لماذا حمل المحدث الألباني هذا الحديث على السفر فقط : عليكم بالنسلان ؟ .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: لماذا حمل المحدث الألباني هذا الحديث على السفر فقط : عليكم بالنسلان ؟ .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي لماذا حمل المحدث الألباني هذا الحديث على السفر فقط : عليكم بالنسلان ؟ .

    لماذا حمل الشيخ الألباني رحمه الله هذا الحديث على السفر : عليكم بالنسلان ؟ .

    قال الشيخ الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الصحيحة :

    كيف المشي في السفر

    465 - " عليكم بالنسلان " .

    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 756 :

    رواه الحاكم ( 1 / 443 ، 2 / 101 ) و أبو نعيم في " الطب " ( 2 / 8 / 1 )
    عن روح بن عبادة حدثنا ابن جريج أخبرني جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر
    قال : " شكا ناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم المشي فدعا بهم فقال : ( فذكره )
    فنسلنا فوجدناه أخف علينا " .
    و قال : " صحيح على شرط مسلم " . و وافقه الذهبي و هو كما قالا .
    و له شاهد مرسل أخرجه ابن قتيبة في " غريب الحديث " ( 1 / 127 / 1 ) :
    حدثني أبي حدثني محمد بن عبيد عن معاوية بن عمرو ، عن أبي إسحاق عن ابن عيينة
    عن رجل أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بأصحابه و هم يمشون فشكوا الإعياء
    فأمرهم أن ينسلوا .
    قلت : و هذا مرسل لأن ابن عيينة و اسمه الحكم أبو محمد الكندي مولاهم تابعي روى
    عن أبي جحيفة و غيره . و رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين ، غير والد ابن قتيبة و
    اسمه مسلم بن قتيبة فلم أجد له ترجمة ، و يبدو أنه مجهول لا يعرف ، فقد ترجم
    الخطيب ( 10 / 170 ) و غيره لابنه عبد الله بن مسلم بن قتيبة ، فلم يذكروا في
    شيوخه والده هذا !
    ( النسلان ) بفتح النون و السين المهملة - الإسراع في المشي اهـ .

    السؤال : هل يحمل هذا الحديث أيضا على الحضر ؟ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: لماذا حمل المحدث الألباني هذا الحديث على السفر فقط : عليكم بالنسلان ؟ .

    وفي صحيح البخاري : {يَزِفُّونَ} النَّسَلَانُ فِي الْمَشْيِ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: لماذا حمل المحدث الألباني هذا الحديث على السفر فقط : عليكم بالنسلان ؟ .

    منقول من أبي المغيرة السلفي السوداني

    جزاكم الله خيراً.

    في الحقيقة أنا قبل أن أسمع هذا الحديث كنت اذا أسرعت في المشي أكون مرتاحاً أكثر بكثيير من أن أبطئ فعندما لقيني هذا الحديث كان فرحي به شديداً.

    قاله النبي صلى الله عليه وسلم لهم في سفر, وهو عام في السفر وفي الحضر والله أعلم.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: لماذا حمل المحدث الألباني هذا الحديث على السفر فقط : عليكم بالنسلان ؟ .

    وَالنَّسَلَان بِفَتْحَتَيْنِ الْإِسْرَاع مَعَ تَقَارُب الْخُطَا ، وَهُوَ دُونَ السَّعْي كما في الفتح .
    والحديث عام يشمل السفر والحضر إلا إذا جاء في بعض طرق الحديث بأنه كان ذلك في السفر ، والله تعالى أعلم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: لماذا حمل المحدث الألباني هذا الحديث على السفر فقط : عليكم بالنسلان ؟ .

    ثم وقفت على رواية أخرى للحديث في صفوة الصفوة للمقدسي :

    (502) أَخْبَرَنَا أَبُو مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ الصُّوفِيُّ ، بِبنَيْسَابُورَ ، قَالَ : أنا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي سَفَرٍ فَشَقَّ عَلَيْنَا الْمَشْيُ، فَاشْتَكَيْنَا ذَلِكَ إِلَيْهِ فَأَمَرَنَا بِالنَّسَلانِ ، فَوَجَدْنَاهُ أَخَفَّ عَلَيْنَا وَهُوَ الْخَبَبُ " .

    قَالَ الْحَاكِمُ : تَفَرَّدَ بِهِ إِسْحَاقُ، عَنِ الصَّادِقِ، وَأَوْرَدَهُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ مِنْ طَرِيقِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنِ الصَّادِقِ اهـ .

    قلت : في إسناده نظر .

    وفي صحيح ابن خزيمة :
    باب استحباب النسل في المشي عند الإعياء من المشي ليخف الناسل و يذهب بعض الأعياء عنه

    2536 - ثنا محمد بن بشار ثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد ثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج عام الفتح ثم اجتمع إليه المشاة من أصحابه و صفوا له و قالوا نتعرض لدعوات رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالوا : اشتد علينا السفر و طالت الشقة فقال لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم : استعينوا قال عبد الوهاب ـ أظنه ـ قال : بالنسل فإنه يقطع عنكم الأرض و تخفون له ففعلنا ذلك و خفنا له و ذهب ما كنا نجده اهـ .
    قال الألباني : إسناده صحيح .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: لماذا حمل المحدث الألباني هذا الحديث على السفر فقط : عليكم بالنسلان ؟ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    ثم وقفت على رواية أخرى للحديث في صفوة الصفوة للمقدسي :
    تعديل : صفوة التصوف .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: لماذا حمل المحدث الألباني هذا الحديث على السفر فقط : عليكم بالنسلان ؟ .

    السلسلة الصحيحة مختصرة

    2140 - ( صحيح )
    [ كان يمشي مشيا يعرف فيه أنه ليس بعاجز ولا كسلان ] .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: لماذا حمل المحدث الألباني هذا الحديث على السفر فقط : عليكم بالنسلان ؟ .

    قال الإمام ابن خزيمة رحمه الله في صحيحه :

    باب استحباب النسل في المشي عند الإعياء من المشي ليخف الناسل و يذهب بعض الأعياء عنه

    2536 - ثنا محمد بن بشار ثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد ثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج عام الفتح ثم اجتمع إليه المشاة من أصحابه و صفوا له و قالوا نتعرض لدعوات رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالوا : اشتد علينا السفر و طالت الشقة فقال لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم : استعينوا قال عبد الوهاب ـ أظنه ـ قال : بالنسل فإنه يقطع عنكم الأرض و تخفون له ففعلنا ذلك و خفنا له و ذهب ما كنا نجده .

    2537 - حدثنا إسحق بن منصور ثنا روح بن عبادة أخبرنا ابن جريح أخبرنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر قال : شكا ناس إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم المشي فدعا بهم و قال : عليكم بالنسلان فنسلنا فوجدناه أخف علينا اهـ .
    وقال الإمام البيهقي رحمه الله في الآداب : باب كيف كان يمشي إذا أعيا ، وقال في السنن الكبرى : باب كَيْفِيَّةِ الْمَشْىِ إِذَا عَيِىَ ، وقال الإمام الهيثمي رحمه الله في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد : باب كيف المشي .

    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    782

    افتراضي رد: لماذا حمل المحدث الألباني هذا الحديث على السفر فقط : عليكم بالنسلان ؟ .

    جزاك الله خيرًا.
    وقد شكا عمرو بن معد يكرب الزبيدي لعمر رضي الله عنه المَعَص، وهو التواء في عصب الرجل. فقال له: "كذَبَ عليك العَسَلَ." والعَسَل أو العَسَلان بالعين المهملة هو مشي الذئب، وهو سرعة المشي. وقوله كذب إلخ يعني عليك بسرعة المشي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •