِهِ الْكَلِمَةِ : لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ فَنَحْنُ نَقُولُهَا قَالَ صِلَةُ بْنُ زُفَرَ لِحُذَيْفَةَ : فَمَا تُغْنِي عَنْهُمْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَهُمْ لاَ يَدْرُونَ مَا صِيَامٌ وَلاَ صَدَقَةٌ وَلاَ نُسُكٌ ؟ فَأَعْرَضَ عَنْهُ حُذَيْفَةُ ، فَرَدَّدَهَا عَلَيْهِ ثَلاَثًا كُلُّ ذَلِكَ يُعْرِضُ عَنْهُ حُذَيْفَةُ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِ فِي الثَّالِثَةِ ، فَقَالَ : يَا صِلَةُ تُنْجِيهِمْ مِنَ النَّارِ)).
    هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ.
    ج4/ص473/رقم الحديث/8460.المستدرك للحاكم النيسابوري
    وفي المستدرك ايضا:
    ((حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَدْرُسُ الإِسْلاَمُ كَمَا يَدْرُسُ وَشْيُ الثَّوْبِ ، لاَ يُدْرَى مَا صِيَامٌ وَلاَ صَدَقَةٌ وَلاَ نُسُكٌ ، وَيُسْرَى عَلَى كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي لَيْلَةٍ فَلاَ يَبْقَى فِي الأَرْضِ مِنْهُ آيَةٌ ، وَيَبْقَى طَوَائِفُ مِنَ النَّاسِ : الشَّيْخُ الْكَبِيرُ ، وَالْعَجُوزُ الْكَبِيرَةُ ، يَقُولُونَ : أَدْرَكْنَا آبَاءَنَا عَلَى هَذِهِ الْكَلِمَةِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ فَنَحْنُ نَقُولُهَا فَقَالَ صِلَةُ : فَمَا تُغْنِي عَنْهُمْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ لاَ يَدْرُونَ مَا صِيَامٌ وَلاَ صَدَقَةٌ وَلاَ نُسُكٌ ؟ فَأَعْرَضَ عَنْهُ حُذَيْفَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَرَدَّدَ عَلَيْهِ ثَلاَثًا كُلُّ ذَلِكَ يُعْرِضُ عَنْهُ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِ فِي الثَّالِثَةِ ، فَقَالَ : يَا صِلَةُ ، تُنْجِيهِمْ مِنَ النَّارِ ، تُنْجِيهِمْ مِنَ النَّارِ ، تُنْجِيهِمْ مِنَ النَّارِ)).
    هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ.
    ج4/ص545,رقم الحديث( 8636)المستدرك على الصحيحين
    للإمام الحافظ أبو عبد الله الحاكم النيسابوري (405 هـ).
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    شيخنا الكريم اذن هذه الطرق صحيحة؟
    يمكنني الاستدلال بها ؟فنحن نعلم شروط الامام مسلم _رحمه الله تعالى_ الا انه لم يخرج هذا الحديث .ولكنه على شرطه .
    اعتذر ولكني اخاف من هذه الامور يجب ان اتاكد من حضرتكم
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    لايصح من جهة إسناده ومعناه منكر

    الحديث الصحيح الذي لاشك فيه وهو من عيون الحديث, حديث عبد الله بن عمرو بن العاص المتفق عليه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخضر بن ادم القرشي مشاهدة المشاركة
    لايصح من جهة إسناده ومعناه منكر

    الحديث الصحيح الذي لاشك فيه وهو من عيون الحديث, حديث عبد الله بن عمرو بن العاص المتفق عليه
    إن كنت تعني بقولك هذا ؛ الحديث جملةً لا يصح ، ومنها حديث حذيفة _رضي الله عنه ، وهو إن اختُلف في رفعه ووقفه ؛ فهو له حكم المرفوع= فقولك هذا لم أره لغيرك من أهل العلم في القديم والحديث ، فهلا أفصحت أخي الكريم عن علة إسناد ، ونكارتة متنه ، مع تطعيم قولك بمن سبقك من أهل العلم .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    أخي ابو عاصم:
    اولا لدي تنبيه
    حديث حذيفة اراكم هنا لاتنسبونه لأقدم مصدر ورد فيه-مصدر اقدم من الكتب الستة ربما بـ 80 سنة
    كتاب اسمه: الدعاء - لمؤلفه وهو احد رجال الستة, محمد بن فضيل بن غزوان الضبي رحمه الله - احد رجال القران الثاني الهجري
    ومن هذا الكتاب تجد حديثه الشهير الذي نقله البخاري الى صحيحه بعد ذلك ولايعرف الا من خلال محمد بن فضيل, حيث حفظه لنا رحمه الله ولولا الله ثم هو لضاع-رغم ماذكر عنه من التشيع ولكنه من فضلاءهم انذاك- هذا الحديث: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان ..... الحديث.
    فهناك تجد عاضدا اخر غير ابي معاوية الفزاري(الذي قيل عنه يتلقف المشائخ من السكك) يعزز وقعه في النفس,

    ثانيا: الحديث في صلب هذا الموضوع يتعارض - كما أرى - مع الحديث العزيز حديث عبد الله بن عمرو بن العاص في الصحيحين,
    فضلا عن ضعف الاثر هنا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    صحيح البخاري: حدثنا اسماعيل بن اويس قال حدثني مالك عن هشام بن عروة عن ابيه عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (ان الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى اذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فافتوا بغير علم فضلوا واضلوا)
    ---------------
    وسياقته في صحيح مسلم افضل من سياقته هنا للقصة فيه

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    صحيح مسلم: حدثنا حرملة بن يحيى التجيبي أخبرنا عبد الله بن وهب حدثني أبو شريح أن أبا الأسود حدثه عن عروة بن الزبير قال: قالت لي عائشة يا بن أختي بلغني أن عبد الله بن عمرو مار بنا إلى الحج فالقه فسائله فإنه قد حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علما كثيرا, قال: فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عروة فكان فيما ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعا ولكن يقبض العلماء فيرفع العلم معهم ويبقى في الناس رؤسا جهالا يفتونهم بغير علم فيضلون ويضلون, قال عروة فلما حدثت عائشة بذلك أعظمت ذلك وأنكرته وقالت أحدثك أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا؟ قال عروة: حتى إذا كان قابل قالت له إن ابن عمرو قد قدم فالقه ثم فاتحه حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم, قال: فلقيته فساءلته فذكره لي نحو ما حدثني به في مرته الأولى, قال عروة: فلما أخبرتها بذلك قالت ما أحسبه إلا قد صدق أراه لم يزد فيه شيئا ولم ينقص.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخضر بن ادم القرشي مشاهدة المشاركة
    أخي ابو عاصم:
    اولا لدي تنبيه
    حديث حذيفة اراكم هنا لاتنسبونه لأقدم مصدر ورد فيه-مصدر اقدم من الكتب الستة ربما بـ 80 سنة
    كتاب اسمه: الدعاء - لمؤلفه وهو احد رجال الستة, محمد بن فضيل بن غزوان الضبي رحمه الله - احد رجال القران الثاني الهجري
    ومن هذا الكتاب تجد حديثه الشهير الذي نقله البخاري الى صحيحه بعد ذلك ولايعرف الا من خلال محمد بن فضيل, حيث حفظه لنا رحمه الله ولولا الله ثم هو لضاع-رغم ماذكر عنه من التشيع ولكنه من فضلاءهم انذاك- هذا الحديث: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان ..... الحديث.
    فهناك تجد عاضدا اخر غير ابي معاوية الفزاري(الذي قيل عنه يتلقف المشائخ من السكك) يعزز وقعه في النفس,

    ثانيا: الحديث في صلب هذا الموضوع يتعارض - كما أرى - مع الحديث العزيز حديث عبد الله بن عمرو بن العاص في الصحيحين,
    فضلا عن ضعف الاثر هنا
    أخي الكريم ؛ ما يتعلق بالأمر الأول ، أنا لم أقم بتخريج الحديث ؛ وإنما الأخت الكريمة _آلاء مغيب_ هي من ذكرته ، هلَّا تنبهت..!
    الأمر الثاني : وهو رأيك أن هذا الحديث يتعارض ؛ كلامٌ غير صحيحٍ ؛وذلك :
    لا أعلم أحداً من أهل العلم _قديماً وحديثاً_ غمزه ؛ ولا زعم أنه يتعارض مع غيره، وهذا ما زعمته ؛ لم أره إلَّا لك!

    ثم أنك أخي الكريم ! كان عليك بدلاً من أن تسرد أحاديث الصحيحين : أن تدلل على ما زعمت _آنفاً_ بأن أسانيده لا تصح ، مع نكارة المتن .
    فلم أرك _أخي الطيب_ تعرضت لما طلبته منك ..!!
    ثانياً : دعوى التعارض ، التي نشأت عندك ، هي خاطئة _عندي وعند غيري_ ؛ لأنك لو تأملت الحديث جيداً ؛ لعلمت أن هذا ما يكون في آخر أيام الزمان ، حيث يندرس الإسلام ، وحيث لا صلاة ولا صيام.... ، فحينها يرفع القرآن ، علامة على قيام الساعة .
    أما الأحاديث التي ذكرتها ؛ أحاديث عامة ، تعم مراحل تاريخ الإسلام وإيامه ، إلى قرب قيام الساعة ، فيقع هذا الاستثاء الذي في حديث حذيفة وغيره _رضي الله عنهم_ وحينها لا تعارض ، ولهذا أمثلة كثيرة ، لو طالعت الأحاديث التي ظاهرها التعارض وكيف تصرَّف العلماء معها ، ولا أراهم يهجمون عليها بما تفضلت به ، بارك الله فيك.

    وما تفضلت به _أخي الطيب_ لا يعد من المسالك العلمية ، للبحث العلمي _عند أهله_، حيث _هكذا_ لا أعلمهم يتناولون المسائل ، وينتجون النتائج..!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    تأكد أخي الفاضل انه اذا كان لاصلاة ولاصيام أنه ايضا لا علماء حينها ولا قرآن يتلى
    وهي حالة تنشأ عندما (يقبض العلماء فيرفع العلم معهم)

    ثم ما يدريك أخي عني انني سلكت سبيل أهل العلم ام لم أسلكه عندما كتبت ردي السابق
    ومايدرك لعلها بحث مطول لدي

    في موضوع آخر عن لو كنت امرا احدا بالسجود لغير الله لامرت المرأة ان تسجد لزوجها - بحث طويل جدا لدي

    وقد عشت اعتقاد صحته فترة من الزمن ومع الأيام-بل قل السنين- ظهرت العلل

    في الصحيح غنية عن الضعيف

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخضر بن ادم القرشي مشاهدة المشاركة
    تأكد أخي الفاضل انه اذا كان لاصلاة ولاصيام أنه ايضا لا علماء حينها ولا قرآن يتلى
    وهي حالة تنشأ عندما (يقبض العلماء فيرفع العلم معهم)

    ثم ما يدريك أخي عني انني سلكت سبيل أهل العلم ام لم أسلكه عندما كتبت ردي السابق
    ومايدرك لعلها بحث مطول لدي

    في موضوع آخر عن لو كنت امرا احدا بالسجود لغير الله لامرت المرأة ان تسجد لزوجها - بحث طويل جدا لدي

    وقد عشت اعتقاد صحته فترة من الزمن ومع الأيام-بل قل السنين- ظهرت العلل

    في الصحيح غنية عن الضعيف
    لا تــــــــــــعل يــــــــــــــ ــق...!!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاء مغيب مشاهدة المشاركة
    في سنن ابن ماجه:

    ((حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" يَدْرُسُ الْإِسْلَامُ كَمَا يَدْرُسُ وَشْيُ الثَّوْبِ، حَتَّى لَا يُدْرَى مَا صِيَامٌ، وَلَا صَلَاةٌ، وَلَا نُسُكٌ، وَلَا صَدَقَةٌ، وَلَيُسْرَى عَلَى كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي لَيْلَةٍ، فَلَا يَبْقَى فِي الْأَرْضِ مِنْهُ آيَةٌ، وَتَبْقَى طَوَائِفُ مِنَ النَّاسِ الشَّيْخُ الْكَبِيرُ وَالْعَجُوزُ، يَقُولُونَ: أَدْرَكْنَا آبَاءَنَا عَلَى هَذِهِ الْكَلِمَةِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَنَحْنُ نَقُولُهَا " فَقَالَ لَهُ صِلَةُ: مَا تُغْنِي عَنْهُمْ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَهُمْ لَا يَدْرُونَ مَا صَلَاةٌ، وَلَا صِيَامٌ، وَلَا نُسُكٌ، وَلَا صَدَقَةٌ؟ فَأَعْرَضَ عَنْهُ حُذَيْفَةُ، ثُمَّ رَدَّهَا عَلَيْهِ ثَلَاثًا، كُلَّ ذَلِكَ يُعْرِضُ عَنْهُ حُذَيْفَةُ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِ فِي الثَّالِثَةِ، فَقَالَ: «يَا صِلَةُ، تُنْجِيهِمْ مِنَ النَّارِ» ثَلَاثًا))
    طريق آخر عن أبي مالك الأشجعي:

    كتاب الدعاء لمحمد بن فضيل:
    حَدَّثَنَا أَبُو مَالِكٍ الأَشْجَعِيُّ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ: يَدْرُسُ الإِسْلامُ كَمَا يَدْرُسُ وَشْيُ الثَّوْبِ، فَيُصْبِحُ النَّاسُ وَهُمْ لا يَدْرُونَ مَا صَلاةٌ وَلا صِيَامٌ، وَلا نُسُكٌ غَيْرَ أَنَّ الرَّجُلَ وَالْعَجُوزَ يَقُولُونَ: قَدْ أَدْرَكْنَا النَّاسَ وَهُمْ يَقُولُونَ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَنَحْنُ نَقُولُ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ. فَقَالَ صِلَةُ: وَمَا تُغْنِي عَنْهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَهُمْ لا يَدْرُونَ مَا صَلاةٌ، وَلا صِيَامٌ، وَلا نُسُكٌ؟ فَقَالَ حُذَيْفَةُ: مَا تُغْنِي عَنْهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ يَا صِلَةُ؟ يَنْجُونَ بِلا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مِنَ النَّارِ.

    --
    فتبين أن الحديث موقوف وأفسد وصله

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: ما صحة رفع القرآن وانه من علامات قيام الساعة الكبرى..؟

    السلام عليكم مشايخنا الكرام بغض النظر عن الطرق المختلفة او انها تعارضت هل هنالك حديث من هذه التي ذكرت صحيح يعتد به في صحة رواية رفع القرآن؟؟؟
    فاذا كان حديث حذيفة
    موقوف وأفسد وصله
    مَن مِن العلماء قال ذلك شيخنا الفاضل؟؟هل للشيخ محمد فضيل ام البخاري او مسلم؟؟
    ام حديث عبد الله بن عمرو بن العاص يؤخذ به على التاويل الذي تفضلتم به ولكن مَن مِن العلماء أيضاً قال ذلك؟؟
    فبالنهاية ان رفع القران هل هو رفع حقيقي ام انه كما تفضلتم بموت العلماء وربما قصدتم حفظة الكتاب وبذلك لايُتدارس بعدهم فأرجو أن تسندوا ذلك لكتاب أو لأحدٍ من العلماء...

    وجزاكم الله خيراً..


    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •