هل يمكن أن يكون شاهد الحديث, في الحديث عينه؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هل يمكن أن يكون شاهد الحديث, في الحديث عينه؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    14

    افتراضي هل يمكن أن يكون شاهد الحديث, في الحديث عينه؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل يمكن أن يكون شاهد الحديث, في الحديث عينه؟

    وجزاكم الله خيرا,,

  2. #2
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: هل يمكن أن يكون شاهد الحديث, في الحديث عينه؟

    الأخ الحبيب قلم حر - وفقك الله - /
    مِنْ وجهة نظري القاصر لا يمكنُ أن يكون الشاهدُ في الحديث ذاتهِ لأن الشاهد هو أن يأتي الحديث مِنْ طريقٍ أخر إما بنفس المتنِ أو بالمعنى .

    والله أعلى وأعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: هل يمكن أن يكون شاهد الحديث, في الحديث عينه؟

    جزاكم الله خيرا,
    لكن, ماذا عن هذين الحديثين:


    حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة سمعت عبد الله بن عيسى بن أبي ليلى عن الزهري عن عروة عن عائشة وعن سالم عن ابن عمر رضي الله عنهم قالا لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي.

    حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة أم المؤمنين أنها كانت تقول الصيام لمن تمتع بالعمرة إلى الحج لمن لم يجد هديا ما بين أن يهل بالحج إلى يوم عرفة فإن لم يصم صام أيام منى وحدثني عن مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر أنه كان يقول في ذلك مثل قول عائشة رضي الله تعالى عنها..



  4. #4
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: هل يمكن أن يكون شاهد الحديث, في الحديث عينه؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم أحمر مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا,
    لكن, ماذا عن هذين الحديثين:


    حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة سمعت عبد الله بن عيسى بن أبي ليلى عن الزهري عن عروة عن عائشة وعن سالم عن ابن عمر رضي الله عنهم قالا لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي.

    حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة أم المؤمنين أنها كانت تقول الصيام لمن تمتع بالعمرة إلى الحج لمن لم يجد هديا ما بين أن يهل بالحج إلى يوم عرفة فإن لم يصم صام أيام منى وحدثني عن مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر أنه كان يقول في ذلك مثل قول عائشة رضي الله تعالى عنها..


    الأخ الكريم قلم أحمر - وفقك الله - /
    الشاهدُ عند المُحدثين : [ هُو متابعة الصحابي للصحابي بنفس الحديث بنفس اللفظ والمعنى ] .
    فلو كان الحديثُ عَنْ جابرٍ بن عبد الله - رضي الله عنهُ - فيقال لحديثه شاهدٌ مِنْ رواية أم المؤمنين عائشة - سلام الله عليها - وهذا ما يسمى عند أهل الإصطلاح بالشاهدِ ولابد أن يقع من التساوي بين الحديثين الذين يشهد أحدهما للآخر في المعنى بنحو المعنى الذي يقع في المتابعات فلا يجوزُ القول بتقوية الحديث بشاهدٍ لا يمتُ للحديث بصلةٍ أبداً .
    أما عَنْ ما تفضلتَ بهِ مِنْ أحاديث كالتالي :
    - عورة عن عائشة - رضي الله عنها - .
    - وسالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه - رضي الله عنه - .
    وكما ترى مدارهُ على الإمام محمد بن شهاب الزهري - رحمه الله - ورواهُ مرة عَنْ عروة عن أم المؤمنين ، ومرة عَن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه فيكونُ حديث سالمٌ عن أبيه شاهداً لحديث أم المؤمنين لأنه أتى بنفس المعنى والمتن تماما وما نراهُ هُنا ليس معناهُ ان الشاهد أتى بحديثهِ وإنما ما نلقتهُ هُنا معناهُ أن الزهري قد رواهُ مَرة عَنْ عروة ومرة عن سالم . والله أعلم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: هل يمكن أن يكون شاهد الحديث, في الحديث عينه؟


    بارك الله فيكم, وجزاكم خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •