حديث أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: حديث أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي حديث أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة

    الحديث أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في (معرفة الصحابة:ج2ص585ر1596) قال: حدثنا. إبراهيم بن خباب الخزاعي، حدثنا إسحاق بن إبراهيم شاذان، ثنا سعد بن الصلت، ثنا قيس، أخبرني زهير بن أبي ثابت عن ابن جندب، عن أبيه، قال: سمعت النبي r يقول: «اللهم استر عورتي، وآمن روعتي، واقض ديني».


    ما حكم هذا الإسناد؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: حديث أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة

    قال ابن الأثير في أسد الغابة 1 / 448 : جُنْدبُ ، مجهول ، في إسناده مقال ونظر .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: حديث أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة

    بارك الله فيكم

    وهل تضر جهالة الصحابي ؟!
    فالصحابة كلهم عدول

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: حديث أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة

    ليس المقصود ضعف الصحابي لجهالته بارك الله فيك، إنما البحث هنا عن ثبوت صحبته؛ لأن صحابي هذا الحديث أتى مجهول النسبة، فمن ثم لم يتميز حتى يتحقق من صحبته.
    وإليك هذا التخريج:
    - اللهم استر عورتى وآمن روعتى واقض دينى (بقى بن مخلد، وابن منده، وأبو نعيم عن ابن جندب عن أبيه)
    أورده الحافظ فى الإصابة (1/514، ترجمة 1233) وعزاه إلى بقى بن مخلد فى مسنده.
    - اللهم استر عورتى وآمن روعتى واقض عنى دينى (ابن قانع، والطبرانى عن خباب)
    أخرجه الطبرانى (4/81، رقم 3710) . قال الهيثمى (10/180) : فيه من لم أعرفه.
    وحسنه الألباني؛ انظر حديث رقم: 1262 في صحيح الجامع.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: حديث أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة

    بارك الله فيكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: حديث أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة

    كما قال أخونا الجيزي ـ وفقه الله ـ فالكلام عن ثبوت صحبته ، وكلام ابن الأثير يوضح أن الإسناد لا يثبت بقوله : فيه مقال ونظر ، وبالتالي فلا تصح صحبة جندب لعدم صحة السند .والصحيح في الحديث أنه ليس بصحيح بكل شواهده فلا تخلو من مقال ونظر.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •