الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بغض النظر عن من هو القاتل الحقيقي المجاهدون أو الحكومة النصيرية
    هل يجوز قتل من يجوز قتله داخل المسجد ؟
    فعلى فرض أنه وجب قتل البوطي وأن الذي قتله المجاهدون فهل يجوز قتله غيلة وأثناء الدرس وفي المسجد ؟....نريد الجواب بعيدا عن فرحنا أو حزننا بالحدث...


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    مقتل البوطي : عِبر وعظات

    للشيخ محمد بن صالح المنجد

    * اللهُ يحيي ويميت ، يميت كيف يشاء بالقتل والمرض والهرم ، ( لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ) ، (فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ ) ، اللهم أحسن خاتمتنا .
    * يُبعث العبد على ما مات عليه .
    * تولي الظالمين إجرام يصل إلى الكفر (وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ) .
    * مظاهرة المجرمين حرام ، وتكون مظاهرتهم بأشكال المعاونة من : الانضمام إليهم ، وتقوية موقفهم ، والإفتاء لهم ، وتصحيح مسلكهم ، والحث على الالتحاق بهم ، ومن أشنعها : القتال معهم .
    * من أسوأ الناس : من أضله الله على علم ، ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ) ، يستعملون ماعندهم من العلم في الشرّ .
    * لا شك أن البوطي افترى على الله الكذب لما قال بعد هلاك باسل الأسد : "إنني أراه من هنا في الجنة جنباً إلى جنب مع الصديقين والأنبياء" ، (أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا) .
    * وقد أساء أيما إساءة إلى الفاروق رضي الله عنه عندما شبّه الباطني النصيري الأب الهالك به.
    * وقد طعن في إسلام المجاهدين المظلومين الذين هبّوا للدفاع عن دينهم ، وقال عن المتظاهرين المسلمين : تأملت في معظمهم ووجدت أنهم لا يعرفون شيئاً اسمه صلاة ، والقسم الأكبر لم يعرف جبينه السجود أبداً ، ( سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ).

    * ووصف المستضعفين المتظاهرين بأنهم حثالة ملاحدة يتمردون على الله كل جمعة .
    * وأما مواقفه القديمة المضادة لمنهج السلف وإيذاؤه لعدد من أهل السنة ( كالمحدّث الشيخ محمد ناصر الألباني ) فمعروفة ومشهورة .
    * لا يجوز التفجير في المساجد وفي عامة المسلمين للتوصل إلى قتل مجرم مهما كان إجرامه.
    * مسؤولية نظام الإجرام في التفجير الذي قضى فيه البوطي كبيرة ، وعلامات الاستفهام فيما حدث كثيرة : إصابات غريبة لأعداد في الرأس ، ولا يوجد أثر حريق للانفجار في المسجد ، وطلاب مزعومون للبوطي ظهروا يلبسون سلاسل الذهب وعلى جلودهم وشوم صور النساء !، وانفجار صديق للبيئة لم يخلّف ما يكون في العادة مع كل هذا العدد من القتلى.
    * فيما حصل مآرب للسلطة منها : خلط الأوراق ، وتشويه سمعة أعدائها من الكتائب باتهامهم بتفجير المساجد ، ثم تهديد هؤلاء الظلاميين بالانتقام .
    * ليس البوطي معذورا أبدا في مواقفه ، فإذا لم يرد منزلة أعظم الشهداء: (ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله) ، فلا أقلّ من أن يسكت ويعتزل ، أو يهرب كما هرب غيره ، ولاعذر له أبدا في مناصرة المجرمين .
    * فكيف وقد كان قديماً يواليهم منذ تأييده لمجازر حماة بأنه "كان لابد من مواقف صارمة" ، مرورا بمحطات مناصرة الظلم ، ثم الرجل إلى آخر خطبة وهو يدعو الناس للجهاد مع جيش بشار ، والله أخذ العهد على العلماء ( لَتُبَيِّنُنَّه ُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ).
    * فكيف وقد صارت العامة تطلق لفظ "البوطية" على مذهب تشبيح العِلميين في مؤازرة المجرمين ، وأنها تنتظم سلسلة ممن باع دينه لأجل دنيا المجرمين .
    * لا يجوز لنا الحكم على مصير البوطي ولا غيره بعد الموت ، فالله أعلم بحاله ، وقد زعم بعضهم أنه أخرج أهله وكان سيلحق بهم ، وعلم النيات عند الله .
    * ومن قواعد أهل السنة والجماعة : أننا لا نحكم لشخص بجنة ولا نار إلا من حكم له الشرع ، والرجل قد أفضى إلى ما قدّم ، وإنما حسابه عند ربه .
    *نحن لنا الظاهر والله يتولى السرائر، وقد ظهر من الرجل الشر ، فنعامله بما ظهر منه ، ولم يُعرف عنه إلى آخر لحظة تراجع عن مواقفه .
    * وأما الفرح لخبر موته فصحيح شرعاً ؛ لأنه هلاك عالم سوء من أعوان المجرمين ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد ..) ، ومن الولاء للمؤمنين الفرح بموت من يؤذيهم .
    قيل للإمام أحمد بن حنبل: الرجل يفرح بما ينزل بأصحاب ابن أبي دؤاد [ المبتدع الضال وزير السوء في القول بخلق القرآن ] عليه في ذلك إثم ؟
    قال: ومن لا يفرح بهذا ؟!
    وعن حمَّاد ، قال : بَشَّرْتُ إبراهيم ( أي النخعي ) بِموت الحجَّاج ، فسجد ، ورَأيتُه يبكي منَ الفرَح.
    وقال طاووس لما تيقن موت الحجاج ( فقُطع دابر الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين ) ، وسجد الحسن لذلك الخبر وكان مختفيا وكذلك عمر بن العزيز.
    * يلاحظ أنه دافع عن البوطي أنواع من الناس ، منهم من أهل الشرك والبدعة كالجفري ، وعلي جمعة ، وحسون ، وغيرهم ، نسأل الله أن يهديهم وإلا عجَّل بلحوقهم به ، ( أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ * ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ * كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِين َ ) .
    ومنهم قوم دون ذلك قاموا يعتذرون له ويقولون إنه كان مهددا بأهله ونحو ذلك !! ، والله أعلم بالحقائق
    * يحاول نظام الإجرام استغلال الحدث بتشويه سمعة أعدائه المسلمين الذين يقاتلونه كما تقدم ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى استقطاب محبي البوطي إلى صفه ،وتجسيير شعبيته لمصلحة السلطة ، والتلاعب بالعواطف ، وفي هذا الشأن يقول الحسون أخزاه الله : " إن دماء البوطي ستكون نارا تشعل العالم الإسلامي" ، وكلّ هذا هراء سخيف وساقط .
    * النفاق بغيض ، والمنافقون لا حدَّ لبغيهم وفجورهم في الكلام ، وخصوصا تشبيهاتهم السقيمة (الحسون يصف البوطي بأنه شهيد المحراب مثل عمر بن الخطاب !).
    * لابد أن يخاف المرء من سوء الخاتمة ، ( كيف وقد قال البوطي : ليتني ألقى الله ولو إصبعا في يد حسن نصر الله ) نسأل الله حسن الخاتمة.
    ونسأل الله أن يعيد الشام موئلا للعلماء المخلصين ، ومنارا للعلم والسنّة في العالمين ، وصلى الله على النبي الأمين

    --
    إن عظيم الهمة لا يقنع بملء وقته بالطاعات
    إنما يفكر أن لا تموت حسناته بموته .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    وعن القرضاوي .

    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اتهم الداعية المصري، يوسف القرضاوي، أتباع النظام السوري باغتيال الشيخ محمد سعيد رمضان
    ،"، وأشار إلى أن البوطي خالف علماء سوريا عامة ووقف مع النظام ضد شعبه إلى آخر جمعة، عندما وقف يؤيد النظام ويدعو لمناصرة النظام."
    وأضاف القرضاوي بأنه تمنى لو "يهديه الله في آخر المدة، لا أستطيع أن أدعو له إلا بالمغفرة والرحمة، لكنه بقي مع النظام إلى آخر لحظة، إلى أن قتل في مسجده، وهذا المسجد في منطقة آمنة لا يدخلها أحد إلا بعد تفتيش، ولا يدخلها إلا أتباع النظام، من قتل الشيخ البوطي؟ كل الذين يحاربون النظام تبرأوا من هذا الأمر، صحيح هم ضده وأنا ضده، لكن لا نقبل أن يقتل الناس في المساجد."وأكد القرضاوي على تساؤله بكيفية مقتل البوطي قائلاً: "من قتل الشيخ البوطي؟ قالوا في أول الأمر (قذيفة) هاون، ثم قالوا انتحاري.. كنا نود ألا يدفنوا الشيخ البوطي قبل أن يعاين الطب الشرعي جثته ويقول لنا بأي شيء قتل، هل قتل بالرصاص أو بالديناميت أو بأي شيء؟ قالوا المسجد ما زال كما هو، النجفة (الثريا) موجودة، وسقف المسجد موجود والسقف سليم، كيف قتل هؤلاء؟ لا بد أن يكون الذين قتلوه من أتباع النظام.. أتباع الشعب لا يقتلون مصلياً في مسجد."وطالب القرضاوي بمحاسبة قاتلي البوطي، وأشار على أنه "لا بد أن يُحقق في هذا الأمر.. لا نريد أن ندع هذا لهم، إنهم يكذبون، كل كلامهم كذب، هم قبل ذلك قتل رئيس وزرائهم (محمود) الزعبي وقبل ذلك وزير الداخلية غازي كنعان، وقالوا إنه انتحر."

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    جزاكم الله خيرا كلام طيب فيه معلومات مهمة ....أخلص بنتيجة جواب سؤالي والذي لابد وأن يشاع بين أوساط المجاهدين
    ( أنه لا يجوز قتل المصلين في داخل المسجد )...
    هل من معترض على هذه النتيجة والجواب وهل هناك تفصيل ؟ نحن نسمع بمثل هذه التفجيرات داخل المساجد في بعض البلاد الإسلامية ويتبناها المجاهدون فما نصيحتكم لهم ؟ بارك الله فيكم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا كلام طيب فيه معلومات مهمة ....أخلص بنتيجة جواب سؤالي والذي لابد وأن يشاع بين أوساط المجاهدين
    ( أنه لا يجوز قتل المصلين في داخل المسجد )...
    هل من معترض على هذه النتيجة والجواب وهل هناك تفصيل ؟ نحن نسمع بمثل هذه التفجيرات داخل المساجد في بعض البلاد الإسلامية ويتبناها المجاهدون فما نصيحتكم لهم ؟ بارك الله فيكم.
    نعم يا أخي إبراهيم لي اعتراض على هذا ولكن أولا أقول:
    جزى الله الشيخ المنجد خير الجزاء
    ثانياً: البوطي عليه من الله ما يستحق كان ظاهره الكفر والردة الصلعاء، والحكم بالرد على المرأ يعني الحكم عليه بالنار والخلود فيها.
    ثالثاً: من جاز قتله يقتل في كل مكان حتى ولو في الكعبة وهو متعلق بأستارها والدليل على ذلك قصة قتل ابن أخطل وقد قتل وهو متعلق بأستار الكعبة كما في حديث أنس في الصحيحين.
    وإني أوافق مع الشيخ المنجد جزاه الله خيراً على قوله: (
    لا يجوز التفجير في المساجد وفي عامة المسلمين للتوصل إلى قتل مجرم مهما كان إجرامه
    ).
    رابعاً: يا أخي إبراهيم لعلك تأثرت ما يروجه الإعلام من الكذب على المجاهدين من رميهم بتفجير المساجد، ولا أعرف مسجداً واحد تبناها المجاهدون وإنما أعرف كثيراً من المساجد التي اتهمت على المجاهدين ولكنهم أنكروا هذه التهم كثيراً.
    ولو تفضلت لنا مثالاً واحداً لكان أحسن.
    قال الإمام ابن عقيل:
    (إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    584

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    هناك من يقيس المساجد في البلاد العربية على مسجد الضرار،لأنّ أغلبها يقوم بالدعاية للأنظمة الحاكمة ويدعو النّاس لطاعتهم وعدم منابذتهم، فما جوابه ؟
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    جزاك الله خيراً يا أخت أم معاد هذا سؤال كبير وشائك جداً والحقيقة أن المرأ يأخذ حكم من يدافع وينافح عنه، عند القتال، والطائفة الممتنعة تأخذ حكماً واحداً بل من كثر سوادهم حتى في الطريق يكون معهم في احكام الدنيا مثل القتل والحكم عليه بالنار، أما في الآخرة فأمرهم إلى الله سبحانه وتعالى.
    أما عند القدرة والتمكن من التمحيص فكل يأخذ حكمه المعين.
    هذا جواب سؤالك في الجملة أما عند التفصيل والجراة على الخوض في غمارها فإن كثيراً من النفوس لا تحتمل هذا ويذكرني هذا على تعليق الإمام الذهبي على كلام ابن خزيمة حيث قال رحمه الله: «وكلام ابن خزيمة هذا وإن كان حقا فهو فج، لا تحتمله نفوس كثير من متأخري العلماء».
    قال الإمام ابن عقيل:
    (إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    الأخ أبو حمزة العمري جزاك الله خيرا ووفقني وإياك للهدى ...إذا كان القول بجواز قتل من يستحق القتل ولو في المسجد كما تقول ورجحت فماذنب المصلين الراكعين الساجدين معه في المسجد ؟
    وماذا نجيب عن قوله عليه الصلاة والسلام لما قال له رجل اتق الله ....الحديث فأراد خالد رضي الله عنه قتله فقال صلى الله عليه وسلم لا لعله يصلي ...فإذا كان المانع (لعله يصلي) فكيف بقتله وهو يصلي (يؤدي الصلاة ) قائما بين يدي الله أو راكعا أو ساجدا ...فكيف بقتله وهو يصلي وفي المسجد ...أو اثناء محاضرة في المسجد ؟
    أرجو أن تكون الأجوبة علمية من غير محاباة لجماعة أو فئة أو حزب أو قول عالم أو داعية..والله سائلنا يوم القيامة عن الدماء فهي أول ما يقضى بها يوم القيامة بين الخلائق .
    وأنت أردت أمثلة لمساجد حصل فيها قتل وتفجير ....جوابي سيأتي فيما بعد فإن ترجح لي أن المصلحة بذكرها سأذكرها وإلا فلست بكاتم علم.
    وفقني الله وإياك لما يحبه ويرضاه من القول والعمل .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    (فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين).
    حتى علماء اليهود الذين نزلت فيهم هذه الآية الكريمة لا يفتون لحاكمهم بقتل اليهود المطالبين بحريتهم كما فعل البوطي..! ليته استفاد شيئاَ من عشرات الكتب الدينية التي ألفها، ومن آلاف المحاضرات والخطب التي ألقاها! ليته استفاد حرفاً واحداً من كتابه " فقه السيرة النبوية وتاريخ الخلفاء الراشدين".
    نطالب الثوار بعد تخليصهم سورياً من الطاغوت أن يبادروأ إلى حرق كل مؤلفات البوطي.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    442

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    أختي الكريمة أم معاذة إن قياس مساجد الأنظمة العربية على مسجد الضرار قد يكون متجها عند من يراهم كفرة وأنصارهم من شتى الطوائف. بينما يكون فاسدا عند من يراهم من عصاة المسلمين لا المرتدين.

    ثم أقول لأخي إبراهيم: هدّء أعصابك، فإن العمريّ فيما يظهر تكلّم في جواز استهداف المستحقين للقتل في المساجد وهل تكون مانعا من القتل مع جوازه في الأصل.ولم تكن مشاركته في قتل المعصومين من أجل مجرم فيهم!


    وأنبّهك على أصل يغفل عنه كثير من إخواننا وهو أن المسجد في الأصل من بقاع الأرض العادية وإنما فضل بما بني له من التعبد فيه، وأظهر العبادات في المساجد الصلاة، وجاء في السنة الأمر بقتل خارجيّ كان يصلي، وأرسل النبي صلى الله عليه وسلم لهذه المهمة أبا بكر وعمر وعلي رضي الله عنهم أجمعين.

    قصدي أنه إذا لم يكن الحالّ(الصلاة) مانعا من القتل فكيف يكون المحلّ (المسجد) الذي فضل بالصلاة مانعا من القتل الواجب؟

    والأحسن أن يقال: الأصل عدم القتل في المساجد رعاية وحفاظا لحرمتها، لكن إذا تعذر أو عسر قتل المجرمين إلا فيها جاز للحديث السابق والخبر الذي ذكره العمريّ في مشاركته.


    وأما حديث أبي سعيد الخدري (لعله يصلي) وما في معناه من الأخبار فهي خارجة عن محلّ النزاع لاختصاصها بالنبي صلى الله عليه وسلم وإلا فقد علم أن الطاعن الشاتم للأنبياء كافر مرتد بإجماع، والمرتد يجب قتله باتفاق من حيث الجملة ومن ثمّ لا يجوز التعليل في المنع من القتل بأنه يصلي.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    الأخ أبو محمد المأربي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... كيف تقول أن المساجد في ظل الأنظمة العربية مساجد ضرار قولا متجها!! فهل تقول بجواز هدمها وهل الضرار الذي يلحق المسجد أو يسمى به بسبب كفر الحاكم؟! ما علاقة الأنظمة بالمساجد فالمساجد القديمة والتي مر عليها حكام كثير هل تغيرت أحكامها تبعا للحاكم ..أتمنى أن أكون قد فهمتك خطأ وإلا كلامك يستلزم أن المسجد النبوي والحرم المكي إذا حكم البلاد كافر أنهما مسجد ضرار!!! وما حكم المساجد في بلاد الكفار هل هي ضرار؟! ومن قال بهذا القول من العلماء متقدم أو متأخر؟ وقولك أن حديث منع قتل من قال له اتق الله ..لعله يصلي ..خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم .. من قال من العلماء بأنه خاص ؟ وللحديث بقية ان شاء الله تعالى.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    عجبت من فهم الأخ إبراهيم وفقني الله وإياه؛ ذلك أنه يتمسك ببعض الكلام ويترك البعض كمن تمسك بقوله تعالى: (فويل للمصلين) وبدأ يقول ويل لمن صلى.
    أخي من أين فهمت أني أقول وأرجح قتل المصلين في المساجد!! سبحان الله ألم أقل في كلامي: (
    وإني أوافق مع الشيخ المنجد جزاه الله خيراً على قوله: (
    لا يجوز التفجير في المساجد وفي عامة المسلمين للتوصل إلى قتل مجرم مهما كان إجرامه).
    أم إن فهمك لا يستوعب قتل من جاز أو وجب قتله في المسجد وحده إلا أن يقتل معه المصلين
    أم أنك تناقش أفكاراً رسخت في ذهنك وقد حالت بينك وبين أن تستوعب ما تقرأه الآن.
    وكذلك سؤال الأخت أم معاد وجواب الأخ أبو محمد لم تستوعب أيضاً ذلك أن النقاش يدور حول المساجد التي أصبحت منبراً للدفاع عن الطواغيت والدساتير الإلحادية، لا كون المساجد تحت حكم الطواغيت
    أخي المناط هو: النصرة والتأييد. فافهم هذا بارك الله فيك، وناقش على هذا الأساس، ودعك عن الحيدة والتهويل.
    قال الإمام ابن عقيل:
    (إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة)

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    الأخ أبو محمد المأربي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وقولك أن حديث منع قتل من قال له اتق الله ..لعله يصلي ..خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم .. من قال من العلماء بأنه خاص ؟ وللحديث بقية ان شاء الله تعالى.
    أخي بالنسبة لهذه المسألة فقد سبق النقاش عنها في المجلس راجع هذا الرابط
    http://majles.alukah.net/showthread....ht=#post624198
    قال الإمام ابن عقيل:
    (إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    سبحان الله ما وجدتَ محملا من الخير تحمل عليه كلامي ..
    والله إني قرأت قولك وترجيحك بعدم جواز القتل داخل المسجد ..ولست متجنيا عليك أخي في الله .هوّن عليك.
    وسأعيد قسمي والله كان سؤالي استفسارا وليس كما فهمته أنت فأردت أن تجيبني عن سؤالي
    ماحكم هؤلاء هل هم ترس أم يكون قد قتل أنفسا بريئة ؟

    وقولك أني في نفسي أمور حجبتني عن أن افهم ما تقول ...فأجيبك والله والله والله لو أخبرتك بما أعلم لعجبتَ وانكرتَ وتبرأت هذا على حسن ظني بك....
    ثم قولك أن منابر الطواغيت تصبح مساجد ضرار ...نحن نعلم أن المساجد اليوم فيها خطيب وإمام صلاة وليس لأحدهما علاقة بالآخر أحيانا وأحيانا تجدهم مختلفين في التوجه والفكر والإعتقاد وكذلك المصلون فيهم من كل مشرب السني والبدعي فكيف يكون المسجد ضرارا...هل إذا دعا الخطيب للطاغوت أم إذا كان المسجد بكله داع للطاغوت ومروج لفكره ؟
    وما الفرق بين مسجد إمامه قبوري أو خطيبه قبوري وبين خطيب يدعو للطاغوت؟ فهل نقول المسجد الذي فيه إمام أو خطيب قبوري أنه ضرار ؟ إذ الشرك شرك إن كان للطاغوت أو للقبور....أرجو منك الكلام بهدوء فالرفق ما كان في شيء إلا زانه كما في الحديث...بارك الله فيّ وفيك.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    أخي العمري بارك الله فيك أين شرح هذه العلة في البحث ( لعله يصلي ) ؟ ....الحكم القتل ..المانع من التنفيذ علة منصوصة ( لعله يصلي )..
    ممكن تساعدني بنقل ما يفيدني في سؤالي هذا (لعله يصلي ) فقط من البحث الذي أحلتني عليه وأكون شاكرا لك .
    أخي العمري لا تنسى تعليقي السابق فهو لك انت ...وفني الله وإياك.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    584

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    الأخ أبو محمد المأربي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... كيف تقول أن المساجد في ظل الأنظمة العربية مساجد ضرار قولا متجها!! فهل تقول بجواز هدمها وهل الضرار الذي يلحق المسجد أو يسمى به بسبب كفر الحاكم؟! ما علاقة الأنظمة بالمساجد فالمساجد القديمة والتي مر عليها حكام كثير هل تغيرت أحكامها تبعا للحاكم ..أتمنى أن أكون قد فهمتك خطأ وإلا كلامك يستلزم أن المسجد النبوي والحرم المكي إذا حكم البلاد كافر أنهما مسجد ضرار!!! وما حكم المساجد في بلاد الكفار هل هي ضرار؟! ومن قال بهذا القول من العلماء متقدم أو متأخر؟
    أخي الكريم / هل أفهم من كلامك أنّك تفرّق بين المساجد التي بُنيت في عهد الأنظمة الطّاغوتية وبين غيرها؟
    ملاحظة : علّة القياس على مسجد الضّرار هي الدّعوة إلى الكفر وليس بالزّمان أو المكان الذي بُنيت فيه .
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    بعد السلام والإطمئنان أخي أبراهيم جزاك الله خيراً سائني إلزامك علي القول بأني أقول بجواز قتل المصلين في المساجد بالقصد الثاني أي تبعاً لم أقل أصلاً بجواز ذلك ولا أقول الآن، وعلى هذا الأساس لا محل لسؤالك هذا

    فأردت أن تجيبني عن سؤالي ماحكم هؤلاء هل هم ترس أم يكون قد قتل أنفسا بريئة

    لأني لم أجز قتل المصلين الأبرياء في المساجد ولا في غيرهم، وإنما أجزت قتل من جاز أو جب قتله في المسجد وفي غيره من الأماكن بدليل ابن أخطل، وإذا جاز ذلك في الكعبة المشرفة فجوازه في غيرها من المساجد أولى وتعرف أن عثمان معمر قتل بعد صلاة الجمعة في مسجده في العيينة في الخامس عشر من شهر رجب من عام 1163هـ الموافق 61 يونيه عام 1750م.
    اخي بارك الله فيك لا تلزمني ما لا أقول، ولك الشكر الجزيل.
    أما مسألة مسجد الضرار أنا أوافق معك بأنه لا فرق بين القبوري المشرك وبين المدافع عن الدساتير الإلحادية إذ الشرك لا فرق بين كونه تحت قبة قبر وبين كونه في قصور الرياسة.
    والمناط كما قلت هو النصرة والتأييد، ومن تحقق فيه المناط فله حالتان:
    الأولى: أن يكون ممتنعاً بقوته وشوكته فهذا تجري عليه حكم الطائفة الممتنعة وقد فصل شيخ الإسلام حكمها في المجموع الفتاوى في المجلد الثامن والعشرين.
    الحالة الثانية: أن يكون مقدوراً عليه فهذا يخضع لتحقيق القاضي.
    والمساجد يعتبر فيها بالرأي الصادر عنها شركاً وتوحيداً، سنة وبدعة، حسناً وقبحاً. فالمسجد الذي يدعو الناس إلى التوحيد فهو مسجد توحيد وإيمان والمسجد يدعو الناس إلى الشرك فهو مسجد شرك وكفر، والمسجد الذي ينصر ويؤيد فيه الطواغيت والدساتير الإلحادية الشركية فهو مسجد طاغوت وإلحاد، وقس على ذلك
    .
    قال الإمام ابن عقيل:
    (إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة)

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    أخي العمري بارك الله فيك أين شرح هذه العلة في البحث ( لعله يصلي ) ؟ ....الحكم القتل ..المانع من التنفيذ علة منصوصة ( لعله يصلي )..
    ممكن تساعدني بنقل ما يفيدني في سؤالي هذا (لعله يصلي ) فقط من البحث الذي أحلتني عليه وأكون شاكرا لك .
    أخي العمري لا تنسى تعليقي السابق فهو لك انت ...وفني الله وإياك.
    أخي إبراهيم بارك الله فيك في الموضع الذي أحلتك إليه ستجد فيه جواب سؤالك وفي الموضع ملفات مرفقة فطالع المشاركات كلها أكيد ستجد إن شاء الله جواباً شافياً
    قال الإمام ابن عقيل:
    (إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة)

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    سؤالي لك أخي العمري ليس إلزاما بل سؤالا محضا أريد رأيك ماحكم من يُقتل مع من وجب قتله من المصلين الذين دخلوا بيت الله وهم آمنين مطمئنين؟
    وهل هناك حادثة على مر تاريخنا الإسلامي تم هدم مسجد سني يصلي فيه أهل السنة وليس الرافضة على أنه مسجد ضرار .؟
    ومساجد السنة حصل فيها على مر التاريخ أن مصليها منهم من كانوا صوفية ومعتزلية واشعرية وقبورية وهناك حلولية ..وأكيد توافقني أن هؤلاء منهم من كان يتخذ المسجد للدعوة البدعية أو الشركية في خطبته ودرسه ...فهل نقل أن عالما قال أنها مسجد ضرار والفتنة في زمن الإمام أحمد بن حنبل في خلق القرآن فماذا افتى عن تلك المساجد ؟...
    وسؤال آخر هل أفتى عالم من علماء العصر أن المسجد الذي فيه خطيب قبوري أنه مسجد ضرار ...مع كثرتها.؟

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: الشيخ البوطي ...هل يجوز أم لا يجوز ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    سؤالي لك أخي العمري ليس إلزاما بل سؤالا محضا أريد رأيك ماحكم من يُقتل مع من وجب قتله من المصلين الذين دخلوا بيت الله وهم آمنين مطمئنين؟
    وهل هناك حادثة على مر تاريخنا الإسلامي تم هدم مسجد سني يصلي فيه أهل السنة وليس الرافضة على أنه مسجد ضرار .؟
    ومساجد السنة حصل فيها على مر التاريخ أن مصليها منهم من كانوا صوفية ومعتزلية واشعرية وقبورية وهناك حلولية ..وأكيد توافقني أن هؤلاء منهم من كان يتخذ المسجد للدعوة البدعية أو الشركية في خطبته ودرسه ...فهل نقل أن عالما قال أنها مسجد ضرار والفتنة في زمن الإمام أحمد بن حنبل في خلق القرآن فماذا افتى عن تلك المساجد ؟...
    وسؤال آخر هل أفتى عالم من علماء العصر أن المسجد الذي فيه خطيب قبوري أنه مسجد ضرار ...مع كثرتها.؟
    أخي كان من الأفضل أن تجعل هذه المسألة موضوع مستقل أو فرعا تنشئها.
    وإذا سألتني عنها فأقول لا يجوز قتل من لم يستحق القتل قصداً مطلقاً عند الاختيار أما ما يتدرج تحت مسألة التترس مع مرعات شروطها التي ذكرها أهل العلم فقد حكى شيح الإسلام وغيره الإجماع على جواز قتلهم بل قد يجب من باب ارتكاب أدنى المفسدتين.
    وما حصل بالخطأ فله حكمه الخاص به ولكل مسألة حكمها.
    نعم يا أخي يوجد علماء أفتوا بهدم بعض المساجد واعتبروها مسجد ضرار وسآتيك بها إن شاء الله تعالى وانتظرني مشكوراً
    قال الإمام ابن عقيل:
    (إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •