(كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) هل هو حديث نبوي صحيح أم هو من قضايا المناطقة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: (كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) هل هو حديث نبوي صحيح أم هو من قضايا المناطقة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    77

    افتراضي (كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) هل هو حديث نبوي صحيح أم هو من قضايا المناطقة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قد رأيت في مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام (19/191)أنه قال في حديث (كل بدعة ضلالة ):( ولم يقل : وكل ضلالة في النار... )اهــ

    فأردت بحث هذه الزيادة بعمق وطبعاً كان في نفسي أنها زيادة مقبولة فاستعنت لبحثها «المكتبة الشاملة » وفي حين أنا أتجول في المكتبة وأقوال العلماء في حكم الزيادة ما بين منكر ومؤيد وقع في نظرى تعليق لأحد المشاركين لملتقى أهل الحديث المبارك وهو يقول بحروفه ((يظهر أن الزيادة ليست من الكلام النبوي ، بل هي بقضايا المناطقة أشبه .
    تأمل جيد : " كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار "
    أليس فيه ما يجعله عيّا من الكلام ؟ يكفي الحكيم أن يقول : "فإن كل بدعة ضلالة" .
    وهذا يذكرنا بحديث غير ثابت اللفظ : " كل مسكر خمر وكل خمر حرام " ، ودندن حوله المناطقة . بل يكفي الحكيم البليغ أن يقول : " كل مسكر خمر " أو : " كل مسكر حرام " . وأما المعنى ، فقد مر كلام شيخ الإسلام رحمه الله في الفتاوى . والله أعلم . )) اهــ

    ويظهر من كلام الأخ -حفظه الله ورعاه - أنه يرى عدم ثبوت الزيادت كما صرح في بداية الكلام إلا أن من نظر كلامه بتأمل يتبين له أن الأخ يرد الحديث كلياً لأن رده للزياة ليس إلا أنها تشبه بما يرى هو أنه من صنيع المناطقة وليست تنفك هذه المشابة في الحقيقة حتى لو رد الزيادة لأن قوله صلى الله عليه وسلم « كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة » فيه المقدمة الأولى والثانية والنتيجة حتمية ولهذا قال الحافظ في الفتح (13/214) وقوله كل بدعة ضلالة قاعدة شرعية كلية بمنطوقها ومفهومها أما منطوقها فكأن يقال حكم كذا بدعة وكل بدعة ضلالة فلا تكون من الشرع لأن الشرع كله هدى فان ثبت ان الحكم المذكور بدعة صحت المقدمتان وانتجتا المطلوب .. اهــــ

    وقد ردّ الأخُ المشار أيضاً الحديثَ الصحيحَ « كلُ مسكرٍ خمرٌ وكلُ خمرٍ حرامٌ » لدَنْدنة المناطِقة حولَه !! وهل وجود الموافقة علةٌ تجعل الحديثَ ضعيفاً غير ثابتٍ ؟ ولم يتنبه الأخ – سلمه الله - أن استدلالَ المناطقةِ للأصلِ إنما هو لموفقتهِ لتراكيبهم القياسية وليسوا بمتَقيدِينَ على النَّصِ جاء في إكمال المعلم () للقاضي العياض شرح حديث- كل مسكر خمر..- ( نتيجة هاتين المقدمتين
    ان كل مسكر حرام ، وقد أراد بعض أهل الأصول أن يمزج هذا بشىء من علم أصحاب المنطق[ فيقول : إن أهل المنطق] يقولون : لايكون القياس ولاتصح النتيجة إلا بمقدمتين . فقوله : (كل مسكر خمر) مقدمة لايبح بانفرادها شيئا ، وهم يسمون اللفظة الأولى من المقدمة موضوعأ ، واللفظة الثانية محمولأ ؛ بمعنى / أن اللفظة الأولى وضعت لأن تحمل الثانية[ محمولأ] عليها ، فيكون المحمول فى المقدمة الأولى هو الموضوع فى المقدمة الثانية ، وتكون النتيجة موضوع المقدمة الأولى ومحمول الثانية ، فيصير : كل مسكر حرام .
    ويجعل أصحاب المنطق هذا أصلا يسهلون به معرفة النتائج والقياس .
    وهذا وإن اتفق لهذا الأصولى هاهنا وفى موضع أو موضعين فى الشريعة ، فإنه لايستمر فى سائر اْقيستها ، ومعظم طرق الأقيسة الفقهية لايسلك فيها هذا المسلك ، ولايعرف من هذه الجهة ؛ وذلك أنَ مثلا لو عللنا تحريمه ( صلى الله عليه وسلم ) التفاضل فى البُرِ بأنه مطعوم ، كما قال[ به] الشافعى ، لم يقدر أن نعرف هذه العلة إلا ببحث وسبر وتقسيم ، فإذا عرفناها فللشافعى أن يقول حينئذ : كل سفرجل مطعوم ، وكل مطعوم ربوى ، فتكون النتيجه[ السفرجل ربوى ، على حسب ماقلناه من كون النتيجة] موضوع الأولى ومحمول الثانية ، ولكن هذا ما يفيد الشافعى فائدة ؛ لأنه إنما عرف هذا وصحة هذه النتيجة بطريقة أخرى... اهـ والزيادات من المحقق.

    ثم من العجب أن يُرد النصوصُ النبويةُ لمجردِ أنها وافقتْ قواعدَ قومٍ وآراءَهم .
    ولما كان قولُ الأخِ واضحاً في نقدهِ لحديثِ الإسكار دونَ حديثِ البدعة ويُوهم أنه يردُ الزيادةَ(وكل ضلالة في النار) بخلافِ هذا فإنه صرح ردَه أردنا أن نبين ثبوتَ الحديث الذي أنكره من جهةِ النقل .
    فأقول:الحديث جاء عن غيرِ واحدٍ من الصحابة مثل ابن عمر وأبي هريرة وقيس بن سعد بن عبادة. بلفظ« كلُ مسكرٍ خمرٌ وكلُ خمرٍ حرامٌ ».وبلفظ« كلُ مسكرٍ خمرٌ وكلُ مسكرٍ حرامٌ» وجاء بألفاظ مختصرة ولا نتعرضُ لها إن شاء الله.

    يتبع

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: (كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) هل هو حديث نبوي صحيح أم هو من قضايا المناطقة

    الحديث الأول : حديث ابن عمر ورواه عنه
    - نافع مولى بن عمر
    - أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف
    - سالم بن عمر
    وروى عن نافع

    أ- عبيد الله :أخرجه مسلم(( 2003 )) وأحمد(2/16)وابن الجارود(857) والبزار(5480) والبيهقي في سننه الكبرى(2/293) والصغير(3/334) من طرق عن يحيى بن قطان .
    ورواه ابن حبان(5354)من طريق أنس بن عياض والدارقطني(5/448) من طريق ابن علاثة ورواه الطبراني في الكبير() والصغير(143الرقم) والبيهقي في الشعب (7/400) من طريق مبارك بن فضالة
    أربعتهم(يحيى وأنس وابن علاثة ومبارك )عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر..به

    ب- أيوب السختياني: أخرجه أحمد (2/98) ومسلم (( 2003 )) ومن طريقه البغوي(11/355) وأخرجه أبو داود(3681) والترمذي(1861)والن سائي في المجتبى(5585) وفي الكبرى(5/75) والبزار(5481) وابن حبان(5366) والبهقي (8/288)و(8/293)من طرق عن حماد .
    وأخرجه النسائي في المجتبى (5585) في الكبرى (5/75) والطبراني() والدارقطني(5/446) والبيهقي (8/293) من طرق ابن جريج كلاهما( حماد وابن جريج) عن أيوب

    ج – محمد بن عجلان: أخرجه أحمد (2/137) والنسائي في المجتبى(5586)والكب رى (5076)وابن حبان (5368)البيهقي (3/212) والدارقطني(4/249) وابن الأعرابي(3/1042)
    د- موسى بن عقبة : أخرجه أحمد(2/29) والبيقهي (8/293)
    ه- عبد الواحد بن قيس: أخرجه الطبراني (2/193)
    و- ليث : أخرجه البزار (12/58) والدارقطني:(5/448)
    ز- عن إبراهيم الصائغ : أخرجه الدراقطني(5/447)

    ح- أجلح بن عبد الله بن حجية . أخرجه الدارقطني (5/447)
    ط- محمد بن عمرو بن علقمة :رواه الطبراني في الكبير
    فكلهم (عبيد الله و أيوب ومحمد بن عجلان وموسى بن عقبة وعبد الواحد وليث وابراهيم وأجلح ومحمد بن عمرو ) عن نافع عن ابن عمر... به مرفوعاً.

    وأما مالك بن أنس الإمام فقد روى عنه به مرفوعاً وموقوفاً
    أما المرفوع: فأخرجه البيهقي (8/293) وغيره وقال:قال أحمد هكذا حدثنا به روح مرفوعا.
    وأما الموقوف: فأخرجه النسائي(5699)والإم ام نفسه في الموطأ () ومن طريقه الشافعي في مسنده (ص294)والبيهقي في الكبرى()وقال البيهقي: كذا رواه سائر أصحاب مالك عن مالك موقوفا غير روح فإنه رفعه فى رواية الدولابى عنه والله أعلم.
    وقال الإمام الترمذي (1861): قال أبو عيسى حديث ابن عمر حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم ورواه مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر موقوفا فلم يرفعه.
    قال الإمام ابن عبد البر النمري في التمهيد(ج1)ورواه مالك عن نافع عن ابن عمر موقوفا والحديث ثابت مرفوع لا يضره تقصير من قصر في رفعه لرفع الحفاظ الأثبات له ولاجتماع الجماعة من رواة نافع على رفعه منهم أيوب وموسى وسائر من ذكرنا ومما يدل على صحة رفعه رواية محمد بن عمرو له عن أبي سلمة عن ابن عمر عن النبي عليه السلام مرفوعا وكذلك رواه زيد بن أسلم وعبد الله بن دينار عن ابن عمر مرفوعا وكذلك رواه جماعة عن سالم عن ابن عمر مرفوعا.


    وروى عن أبي سلمة بن عبد الرحمن
    أ- محمد بن عمرو : أخرجه أحمد (2/29)ومن طريقه أبو نعيم (9/232)وأخرجه النسائي (5701) وابن حبان (5369)وابن ماجة (3390) وابن الجارود(859)والطي لسي(2028)وأبو يعلى(5621و 5622)والدارقطني(5/448) والطحاوي في معاني الآثار(4/215) والبيهقي (8/306) من طرق عنه .
    ب- محمد بن حمزة: أخرجه الطيالسي(1916)كلاه ما( محمد بن علقمة ومحمد بن حمزة) عن أبي سلمة عن ابن عمر ..به

    ورى عن سالم
    أ- يحيى بن الحارث الذماري: أخرجه الطبراني في الكبير (12/ 312)وفي مسند الشاميين(الرقم 876) وأخرجه ابن ماجة (3387)مختصراً
    ب- وعاصم بن بلال بن أبي بكر: أخرجه أبو يعلى(5467)والطبران ي(12/294)
    ج- موسى بن عقبة :أخرجه البيهقي(8/296) ثلاثتهم( يحيى بن الحارث وعاصم بن بلال وموسى بن عقبة ) عن سالم عن ابن عمر ..به
    تنبيه: قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله في"جامع العلوم والحكم" (ص ص82 ت طارق):وقد تواتر الأحاديث بذلك- يعنى حرمة المسكر- عن النبي صلى الله عليه وسلم فخرّجا في الصحيحين عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(كل مسكرٍ خمرٌ... اهــ وقوله في الصحيحين عن ابن عمر نظر فإن البخاري لم يخرج الحديث بهذا اللفظ من مسند ابن عمر ونبه المحقق حفظه الله.
    تنبيه ثانٍ: قال الشيخ الألباني رحمه الله في" الضعيفة " (1220)في الحديث بلفظ «كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام.... » :رواه مسلم وغيره عن ابن عباس..اهـ ولم أر من مسند ابن عباس فلينظر.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: (كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) هل هو حديث نبوي صحيح أم هو من قضايا المناطقة

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: (كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) هل هو حديث نبوي صحيح أم هو من قضايا المناطقة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    وياك اخي الكريم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •