عققته في الدينا و بررته في الآخرة خذ بيد أبيك و انطلقا إلى الجنة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: عققته في الدينا و بررته في الآخرة خذ بيد أبيك و انطلقا إلى الجنة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,270

    افتراضي عققته في الدينا و بررته في الآخرة خذ بيد أبيك و انطلقا إلى الجنة

    ذكر أبو حامد في كتاب كشف علم الآخرة : أنه يؤتى برجل يوم القيامة فما يجد له حسنة ترجح ميزانه و قد اعتدلت بالسوية ، فيقول الله تعالى رحمة منه : اذهب في الناس فالتمس من يعطيك حسنة أدخلك بها الجنة فيصير يجوس خلال العالمين فيما يجد أحداً يكلمه في ذلك الأمر إلا يقول له خفت أن يخف ميزاني فأنا أحوج منك إليها ، فييأس فيقول له رجل : ما الذي تطلب ؟ فيقول : حسنة واحدة فلقد مررت بقوم لهم منها الألف فبخلوا علي ، فيقول له الرجل : لقد لقيت الله تعالى فما وجدت في صحيفتي إلا حسنة واحدة و ما أظنها تغني عني شيئاً خذها هبة مني إليك ، فينطلق فرحاً مسروراً فيقول الله له : ما بالك و هو أعلم فيقول : رب اتفق من أمري كيت و كيت ، ثم ينادي سبحانه بصاحبه الذي وهبه الحسنة فيقول له سبحانه : كرمي أوسع من كرمك خذ بيد أخيك و انطلقا إلى الجنة ، و كذا تستوي كفتا الميزان لرجل فيقول الله تعالى له : لست من أهل الجنة و لا من أهل النار ، فيأتي الملك بصحيفة فيضعها في كفة الميزان فيها مكتوب أف فترجح على الحسنات لأنها كلمة عقوق ترجح بها جبال الدنيا فيؤمر به إلى النار قال : فيطلب الرجل أن يرده الله تعالى فيقول : ردوه فيقول له أيها العبد العق لأي شيء تطلب الرد إلي فيقول : إلهي رأيت أني سائر إلى النار و إذ لا بد لي منها و كنت عاقاً لأبي و هو سائر إلى النار مثلي فضعف علي به عذابي و أنقذه منها . قال : فيضحك الله تعالى و يقول : عققته في الدينا و بررته في الآخرة خذ بيد أبيك و انطلقا إلى الجنة .
    هل يصح هذا حديثا؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: عققته في الدينا و بررته في الآخرة خذ بيد أبيك و انطلقا إلى الجنة

    هذا الخبر ساقه أبو حامد في الدرة الفاخرة في كشف علوم الآخرة (ص: 533 - 534 من مجموعة رسائله) بدون إسناد، وعنه نقله القرطبي في التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة (2/ 16 ط العصرية).
    وأبو حامد رحمه الله من أبعد الناس عن صناعة الحديث ومعرفة صحيحه من ضعيفه/ والخبر على ما يبدو من الإسرائيليات. والله أعلم.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,270

    افتراضي رد: عققته في الدينا و بررته في الآخرة خذ بيد أبيك و انطلقا إلى الجنة

    جزاك الله خيرا ياشيخ محمود الجيزي .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •