ترجمة فضيلة الشيخ أحمد بن عبد الرّؤوف التّميميّ
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ترجمة فضيلة الشيخ أحمد بن عبد الرّؤوف التّميميّ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    318

    افتراضي ترجمة فضيلة الشيخ أحمد بن عبد الرّؤوف التّميميّ

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    تعريفٌ بالفقير إلى رحمة مولاه أحمد عبد الرّؤوف التّميميّ

    * الإسم/ أحمد بن عبد الرّؤوف بن خالد بن إسماعيل أبو خالد التّميميّ.
    *ولدتّ في محافظة عمّان الحبيبة ـ عاصمة المملكة الأردنيّة الهاشميّة ـ بتاريخ 12/ ذو القِّعدة / 1399 هجريّاً ، الموافق 4 /10 / 1979 ميلاديّاً .
    * حصلتُ على شهادة الثّانويّة العامّة ـ القسم الأدبيّ ـ من جمهوريّة مصر العربيّة و الّتي منها والدتي - حفظها الله تعالى – .
    * حصلتُ على شهادة البكالوريوس في الدّراسات الإسلاميّة .
    * طبيعة العمل / أعمل إماماً و خطيباً في مسجد "محمّد منور الحديد" في جبل المرّيخ في محافظة عمّان الحبيبة ، و مقرئ القراءات العشر المتواترة في نفس المسجد المذكور.
    * الحالة الاجتماعيّة / متزوّج و رزقني الله ـ تعالى ـ بثلاثة أبناء و هم : رنيم و محمّد و عبد الرّحمن ـ حفظهم الله ـ .
    * أمّا عن دراسة أحكام التّلاوةو التّجويد :
    - فقدحصلت من وزارة الأوقاف و الشّؤون و المقدّسات الإسلاميّة الأردنيّة على شهادة الإجازة و الإشراف كمشرفٍ على دار القرآن الكريم التابعة للوزارة لتدريس أحكام التّلاوة و الإقراءـ و هذا بعد اجتيازي كامل امتحانات الوزارة بنجاحٍ و لله الحمد ـ
    * أمّا عن قراءتي للقرآن الكريم بقراءاته العشر المتواترة على أشياخي السّادة القرّاء فقد كانت على النّحو التّالي :
    * أوّلُ من شرفتُ بالقراءة عليه و تعلّم أحكام التّلاوة منه هو شيخي فضيلة الشّيخ سيّد إبراهيم سيّد ـ رحمه الله ـ في مصر الحبيبة ، و كان عمري وقتها ثلاثة عشرة عاماً و كان ذلك في العام 1992م ، و كان فضيلته أوّل من قدّمني للإمامة في مسجده رغم صغر سنّي ، و أوّل من علّمني الدعوة إلى الله ، فجزاه الله عنّي خيراً.
    * قرأتُ على فضيلة الشيّخ توفيق ضمرة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة عاصم الكوفي من طريق الشّاطبيّة ، و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً. * قرأتُ على فضيلة الشّيخ أحمد طلبة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة عاصم الكوفي من طريق الشّاطبيّة و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً.
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ أحمد طلبة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة أبي جعفر المدني من طريق الدّرّة و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً.
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ العلاّمة المحقّق الدّكتور عليّ بن محمّد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بالقراءات العشر المتواترة من طريقي التّيسير و التّحبير مع الأوجه المقدّمة في الأداء ، و قد أجازني بهنّ ، و أجازني في بعض طرق قصر المنفصل عن حفص ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاته و مرويّاته و مسموعاته ، فجزاه الله عنّي خيراً .
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ العلّامة المحقّق الدكتور عبد الباسط هاشم ـ حفظه الله ـ بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاته و مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
    * قرأتُ علىفضيلة الشيخ العلامة محمّد بن الشّريف السّحابيـ حفظه الله ـأثناء زيارتي لفضيلتهِ في مدينة سلا في المملكة المغربيّة بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، فجزاه الله عنّي خيراً.
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ آخر تلاميذ الإمام الضباع ـ رحمه الله ـ بعضَ القرآن برواية حفصٍ عن عاصم ٍبقصر و توسّط المنفصل و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
    * أمّا عن قراءتي لمتون و منظومات التجويد و القراءات فكانت على النّحو التّالي :
    * ـ قرأتُ على فضيلة الشيخ العلامة المحقّق الدّكتور عليّ بن محمد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ المنظومات التّالية و قد أجازني بهنّ كلّهنّ و لله الحمد :
    1 ـ منظومة حرز الأماني و وجه التّهاني في القراءات السّبع للإمام الشّاطبيّ كاملةً .
    2 ـ منظومة الدّرّة المضيّة في القراءات الثّلاث المرضيّة للإمام ابن الجزري كاملةً .
    3 ـ منظومة عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد في علم رسم المصحف العثمانيّ للإمام الشّاطبيّ كاملةً .
    4 ـ منظومة القصيدة الحسناء في الأوجه الرّاجحة في الأداء عن العشرة القرّاء للعلامة عليّ النحّاس كاملةً .
    5 ـ منظومة فيض الآلاء في الأوجه المقدّمة لورشٍ في الأداء للعلامة عليّ النحّاس كاملةً .
    6 ـ منظومة البيان المحقّق فيما خالف فيه الأصبهانيّ الأزرق للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
    7 ـ منظومة الوقف على كلا و بلى و بعض الكلمات في القرآن للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
    8 ـ منظومة توضيح الإدغام الصّغير و الاستفهام المكرّر من الشّاطبيّة و الدّرّة و الطّيّبة للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
    9 ـ منظومة روائع البيان في رثاء الشيخ عامر السّيّد عثمان ـ رحمه الله ـ للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
    10 ـ منظومات في رحاب البيت النّبويّ كاملةً لوالده فضيلة الشّيخ العلاّمة محمّد توفيق النّحّاس ـ رحمه الله ـ و أجازني ـ حفظه الله ـ بهنّ عن ناظمها مباشرةً و قرأتُ الشّرح كاملاً لفضيلته ـ حفظه الله ـ لهذه المنظومات .
    * قرأتُ على فضيلة الشيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ متن السّلسبيل الشّافي في علم التّجويد كاملاً لناظمه فضيلة الشّيخ العلاّمة عثمان بن سليمان مراد ـ رحمه الله ـ في مجلسٍ واحدٍ فأجازني به .
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ متنَ الفوائد المهذّبة في بيان خلف حفص من طريق الطيّبة كاملةً لناظمها العلّامة الشّيخ عليّ محمّد الضبّاع ـ رحمه الله ـ و أجازني بها ، و أجازني بجميع مؤلّفات العلاّمة عليّ الضبّاع ـ رحمه الله ـ .
    * قرأتُ على الشّيخة المعمّرة فضيلة الشّيخة سميعة بنت محمّد بن السّيّد بكر ـ حفظها الله ـ متنَ تحفة الأطفال في علم التّجويد للإمام سليمان الجمزوريّ كاملاً و متنَ المقدّمة الجزريّة للإمام محمّد بن الجزريّ كاملاً ، فأجازتني ـ حفظها الله ـ بإقرائهما ، فجزاها الله عنّي خيراً .
    * أمّا عن قراءتي للحديث النّبويّ الشّريف على السّادة المسنِدين فكانت على النّحو التّالي :
    * قرأتُ الكتبَ التّاليةعلىفضيلة الشّيخ العلاّمة المسنِد الدّكتور عليّ بن محمّد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ في أثناء رحلتي إليه إلى دولة مصر الحبيبة :
    1 * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ" الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    2 * قرأتُعليه ـ حفظه الله ـ "الجامعَ الصحيح " كاملاًو قد أجازني به بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
    3 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ كتابَ " الأربعين النّوويّة " كاملاً و قد أجازني به بسنده إلى الإمام النّوويّ ـ رحمه الله ـ .
    4 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ الحديثَ المسلسل بالمحبّة ، و الحديثَ المسلسل بالمصريّين ، و قد أجازني بهما .
    5 * أجازني فضيلته أيضاً ـ حفظه الله ـ" بثبت الأمير " بالمناولة بسنده إلى الإمام محمّد الأمير الكبير ـ رحمه الله ـ .
    *قرأتُ الكتبَ التّالية على مسنِد العصر فضيلة الشّيخ العلاّمة عبد الرّحمن بن عبد الحيّ الكتّاني ـ حفظه الله ـ في أثناء رحلتي إليه في بيته في مدينة فاس المغربيّة :
    1 * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ" الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    2 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ قريباً من ثلثِ الجامع الصحيح برواية أبي ذرّ الهرَوي ـ رحمه الله ـو أجازني بالباقي بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
    3 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ" كتابَ الأربعين النّوويّة " كاملاً ، و قد أجازني به بسنده إلى الإمام النّوويّ ـ رحمه الله ـ .
    4 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " كتابَ الشّمائل المحمّديّة " كاملاً ، و قد أجازني به بسنده إلى الإمام التّرمذيّ ـ رحمه الله ـ .
    5 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " رسالةَ ابن أبي زيدٍ القيروانيّ في الاعتقاد " كاملةً ، و أجازني بها بسنده .
    6 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " قصيدةَ بانت سعاد " في مدح النّبيّ ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ كاملةً لسيّدنا كعب بن زهير ـ رضي الله عنه ـ و قد أجازني بها بسنده .
    7 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " القصيدةَ الوضّاحيّة " في مدح السّيّدة عائشة أمّ المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ كاملةً لابن مجتبى الأندلسيّ ـ رحمه الله ـ و أجازني بها بسنده .
    8 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ أطرافاً من باقي الكتب التّسعة و أجازني بالباقي بسنده .
    9 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب " الشّفا بتعريف حقوق المصطفى ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ " للقاضي عياض ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
    10 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من الموطّأ برواية يحيى بن يحيى الليثي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
    11 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب " الأدب المفرد " للإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
    12 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من " ألفيّة العراقيّ " في مصطلح الحديث ، و أجازني بالباقي بسنده .
    13 * أجازني ـ حفظه الله ـ بالمسلسلات العشر بسنده .
    14 * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ، فجزاه الله عنّا خيراً .
    * قرأتُ كتابَ " عقد الجوهر الثّمين في أربعين حديثاً من أحاديث سيّد المرسلين" المعروفة " بالأوائل العجلونيّة " كاملاً على فضيلة الشّيخ العلاّمة المسنِد إدريس بن محمّد بن جعفر الكتّاني ـ حفظه الله ـفي بيته في مدينة الرّباط المغربيّة ، و أجازنيـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاتهِ و مسموعاتهِ و مؤلفاته أنا و زوجاتي و أبنائي .
    * ذهبتُ لزيارة العلامة المسنِد فضيلة الشّيخ محمّد بن الأمين أبو خبزة في بيته في مدينة تطوان المغربيّة و أوّلُ ما سمعتُ منهُ " الحديث َ المسلسل بالأوليّة " و أجازني به بسندهِ ، و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاتهِ و مرويّاتهِ و مسموعاتهِ أنا و زوجاتي و أبنائي .
    * ذهبتُ لزيارة العلامة المسنِد فضيلة الشّيخ عبدالله التّليدي في مدينة طنجة المغربيّة ، و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاتهِ و مرويّاتهِ و مسموعاتهِ و لكن كانت الإجازة شفويّة و لم تتيسّر كتابتها.
    * و لازلتُ في بداية طريقي لطلب العلم ، و اللهَ أسألُ أن يعينني على طلب العلم النّافع و أن ينفعني ، و أن ينفع بي ، و أن يرزقني الإخلاص في السّرّ و العلن ، و القَبول و الرِّضا ، و أن يجعلني من الصّادقين ، و أن يجعلني و والديّ و أهلي و ذرّيّتي و أشياخي و طلاّبي و إخواني ممّن يقال لهم : اقرأ و ارتقِ و رتّل كما كنت ترتّل في الدّنيا ، و صلّ اللهمّ و سلّم و بارك على سيّدنا و حبيبنا و معلّمنا محمّدٍ و على آله و صحبه أجمعين و الحمد لله ربّ العالمين .
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    ياسين بن بلقاسم مصدق التونسي المالكي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    318

    افتراضي رد: ترجمة فضيلة الشيخ أحمد بن عبد الرّؤوف التّميميّ

    ترجمة الشيخ أحمد التميمي (معدّلة بعد زيارته إلى مصر والهند):

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    تعريفٌ بالفقير إلى رحمة مولاه أحمد عبد الرّؤوف التّميميّ

    * الاسم/ أحمد بن عبد الرّؤوف بن خالد بن إسماعيل أبو خالد التّميميّ.
    * ولدتّ في محافظة عمّان الحبيبة ـ عاصمة المملكة الأردنيّة الهاشميّة ـ بتاريخ 12/ ذو القِّعدة / 1399 هجريّاً ، الموافق 4 /10 / 1979 ميلاديّاً .
    * حصلتُ على شهادة الثّانويّة العامّة ـ القسم الأدبيّ ـ من جمهوريّة مصر العربيّة و الّتي منها والدتي - حفظها الله تعالى – .
    * حاصلٌ على شهادة البكالوريوس في الدّراسات الإسلاميّة.
    * حاصلٌ على شهادة الماجستير في علوم القرآن الكريم .
    * إمامُ و خطيبُ مسجد "محمّد منور الحديد" في جبل المرّيخ في محافظة عمّان الحبيبة ، و مقرئ القراءات العشر المتواترة في نفس المسجد المذكور.
    * رئيسُ مركز الإمام الدّاني للقراءات القرآنيّة المتواترة و دواوين السّنّة النّبويّة.
    * الحالة الاجتماعيّة / متزوّج من زوجتين من أسرتين كريمتين ، و رزقني الله ـ تعالى ـ بأربعة أبناء و هم : رنيم و محمّد و عبد الرّحمن و عثمان ـ حفظهم الله ـ

    * أمّا عن دراسة أحكام التّلاوة و التّجويد :

    - حاصلٌ على شهادة الإجازة و الإشراف من وزارة الأوقاف و الشّؤون و المقدّسات الإسلاميّة الأردنيّة لتدريس أحكام التّلاوة و الإقراء ـ و هذا بعد اجتيازي كامل امتحانات الوزارة بنجاحٍ و لله الحمد ـ .
    * * *
    * أمّا عن قراءتي للقرآن الكريم بقراءاته العشر المتواترة على أشياخي السّادة القرّاء فقد كانت على النّحو التّالي :

    * أوّلُ من شرفتُ بالقراءة عليه و تعلّم أحكام التّلاوة منه هو شيخي فضيلة الشّيخ سيّد إبراهيم سيّد ـ رحمه الله ـ في مصر الحبيبة ، و كان عمري وقتها ثلاثة عشرة عاماً و كان ذلك في العام 1992م ، و كان فضيلته أوّل من قدّمني للإمامة في مسجده رغم صغر سنّي ، و أوّل من علّمني الدعوة إلى الله ، فجزاه الله عنّي خيراً.
    * قرأتُ على فضيلة الشيّخ توفيق ضمرة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة عاصم الكوفي من طريق الشّاطبيّة ، و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً. * قرأتُ على فضيلة الشّيخ الدكتور أحمد طلبة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة عاصم الكوفي من طريق الشّاطبيّة و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً.
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ الدكتور أحمد طلبة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة أبي جعفر المدني من طريق الدّرّة و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً.
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ آخر تلاميذ الإمام الضباع ـ رحمه الله ـ عند زيارتي لفضيلته في بيته في مدينة أبي النّمرس بعضَ القرآن برواية حفصٍ عن عاصم ٍبقصر و توسّط المنفصل و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخة سميعة بنت محمّد بن السّيّد بكر ـ حفظها الله ـ عند زيارتي لفضيلتها في بيتها في مدينة قويسنا بعض القرآن برواية حفص و رواية ورش و قراءة حمزة الزيّات غيباً و أجازتني بباقي القرآن ، فجزاها الله عنّي خيراً .
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ العلاّمة المحقّق الدّكتور عليّ بن محمّد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بالقراءات العشر المتواترة من طريقي التّيسير و التّحبير مع الأوجه المقدّمة في الأداء، و قد أجازني بهنّ ، و أجازني في بعض طرق قصر المنفصل عن حفص ، و رواية ورش بطريق الأصبهاني من الكفاية و التجريد، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاته و مرويّاته و مسموعاته،فجزاه الله عنّي خيراً .
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ العلّامة المحقّق الدكتور عبد الباسط هاشم ـ حفظه الله ـ عند زيارتي لفضيلته في بيته في مدينة القاهرة بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى الكبرى و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني في القراءات الأربع الشّاذة ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاته و مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
    * قرأتُ على فضيلة الشيخ العلامة محمّد بن الشّريف السّحابي ـ حفظه الله ـ أثناء زيارتي لفضيلتهِ في مدينة سلا في المملكة المغربيّة بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، فجزاه الله عنّي خيراً.
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ مصباح بن إبراهيم ودن ـ حفظه الله ـ عند زيارتي لفضيلته في بيته في مدينة دسوق في محافظة كفر الشّيخ بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ محمّد بن يونس الغلبان ـ حفظه الله ـ عند زيارتي لفضيلته في بيته في مدينة دسوق في محافظة كفر الشّيخ بعضَ القرآن بالقراءات السبع اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
    * قرأتُ على فضيلة الشيخ العلامة أبو الحسن الأعظمي ـ حفظه الله ـ أثناء زيارتي لفضيلتهِ في بيته في مدينة ديوبند في الهند بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، فجزاه الله عنّي خيراً.

    * * *


    * أمّا عن قراءتي لمتون و منظومات التجويد و القراءات فكانت على النّحو التّالي :

    * ـ قرأتُ على فضيلة الشيخ العلامة المحقّق الدّكتور عليّ بن محمد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ المنظومات التّالية و قد أجازني بهنّ كلّهنّ و لله الحمد :
    1 ـ منظومة حرز الأماني و وجه التّهاني في القراءات السّبع للإمام الشّاطبيّ كاملةً .
    2 ـ منظومة الدّرّة المضيّة في القراءات الثّلاث المرضيّة للإمام ابن الجزري كاملةً .
    3 ـ منظومة عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد في علم رسم المصحف العثمانيّ للإمام الشّاطبيّ كاملةً .
    4 ـ قرأتُ بعضَ منظومة طيّبة النّشر في القراءات العشر للإمام ابن الجزري و أجازني بباقي المنظومة .
    5 ـ منظومة القصيدة الحسناء في الأوجه الرّاجحة في الأداء عن العشرة القرّاء للعلامة عليّ النحّاس كاملةً .
    6 ـ منظومة فيض الآلاء في الأوجه المقدّمة لورشٍ في الأداء للعلامة عليّ النحّاس كاملةً .
    7 ـ منظومة البيان المحقّق فيما خالف فيه الأصبهانيّ الأزرق للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
    8 ـ منظومة الوقف على كلا و بلى و بعض الكلمات في القرآن للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
    9 ـ منظومة توضيح الإدغام الصّغير و الاستفهام المكرّر من الشّاطبيّة و الدّرّة و الطّيّبة للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
    10 ـ منظومة روائع البيان في رثاء الشيخ عامر السّيّد عثمان ـ رحمه الله ـ للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
    11 ـ منظومات في رحاب البيت النّبويّ كاملةً لوالده فضيلة الشّيخ العلاّمة محمّد توفيق النّحّاس ـ رحمه الله ـ و أجازني ـ حفظه الله ـ بهنّ عن ناظمها مباشرةً و قرأتُ الشّرح كاملاً لفضيلته ـ حفظه الله ـ لهذه المنظومات .
    * قرأتُ على فضيلة الشيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ متن السّلسبيل الشّافي في علم التّجويد كاملاً لناظمه فضيلة الشّيخ العلاّمة عثمان بن سليمان مراد ـ رحمه الله ـ في مجلسٍ واحدٍ فأجازني به .
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ متنَ الفوائد المهذّبة في بيان خلف حفص من طريق الطيّبة كاملاً في مجلسٍ واحدٍ لناظمها العلّامة الشّيخ عليّ محمّد الضبّاع ـ رحمه الله ـ و أجازني بها ، و أجازني بجميع مؤلّفات العلاّمة عليّ الضبّاع ـ رحمه الله ـ .
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخة سميعة بنت محمّد بن السّيّد بكر ـ حفظها الله ـ متنَ تحفة الأطفال في علم التّجويد للإمام سليمان الجمزوريّ كاملاً و متنَ المقدّمة الجزريّة للإمام محمّد بن الجزريّ كاملاً ، فأجازتني ـ حفظها الله ـ بإقرائهما ، فجزاها الله عنّي خيراً .
    * * *
    * أمّا عن قراءتي للحديث النّبويّ الشّريف على السّادة المسنِدين فكانت على النّحو التّالي :

    * سافرتُ إلى مصرَ لزيارة شيخي فضيلة الشّيخ العلاّمة المسنِد الدّكتور عليّ بن محمّد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ و قرأتُ الكتبَ التّالية عليه :
    1 * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ " الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    2 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " صحيح البخاريّ " ـ طبعة المطبعة الأميريّة و المعروفة بالسّلطانيّة ـ كاملاً و قد أجازني به بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
    3 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ كتابَ " الأربعين النّوويّة " كاملاً و قد أجازني به بسنده إلى الإمام النّوويّ ـ رحمه الله ـ .
    4 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ الحديثَ المسلسل بالمحبّة ، و الحديثَ المسلسل بالمصريّين ، و قد أجازني بهما .
    5 * أجازني فضيلته أيضاً ـ حفظه الله ـ " بثبت الأمير " بالمناولة بسنده إلى الإمام محمّد الأمير الكبير ـ رحمه الله ـ .
    * سافرتُ لزيارة شيخي مسنِد العصر فضيلة الشّيخ العلاّمة المعمّر الشّريف عبد الرّحمن بن عبد الحيّ الكتّاني ـ حفظه الله ـ و قرأتُ عليه الكتب التّالية في بيته في مدينة فاس المغربيّة :
    1 * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ " الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    2 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ قريباً من ثلثِ الجامع الصحيح برواية أبي ذرّ الهرَوي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
    3 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " كتابَ الأربعين النّوويّة " كاملاً ، و قد أجازني به بسنده إلى الإمام النّوويّ ـ رحمه الله ـ .
    4 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " كتابَ الشّمائل المحمّديّة " كاملاً ، و قد أجازني به بسنده إلى الإمام التّرمذيّ ـ رحمه الله ـ .
    5 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " رسالةَ ابن أبي زيدٍ القيروانيّ في الاعتقاد " كاملةً ، و أجازني بها بسنده .
    6 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " قصيدةَ بانت سعاد " في مدح النّبيّ ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ كاملةً لسيّدنا كعب بن زهير ـ رضي الله عنه ـ و قد أجازني بها بسنده .
    7 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " القصيدةَ الوضّاحيّة " في مدح السّيّدة عائشة أمّ المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ كاملةً لابن مجتبى الأندلسيّ ـ رحمه الله ـ و أجازني بها بسنده .
    8 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ أطرافاً من باقي الكتب التّسعة و أجازني بالباقي بسنده .
    9 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب " الشّفا بتعريف حقوق المصطفى ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ " للقاضي عياض ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
    10 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من الموطّأ برواية يحيى بن يحيى الليثي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
    11 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب " الأدب المفرد " للإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
    12 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من " ألفيّة العراقيّ " في مصطلح الحديث ، و أجازني بالباقي بسنده .
    13 * أجازني ـ حفظه الله ـ بالمسلسلات العشر بسنده .
    14 * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ، فجزاه الله عنّا خيراً .
    * ذهبتُ لزيارة العلاّمة المسنِد فضيلة الشّيخ إدريس بن محمّد بن جعفر الكتّاني ـ حفظه الله ـ في بيته في مدينة الرّباط المغربيّة ، و قرأتُ عليه كتابَ " عقد الجوهر الثّمين في أربعين حديثاً من أحاديث سيّد المرسلين" المعروفة " بالأوائل العجلونيّة " كاملاً و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاتهِ و مسموعاتهِ و مؤلفاته أنا و زوجاتي و أبنائي .
    * ذهبتُ لزيارة العلامة المسنِد فضيلة الشّيخ محمّد بن الأمين أبو خبزة ـ حفظه الله ـ في بيته في مدينة تطوان المغربيّة ، و أوّلُ ما سمعتُ منهُ " الحديث َ المسلسل بالأوليّة " و أجازني به بسندهِ ، و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاتهِ و مرويّاتهِ و مسموعاتهِ أنا و زوجاتي و أبنائي .
    * ذهبتُ لزيارة العلامة المسنِد فضيلة الشّيخ عبدالله التّليدي ـ حفظه الله ـ في مدينة طنجة المغربيّة ، و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاتهِ و مرويّاتهِ و مسموعاتهِ ، و كانت الإجازة شفويّة و لم تتيسّر كتابتها.
    * سافرتُ لزيارة شيخي فضيلة الشّيخ العلاّمة محمّد إسرائيل النّدوي السّلفي ـ حفظه الله ـ و قرأتُ عليه الكتب التّالية في بيته في مدينة جهانده الهنديّة :
    1 * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ " الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    2 * قرأتُ عليه موطّأ الإمام مالك بن أنسٍ ـ رضي الله عنه ـ كاملاً برواية يحيى بن يحيى الّليثي ـ رحمه الله ـ و أجازني به بسنده إلى إمام دار الهجرة ـ رحمه الله ـ .
    3 * قرأتُ عليه كتاب بلوغ المرام من أدلّة الأحكام كاملاً ، و أجازني به بسنده إلى الإمام ابن حجر العسقلاني ـ رحمه الله ـ .
    3 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ ثلاثيّات الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ كاملةً ، و أجازني بها بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
    4 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ أطراف الكتب الستّة و أجازني بالباقي بسنده .
    5 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب مشكاة المصابيح و أجازني بالباقي بسنده إلى الإمام الخطيب التّبريزي ـ رحمه الله ـ .
    6 * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مؤلّفاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ، فجزاه الله عنّا خيراً .
    * ذهبتُ لزيارة الشيخ العلامة عبد الحقّ الأعظمي ـ حفظه الله ـ في بيته في مدينة ديوبند الهنديّة و أخذتُ عنه التّالي :
    1 * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ " الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    2 * قرأتُ عليه من أوّل كتاب الأوائل السّنبليّة إلى منتصفه ـ تقريباً ـ و أجازني بالباقي بسنده إلى الإمام محمّد سعيد بن سنبل ـ رحمه الله ـ و زوجاتي و أبنائي.
    3 * قرأتُ عليه طرفاً من الفضل المبين في الحديث المسلسل من حديث النبيّ الأمين و الدرُّ الثّمين في مبشّرات النبيّ الأمين و النّوادر من سيّد الأوائل و الأواخر و أجازني بالباقي بسنده إلى مؤلف هذه الرسائل الثلاث الإمام مسند الهند العلامة وليّ الله الدّهلوي ـ رحمه الله ـ و زوجاتي و أبنائي.
    * ذهبتُ لزيارة فضيلة الشيخ العلامة محمّد يونس الجونفوري ـ حفظه الله ـ في مدينة سهارنفور الهنديّة و أخذتُ عنه التّالي :
    1 * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ " الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    2 * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مؤلّفاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ، فجزاه الله عنّا خيراً .
    * * *
    * و لازلتُ في بداية طريقي لطلب العلم ، و اللهَ أسألُ أن يعينني على طلب العلم النّافع و أن ينفعني ، و أن ينفع بي ، و أن يرزقني الإخلاص في السّرّ و العلن ، و القَبول و الرِّضا ، و أن يجعلني من الصّادقين ، و أن يجعلني و والديّ و أهلي و ذرّيّتي و أشياخي و طلاّبي و إخواني ممّن يقال لهم : اقرأ و ارتقِ و رتّل كما كنت ترتّل في الدّنيا ، و صلّ اللهمّ و سلّم و بارك على سيّدنا و حبيبنا و معلّمنا محمّدٍ و على آله و صحبه أجمعين و الحمد لله ربّ العالمين .
    ياسين بن بلقاسم مصدق التونسي المالكي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    318

    افتراضي رد: ترجمة فضيلة الشيخ أحمد بن عبد الرّؤوف التّميميّ

    ترجمة الشيخ أحمد عبد الرؤوف التميمي (معدّلة بعد زيارته إلى مصر والهند ثم بلاد اليمن السعيد):


    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    تعريفٌ بالفقير إلى رحمة مولاه أحمد عبد الرّؤوف التّميميّ

    * الاسم/ أحمد بن عبد الرّؤوف بن خالد بن إسماعيل أبو خالد التّميميّ.
    *ولدتّ في محافظة عمّان الحبيبة ـ عاصمة المملكة الأردنيّة الهاشميّة ـ بتاريخ 12/ ذو القِّعدة / 1399 هجريّاً ، الموافق 4 /10 / 1979 ميلاديّاً .
    * حصلتُ على شهادة الثّانويّة العامّة ـ القسم الأدبيّ ـ من جمهوريّة مصر العربيّة و الّتي منها والدتي - حفظها الله تعالى – .
    * حاصلٌ على شهادة البكالوريوس في الدّراسات الإسلاميّة.
    * حاصلٌ على شهادة الماجستير في علوم القرآن الكريم .
    * إمامُ وخطيبُ مسجد"محمّد منور الحديد" في حيّ جبل المرّيخ في محافظة عمّان الحبيبة ، و مقرئ القراءات العشر المتواترة و دواوين السنّة النبويّة المطهّرة .
    * رئيسُ مركز الإمام الدّاني للقراءات القرآنيّة المتواترة و دواوين السّنّة النّبويّة.
    * الحالة الاجتماعيّة / متزوّج من زوجتين من أسرتين كريمتين ، و رزقني الله ـ تعالى ـ بأربعة أبناء و هم : رنيم و محمّد و عبد الرّحمن و عثمان ـ حفظهم الله ـ
    * دراستي لأحكام التّلاوة و التّجويد :- حاصلٌ على شهادة الإجازة و الإشراف من وزارة الأوقاف و الشّؤون و المقدّسات الإسلاميّة الأردنيّة لتدريس أحكام التّلاوة و الإقراء ـ و هذا بعد اجتيازي كامل امتحانات الوزارة بنجاحٍ و لله الحمد ـ.
    * قراءتي للقرآن الكريم بقراءاته العشر المتواترة على أشياخي السّادة القرّاء كانت على النّحو التّالي :
    1 * أوّلُ من شرفتُ بالقراءة عليه و تعلّم أحكام التّلاوة منه هو شيخي فضيلة الشّيخ سيّد إبراهيم سيّد ـ رحمه الله ـ في مصر الحبيبة ، و كان عمري وقتها ثلاثة عشرة عاماً و كان ذلك في العام 1992م ، و كان فضيلته أوّل من قدّمني للإمامة في مسجده رغم صغر سنّي ، و أوّل من علّمني الدعوة إلى الله ، فجزاه الله عنّي خيراً.
    2 * قرأتُ على فضيلة الشيّخ توفيق ضمرة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة عاصم الكوفي من طريق الشّاطبيّة ، و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً. 3 * قرأتُ على فضيلة الشّيخ الدكتور أحمد طلبة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة عاصم الكوفي من طريق الشّاطبيّة و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً.
    * قرأتُ على فضيلة الشّيخ الدكتور أحمد طلبة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة أبي جعفر المدني من طريق الدّرّة و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً.
    4 * قرأتُ على فضيلة الشّيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ آخر تلاميذ الإمام الضباع ـ رحمه الله ـ عند زيارتي لفضيلته في بيته في مدينة أبي النّمرس بعضَ القرآن برواية حفصٍ عن عاصم ٍبقصر و توسّط المنفصل و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
    5 * قرأتُ على فضيلة الشّيخة سميعة بنت محمّد بن السّيّد بكر ـ حفظها الله ـ عند زيارتي لفضيلتها في بيتها في مدينة قويسنا بعض القرآن برواية حفص و رواية ورش و قراءة حمزة الزيّات غيباً و أجازتني بباقي القرآن ، فجزاها الله عنّي خيراً .
    6 * قرأتُ على فضيلة الشّيخ العلاّمة المحقّق الدّكتور عليّ بن محمّد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بالقراءات العشر المتواترة من طريقي التّيسير و التّحبير مع الأوجه المقدّمة في الأداء، و قد أجازني بهنّ ، و أجازني في بعض طرق قصر المنفصل عن حفص ، و رواية ورش بطريق الأصبهاني من الكفاية و التجريد، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاته و مرويّاته و مسموعاته،فجزاه الله عنّي خيراً .
    7 * قرأتُ على فضيلة الشّيخ العلّامة المحقّق الدكتور عبد الباسط هاشم ـ حفظه الله ـ عند زيارتي لفضيلته في بيته في مدينة القاهرة بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى الكبرى و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني في القراءات الأربع الشّاذة ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاته و مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
    8 * قرأتُ علىفضيلة الشيخ العلامة محمّد بن الشّريف السّحابيـ حفظه الله ـأثناء زيارتي لفضيلتهِ في مدينة سلا في المملكة المغربيّة بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، فجزاه الله عنّي خيراً.
    9 * قرأتُ على فضيلة الشّيخ مصباح بن إبراهيم ودن ـ حفظه الله ـ عند زيارتي لفضيلته في بيته في مدينة دسوق في محافظة كفر الشّيخ بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
    10* قرأتُ على فضيلة الشّيخ محمّد بن يونس الغلبان ـ حفظه الله ـ عند زيارتي لفضيلته في بيته في مدينة دسوق في محافظة كفر الشّيخ بعضَ القرآن بالقراءات السبع اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
    11* قرأتُ علىفضيلة الشيخ العلامة أبو الحسن الأعظميـ حفظه الله ـأثناء زيارتي لفضيلتهِ في بيته في مدينة ديوبند في الهند بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، فجزاه الله عنّي خيراً.

    * * *

    * قراءتي لمتون و منظومات التجويد و القراءات كانت على النّحو التّالي :

    1 * ـ قرأتُ على فضيلة الشيخ العلامة المحقّق الدّكتور عليّ بن محمد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ المنظومات التّالية و قد أجازني بهنّ كلّهنّ و لله الحمد :
    أ ـ منظومة حرز الأماني و وجه التّهاني في القراءات السّبع للإمام الشّاطبيّ كاملةً .
    ب ـ منظومة الدّرّة المضيّة في القراءات الثّلاث المرضيّة للإمام ابن الجزري كاملةً .
    ج ـ منظومة عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد في علم رسم المصحف العثمانيّ للإمام الشّاطبيّ كاملةً .
    د ـ قرأتُ بعضَ منظومة طيّبة النّشر في القراءات العشر للإمام ابن الجزري و أجازني بباقي المنظومة .
    ه ـ منظومة القصيدة الحسناء في الأوجه الرّاجحة في الأداء عن العشرة القرّاء للعلامة عليّ النحّاس كاملةً .
    و ـ منظومة فيض الآلاء في الأوجه المقدّمة لورشٍ في الأداء للعلامة عليّ النحّاس كاملةً .
    ز ـ منظومة البيان المحقّق فيما خالف فيه الأصبهانيّ الأزرق للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
    ح ـ منظومة الوقف على كلا و بلى و بعض الكلمات في القرآن للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
    ط ـ منظومة توضيح الإدغام الصّغير و الاستفهام المكرّر من الشّاطبيّة و الدّرّة و الطّيّبة للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
    ي ـ منظومة روائع البيان في رثاء الشيخ عامر السّيّد عثمان ـ رحمه الله ـ للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
    ك ـ منظومات في رحاب البيت النّبويّ كاملةً لوالده فضيلة الشّيخ العلاّمة محمّد توفيق النّحّاس ـ رحمه الله ـ و أجازني ـ حفظه الله ـ بهنّ عن ناظمها مباشرةً و قرأتُ الشّرح كاملاً لفضيلته ـ حفظه الله ـ لهذه المنظومات .
    2 * قرأتُ على فضيلة الشيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ التّالي :
    أ * متن السّلسبيل الشّافي في علم التّجويد كاملاً لناظمه فضيلة الشّيخ العلاّمة عثمان بن سليمان مراد ـ رحمه الله ـ في مجلسٍ واحدٍ فأجازني به .
    ب * متنَ الفوائد المهذّبة في بيان خلف حفص من طريق الطيّبة كاملاً في مجلسٍ واحدٍ لناظمها العلّامة الشّيخ عليّ محمّد الضبّاع ـ رحمه الله ـ و أجازني بها ، و أجازني بجميع مؤلّفات العلاّمة عليّ الضبّاع ـ رحمه الله ـ .
    3 * قرأتُ على فضيلة الشّيخة سميعة بنت محمّد بن السّيّد بكر ـ حفظها الله ـ التّالي :
    أ * متنَ تحفة الأطفال في علم التّجويد للإمام سليمان الجمزوريّ كاملاً و أجازتني به فجزاها اللهُ عنّي خيراً .
    ب * متنَ المقدّمة الجزريّة للإمام محمّد بن الجزريّ كاملاً ، و أجازتني بهِ ، فجزاها الله عنّي خيراً .
    * * *
    * قراءتي للحديث النّبويّ الشّريف على السّادة المسنِدين كانت على النّحو التّالي :
    * أوّلاً : رحلتي إلى مصر الحبيبة :
    1 * رحلتُ إلى شيخي فضيلة الشّيخ العلاّمة المسنِد الدّكتور عليّ بن محمّد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـوقرأتُعليهِ الكتبَ التّالية :
    أ * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ" الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    ب * قرأتُعليه ـ حفظه الله ـ "صحيح البخاريّ "ـطبعة المطبعة الأميريّة و المعروفة بالسّلطانيّة ـ كاملاًو قد أجازني به بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
    ج * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ كتابَ " الأربعين النّوويّة " كاملاً و قد أجازني به بسنده إلى الإمام النّوويّ ـ رحمه الله ـ .
    د * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ الحديثَ المسلسل بالمحبّة ، و الحديثَ المسلسل بالمصريّين ، و قد أجازني بهما .
    ه * أجازني فضيلته أيضاً ـ حفظه الله ـ" بثبت الأمير " بالمناولة بسنده إلى الإمام محمّد الأمير الكبير ـ رحمه الله ـ .

    ***

    * ثانياً : رحلتي إلى المغرب الحبيبة :
    1 *رحلتُ إلى شيخي مسنِد العصر فضيلة الشَّيخ العلاّمة المعمَّر المسنِد الشَّريف عبد الرّحمن بن عبد الحيّ الكتّاني ـ حفظه الله ـو قرأتُ عليه الكتب التّالية في بيته في مدينة فاس :
    أ * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ" الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    ب * قرأتُعليه ـ حفظه الله ـ قريباً من ثلثِ الجامع الصحيح برواية أبي ذرّ الهرَوي ـ رحمه الله ـو أجازني بالباقي بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
    ج * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ" كتابَ الأربعين النّوويّة " كاملاً ، و قد أجازني به بسنده إلى الإمام النّوويّ ـ رحمه الله ـ .
    د * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " كتابَ الشّمائل المحمّديّة " كاملاً ، و قد أجازني به بسنده إلى الإمام التّرمذيّ ـ رحمه الله ـ .
    ه * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " رسالةَ ابن أبي زيدٍ القيروانيّ في الاعتقاد " كاملةً ، و أجازني بها بسنده .
    و * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " قصيدةَ بانت سعاد " في مدح النّبيّ ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ كاملةً لسيّدنا كعب بن زهير ـ رضي الله عنه ـ و قد أجازني بها بسنده .
    ز * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " القصيدةَ الوضّاحيّة " في مدح السّيّدة عائشة أمّ المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ كاملةً لابن مجتبى الأندلسيّ ـ رحمه الله ـ و أجازني بها بسنده .
    ح * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ أطرافاً من باقي الكتب التّسعة و أجازني بالباقي بسنده .
    ط * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب " الشّفا بتعريف حقوق المصطفى ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ " للقاضي عياض ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
    ي * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من الموطّأ برواية يحيى بن يحيى الليثي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
    ك * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب " الأدب المفرد " للإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
    ل * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من " ألفيّة العراقيّ " في مصطلح الحديث ، و أجازني بالباقي بسنده .
    م * أجازني ـ حفظه الله ـ بالمسلسلات العشر بسنده .
    ن * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ممّن أدرك حياته ، فجزاه الله عنّا خيراً .
    2 * ذهبتُ لزيارة العلاّمة المسنِد فضيلة الشّيخ إدريس بن محمّد بن جعفر الكتّاني ـ حفظه الله ـفي بيته في مدينة الرّباط المغربيّة ، و قرأتُ عليه كتابَ " عقد الجوهر الثّمين في أربعين حديثاً من أحاديث سيّد المرسلين" المعروفة " بالأوائل العجلونيّة " كاملاً و أجازنيـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاتهِ و مسموعاتهِ و مؤلفاته أنا و زوجاتي و أبنائي ممّن أدرك حياتهُ ، فجزاه اللهُ عنّا خيراً .
    3 * ذهبتُ لزيارة العلامة المسنِد الشّيخ محمّد بن الأمين أبو خبزة ـ حفظه الله ـفي بيته في مدينة تطوان المغربيّة ، و أوّلُ ما سمعتُ منهُ " الحديث َ المسلسل بالأوليّة " و أجازني به بسندهِ ، و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاتهِ و مرويّاتهِ و مسموعاتهِ أنا و زوجاتي و أبنائي ممّن أدرك حياته ، فجزاه اللهُ عنّا خيراً .
    4 * ذهبتُ لزيارة العلامة المسنِد فضيلة الشّيخ عبدالله التّليدي ـ حفظه الله ـفي مدينة طنجة المغربيّة ، و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاتهِ و مرويّاتهِ و مسموعاتهِ ، و كانت الإجازة شفويّة و لم تتيسّر كتابتها.

    ***

    * ثالثاً : رحلتي إلى بلاد الهند :
    1 * رحلتُ إلى شيخي فضيلة الشّيخ العلاّمة محمّد إسرائيل النّدوي السّلفي ـ حفظه الله ـ و قرأتُ عليه الكتب التّالية في بيته في مدينة جهانده الهنديّة :
    أ * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ" الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    ب * قرأتُ عليه موطّأ الإمام مالك بن أنسٍ ـ رضي الله عنه ـ كاملاً برواية يحيى بن يحيى الّليثي ـ رحمه الله ـ و أجازني به بسنده إلى إمام دار الهجرة ـ رحمه الله ـ .
    ج * قرأتُ عليه كتاب بلوغ المرام من أدلّة الأحكام كاملاً ، و أجازني به بسنده إلى الإمام ابن حجر العسقلاني ـ رحمه الله ـ .
    د * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ ثلاثيّات الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ كاملةً ، و أجازني بها بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
    ه * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ أطراف الكتب الستّة و أجازني بالباقي بسنده إلى مصنّفيها ـ رحمهم الله ـ .
    و * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب مشكاة المصابيح و أجازني بالباقي بسنده إلى الإمام الخطيب التّبريزي ـ رحمه الله ـ .
    ز * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مؤلّفاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ممّن أدرك حياته ، فجزاه الله عنّا خيراً .
    2 * ذهبتُ لزيارة الشيخ العلامة عبد الحقّ الأعظمي ـ حفظه الله ـ في بيته في مدينة ديوبند الهنديّة و أخذتُ عنه التّالي :
    أ * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ" الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    ب * قرأتُ عليه من أوّل كتاب الأوائل السّنبليّة إلى منتصفه ـ تقريباً ـ و أجازني بالباقي بسنده إلى الإمام محمّد سعيد بن سنبل ـ رحمه الله ـ و زوجاتي و أبنائي.
    ج * قرأتُ عليه طرفاً من الفضل المبين في الحديث المسلسل من حديث النبيّ الأمين و الدرُّ الثّمين في مبشّرات النبيّ الأمين و النّوادر من سيّد الأوائل و الأواخر و أجازني بالباقي بسنده إلى مؤلف هذه الرسائل الثلاث الإمام مسند الهند العلامة وليّ الله الدّهلوي ـ رحمه الله ـ و زوجاتي و أبنائي ممّن أدرك حياته ، فجزاه اللهُ عنّا خيراً .
    3 * ذهبتُ لزيارة فضيلة الشيخ العلامة محمّد يونس الجونفوري ـ حفظه الله ـ في مدينة سهارنفور الهنديّة و أخذتُ عنه التّالي :
    أ * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ" الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    ب * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مؤلّفاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ممّن أدرك حياته ، فجزاه الله عنّا خيراً .

    ***
    ياسين بن بلقاسم مصدق التونسي المالكي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    318

    افتراضي رد: ترجمة فضيلة الشيخ أحمد بن عبد الرّؤوف التّميميّ

    * رابعاً : رحلتي إلى اليمن السعيد الحبيب :
    1 * رحلتُ إلى فضيلة الشّيخ العلاّمة القاضي محمّد بن محمّد بن يحيى الكبسيّ ـ حفظه الله ـ و قرأتُ عليه الكتب التّالية في بيته العامر في مدينة صنعاء :
    أ * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ" الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    ب * قرأتُ عليهـ حفظه الله ـ كتابَ السّنن للإمام ابن ماجَهَ ـ رحمه الله ـ كاملاً و أجازني به بسنده إلى الإمام ابن ماجَهَ ـ رحمه الله ـ .
    ج * قرأتُ عليهـ حفظه الله ـ من أوّل كتاب العمدة في الأحكام إلى نهاية كتاب الحجّ و أجازني بالباقي بسنده إلى الإمام عبد الغني المقدسيّ ـ رحمه الله ـ .
    د * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ ثلاثيّات الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ كاملةً ، و أجازني بها بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
    ه * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ أطرافَ الكتب الستّة و موطّأ الإمام مالك ، و أجازني بالباقي بسنده المتّصل إلى مصنِّفيها ـ رحمهم الله ـ .
    و * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب الشّفا بتعريف حقوق المصطفى ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ و أجازني بالباقي بسنده إلى القاضي عياض ـ رحمه الله ـ .
    ز * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مؤلّفاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ممّن أدرك حياته ، فجزاه الله عنّا خيراً .
    2 * ذهبتُ إلى شيخي فضيلة الشّيخ المعمَّر أحمد بن قاسم اليقينيّ ـ حفظه الله ـ و قرأتُ عليه الكتب التّالية في بيته في مدينة الحُدَيْدة :
    أ * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ" الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    ب * قرأتُ عليهـ حفظه الله ـ عوالي مسلم كاملاً ، و أجازني به بسنده إلى الإمام ابن حجر العسقلانيّ ـ رحمه الله ـ .
    ج * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ ثلاثيّات الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ كاملةً ، و أجازني بها بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
    د * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ أطرافَ الكتب التسعة و أجازني بالباقي بسنده المتّصل إلى مصنِّفيها ـ رحمهم الله ـ .
    ه * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب الشّفا بتعريف حقوق المصطفى ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ و أجازني بالباقي بسنده إلى القاضي عياض ـ رحمه الله ـ .
    و * قرأتُ عليهـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب العمدة في الأحكام و أجازني بالباقي بسنده إلى الإمام عبد الغني المقدسيّ ـ رحمه الله ـ .
    ز * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب الرحلة في طلب الحديث للإمام الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي .
    ح * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب شرف أصحاب الحديث للإمام الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي .
    ط * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ممّن أدرك حياته ، فجزاه الله عنّا خيراً .
    3 * ذهبتُ إلى شيخي فضيلة الشّيخ العلامة المعمَّر سالم بن عليّ السُّردحيّ ـ حفظه الله ـ و قرأتُ عليه الكتب التّالية في بيته في مدينة المراوعة :
    أ * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ" الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    ب * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ ثلاثيّات الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ كاملةً ، و أجازني بها بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
    ج * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ أطرافَ الكتب التسعة و أجازني بالباقي بسنده المتّصل إلى مصنِّفيها ـ رحمهم الله ـ .
    د * قرأتُ عليهـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب العمدة في الأحكام و أجازني بالباقي بسنده إلى الإمام عبد الغني المقدسيّ ـ رحمه الله ـ .
    ه * قرأتُ عليهـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب بلوغ المرام ، و أجازني بالباقي بسنده إلى الإمام ابن حجر العسقلانيّ ـ رحمه الله ـ .
    و * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب الرحلة في طلب الحديث للإمام الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي .
    ز * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب شرف أصحاب الحديث للإمام الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي .
    ح * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ممّن أدرك حياته ، فجزاه الله عنّا خيراً .
    4 * ذهبتُ إلى شيخي فضيلة الشّيخ العلامة قاسم بن إبراهيم البحر ـ حفظه الله ـ و قرأتُ عليه الكتب التّالية في بيته في مدينة صنعاء :
    أ * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ" الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
    ب * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ ثلاثيّات الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ كاملةً ، و أجازني بها بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
    ج * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ أطرافَ الكتب التسعة و أجازني بالباقي بسنده المتّصل إلى مصنِّفيها ـ رحمهم الله ـ .
    د * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب الشّفا بتعريف حقوق المصطفى ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ و أجازني بالباقي بسنده إلى القاضي عياض ـ رحمه الله ـ .
    ه * قرأتُ عليهـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب العمدة في الأحكام و أجازني بالباقي بسنده إلى الإمام عبد الغني المقدسيّ ـ رحمه الله ـ .
    و * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب الرحلة في طلب الحديث للإمام الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي .
    ز * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب شرف أصحاب الحديث للإمام الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي .
    ح * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ بعضَ المسلسلات كالمسلسل بالحنابلة و المسلسل بحرف العين و غيره و أجازني بما قرأتُ .
    ط * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ممّن أدرك حياته ، فجزاه الله عنّا خيراً .
    5 * ذهبتُ إلى شيخي فضيلة الشّيخ العلاّمة القاضي محمّد بن إسماعيل العَمرانيّ ـ حفظه الله ـفي بيته في صنعاء و أخذتُ عنه التالي :
    أ * أمليتُ عليه ـ حفظه الله ـ المسلسلَ بالأوّليّة و أجازني به و زوجاتي و أبنائي فجزاه الله عنّا خيراً .
    ب * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ ما لهُ من مسموعاتٍ و مقروءاتٍ أنا و زوجاتي و أبنائي ممّن أدرك حياته ، فجزاه الله عنّا خيراً .

    6 * ذهبتُ إلى شيخي فضيلة الشّيخ المعمَّر الحبيب عبد الرحمن بن شيخ الحِبشيّ ـ حفظه الله ـفي بيته في مدينة سيئون و أخذتُ عنه التالي :
    أ * أمليتُ عليه ـ حفظه الله ـ المسلسلَ بالأوّليّة و أجازني به و زوجاتي و أبنائي فجزاه الله عنّا خيراً .
    ب * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب الرحلة في طلب الحديث للإمام الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي .
    ج * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ ما لهُ من مسموعاتٍ و مقروءاتٍ أنا و زوجاتي و أبنائي ممّن أدرك حياته ، فجزاه الله عنّا خيراً .

    * * *

    * و لازلتُ في بداية طريقي لطلب العلم ، و اللهَ أسألُ أن يعينني على طلب العلم النّافع و أن ينفعني ، و أن ينفع بي ، و أن يرزقني الإخلاص في السّرّ و العلن ، و القَبول و الرِّضا ، و أن يجعلني من الصّادقين ، و أن يجعلني و والديّ و أهلي و ذرّيّتي و أشياخي و طلاّبي و إخواني ممّن يقال لهم : اقرأ و ارتقِ و رتّل كما كنت ترتّل في الدّنيا ، و صلّ اللهمّ و سلّم و بارك على سيّدنا و حبيبنا و معلّمنا محمّدٍ و على آله و صحبه أجمعين و الحمد لله ربّ العالمين .
    ياسين بن بلقاسم مصدق التونسي المالكي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: ترجمة فضيلة الشيخ أحمد بن عبد الرّؤوف التّميميّ

    نسأل الله لنا وله وعامة المسلمين العلم النافع والعمل الصالح

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •