ما معنى العِلِّية والإطِّراد ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما معنى العِلِّية والإطِّراد ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي ما معنى العِلِّية والإطِّراد ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما معنى العلِّية والاطِّراد التي يذكرها الفلاسفة في كتبهم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: ما معنى العِلِّية والإطِّراد ؟

    العلية معناها مراعاة علة الحكم؛ ففي القياس الأصولي مثلا العلة: هى الأمر الجامع بين الأصل والفرع وهى الباعث على الحكم وهى ركن القياس الأعظم.
    وأما الاطراد فهو ملاحظة الوصف الثابت أو المتكرر بانتظام، وهو أحد أركان الاستقراء.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: ما معنى العِلِّية والإطِّراد ؟

    بارك الله فيكم
    في أي المصادر أجد هذه التعريفات وما شابهها

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: ما معنى العِلِّية والإطِّراد ؟

    تجدها بإذن الله في كتاب مما يلي:
    1- معجم المصطلحات العلمية العربية.
    2-
    موسوعة مصطلحات علم المنطق عند العرب
    3-
    موسوعة مصطلحات الفلسفة عند العرب
    4-
    المعجم الفلسفي
    5-
    شرح المصطلحات الفلسفية
    وهذه الكتب كلها موجودة مع غيرها في هذا الرابط
    تفضل

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: ما معنى العِلِّية والإطِّراد ؟

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء
    هل من توضيح أكثر

    ماذا يقصد مثلا بالقاعدة المطردة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: ما معنى العِلِّية والإطِّراد ؟

    بارك الله في أخينا الجيزي ونفع به ، وفي الإخوان جميعا .
    الاطراد ، والمراد به : وجود الحكم كلما وجد الوصف المدعى كونه علة . أو : عبارة عن كون الوصف بحيث لا يوجد إلا ويوجد معه الحكم .
    وعكسه : الانتقاض ، وهو وجود الوصف مع تخلف الحكم .
    والنقض هو : إبداء صورة أو أكثر وجد فيها الوصف المدعى عليته، مع تخلف الحكم .
    مثاله : لو علل القصاص بالقتل ، فإن هذه العلة منتقضة ؛ لأن القتل خطأ لا قصاص فيه باتفاق ، ولأن القاتل يقتل ولا قصاص في قتله .
    وأما إذا علل القصاص بالقتل عمدا عدوانا فإن هذه العلة مطردة غير منقوضة، فكل من قتل مسلما معصوما يستحق القتل .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •