ما حكم هذا الإسناد في تاريخ دمشق لابن عساكر؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما حكم هذا الإسناد في تاريخ دمشق لابن عساكر؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي ما حكم هذا الإسناد في تاريخ دمشق لابن عساكر؟

    الخبر أخرجه ابن عساكر في (تاريخ مدينة دمشق:ج47ص193) قال: أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو الحسين بن النقور أنا عيسى بن علي أنا عبد الله بن محمد نا محمد بن عمرو بن حنان نا بقية نا صفوان عن شريح بن عبيد الحضرمي عن أبي الدرداء أنه كان يقول اللهم إني أعوذ بك أن تعرض على أخي عبد الله بن رواحة من عملي ما يستحي منه.

    ما حكم هذا الإسناد؟
    وما المقصود من هذا الدعاء؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في تاريخ دمشق لابن عساكر؟

    هذا الإسناد(ضعيف) له علتان :
    الأولى :شريح بن عبيد الحضرمي ، لم يدرك أبا الدرداء . كما في "تهذيب التهذيب" (4/329).
    ثانيها : محمد بن عمرو بن حنان الكلبي ، قال الحافظ : "صدوق يغرب".

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في تاريخ دمشق لابن عساكر؟

    لكن لهذا الأثر إسناد آخر ثابت؛ فقد أخرجه ابن المبارك في الزهد (2 /42) ومن طريقه أبو داود في الزهد برقم (211) وابن أبي الدنيا في المنامات برقم (4)، وعنه قوام السنة في الترغيب والترهيب برقم (157) قال ابن المبارك: أنا صفوان بن عمرو قال: حدثني عبد الله (صوابه عبد الرحمن كما في المصادر الأخرى وغيرها) بن جبير بن نفير، أن أبا الدرداء، كان يقول: «إن أعمالكم تعرض على موتاكم، فيسرون ويساءون. قال: يقول أبو الدرداء: اللهم إني أعوذ بك من أن أعمل عملا يخزى به عبد الله بن رواحة»
    وهذا إسناد جيد يغني عن طريق ابن عساكر، وله طريق آخر عند ابن أبي الدنيا برقم (5) بلفظ مقارب.
    وقد ذكر في الزهد تحت "باب في عرض عمل الأحياء على الأموات" فهو ظاهر في المعنى المقصود منه وبالله التوفيق،،

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في تاريخ دمشق لابن عساكر؟

    بارك الله فيكم
    فما وجه تخصيص عبد الله بن رواحة بهذا؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •