سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اما بعد...أرجو التفضل بتوضيح للرواية التي رويت عن العنكبوت والحمامتين في الغار
    هل هي ضعيفة ؟أم ماذا فقد وجدت في كتاب شرف المصطفى,للمؤلف: عبد الملك بن محمد بن إبراهيم النيسابوري الخركوشي، أبو سعد (المتوفى: 407هـ)
    الناشر: دار البشائر الإسلامية - مكة
    الطبعة: الأولى - 1424 هـ

    ] قوله: «فبعث الله عنكبوتا» :
    أخرج الإمام أحمد في مسنده [1/ 348] ، والطبراني في معجمه الكبير [11/ 407] رقم 12155، والخطيب في تاريخه [3/ 361، 13/ 9] ، وابن جرير في تفسيره [9/ 228] ، وأبو القاسم الأصبهاني في الدلائل برقم 49، وأبو نعيم كذلك- كما في الخصائص [1/ 461]-، من حديث مقسم، عن ابن عباس في قوله تعالى: وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ الاية، قال: تشاورت قريش ليلة بمكة ... القصة بطولها، وفيها: فاقتفوا أثره، فلما بلغوا الجبل اختلط عليهم، فصعدوا الجبل، فمروا بالغار فرأوا على بابه نسج العنكبوت فقالوا: لو دخل هاهنا أحد لم يكن نسج العنكبوت على بابه، فمكث فيه ثلاث ليال.
    قال الحافظ ابن كثير: هذا إسناد حسن، وهو من أجود ما روي في قصة نسج العنكبوت على فم الغار، وذلك حماية الله لرسوله صلى الله عليه وسلم.
    قلت: هو في مصنف عبد الرزاق [5/ 389] عن مقسم بصورة المقطوع لم يبلغ به ابن عباس، وانظر التعليق التالي:(ج3ص344)
    - ويروى أنهم لما قصدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الغار ليأخذوه، بعث الله عزّ وجلّ حمامتين فوقفتا أمام الغار، ونسجت العنكبوت في فم الغار، فصرفوا عنه.
    (1087) قوله: «بعث الله عزّ وجلّ حمامتين» :
    أخرج هذا في قصة الغار ابن سعد في الطبقات [1/ 228- 229] ، والبزار في مسنده [2/ 229- 230 كشف الأستار] رقم 1741، والطبراني في معجمه الكبير [20/ 443] رقم 1082، وأبو نعيم في الدلائل برقم 229، والبيهقي كذلك [2/ 481- 482] ، وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل [9/ 441] ولم يسق المتن، والعقيلي في الضعفاء [3/ 422- 423] ، وأبو القاسم الأصفهاني في الدلائل برقم 64، وابن مردويه وابن عساكر فيما ذكره ابن كثير في تاريخه، والسيوطي في الخصائص.
    قال ابن سعد: أخبرنا مسلم بن إبراهيم، أخبرنا عون بن عمرو القيسي أخو رياح القيسي، أخبرنا أبو مصعب المكي قال: أدركت زيد بن أرقم، وأنس بن مالك، والمغيرة بن شعبة، فسمعتهم يتحدثون: أن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الغار أمر الله شجرة فنبتت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته، وأمر الله العنكبوت فنسجت على وجهه فسترته، وأمر الله حمامتين وحشيتين فوقعتا بفم الغار، وأقبل فتيان قريش- من كل بطن رجل- بأسيافهم وعصيهم وهراواتهم حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم قدر أربعين ذراعا، نظر أولهم فرأى حمامتين فرجع فقال له أصحابه: ما لك لم تنظر في الغار؟ قال: رأيت حمامتين وحشيتين بفم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد، قال: فسمع النبي صلى الله عليه وسلم قوله فعرف أن الله قد درأ عنه بهما,...الحديث

    وفي المعجم الكبير للطبراني ج11ص407
    وجدت لاوجود لابو مصعب المكي في الرواية:

    ]حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامٍ الْمُسْتَمْلِيّ ُ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ عُثْمَانَ الْجَزَرِيِّ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ : {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ} قَالَ : تَشَاوَرَتْ قُرَيْشٌ لَيْلَةً بِمَكَّةَ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : أَثْبِتُوهُ بِالْوَثَائِقِ يُرِيدُونَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : اقْتُلُوهُ وَقَالَ بَعْضُهُمْ : أَخْرِجُوهُ ، فَأَطْلَعَ اللَّهُ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ذَلِكَ فَبَاتَ عَلِيٌّ عَلَى فِرَاشِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، وَخَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى لَحِقَ بِالْغَارِ ، وَبَاتَ الْمُشْرِكُونَ يَحْرُسُونَ عَلِيًّا رَضِي اللَّهُ عَنْهُ يَحْسِبُونَ أَنَّهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا أَصْبَحُوا ثَارُوا إِلَيْهِ فَلَمَّا رَأَوْا عَلِيًّا رَدَّ اللَّهُ مَكْرَهُمْ ، فَقَالُوا : أَيْنَ صَاحِبُكَ ؟ قَالَ : لاَ أَدْرِي فَاقْتَصُّوا أَثَرَهُ فَلَمَّا بَلَغُوا الْجَبَلَ اخْتَلَطَ عَلَيْهِمْ فَصَعِدُوا الْجَبَلَ فَمَرُّوا بِالْغَارِ فَإِذَا عَلَى بَابِهِ نسيجُ الْعَنْكَبُوتِ فَمَكَثَ فِيهِ ثَلاَثًا.

    - حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، حَدثنا عَون بن عَمرو القَيسي، قال: سمعتُ أَبا مُصعَب المَكّي يقول: أَدرَكت أَنس بن مالك, وزَيد بن أَرقَم, والمُغيرَة بن شُعبة, فَسمعتُهُم يَتَحَدَّثُون، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم لَيلَة الغار, أَمَر الله عَز وجَل شَجَرَةً فَتَنبِت في وجه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فَسَتَرتُهُ، وأَمَر الله العنكَبُوت فَنَسَجَت في وجه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فَسَتَرتُهُ، وأَمَر الله حَمامَتَين وحشيَّتَين فَوقَفَا بِفَم الغار، وأَقبَل فِتيان قُرَيش مِن كُل بَطن, رَجُل بِعِصيِّهِم وهَراواتِهِم وسُيُوفِهِم, حَتَّى إِذا كانوا مِن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قَدر أَربَعين ذِراعًا تَعَجَّل بَعضُهُم يَنظُر إِلى الغار, فَرَأَى حَمامَتَين بِفَم الغار, فَرَجَع إِلى أَصحابه فقالُوا: ما لَك لَم تَنظُر في الغارِ؟ قال: رَأَيت حَمامَتَين بِفَم الغار فَعَرَفت أَن لَيس فيه أَحَد، فَسَمِع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم ما قال، فَعَرَف أَنَّ الله عَز وجَل قَد ذَرَأ عنهم بِهما فَدَعا لَهن وسَمَّت عَليهن وفَرَض جَزاءهُم, واتُّخِذن في الحَرَمِ.
    ولا يُتابَع عَليهما, وأَبو مُصعَب رَجُل مَجهولٌ.ج5/ص45/4814
    الضعفاء للعقيلي

    أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عَوْنُ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ، أَخُو رِيَاحٍ [ص:229] الْقَيْسِيِّ أَخْبَرَنَا أَبُو مُصْعَبٍ الْمَكِّيُّ قَالَ: أَدْرَكْتُ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ وَأَنَسَ بْنَ مَالِكٍ وَالْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ فَسَمِعْتُهُمْ يَتَحَدَّثُونَ " أَنَّ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلم لَيْلَةَ الْغَارِ أَمَرَ اللَّهُ شَجَرَةً فَنَبَتَتْ فِي وَجْهِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلم فَسَتَرَتْهُ، وَأَمَرَ اللَّهُ الْعَنْكَبُوتَ فَنَسَجَتْ عَلَى وَجْهِهِ فَسَتَرَتْهُ، وَأَمَرَ اللَّهُ حَمَامَتَيْنِ وَحْشِيَّتَيْنِ فَوَقَعَتَا بِفَمِ الْغَارِ، وَأَقْبَلَ فَتَيَانُ قُرَيْشٍ مِنْ كُلِّ بَطْنٍ رَجُلٌ بِأَسْيَافِهِمْ وَعِصِيِّهِمْ وَهِرَاوَاتِهِم ْ حَتَّى إِذَا كَانُوا مِنَ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلم قَدْرَ أَرْبَعِينَ ذِرَاعًا، نَظَرَ أَوَّلُهُمْ فَرَأَى الْحَمَامَتَيْن ِ، فَرَجَعَ، فَقَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ: مَا لَكَ لَمْ تَنْظُرْ فِي الْغَارِ؟ قَالَ: رَأَيْتُ حَمَامَتَيْنِ وَحْشِيَّتَيْنِ بِفَمِ الْغَارِ فَعَرَفْتُ أَنْ لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ، قَالَ: فَسَمِعَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلم قَوْلَهُ فَعَرَفَ أَنَّ اللَّهَ قَدْ دَرَأَ عَنْهُ بِهِمَا، فَسَمَّتَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلم عَلَيْهِنَّ وَفَرَضَ جَزَاءَهُنَّ وَانْحَدَرْنَ فِي حَرَمِ اللَّهِ رَجَعَ الْحَدِيثُ إِلَى الْأَوَّلِ، قَالُوا: وَكَانَتْ لِأَبِي بَكْرٍ مَنِيحَةُ غَنَمٍ يَرْعَاهَا عَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ وَكَانَ يَأْتِيهِمْ بِهَا لَيْلًا فَيَحْتَلِبُونَ ، فَإِذَا كَانَ سَحَرٌ سَرَحَ مَعَ النَّاسِ، قَالَتْ عَائِشَةُ: وَجَهَّزْنَاهُم َا أَحَبَّ الْجِهَازِ وَصَنَعْنَا لَهُمَا سُفْرَةً فِي جِرَابٍ، فَقَطَعَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ قِطْعَةً مِنْ نِطَاقِهَا فَأَوْكَتْ بِهِ الْجِرَابَ، وَقَطَعَتْ أُخْرَى فَصَيَّرَتْهُ عِصَامًا لِفَمِ الْقِرْبَةِ، فَبِذَلِكَ سُمِّيَتْ: ذَاتُ النِّطَاقَيْنِ وَمَكَثَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ فِي الْغَارِ ثَلَاثَ لَيَالٍ يَبِيتُ عِنْدَهُمَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، وَاسْتَأْجَرَ أَبُو بَكْرٍ رَجُلًا مِنْ بَنِي الدِّيلِ هَادِيًا خِرِّيتًا يُقَالُ لَهُ: عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُرَيْقِطٍ وَهُوَ عَلَى دِينِ الْكُفْرِ وَلَكِنَّهُمَا أَمِنَاهُ فَارْتَحَلَا، وَمَعَهُمَا عَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ فَأَخَذَ بِهِمُ ابْنُ أُرَيْقِطٍ يَرْتَجِزُ فَمَا شَعَرَتْ قُرَيْشٌ أَيْنَ وَجَّهَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم حَتَّى سَمِعُوا صَوْتًا مِنْ جِنِّيٍّ مِنْ أَسْفَلِ مَكَّةَ وَلَا يُرَى شَخْصُهُ:
    [البحر الطويل]
    جَزَى اللَّهُ رَبُّ النَّاسِ خَيْرَ جَزَائِهِ ... رَفِيقَيْنِ قَالَا خَيْمَتَيْ أَمِّ مَعْبَدِ
    هُمَا نَزَلَا بِالْبِرِّ وَارْتَحَلَا بِهِ ... فَقَدْ فَازَ مَنْ أَمْسَى رَفِيقَ مُحَمَّدِ
    ج1ص228
    وفي الطبقات الكبرى لابن سعد
    ]كُرْزُ بْنُ عَلْقَمَةَ بْنِ هِلَالِ بْنِ خُرَيْبَةَ بْنِ عَبْدِ نَهْمِ بْنِ حَلِيلِ بْنِ حَبَشِيَّةَ بْنِ سَلُولِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَمْرٍو، وَهُوَ الَّذِي قَفَّا أَثَرَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ حِينَ خَرَجَا مِنْ مَكَّةَ يُرِيدَانِ الْمَدِينَةَ، فَانْتَهَى إِلَى بَابِ الْغَارِ الَّذِي هُمَا فِيهِ، فَقَالَ: هَا هُنَا انْقَطَعَ الْأَثَرُ. فَرَأَوْا عَلَى بَابِ الْغَارِ نَسْجَ الْعَنْكَبُوتِ فَانْصَرَفُوا، وَنَظَرَ كُرْزٌ إِلَى قَدَمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: هَذِهِ الْقَدَمُ مِنْ تِلْكَ الْقَدَمِ، الَّتِي فِي الْمَقَامِ، يَعْنِي قَدَمَ إِبْرَاهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَأَسْلَمَ كُرْزٌ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ، كَانَ كُرْزٌ قَدْ عَمَّرَ عُمْرًا طَوِيلًا، وَكَانَ بَعْضُ أَعْلَامِ الْحَرَمِ قَدْ عُمِّيَ عَلَى النَّاسِ، فَكَتَبَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ إِلَى مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ يُخْبِرُهُ بِذَلِكَ، فَكَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَيْهِ: إِنْ كَانَ كُرْزُ بْنُ عَلْقَمَةَ حَيًّا، فَلْيُوقِفْكُمْ عَلَى مَعَالِمِ [
    ج1 ص776

    فقد تهت من ابو مصعب المكي
    ومن الاسناد الحسن لابن كثير فأفيديوني جزاكم الله خيرا
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟

    ولا يُتابَع عَليهما,(لم افهم هذه العبارة)
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟

    12184رقم الحديث في المعجم الكبير للطبراني:حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامٍ الْمُسْتَمْلِيّ ُ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ عُثْمَانَ الْجَزَرِيِّ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ : {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ} قَالَ : تَشَاوَرَتْ قُرَيْشٌ لَيْلَةً بِمَكَّةَ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : أَثْبِتُوهُ بِالْوَثَائِقِ يُرِيدُونَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : اقْتُلُوهُ وَقَالَ بَعْضُهُمْ : أَخْرِجُوهُ ، فَأَطْلَعَ اللَّهُ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ع........الحديث
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    Post رد: سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟

    ولا يُتابَع عَليهما,(لم افهم هذه العبارة)
    أي : لم يشاركه في رواية هذين الحديثين أحدٌ من الرواة
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟

    هذه القصة لا تصح ، وإليك هذا الرابط للإفادة :
    http://majles.alukah.net/showthread....BA%D8%A7%D8%B1
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟

    بارك الله فيكم لقد ذهبت واخذت ورأيت ذلك فهي غير صحيحة .يجب أن تصفى كتب السيرة من الاحاديث الضعيفة والموضوعة ,اتمنى أن أصل الى هذا المستوى.شكرا
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟

    جزاك الله خيراً أختاه...
    وللإفادة : إليك هذا الكتاب :"ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية" للعوشن.
    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=2556

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟

    بــــــــــــــ اركــــــ الــــــلــــــ ــــــه فيكــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــم ونفــــــــــــ ـــــــــــــــ ع بكـــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــم
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟

    قال العلامة الألباني رحمه الله : وهنا لا بد من التذكير بأن ما يذكر في بعض كتب الحديث وفي كتب السير، أن الذي صرف كفار قريش بعد أن هداهم تتبعهم للأثر إلى أن المطلوبين هما في الغار، زعموا بأنهم رأوا الحمامة قد عششت وباضت، وأن العنكبوت -أيضاً- نسج خيوطه، وقالوا: لا يمكن أن يكون في الغار أحد، فانصرفوا، هذا لم يصح على طريقة أهل الحديث، ثم هناك رواية قوية بأن الله عز وجل أمر ملكاً بأن يغطي بجناحه فم الغار ولذلك لم يروه.
    وقال رحمه الله في الضعيفة :
    1129 - " انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر إلى الغار، فدخلا فيه، فجاءت العنكبوت، فنسجت على باب الغار،
    وجاءت قريش يطلبون النبي صلى الله عليه وسلم ، وكانوا إذا روأوا على باب الغار نسج العنكبوت، قالوا : لم يدخله أحد، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قائما يصلي وأبو بكر يرتقب، فقال أبو بكر رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم فداك أبي وأمي هؤلاء قومك يطلبونك ! أما والله ما على نفسي أبكي، ولكن مخافة أن أرى فيك ما أكره، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تحزن إن الله معنا " ".
    ضعيف.
    أخرجه الحافظ أبو بكر القاضي في " مسند أبي بكر " ( ق 91/1 - 2 ) : حدثنا بشار الخفاف قال : حدثنا جعفر بن سليمان قال : حدثنا أبو عمران الجوني قال : حدثنا المعلى بن زياد عن الحسن قال : فذكره.
    قلت : وهذا إسناد ضعيف، وله علتان :
    الأولى : الإرسال، فإن الحسن هو البصري وهو تابعي كثير الإرسال والتدليس.
    والأخرى : ضعف الخفاف، وهو بشار بن موسى أورده الذهبي في " الضعفاء " وقال : " ضعفه أبو زرعة، وقال البخاري : منكر الحديث، وقال ابن عدي : أرجو أنه لا بأس به ".
    وقال الحافظ في " التقريب " : " ضعيف كثير الغلط، كثير الحديث ".
    قلت : وإنما يصح من الحديث آخره لوروده في القرآن الكريم : " إلا تنصروه فقد نصره الله، إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا، فأنزل الله سكينته عليه، وأيده بجنود لم تروها ".
    وقول أبي بكر : " أما والله.. " في الصحيحين نحوه من حديث البراء.
    وقال الحافظ ابن كثير في " البداية " ( 3/181 ) : " وهذا مرسل عن الحسن، وهو حسن بما له من الشاهد ".
    كذا قال ! ويعني بالشاهد ما ساقه من طريق أحمد، وهذا في " المسند " ( 3251 ) من طريق عبد الرزاق في " المصنف " ( 5/389 )، وعنه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 11/407/12155 ) من طريق عثمان الجزري أن مقسما مولى ابن عباس أخبره عن ابن عباس في قوله : " وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك " قال : " تشاورت قريش ليلة بمكة، فقال بعضهم : إذا أصبح فأثبتوه بالوثاق يريدون النبي صلى الله عليه وسلم، وقال بعضهم : اقتلوه، وقال بعضهم : بل أخرجوه، فأطلع الله عز وجل نبيه على ذلك، فبات علي على فراش النبي صلى الله عليه وسلم تلك الليلة، وخرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى لحق بالغار، وبات المشركون يحرسون عليا، يحسبونه النبي صلى الله عليه وسلم فلما أصبحوا ثاروا إليه، فلما رأوا عليا رد الله مكرهم، فقالوا : أين صاحبك هذا ؟ قال : لا أدري، فاقتصوا أثره، فلما بلغوا الجبل خلط عليهم، فصعدوا في الجبل، فمروا بالغار، فرأوا على بابه نسج العنكبوت، فقالوا : لودخل ههنا لم يكن نسج العنكبوت على بابه، فمكث فيه ثلاث ليال ".قال ابن كثير عقبه : " وهذا إسناد حسن، وهو من أجود ما روي في قصة العنكبوت على فم الغار ".
    كذا قال، وليس بحسن في نقدي، لأن عثمان الجزري إن كان هو عثمان بن عمرو بن ساج الجزري فقد قال ابن أبي حاتم في " الجروح والتعديل " ( 3/1/162 ) عن أبيه : " لا يحتج به ".
    وأورده الذهبي في " الضعفاء " وقال : " تكلم فيه ".
    وإن كان هو عثمان بن ساج الجزري ليس بينهما عمرو، فقد جنح الحافظ في " التهذيب " إلى أنه غير الأول، ولا يعرف حاله، ولم يفرق بينهما في " التقريب "، وقال : " فيه ضعف ".
    وابن عمرو لم يوثقه أحد غير ابن حبان، ومن المعروف تساهله في التوثيق، ولذلك فهو ضعيف لا يحتج به كما قال أبو حاتم.
    وقال الهيثمي في " المجمع " ( 7/27 ) : " رواه أحمد والطبراني، وفيه عثمان بن عمرو الجزري، وثقه ابن حبان وضعفه غيره، وبقية رجاله رجال الصحيح ".
    ولذلك قال المحقق أحمد شاكر في تعليقه على " المسند " : " في إسناده نظر ".
    ثم إن الآية المتقدمة " وأيده بجنود لم تروها " فيها ما يؤكد ضعف الحديث، لأنها صريحة بأن النصر والتأييد إنما كان بجنود لا ترى، والحديث يثبت أن نصره صلى الله عليه وسلم كان بالعنكبوت، وهو مما يرى، فتأمل.
    والأشبه بالآية أن الجنود فيها إنما هم الملائكة، وليس العنكبوت ولا الحمامتين، ولذلك قال البغوي في " تفسيره " ( 4/174 ) للآية : " وهم الملائكة نزلوا يصرفون وجوه الكفار وأبصارهم عن رؤيته ".
    وقد جاء في بعض الحديث ما يشهد لهذا المعنى، وهو ما أخرج أبو نعيم عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها :
    " أن أبا بكر رضي الله عنه رأى رجلا مواجه الغار، فقال : يا رسول الله إنه لرائينا، قال : كلا إن الملائكة تستره الآن بأجنحتها، فلم ينشب الرجل أن قعد يبول مستقبلهما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر لوكان يراك ما فعل هذا ".
    وأخرجه الطبراني مطولا في قصة الهجرة، وقال الهيثمي ( 6/54 ) : " رواه الطبراني وفيه يعقوب هذا أنه حسن الحديث، وقال الحافظ فيه : " صدوق، ربما وهم ".
    فإذا لم يكن في الإسناد علة أخرى فهو حسن، ولكني لا أستطيع الجزم بذلك لأن الهيثمي رحمه الله قد عهدنا منه السكوت في كثير من الأحيان عن العلة في الحديث مثل الانقطاع والتدليس ونحوذلك، ولذلك نراه نادرا ما يقول : إسناد صحيح، أو: إسناد حسن، وإنما يقول : رجاله ثقات، أوموثقون. أو: فيه فلان وهو ضعيف، أو: مختلف فيه ونحوذلك. ولذلك فلا ينبغي للعارف بهذا العلم أن يصحح أويحسن بناء على مثل تلك العبارات منه. فإذا يسر الله لنا الوقوف على إسناد الطبراني أوأبي نعيم استطعنا الحكم على الحديث بما يستحقه من رتبة. والله الموفق.
    ثم وقفت على إسناده في " المعجم الكبير " للطبراني ( 24/106/284 ) فتبين أنه
    حسن لولا أن شيخ الطبراني أحمد بن عمرو الخلال المكي لم أقف له على ترجمة، وقد أخرج له في " المعجم الأوسط " ( 1/29/1 - 30/1 ) نحو16 حديثا، مما يدل على أنه من شيوخه المشهورين، فإن عرف أو توبع فالحديث حسن، يصلح دليلا على نكارة ذكر العنكبوت والحمامتين. والله أعلم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟

    اذن ذلك يفسر قوله تعالى (وأيده بجنود لم تروها) سبحان الله .
    شكرا جزاكم الله الفردوس الاعلى.
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: سؤال....ماصحة رواية العنكبوت والحمامتين؟

    وإياك أختي الكريمة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •