هل ضعف العلامة الألباني كل طرق حديث عمران بن حصين عن أبيه أم طريق الترمذي فقط؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل ضعف العلامة الألباني كل طرق حديث عمران بن حصين عن أبيه أم طريق الترمذي فقط؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي هل ضعف العلامة الألباني كل طرق حديث عمران بن حصين عن أبيه أم طريق الترمذي فقط؟

    الحديث في (جامع الترمذي:ج5ص519ر3483) قال: حدثنا أحمد بن منيع قال: حدثنا أبو معاوية، عن شبيب بن شيبة، عن الحسن البصري، عن عمران بن حصين، قال: قال النبي r لأبي: «يا حصين كم تعبد اليوم إلهاً؟ قال أبي: سبعة ستة في الأرض وواحداً في السماء. قال: «فأيهم تعد لرغبتك ورهبتك»؟ قال: الذي في السماء. قال: «يا حصين أما إنك لو أسلمت علمتك كلمتين تنفعانك». قال: فلما أسلم حصين قال: يا رسول الله علمني الكلمتين اللتين وعدتني، فقال: "قل: اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي". اهـ. قال الترمذي: «هذا حديث غريب وقد روي هذا الحديث عن عمران بن حصين من غير هذا الوجه». وقال عنه الشيخ الألباني: ضعيف. اهـ. وأخرجه من طريق آخر أبو بكر البزار [ت292هـ] في (مسنده:ج9ص53ر3580) بعد أن ذكره بإسناد الترمذي، قال: وحدثنا أبو سعيد عبد الله بن سعيد، قال: نا أبو خالد، قال: نا داود بن أبي هند، عن العباس بن عبد الرحمن، عن عمران بن حصين. قال البزار: وهذا الحديث لا نعلم أحداً يرويه عن النبي r إلا عمران بن حصين وأبوه وقد اختلفوا في إسناده، فقال ربعي بن حراش: عن عمران بن حصين، عن أبيه، وقال الحسن والعباس بن عبد الرحمن، عن عمران أن النبي r، قال لحصين: وأحسب أن حديث عمران أن النبي r، قال لأبيه أصوب. وأخرجه بنحوه أبو بكر ابن خزيمة [ت311هـ] في (كتاب التوحيد وإثبات صفات الرب عز وجل:ج1ص277/مكتبة الرشد): قال: حدثنا رجاء بن محمد العذري، قال: ثنا عمران بن خالد بن طليق بن محمد بن عمران بن حصين، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أن قريشاً جاءت إلى الحصين، وكانت تعظمه، فقالوا له: كلم لنا هذا الرجل، فإنه يذكر آلهتنا ويسبهم، فجاءوا معه حتى جلسوا قريباً من باب النبي r، ودخل الحصين، فلما رآه النبي r قال: «أوسعوا للشيخ»، وعمران وأصحابه متوافدون، فقال حصين: ما هذا الذي يبلغنا عنك، إنك تشتم آلهتنا وتذكرهم، وقد كان أبوك جفنة وخبزاً فقال: «يا حصين، إن أبي وأباك في النار، يا حصين، كم إلهاً تعبد اليوم؟» قال: سبعة في الأرض، وإلهاً في السماء، قال: «فإذا أصابك الضر من تدعو؟» قال: الذي في السماء، قال: فإذا هلك المال من تدعو؟ " قال: الذي في السماء، قال: «فيستجيب لك وحده، وتشركهم معه؟» وذكر الحديث. اهـ. وأخرجه أبو بكر الروياني [ت307هـ] في (مسند الروياني:ج1ص105ر85/مؤسسة قرطبة) من طريق شبيب بن شيبة. وأخرجه من طريق أبي معاوية أيضاً أبو سعيد بن الأعرابي [ت340هـ] في (معجم ابن الأعرابي:ج3ص904ر184 7/دار ابن الجوزي). وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني [ت430هـ] في (معرفة الصحابة:ج2ص836ر2192/دار الوطن) وأخرجه أبو القاسم هبة الله اللالكائي [ت418هـ] في (شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة:ج4ص721ر118 4/دار طيبة) وأخرجه الإمام أبو بكر البيهقي [ت458هـ] في (الأسماء والصفات:ج2ص329ر894) وقال عقبه: ومعنى قوله في هذه الأخبار: «من في السماء» . أي: فوق السماء على العرش، كما نطق به الكتاب والسنة، ثم معناه والله أعلم عند أهل النظر ما قدمنا ذكره. وقد قال بعض أهل النظر: معناه من في السماء إله؟ والأول أشبه بالكتاب والسنة، وبالله التوفيقهل صححه أحد المتقدمين، وهل وافق الشيخ الألباني على تضعيفه?

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: هل ضعف العلامة الألباني كل طرق حديث عمران بن حصين عن أبيه أم طريق الترمذي فقط؟

    قال الإمام أحمد في مسنده : حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، أَوْ غَيْرِهِ، أَنَّ حُصَيْنًا، أَوْ حَصِينًا أَتَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ لَعَبْدُ الْمُطَّلِبِ كَانَ خَيْرًا لِقَوْمِهِ مِنْكَ ؛ كَانَ يُطْعِمُهُمُ الْكَبِدَ وَالسَّنَامَ ، وَأَنْتَ تَنْحَرُهُمْ . فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَقُولَ فَقَالَ لَهُ: مَا تَأْمُرُنِي أَنْ أَقُولَ ؟ قَالَ: " قُلِ اللهُمَّ قِنِي شَرَّ نَفْسِي، وَاعْزِمْ لِي عَلَى أَرْشَدِ أَمْرِي " . قَالَ: فَانْطَلَقَ فَأَسْلَمَ الرَّجُلُ، ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ: إِنِّي أَتَيْتُكَ فَقُلْتَ لِي: " قُلِ اللهُمَّ قِنِي شَرَّ نَفْسِي، وَاعْزِمْ لِي عَلَى أَرْشَدِ أَمْرِي " . فَمَا أَقُولُ الْآنَ ؟ قَالَ: " قُلِ اللهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَخْطَأْتُ وَمَا عَمَدْتُ، وَمَا عَلِمْتُ وَمَا جَهِلْتُ ".
    قال الشيخ الألباني في تحقيق رياض الصالحين 1495 : عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أباه حصينا كلمتين يدعو بهما : " اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي " رواه الترمذي وقال : حديث حسن(1)
    _________
    (1) قلت : كذا قال : ولعله في بعض نسخ الترمذي وإلا ففي نسخ بولاق ( 2 / 261 ) : ( حديث غريب ) يعني : ضعيف وهو اللائق بحال إسناده فإن فيه انقطاعا وضعفا لا سيما وقد رواه ابن حبان ( 2431 - موارد ) وأحمد ( 4 / 444 ) من طريق أخرى ـ يقصد الطريق المذكور أعلاه ـ : " اللهم قني شر نفسي واعزم على رشدي أمري " : سنده صحيح على شرط الشيخين .
    وبالنسبة للأئمة المتقدمين قال الترمذي في العلل الكبير :
    677- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ , حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ , عَنْ شَبِيبِ بْنِ شَيْبَةَ , عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ , عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ , قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَبِي : يَا حُصَيْنُ كَمْ تَعْبُدُ الْيَوْمَ إِلَهًا ؟ قَالَ : سَبْعَةً : سِتًّا فِي الأَرْضِ وَوَاحِدًا فِي السَّمَاءِ , قَالَ : فَأَيُّهُمْ تُعِدُّ لِرَغْبَتِكَ وَرَهْبَتِكَ ؟ قَالَ : الَّذِي فِي السَّمَاءِ , قَالَ : يَا حُصَيْنُ أَمَا إِنَّكَ لَوْ أَسْلَمْتَ عَلَّمْتُكَ كَلِمَتَيْنِ تَنْفَعَانِكَ , قَالَ : فَلَمَّا أَسْلَمَ حُصَيْنٌ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي الْكَلِمَتَيْنِ اللَّتَيْنِ وَعَدْتَنِي فَقَالَ : قُلِ : اللَّهُمَّ أَلْهِمْنِي رُشْدِي وَأَعِذْنِي مِنْ شَرِّ نَفْسِي.
    سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَلَمْ يَعْرِفْهُ إِلاَّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُعَاوِيَةَ.
    قَالَ مُحَمَّدٌ : وَرَوَى مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ جُوَيْرِيَةَ بْنِ بَشِيرٍ , عَنِ الْحَسَنِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلاً.
    قَالَ أَبُو عِيسَى : وَحَدِيثُ الْحَسَنِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ فِي هَذَا أَشْبَهُ عِنْدِي وَأَصَحُّ.
    وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ . رَوَى إِسْرَائِيلُ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ , عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا مِنْ هَذَا.

    حَدَّثَنَا بِذَلِكُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى , عَنْ إِسْرَائِيلَ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنْ رِبْعِيٍّ , عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ , عَنْ أَبِيهِ , أَنَّهُ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ , عَبْدُ الْمُطَّلِبِ كَانَ خَيْرًا لِقَوْمِهِ مِنْكَ , كَانَ يُطْعِمُهُمُ الْكَبِدَ وَالسَّنَامَ وَأَنْتَ تَنْحَرُهُمْ . فَقَالَ لَهُ مَا شَاءَ اللَّهُ . فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْصَرِفَ قَالَ لَهُ : مَا أَقُولُ ؟ قَالَ : قُلِ اللَّهُمَّ قِنِي شَرَّ نَفْسِي وَاعْزِمْ لِي عَلَيَّ رُشْدَ أَمْرِي . فَانْطَلَقَ وَلَمْ يَكُنْ أَسْلَمَ . . الْحَدِيثُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: هل ضعف العلامة الألباني كل طرق حديث عمران بن حصين عن أبيه أم طريق الترمذي فقط؟

    بارك الله فيكم

    هل صح قوله فأيهم تعد لرغبتك ورهبتك؟ قال الذي في السماء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: هل ضعف العلامة الألباني كل طرق حديث عمران بن حصين عن أبيه أم طريق الترمذي فقط؟

    لا ، فهو من طريق شبيب وفيه ضعف ، والحسن عن عمران ، وهو لم يسمع منه ، وهو الطريق المذكور أعلاه ـ في المشاركة السابقة ـ وقد أعله البخاري والترمذي .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •