الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    326

    افتراضي الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي

    من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي
    الخزانةُ الكتانيَّة
    من أندرِ المكتباتِ الخاصةِ في العالمِ الإسلامي، مكتبةُ الشيخِ عبدِالحي الكتاني، التي حوَت جميعَ المعاني، ولم يكن لها في عصرها ثان.
    مكتبتهُ من النوادر بلا نزاع، وذكرها في الأرضِ قد ذاع وشاع.
    عَشِقَ جمعَ الكتاب؛ فجمعَ العجَبَ العُجاب، ولم يكن مجردَ جامع! بل كان بالاطلاع واسعاً.
    وقبلَ البدايةِ عن الحديثِ عنها أذكرُ نبذةً مختصرةً عن صاحبها.
    هو شيخ شيوخنا العلاَّمة الكبير والمسند الشهير المحدِّث الحافظ السيد محمد عبدالحي بن عبدالكبير الكَتّاني الحسني الفاسي، ولدَ بفاس سنة 1302هـ ونشأ نشأةً علمية؛ فقد تلقى العلم عن عدد من العلماء، منهم والده، وأخوه السيد محمد، وخاله السيد جعفر بن إدريس الكتاني، وابن خاله السيد محمد بن جعفر الكتاني، والشيخ أحمد ابن الخياط، وغيرهم.
    رحلَ في طلبِ العلم ولقاء الشيوخ والمسندين إلى عدَّة بلدان، منها: الحجاز ومصر والشام وتونس والقدس، وروى عن أكثر من خمسمائة نفس، وله ما يزيد على ثلاثمائة مؤلَّف.
    وتوفي بفرنسا سنة 1382هـ.
    مكتبته
    يصفها لنا نجلهُ الأديب السيد أبو بكر (1) فيقول: (جمعَ مكتبةً سرت بحديثها الركبان من أقاصي الشرق إلى أقاصي الغرب بهمتهِ العالية وولوعه العجيب في هذا الباب). ثم قال: (وحازت مكتبته أكبر شهرة في العالم الإسلامي والغربي واحتاج إليها العلماء والأدباء ورجال الدولة).
    ويقول المؤرخ العلاّمة خير الدين الزركلي (2): (كان جمَّاعةً للكتبِ، ذخرت خزانته بالنفائس، وضُمَّت بعد سنوات من استقلال المغرب إلى خزانة الكتب العامة في الرباط؛ فرأيتُ على كثيرٍ منها تعليقات بخطه في ترجمة بعض مصنفيها أو التنبيه على فوائد فيها).
    قلتُ: مثالُ ذلكَ ما وقفتُ عليه من كتبه المحفوظة اليوم بالخزانة الملكية بالرباط كتاب (الدر الثمين في أسماء المصنِّفين) فكتبَ عليه: (هذا كتاب الدر الثمين في أسماء المصنفين للإمام المحدث المؤرخ البارع تاج الدين أبي طالب علي بن أنجب البغدادي المعروف بابن الساعاتي، خازن الكتب للمستنصر العباسي ببغداد المتوفى 674 وهو كتاب عظيم في ستة مجلدات نادر الوجود لا أعلم أنه يوجد الآن في مكتبة لا في الشرق ولا في الغرب. ظفرتُ بهذا المجلد منه في تونس عام 1340 كتبه مالكه: محمد عبدالحي الكتاني الحسني حمد مولاه مسعاه آمين).
    وقال العلاَّمة السيد إدريس القيطوني (3): (جمعَ مكتبةً عظيمةً كمَّاً وكيفاً فيها من نوادر المخطوطات ما يعجز فرد عن جمعه ولا تكاد تجد كتاباً فيها على كثرةِ ما فيها لم يطالعه ويُعلق عليه بخطه).
    وقال لي شيخنا الأديب عبدالواحد الخريف: (زرتُ السيد الكتاني ورأيتُ مكتبته كأنها مكتبة الدولة في الطول والارتفاع).
    ويتحدث العلاَّمة الأستاذ محمود محمد شاكر (4) عن همة السيد عبدالحي بقوله: (أُتيح له أن يجمع مكتبة في داره بفاس تُعدُّ من أغنى المكتبات الخاصَّة وأنفسها في العالم العربي كله، فيها من النفائس والنوادر والغرائب ما لا يوجد في غيرها. وهو لا يكاد يسمع بكتابٍ نادر ٍحتى يسارع إلى استنساخهِ أو تصويره بالفوتوغراف. وها هو قد نزلَ مصر فجمع من شوارد المخطوطات ونوادرها أشياء كانت بين سمع دور كتبنا وبصرها، ثم غفلت عنها).
    ويتحدث المؤرخ الشيخ محمد راغب الطباخ في مقاله المنشور بمجلة (الاعتصام) الحلبية عن همة السيد عبدالحي وشغفه بالكتب وجمعها حينما لقيه بطرابلس الشام بقوله: (وهناك أطلعني سيدي الشيخ على ما ابتاعه من المخطوطات النادرة من مصر والحجاز وما أُخذ له من الكتب النفيسة بالمصوَّر الشمسي (الفوتوغراف)، ومن جملتها: كتاب للحافظ السخاوي في ثلاثة مجلدات (5) فيه ترجمة شيخه الحافظ ابن حجر ومشيخته لا غير).
    ثم قال: وهنا تجلَّى لي شغفُهُ العظيم بالكتب وغرامه بها وسعيه الحثيث لاقتناء النفائس منها بالاستنساخ والابتياع).
    قلتُ: وقد حدثني نجله شيخنا عبدالرحمن الكتاني قال: (كان في مكتبة والدي قسمٌ خاص للمصورات، وصوَّر عدداً كبيراً من دار الكتب المصرية).
    فلذا كان لهذه المكتبة أهمية خاصة في المغرب العربي يعبر عن ذلك ما قاله أحد المختصين في علم الوراقة مجيزنا العلامة الموسوعي محمد المنوني(6): (انفرد في الشمال الإفريقي بحس وراقي خاص، أكسبه معرفة واسعة بخطوط العلماء، أندلسيين ومغاربيين ومشارقة، مؤلفين وسواهم، قدماء ومحدثين، لا يجارى في ذلك بين أهل عصره، ومؤلفاته وكتبه شاهدانِ ببعض ذلك).
    وكذلك قول الدكتور محمود الطناحي في مقاله (قضية التواصل بين المشرق والمغرب): (كان هذا الرجل شغوفاً بالكتب مُولَعاً بجمعها، مع علمٍ غزير واطلاع واسع، وقد وقف حياته على الكتب، ونذر نفسه للعلم).
    وقوله في كتابه (مدخل إلى تاريخ نشر التراث العربي) ص 343: (كان كثير الرحلة، جمَّاعاً للمخطوطات، عارفاً بنوادرها).
    وقال الأستاذ محمد حجي (7) في تقديمه لفهرس مخطوطات الخزانة الكتانيَّة الذي صنعه العلاَّمة محمد المنوني رحمه الله: (تتناول مخطوطات الخزانة الكتانيَّة مختلف الموضوعات التي عرفها المسلمون كعلوم القرآن والحديث والتوحيد والفقه واللغة والنحو والسير والتاريخ والمنطق والحساب والفلك والتنجيم وما إلى ذلك، ويغلب عليها طابع الحديث والسير والتراجم نظراً لتخصص صاحبها وتأليفه في هذه الفنون. وإذا كان الفقه المالكي هو الغالب فيها فإن هناك مؤلفات غير قليلة في فقه المذاهب الأخرى، خاصَّة الشافعي والحنفي، وتتنوع خطوطها من مغاربية حضرية وبدوية إلى أندلسية ومشرقية، بعضها في غايةِ الجمالِ والأناقةِ والزخرفةِ).
    ويكملُ الأستاذ محمد حجي حديثه فيقول: (ومن نوادر مخطوطات الخزانة الكتانية: مؤلفات أصلية كُتبت على رق الغزال في القرنين الرابع والخامس، منها جزء من تاريخ أبي بكر أحمد بن زهير بن حرب انتُسخ عام 322هـ، وأواخر كتاب في الفقه كُتبَ عام 384هـ، وخمسة كُتب كانت في حوزة ثاني ملوك المرابطين أمير المسلمين علي بن يوسف بن تاشفين..).
    وقال الأستاذ عبدالله الجراري (8): (وخزانته الكتانيَّة تُعدُّ الأولى من نوعها، وقد تولت الدولة المغربية أمرها بعدَ الاستقلال فنقلتها إلى الخزانة العامة بالرباط، وجعلت لها جناحاً خاصاً هناك).
    وحدثني شيخنا العلاَّمة محمد بو خبزة صباح يوم 11-6-1428هـ بمصيف تمرنوت بتطوان قال: (كانت مكتبة السيد عبدالحي الكتاني على قسمين قسم عام فيه جميع الكتب، وقسم خاص وتكون في حقائب كبيرة تحت مكتبه لا أحد يعرفها، وإذا غادر فاس ينقل هذه الحقائب معه، وفيها نوادر الكتب التي لا يوجد منها إلاَّ نسخة واحدة، وكذلك الوثائق المهمة)،
    ثم سألته عن مصيرِ مكتبته؟
    فقال: (نُهبت في أولِ الأمر ثم انتقلت إلى الرباط، وبالنسبة للكتب التي كان يصطحبها معه في السفر فقد قام ورثته بتقديمها للملك، فبعث الملك إلى فرنسا وجاء بها إلى المغرب، فلما وصلت اتصلَ بي الدكتور عبدالوهاب بن منصور، وطلبَ مني أن نتعاون معاً في فهرستها ويكون ذلك بمراكش بالقصر الملكي، فرفضتُ رغم المميزات التي قُدِّمت لي، ثم ندمتُ ولات حين مناص).
    ****
    (1) فهرس الفهارس 1-20
    (2) الأعلام 6-188
    (3) معجم المطبوعات المغربية 302
    (4) جمهرة مقالات محمود شاكر 3-632
    (5) اسمه (الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر) طبع سنة 1419هـ عن دار ابن حزم في ثلاثة مجلدات بتحقيق الأستاذ إبراهيم باجس عبدالمجيد.
    (6) تاريخ الوراقة المغربية (ص 317).
    (7) فهرس المخطوطات العربية المحفوظة بالخزانة العامة بالرباط الخزانة الكتانية - ص 7.
    (8) التأليف ونهضته بالمغرب في القرن العشرين 164.
    --------------------
    نواف بن محمد بن عبدالله آل رشيد
    Alrasheed_777@hotmail.com
    نشر في جريدة الجزيرة السعودية
    الأحد 12 محرم 1429هـ
    العدد 12897

    http://www.al-jazirah.com/125189/wo1d.htm
    بحوث في دراسة أحاديث نبوية
    http://www.alukah.net/majles/showthr...ed=1#post32408

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    867

    افتراضي رد: الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي

    بارك الله في الكاتب و الناقل و رحم الله الحافظ الكتاني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي

    جزاكم اللهُ خيراً ....

  4. #4
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي

    جزيت خيرا ايها الراية
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي

    بارك الله فيك أخي على هذا البحث الماتع، وهناك مقالات أخرى في الموضوع سأعمل على إنزالها قريبا إن شاء الله...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    326

    افتراضي رد: الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمزة الكتاني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي على هذا البحث الماتع، وهناك مقالات أخرى في الموضوع سأعمل على إنزالها قريبا إن شاء الله...
    بالانتظار أخي الكريم
    بحوث في دراسة أحاديث نبوية
    http://www.alukah.net/majles/showthr...ed=1#post32408

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي

    بارك الله فيك أخي الكريم الراية على هذا الموضوع ...

    وهذه إضافى على الموضوع ...

    التراث المخطوط بالمغرب

    http://www.alyaseer.net/vb/archive/i...hp/t-8116.html
    لأي خدمة علمية من بلدي الإمارات لا تترد في الطلب
    ahalalquran@hotmail.com
    والله الموفق

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي

    ورد السؤال التالي من الشيخ محمد زياد التكلة رعاه الله: "ولدي سؤال عن الأماكن التي تفرقت فيها مكتبة العلامة عبد الحي الكتاني النفيسة، وما بقي منها ومن أصول إجازاته ونوادره، وهل يمكن تعميم الإفادة بها عبر نشرها في مثل هذا المنتدى؟"..

    الجواب: لقد أوقف الشيخ عبد الحي الكتاني - رحمه الله - مكتبته لعموم المسلمين في حياته، وكان مقرها في منزله الكبير بحي أبي جيدة بفاس، وأوقف عليها منزلين للصيانة والرعاية...

    غير أنه لما اضطرته الظروف السياسية للهجرة إلى فرنسا نحو عام 1376/ 1956، حيث استوطن مدينة نيس التي بها توفي، نهب منزل الشيخ عبد الحي على أيدي مجموعة، بلغني أنهم: علال الفاسي، ومحمد الفاسي (وزير الثقافة)، وغيرهما، فنهب أثاث البيت، ونهبت مجموعة من كتبه...

    فما أخذه علال الفاسي هو نواة المكتبة التي تحمل اسمه بالرباط، وما نهبه محمد الفاسي ضم إلى مكتبته، ثم ضم للخزانة الملكية بعد وفاته.

    ثم صدرت أوامر عليا بأن ينقل قسم كبير من المكتبة إلى الرباط، حيث كان النواة الأولى للخزانة العامة، وهو يشكل قسما كبيرا من كتبها، والقسم الآخر نقل إلى الخزانتين الملكية بالرباط ومراكش..

    ولما انتقل الشيخ عبد الحي رحمه الله لسكنى فرنسا، نقل أعز كتبه عنده، ومنها أهم مؤلفاته، فلما توفي، أرسل الملك الراحل الحسن الثاني لزوج الشيخ أحد مستشاريه - أظنه أحمد ابن سودة - ليفاوض زوج الشيخ حول تسليم ما تبقى من مكتبته، في مقابل دفنه جوار والده وجده بفاس، وصادف الطلب وصية للشيخ بإرجاع المكتبة للمغرب ليعم النفع بها، فتمت الموافقة على تسليم المكتبة في مقابل نقل جثته وجثة ابنه الشيخ عبد الكبير الكتاني رحمه الله، وبالفعل؛ نقلت المكتبة إلى المغرب، ووضعت بالخزانة الملكية بقصر مراكش، ولكن بقيت الجثتان في المقبرة الإسلامية بضواحي نيس...

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    326

    افتراضي رد: الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمزة الكتاني مشاهدة المشاركة
    نهب منزل الشيخ عبد الحي على أيدي مجموعة، بلغني أنهم: علال الفاسي، ومحمد الفاسي (وزير الثقافة)، وغيرهما، فنهب أثاث البيت، ونهبت مجموعة من كتبه......
    الله المستعان !
    بحوث في دراسة أحاديث نبوية
    http://www.alukah.net/majles/showthr...ed=1#post32408

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    635

    افتراضي رد: الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي

    ( و هناك مقالات أخرى في الموضوع سأعمل على إنزالها قريبا إن شاء الله ... )

    نحن بالإنتظار وفقكم الله تعالى ...

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: الخزانة الكتانية ..من أندر المكتبات الخاصة بالعالم الإسلامي

    ياليت الإخوة الأفاضل الذين يمكنهم الاطلاع على ما تبقى من هذه المكتبة أن يخبروني عن كتاب جزائري نفيس أهداه مؤلفه -ابن أبي شنب - إلى الشيخ عبد الحي الكتاني حينما زار الجزائر -يرحم الله الجميع-
    وما المرء إلاَّ حيث يجعل نفسه *** فكن طالبًا في الناس أعلى المراتب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •