تقرير عن اليوم الأول من الدورة التدريبية " مدخل إلى تحقيق النصوص"
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تقرير عن اليوم الأول من الدورة التدريبية " مدخل إلى تحقيق النصوص"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    110

    Post تقرير عن اليوم الأول من الدورة التدريبية " مدخل إلى تحقيق النصوص"

    تقرير عن اليوم الأول من الدورة التدريبية " مدخل إلى تحقيق النصوص" التي يقيمها مخبر المخطوطات
    بجامعة زيان عاشور الجلفة الجزائر
    في يوم السابع والعشرين من شهر جمادى الأولى سنة أربع وثلاثين وأربع مئة وألف
    هجريا الموافق للثامن من شهر نيسان سنة ثلاث عشرة وألفين ميلاديا تم افتتاح أعمال الدورة التدريبية " مدخل إلى تحقيق النصوص" بمخبر المخطوطات - جامعة زيان عاشور بولاية الجلفة، الجزائر، وقدر عدد المشاركين في الدورة بثلاثين ومئتي مشارك (230)، من ثمان وعشرين (28) جامعة جزائرية وأربع (04)دول عربية هي المغرب وليبيا ومصر وسلطنة عمان.
    وكان برنامج اليوم الأول كالآتي:
    - تسجيل المشاركين في الدورة
    - تلاوة سورة الفاتحة من طرف الأخ أسعد.
    - كلمة عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية عن أهمية التراث وضرورة فهرسته وتحقيقه، والترحيب بالأساتذة المحاضرين وعلى رأسهم الدكتور بشار عواد معروف والدكتور عبد الستار الحلوجي.
    - كلمة الدكتور بشار عواد معروف حول التنويه بعظمة الجزائر وثورتها المجيدة، والإشادة بهذه التظاهرة العلمية المتميزة، والإشارة إلى أدب شكر أهل الإتقان والفضل .
    - كلمة الأستاذ محمود زكي ممثل معهد المخطوطات العربية اعتذر فيها عن عدم حضور الدكتور فيصل الحفيان، وتحدث عن تاريخ معهد المخطوطات العربية، وعن عنايته بالفهارس والمخطوطات.
    - كلمة مدير المخبر الدكتور أسعد المحاسن الأحرش رحب فيها بالحاضرين، وأشاد بمن ساعد في الإعداد لهذه الدورة، وبنشاط المخبر رغم حداثة نشأته.
    - كلمة الدكتور عبد الستار الحلوجي تكلم فيها عن معايشته للمخطوط أكثر من خمسن عاما، وأشار إلى أن المخطوطات هي تراث الأمة وذاكرتها، وأننا إذا قلنا المخطوطات العربية نقصد بها النسبة إلى العربية لغة القرآن الخالدة.
    - كلمة كلمة الدكتور أحمد عبد الباسط قال فيها أنه وإن كان آخر المتدخلين فإنه كم ترك الأول للآخر، وأن من أعظم الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها المحقق الصبر والأمانة، وشكر القائمين على الملتقى، وأثنى على حفاوتهم وحسن تنظيمهم لدورة
    - استراحة
    - المحاضرة الأولى: فن التحقيق: نظرة عامة عن تحقيق المخطوطات للدكتور بشار عواد معروف، تحدث فيها عن تعريف التحقيق، وضرب أمثلة عن ضرورة التفريق بين النسخ المسودة والنسخ المبيضة، وتطرق إلى جمع النسخ ودراستها وتقسيمها إلى مجموعات وإبعاد ما هو من أصل واحد، وبين أهمية معرفة أنساب المخطوطات وتسلسلها والمقابلة بينها، وأعطى عدة أمثلة عن ذلك، وعرج على ضبط النص والتعليق عليه والتقديم له.
    - المحاضرة الثانية: ثقافة المحقق واختيار النص للدكتور عبد الستار الحلوجي، تطرق فيها إلى ضرورة المعرفة بأصول تحقيق النصوص وقواعده، والعلم بالخط العربي والرموز المستعملة فيه، والعلم بما لا يمكن أن يستغنى عنه من اللغة العربية، والعلم بلغة المخطوط وعصره، والدراية بعلم المراجع.
    - المحاضرة الثالثة: توثيق العنوان والمؤلف والنسبة للدكتور بشار عواد معورف، بين فيها أن العنوان قد يكون صحيحا وقد يكون مزورا، وقد يكون خطأ، وقد لا يكون موجودا في المخطوط، وأنه ينقسم إلى أصلي ووصفي وأعطى عن ذلك أمثلة، وبين أن العنوان قد يكون خطأ كالعبر في خبر من عبر وليس غبر. ثم تحدث عن ترجمة المؤلف وعناصرها ومنهجية البحث عنها، ثم ختم بتوثيق نسبة الكتاب.
    وقد افتتحت أعمال الدورة على الساعة التاسعة صباحا واستمرت تقريبا إلى الساعة الثانية ونصف زوالا .




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: تقرير عن اليوم الأول من الدورة التدريبية " مدخل إلى تحقيق النصوص"

    السلام عليكم
    هل يمكننا الحصول على المداخلات؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •