ما حكم هذا الإسناد في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما حكم هذا الإسناد في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي ما حكم هذا الإسناد في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني؟

    السلام عليكم ورحمة الله

    الخبر أخرجه ابو نعيم الأصبهاني [ت430هـ] في (معرفة الصحابة:ج2ص644ر1721/دار الوطن/الرياض) قال: حدثنا أبو بكر الطلحي، ثنا أبو حصين، محمد بن الحسين القاضي، ثنا يونس بن عبد الرحيم العسقلاني، ثنا عياش بن يزيد بن عطية بن سعيد الكناني، عن زياد بن الجعد، قال: سمعت أبا قرصافة واسمه جندرة بن خيشنة بن نفير بن مرة بن عرنة قال: سمعت رسول الله r يدعو: «اللهم لا تخزنا يوم البأس، ولا تخزنا يوم القيامة» ورواه يحيى بن حسان، عن أبي قرصافة رواه عيسى بن موسى بن غنجار، عن يحيى بن حسان، فقال: سمعت أبا قرصافة.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني؟

    كثيراً أخي الحبيب ، ما أجدك تسأل عن "الإسناد" فحسب ، فيُشكل عليَّ ؛ هل هذا الإسناد فقط من دون سائر أسانيد الحديث الذي اعترضك ؛ أم ماذا ؟ .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    Post رد: ما حكم هذا الإسناد في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني؟

    أم هذا الإسناد : فهو (ضعيفٌ) للآتي :
    1-زياد بن الجعد الكناني هذا ، قال ابن أبي حاتمٍ في "الجرح والتعديل" (3/ 514) :" روى عن أبى قرصافة روى عنه عيسى بن موسى أبو أحمد التيمي البخاري سمعت أبى يقول ذلك.وروى عن علي بن أبي أمية مولى أبى قرصافة. سألت أبي عنه فقال: هو معروف بالرملة يكتب حديثه".
    وذكره ابن حبان في "الثقات"(4/ 242) فقال :"رَيَّان بْن الْجَعْد الْكِنَانِي من أهل فلسطين يروي عَن أَبِي قرصافة روى عَنهُ الغنجار عِيسَى بْن مُوسَى".

    2-عياش بن يزيد بن عطية هذا ، شامي مجهول .

    3-يونس بن عبد الرحيم العسقلاني.
    قال ابن حجر في "لسان الميزان ت أبي غدة" (8/ 574) :"قال أبو حاتم: ليس بالقوي , انتهى. وفي "الثقات" لابن حِبَّان: يونس بن عبد الرحيم بن سعد بن أبي أيوب الرملي عن الليث بن سعد ورشدين بن سعد. روى عنه يعقوب بن سفيان الفارسي , ربما أخطأ.
    وقال ابن مَعِين: لا أعرفه , وقدم علينا رجل فزعم أن أهل بلده يسيئون الثناء عليه.
    وقال ابن مَعِين: يونس توفي بمصر سنة تسع وعشرين ومئتين".

    والحديث له طرقٌ آخر عن أبي قرصافة . وقد يأتي ذكرها وتحقيقها . وإجمالاً قد أخرجه أحمد في "مسنده"(29/ 596) عن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني عن عبد الله عن يَحْيَى بْنِ حَسَّانَ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ بَنِي كِنَانَةَ قَالَ: صَلَّيْتُ خَلْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهي عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفَتْحِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: " اللهُمَّ لَا تُخْزِنِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ " (1) قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ: " يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا حَسَنَ الْفَهْمِ " (2)
    وهذا تعليق الشيخ شعيب.__________
    (1) إسناده صحيح، وصحابي الحديث قيل: هو أبو قرصافة كما سيأتي.
    ابن مبارك: هو عبد الله، ويحيى بنُ حسان: هو الفِلسطيني.
    وأخرجه الطبراني في "الكبير" (2524) من طريق يحيى بن عبد الحميد الحماني، عن عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد. وزاد: "ولا تخزني يوم البأس".
    وقد جزم ابن عساكر في "ترتيب أسماء الصحابة" ص142 أن اسم الصحابي أبو قِرْصافة.
    قلنا: أبو قرصافة اسمه جَنْدَرَةُ بنُ خَيْشَنَة، وقد أخرجه من حديثه ابن قانع في "معجمه" 1/151، والطبراني في "الكبير" (2522) ، وفي "الدعاء" (1437) من طريق يونس بن عبد الرحيم العسقلاني، عن عياش بن يزيد، عن عطية بن سعيد الكناني، عن أبي قرصافة، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وزاد ابن قانع: "ولا تخزني يوم اللقاء"، وزاد الطبراني: "لا تخزني يوم البأس". قلنا: يونس بن عبد الرحيم وقع عند ابن قانع: ابن عبد الرحمن. قال أبو حاتم: ليس بالقوي.
    وعياش بن يزيد، وعطية بن سعيد لم نتبينهما.
    (2) "العلل" لأحمد 2/326 ". انتهى .

    وقد روي هذا الحديث عن عُبادة بن الصامت ، ولكن أعلَّه أبو حاتم في "العلل"(5/388) قال ابن أبي حاتم :" وسألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ محمد ابن أُمَيَّة السَّاوِيُّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ موسى البُخَارِيِّ المعروفِ ، عَنِ الرَّيَّان بْنِ الجَعْد الكِنَانِي - مِنْ أَهْلِ فِلَسْطِينَ - عَنْ يَحْيَى بْنِ حَسَّان، عَنْ عُبَادة بْنِ الصَّامِتِ؛ قَالَ: كَانَ رسولُ اللَّهِ _صلى الله عليه وسلم_ يَدْعُو بِهَذِهِ الدَّعَوَاتِ كُلَّما سلَّم: اللَّهُمَّ لاَ تُخْزِنِي يَوْمَ القِيَامَةِ، وَلاَ تُخْزِنِي يَوْمَ البَأْسِ ؛ فَإِنَّ مَنْ أَخْزَيْتَهُ يَوْمَ البَأْسِ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ؟

    فسمعتُ أَبِي يَقُولُ: هَذَا خطأٌ؛ رَوَاهُ ابْنُ المُبَارَك ، عَنْ يحيى بْنِ حَسَّانَ الفِلَسْطِينِي، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي كِنَانَة، عَنِ النبيِّ _صلى الله عليه وسلم_، وَلَيْسَ لِعُبَادَةَ مَعْنَى".
    وسيأتي قريباً ، تحرير طرقه ، إن شاء الله تعالى.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني؟

    يونس بن عبد الرحيم العسقلاني ليس بالقوي كما ذكر أبو حاتم . ويحيى بن حسان قد حكى البخاري في تاريخه سماعه من أبي قرصافة ، فإن صح سماعه ـ على ما في صيغة التحديث ـ فذاك وإلا فلا .
    وحديثه عن عبادة خطأ ، وزد على ذلك أن حديثه عن عبادة مرسل ، والحديث هذا عنه ـ عبادة ـ خطأ كما ذكر . وعياش بن يزيد ذكره الخطيب في تلخيص المتشابه وهو مجهول .
    وقد أخرجه الخطيب في تلخيص المتشابه 1068 من طريق يونس بن عبد الرحيم العسقلاني عن عياش بن يزيد بن عطية بن سعيد عن زياد بن الجعد عن أبي قرصافة به .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •