ما مدي صحة هذين الاثرين ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما مدي صحة هذين الاثرين ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    265

    افتراضي ما مدي صحة هذين الاثرين ؟

    1_ ما ورد في تفسير ابن ابي حاتم :
    حدثنا المنذر بن شاذان ، ثنا أحمد بن اسحاق ، ثنا أبو الاشهب ، ثنا الحسن : والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً قال : هذا ليلهم إذا خلوا فيما بينهم وبين ربهم يروحون من اطرافهم .

    حدثنا أبي ، ثنا أبو سلمة ، عن هشيم ، عن العوام ، عن مجاهد : واذا مروا باللغو مروا كراماً إذا اتوا على ذكر النكاح كنوا عنه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    265

    افتراضي رد: ما مدي صحة هذين الاثرين ؟

    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    265

    افتراضي رد: ما مدي صحة هذين الاثرين ؟

    للرفع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: ما مدي صحة هذين الاثرين ؟

    الإسنادُ الأول : صحيح :
    المنذر بن شيبان : هو أبو عمر الرازي ، قال أبو حاتم : لا بأس به .
    وأحمد بن إسحاق _فيما يبدو _ابن زيد بن عبد الله أبو إسحاق البصري ، من التاسعة ، ثقة .
    أبو الأشهب : هو جعفر بن حيان السعدي العطاردي البصري ، ثقة .
    الحسن : هو ابن يسار البصري ، التابعي المشهور .
    كذا هناك متابعة _لأبي الأشهب_ أخرجها ابن أبي حاتمٍ في "تفسيره"(15361) عقبه هذا الأثر السالف ، فقال : حدثني أبي ، حدثنا سعيد بن سليمان الواسطي ، مبارك _وهو ابن فضالة_ عن الحسن نحوه .
    وهي متابعةٌ لا بأس بها ، وإن كان في "مبارك بن فضالة" مقال ، ولكن مشى روايته عن الحسن ، أحمد بن حنبل ، خاصة أنه قيل لازمه بضع عشر سنة ، وتوقف البعض في روايته عنه ، إلَّا ما سمع .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: ما مدي صحة هذين الاثرين ؟

    أما الأثر الثاني : فقد أخرجه _كذلك_ ابن أبي شيبة في "مصنفه"(9/453) ، عن هشيم به نحوه .
    وهذا الإسناد صحيحٌ ، إلَّا أنه قد يُعكرُ عليه ؛ عنعنة هشيم بن بشير ، فهو مدلسٌ ، لا يقبل منه إلا ما صرَّح .
    مع العلم أن له طرقٌ أخر عن مجاهد ، ولكن يتأول الآية بـــــــــــ "صفحوا" .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •